طباعة

    جولة الصحافة ليوم الثلاثاء 14 يوليو

09:15 14 يوليو 2020 الكاتب :   المجتمع

أوردت الصحف المحلية والدولية الصادرة اليوم عدداً من العناوين على رأسها إلغاء الحبس من «المطبوعات والنشر»، «كورونا» يفرض إجراءاته.. ويلغي جلسة «الأمة»، تحرك «النهضة» لتغيير الحكومة يلقى رفضاً من رئيس تونس، «الصحة العالمية» تخشى «تفاقم» أزمة «كورونا».

"الأنباء":

إلغاء الحبس من «المطبوعات والنشر»

وافقت لجنة شؤون التعليم والثقافة والإرشاد في اجتماعها أمس على تعديلات قانوني المطبوعات والنشر والمرئي والمسموع، وناقشت عدداً من القضايا التعليمية.

وقال رئيس اللجنة النائب د. عودة الرويعي، في تصريح بمجلس الأمة: «تم التصويت على تعديلات القانونين بشكل نهائي وسيتم تزويد وزير الإعلام محمد الجبري بنسخة من التعديلات حتى يبدي ملاحظاته عليها، متمنياً أن تصب هذه التعديلات في خدمة الوضع الإعلامي وتنظيم ما يتم تداوله من قضايا ذات الشأن العام أو الخاص أو القضايا الدولية وغيرها في إطار حرية التعبير وحرية الرأي.

وأوضح الرويعي أن اللجنة انتهت إلى إلغاء عقوبة الحبس فيما دون المساس بالذات الإلهية، ومع تنظيم ذلك في نطاق ضيق ووفق محاذير معينة، مؤكداً أن «اللجنة وافقت على إلغاء كل ما يشوب القانون الخاص بالمطبوعات والنشر، وكذلك المرئي والمسموع والأخذ بكل مطالبات التعديلات بما يتفق مع رؤية اللجنة والمقاصد التشريعية لمثل هذه التعديلات.

98 يوماً الحد الأقصى لمكافأة الصفوف الأمامية

كشفت مصادر حكومية، في تصريح خاص لـ «الأنباء»، عن أن مكافأة الصفوف الأمامية ستحسب على أساس أيام الدوام الفعلية للعاملين المكلفين في القطاع الحكومي.

وأوضحت المصادر أنه سيتم احتساب المكافأة عن الأيام التي داوم فيها المكلف بما فيها أيام الجمع والسبت، مشيرة إلى أنه لا مانع إطلاقاً من احتساب كامل الفترة الزمنية المعتمدة من مجلس الوزراء لكل من قام بالعمل فعلياً فيها، حتى وإن كانت في حدها الأقصى وهي 98 يوماً.

الدخول في المنصة التعليمية.. «مناطقي»

كشفت مصادر تربوية مطلعة أن المنصة التعليمية التي أنشأتها وزارة التربية ما زالت تعاني من خلل وعطل مستمر، مشيرة إلى أن تكرار الأسماء والتعثر في عملية الدخول مشكلة تواجه الطلبة والمعلمين.

وأوضحت المصادر أن دخول المنصة وحسب البرنامج المعد لها «مناطقي» أي حسب المنطقة التعليمية، مشيرة إلى أنه بعد الدخول فيها تجد عبارة «الموقع تحت التحديث حالياً».

وذكرت المصادر أن هناك سلبيات كثيرة في المنصة من ضمنها أنها تعرض بعض الدروس القديمة التي تم عرضها في القناة التربوية منذ 5 سنوات وتم إلغاؤها، لافتة إلى أن ما قدمته التواجيه الفنية من دروس كانت جميعها من المنهج الدراسي للعام الحالي، غير أن ما تم إدخاله في المنصة كانت بعض الدروس القديمة، الأمر الذي استاء منه المعلمون والطلبة وأولياء أمورهم.

رفع الإيقاف عن صلاة الجمعة في أكثر من 1000 مسجد

«الجمارك» تُعفي البضائع الأقل من 100 دينار من الرسوم

«الدعوة الإلكترونية»: أكثر من مليون زائر لمواقعنا منذ جائحة «كورونا»

«هيئة الفتوى» بالأوقاف: يجوز فتح عدد من المساجد بالقدر الذي يفي بالحاجة ويدفع المفسدة

"الفتوى والتشريع": لا صحة لبطلان قرارات تعيين 548 محامياً

الغانم: تأجيل جلسة اليوم بسبب وجود إصابات بـ «كورونا» ومخالطين وحالات تتطلب إعادة فحص

"الراي":

«كورونا» يفرض إجراءاته.. ويلغي جلسة «الأمة»

أعلن رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم عن تأجيل جلسة المجلس التي كان مقرراً عقدها اليوم، بعد ورود كتاب من وزير الصحة د. باسل الصباح يفيد بإصابة عدد من النواب والموظفين في الأمانة العامة بفيروس كورونا المستجد.

وقال الغانم، في تصريح للصحفيين أمس: إنه «بناء على اتصالات هاتفية مع وزير الصحة، والكتاب الرسمي الوارد منه بخصوص نتائج الفحص للنواب وموظفي الأمانة، التي توصي بعدم عقد الجلسة، وبعد التشاور مع مكتب المجلس تم تأجيل الجلسة حفاظاً على سلامة الجميع»، مشيراً إلى أن «هناك مجموعة من النواب لم يجروا الفحص، وبعضهم سيكمله اليوم، وهناك من يحتاج إلى إعادة فحص، وهناك عدد من المخالطين، ومن ثبتت إصابته فعلاً، ولا أستطيع الكشف عن أسماء أو عدد المصابين ويبقى هذا من اختصاص صاحب الشأن، أما أنا كرئيس للمجلس فيتم إبلاغي بنتائج الفحص، أما كشفها فالمعني بها هم أصحاب الشأن الذين سيتم إبلاغهم من وزير الصحة».

تدقيق في ميزانيات 70 شركة مرتبطة بقضايا الصندوق الماليزي و«النائب البنغالي» وتجارة الإقامات

قررت النيابة العامة أمس استمرار حجز اللواء مازن الجراح وآخر يملك مكتب سفريات لاستكمال التحقيقات في قضية النائب البنغالي.

وطلبت النيابة من وزارة التجارة والصناعة الكشف عن بيانات الرخص التجارية لنحو 70 شركة، مبينة أن هياكل ملكيات هذه الشركات ترتبط بأشخاص وردت أسماؤهم في التحقيقات الجارية في قضايا الصندوق الماليزي وتجارة الإقامات، إلى جانب الشركات ذات العلاقة بالنائب البنغالي.

"القبس":

سحب المعاملات المشبوهة بتوقيع مازن الجراح

كشفت مصادر رفيعة أن جميع المعاملات الخاصة بالعمالة البنغالية التي جرى توقيعها من قبل وكيل وزارة الداخلية المساعد لشؤون التعليم والتدريب اللواء الشيخ مازن الجراح، خلال فترة توليه قطاع الجنسية والجوازات بين عامي 2014 و2018، جرى سحبها من جميع إدارات شؤون الإقامة في المحافظات الست وإدارة الخدمات الخاصة.

وقالت المصادر لـ"القبس": إن الهدف من سحب المعاملات هو مراجعتها للوقوف على أعداد البنغاليين الذين سمح لهم الجراح بدخول البلاد خلال فترة توليه قطاع الجنسية والجوازات، التي قدرت بالآلاف، خصوصاً المعاملات المتعلقة بقضية النائب البنغالي المحجوز في السجن المركزي على ذمة اتهامه بالاتجار في البشر والإقامات وتقديم الرشاوى.

الطبطبائي: شبهة تجاوزات وإيرادات مستحقة على إحدى الشركات لصالح «الجمارك».. تتجاوز 5 مليارات دينار

أكد النائب عمر الطبطبائي رفضه لمشروع قانون الدين العام، لافتًا إلى أن الأرباح المحتجزة بقيمة تصل إلى 13 مليار دينار إضافة إلى أكثر من 5 مليارات مستحقة للإدارة العامة للجمارك تغطي المبلغ المطلوب للدين العام.

وقال الطبطبائي، في تصريح بمجلس الأمة اليوم: «نعلم أن وضع الاحتياطي العام سيئ ووزير المالية أشار في استجوابه السابق إلى أننا قد نصل إلى مرحلة أزمة في صرف المرتبات وذلك لعدم وجود سيولة».

وأضاف أن الحكومة تتجه الآن إلى الدين العام كحل، معلناً رفضه لهذا المشروع؛ وذلك لوجود أرباح محتجزه قد تصل إلى 13 مليار دينار، بالإضافة إلى الخمسة مليارات المستحقة للجمارك وبذلك يتم تغطية المبلغ المطلوب.

4 مزارع وهمية تاجرت بـ 600 عامل

ضربة جديدة وموجعة وجّهتها وزارة الداخلية، ممثلة في الإدارة العامة لمباحث شؤون الإقامة للمزوّرين والمتلاعبين في تقدير الاحتياج، والمتاجرين بالبشر والإقامات، حيث أحالت رئيس قسم في الهيئة العامة للقوى العاملة إلى النيابة العامة؛ بتهمة التزوير في تقدير احتياج إحدى الشركات ورفع أعداد العمالة على ملفها مقابل تلقيه مبالغ مالية.

وقالت مصادر مطلعة: إن رجال مباحث الإقامة، ومن خلال عمليات البحث والتحرّي، اكتشفوا قيام أصحاب 4 مزارع بجلب نحو 600 عامل هامشي إلى البلاد عن طريق تزوير تقدير الاحتياج، والحصول من العمالة على مبالغ مالية قبل وصولهم إلى البلاد، ومن ثم تسريح أغلبيتهم إلى الشوارع، لعدم وجود عمل حقيقي لهم.

«الداخلية»: مستمرون في فرض الحظر على الفروانية

"القدس العربي":

مفاوضات سد النهضة: لا توافق والاتحاد الأفريقي يدعو للاستعداد للتغيير المقبل

جولة جديدة من مفاوضات سد النهضة الإثيوبي بين مصر والسودان وإثيوبيا، انتهت أمس الإثنين، وسط تعثر وصعوبة التوصل لاتفاق بشأن الخلافات الفنية والقانونية حول القضايا العالقة، خاصة ملء وتشغيل السد والتعامل في فترات الجفاف.

واختتمت الجولة الجديدة من المفاوضات، التي يرعاها الاتحاد الأفريقي بحضور مراقبين دوليين، واستمرت 10 أيام، فيما توقع مراقبون عودة ملف مفاوضات السد إلى مجلس الأمن الدولي، ومحكمة العدل الدولية، في حال فشل الاتحاد الأفريقي في التوصل لاتفاق يرضي الأطراف الثلاثة. ودعا المدير التنفيذي لمفوضية الطاقة في الاتحاد الأفريقي، المهندس راشد عبدالله علي، إلى الاستعداد للتغيير المقبل الذي سيحدثه سد النهضة في الحياة حول النيل الأزرق والنيل إلى حدود مصر، قائلاً: «علينا تجهيز أنفسنا لتشغيل سد النهضة».

جريدة "الشرق الأوسط":

«الصحة العالمية» تخشى «تفاقم» أزمة «كورونا»

حذّرت منظمة الصحة العالمية، أمس الإثنين، من أن جائحة فيروس كورونا المستجد، يمكن أن تزداد سوءاً إذا لم تلتزم كل الدول تدابير الرعاية الصحية الأساسية.

وقال المدير العام للمنظمة تيدروس أدهانوم غيبريسوس، في إفادة افتراضية من مقر المنظمة في جنيف: إذا لم يتم اتباع التدابير الأساسية، فإن السبيل الوحيدة لهذا الوباء هي التحول للأسوأ والأسوأ، لكن لا ينبغي أن يكون هذا هو الحال، وشدد على أنه «لن تكون هناك عودة إلى الوضع الطبيعي القديم في المستقبل المنظور.. هناك الكثير مما يدعو للقلق»، وذكر أن المنظمة لم تتلق حتى الآن إخطاراً رسمياً بالانسحاب الأمريكي منها الذي أعلنه الرئيس دونالد ترمب.

تحرك «النهضة» لتغيير الحكومة يلقى رفضاً من رئيس تونس

لقي تحرك حركة النهضة، الشريك الأكبر في الائتلاف الحكومي بتونس، لتغيير رئيس الحكومة إلياس الفخفاخ، على خلفية الاشتباه بتورطه في "تضارب مصالح"، رفضاً من رئيس الجمهورية قيس سعيّد.

فبينما أعلن مجلس شورى "النهضة" تكليفه رئيس الحركة راشد الغنوشي لمباشرة مشاورات مع رئيس الجمهورية وقادة الأحزاب والمنظمات "من أجل مشهد حكومي بديل"، التقى الرئيس سعيّد، أمس، الفخفاخ ورئيس اتحاد الشغل نور الدين الطبوبي، ثم صرح قائلاً: "إذا استقال رئيس الحكومة أو تم توجيه لائحة لوم ضده، في ذلك الوقت يمكن لرئيس الجمهورية القيام بمشاورات، أما دون ذلك فلا وجود لمشاورات على الإطلاق"، وأضاف: "لن أقبل بالتشاور مع أي كان ما دام الوضع القانوني على حاله".

عدد المشاهدات 1450