رفض شعبي ونيابي لعودة الوافدين الى الكويت

12:19 01 أغسطس 2020 الكاتب :   خاص - المجتمع

تصدر هاشتاج #لا_لرحلات_عوده_المصريين موقع التواصل الإجتماعي تويتر حيث طالب نواب وأكاديمون ومواطنون كويتيون بمنع الوافدين من دخل الكويت خشية موجة ثانية من كورونا

وطالب النائب د. عبدالكريم الكندري الحكومة بمراجعة قرارها حول فتح المطار للقادمين من الخارج . وأضاف : مع عدم تراجع أعداد الاصابات حتى الآن واحتمالية تعرضنا لموجة ثانية من فيروس كورونا حسب تصريحات وزارة الصحة فقرار فتح المطار للقادمين من دول لايزال ينتشر بها الفيروس أو عدد عمالتها كبير بالكويت سيعيدنا للمربع الأول لذلك يجب على الحكومة مراجعة قرارها.

وقال النائب أسامة الشاهين: من الجنسيات "الأربع" الأكثر إخلالاً بالتركيبة السكانية في #الكويت ، تم منع القدوم من ثلاث دول بأعذار "صحية" واستثناء المصريين فقط! لا للمجاملات على حساب البلد، وتابع : الحكومة مطالبة باتخاذ إجراءات حازمة، والاتعاظ من تجربة الطائرات الإيرانية والمصرية القاسية، باختصار: لا للاستقدام! والترحيل والتحويل خياران وحيدان.

 

وقال النائب محمد الدلال:يتطلب من الحكومة ان تخرج لنا بمؤتمر صحفي خلال اليومين القادمين باقصى حد توضح فيه توجهاتها ومسارها في شان التعامل مع الوافدين ، هل يوجد مسطرة واحدة من حيث شروط مغادرة الوافدين او قدومهم ؟ هل هناك استثناءات لجاليات محددة ولماذا ؟ الوضوح والحزم مع هذا الموضوع مفتاح الحكومة للنجاح.

فيما قال النائب عمر الطبطبائي: اين المنطق في قرار السماح للاخوة الوافدين الرجوع الى الكويت خاصة بعد تصريح وزير الصحة بان هناك موجة ثانية لهذا الفايروس .. هذا القرار يدل على اما تخبط الحكومة او بان القرار مختطف لمصالح البعض! .. فعلى الحكومة حماية المجتمع وحماية ابطال الصف الاول والغاء هذا القرار !

 

وقال النائب صالح عاشور: وزراء الداخليه والخارجيه والصحه سماحكم لدخول الألاف من المصريين للكويت تحملكم المسؤوليه صرفنا الملايين على الإجلاء ودمرنا مدارسنا وأرهقنا الكادر الطبي ورجال الامن للخطر والإصابات بالزياده ومازالت الفروانيه محظوره والمطاعم والمحلات مقفله وكذلك المساجد هل انتم تهمكم مصلحه الكويت ؟، وتابع : للعلم الحكومه الجنسيات الممنوعة دخولها خرجوا من الكويت بهدوء وبدون مشاكل وعلى حسابهم وتعرفون جيداً الإصابات بمصر كبيره ولا تقل عن هذه الدول وأكثر القادمين عماله هامشيه لا نحتاج إليها بالوقت الحالي فعليكم بتصحيح قراراتكم الغير وطنيه أو تفقدون ثقتنا بكم لإن مصلحه الكويت أكبر منكم

 

وقال النائبة صفاء الهاشم "الرسالة لك ياسمو رئيس مجلس الوزراء.. من شهرين بس وتحديدا فى ٣ يونيو صرحت لرؤساء تحرير الصحف أن التحدى القادم للكويت، يتمثل فى عكس التركيبة السكانية، لتكون 70% للكويتيين و30% للوافدين، وأن اجمالى تعداد سكان الكويت يبلغ حاليا 4 ملايين و800 ألف نسمة، منهم مليون و450 ألف كويتي، بواقع 30%، و3 ملايين و350 ألف وافد، بواقع 70%، وهو ما يمثل خلل كبير فى التركيبة السكانية، يحتاج إلى قرارات صعبة لتعديله...هذا كلامك!!!! وين التنفيذ؟! آلياتك اللى تكلمت عنها ؟! وإلا كان فقط حشو كلام وشراء وقت ومازلنا فى جائحة كورونا نعاني!! والارقام لاتقل عن ٦٠٠ إصابة كل يوم.

وتابعت الهاشم: بأي منطق تفتح لعودة الوافدين بمعدل ٥٠٠٠ لدولة واحدة فقط ، ماهو التبرير المنطقى لذلك!! قد أتفهم لو كان قرار فتح الرحلات للأطباء والمهندسين ومن تحتاجهم وزارة الصحة او أي وزارة خدمية أخرى لكن فتح عشوائي للكل يرجع ؟! وبدون اشتراط تأمين صحي كذلك ؟!

واضافت الهاشم:انتوا متأكدين أن هناك تخطيط مرتب بينكم ياأعضاء الحكومة ؟! لأن وزير الصحة يصرح بشئ  وتقررون شئ آخر!

وأوضحت الهاشم : سياسة "الهون أبرك مايكون" ماتصلح ياسمو رئيس مجلس الوزراء... أبديت الحزم والحسم فى ٣ يونيو الماضى وتعهدت أمام الله والأمير والشعب الكويتي بتعديل تركيبة سكانيه لتصبح ٧٠٪ مواطنين الى ٣٠٪ .."ولو ان هالنسبة مبالغة منك غير قابله للتطبيق حالياً ..ومع ذلك نطالبك بالتطبيق ومعاونة وزير الصحة

واختتمت الهاشم قائلة: عطيناك ومنحناك كل العون والسند ياسمو رئيس مجلس الوزراء منذ أن أبتدأت ومع أزمة كورونا .. لكن...إن ثبت لنا إن قرارك بفتح خطوط الطيران متضارب مع تحفظات وزير الصحة د باسل بشأن الحديث عن موجة جديدة ستضربنا من وباء الكورونا.. معناه تعريض حياة الكويتيين للخطر.. إذن استجوابك مستحق.

 

مرفوض تماما تعريض حياة الكويتيين فى ديرتهم للخطر ياسمو الرئيس ، بقرارك فتح الباب على مصراعيه لدخول الوافدين دون أي اشتراطات صحية.

 

ومن جانبه قال النائب محمد المطير :يجب على الحكومة وقف عودة الوافدين وباسرع وقت وإلا ستتحمل المسؤولية كاملة اذا انتشر المرض وسيعرضها للمساءلة..لا ترضخون لمطالبة بعض التجار الفاسدين..صحة الناس ماهي لعبة.

وقال استاذ القانون د. فيصل الكندري: فعلا تخبط واستهتار بالمنظومة الصحية بعد تصريح وزير الصحة بأن الكويت معرضة لموجة كورونا ثانية وأصلا الموجة الاولى في الكويت لازالت مرتفعة يتم فتح الاجواء لاستقبال ٥٠٠٠ وافد مصري يوميا !!

وتابع الكندري: تخبط واضح في ادارة ازمة جائحة كورونا فالكويت لازالت تحت الحظر الجزئي وعدد الاصابات لازال مرتفع واستهلاك الكهرباء بلغ ذروته ، والحكومة تسمح بدخول ٥٠٠٠ وافد مصري يوميا الى الكويت استثناء من بقية الجاليات الأخرى، تأكد لي أن من يدير صاحب القرار هو المستشار الوافد

واضاف الكندري: على الحكومة وقف عودة الوافدين بأعداد فلكية في ظل جانحة كورونا .. مانبي موجه ثانيه ولا نبي زيادة في الاعداد المصابين ولا مفاقمة ازمة السكن الجماعي وتكرار نفس الأخطاء .. أخشى أن يتعقد الوضع الصحي قريباً بفعل تخبطات الحكومة والمجاملات السياسية وعلى حساب صحة وحياة المواطنين

وقال أستاذ العلوم السياسية في جامعة الكويت د. عبدالله الشايجي: أتمنى من وزارةالصحة تبين بشفافية معايير استثناء دخول مواطنين الدولال7!هناك دول وضعها أسوأ بكثير من معظم الدول ال7 ويسمح لمواطنيها بالدخول!

 

واضاف الشايجي: والسماح للمواطنين بالسفر لدول تعاني من تفشي #فيروس_كورونا فيه مخاطر للمواطنين أيضاً..خاصة أن بعض الدول مشكوك بأرقام الاصابات وعدد المسحات..ما يعني الأرقام الحقيقة قد تكون أضعاف المعلن!.. حتى اليوم دول الاتحاد الأوروبي تمنع دخول الأميركيين.. وأمريكا تمنع دخول الأوروبيين..ونحن نسمح!

قال أستاذ القانون هشام الصالح :على الحكومة وقف عودة الوافدين بأعداد فلكية في ظل جانحة كورونا .. مانبي موجه ثانيه ولا نبي زيادة في الاعداد المصابين ولا مفاقمة ازمة السكن الجماعي وتكرار نفس الأخطاء .. أخشى أن يتعقد الوضع الصحي قريباً بفعل تخبطات الحكومة والمجاملات السياسية وعلى حساب صحة وحياة المواطنين

قال أستاذ القانون د. محمد المقاطع "كل دول العالم تتعامل مع دخول الأجانب لأراضيها بأقصى درجات الحذر وسمحت بعودة حالات خاصة وأصحاب ظروف إضطرارية،وهذا ما قررته السعودية ومنعت أمريكا دخول طلبة جدد لأراضيها أم الكويت ففتحت المطار على مصراعيه،لهرب الحرامية،وسمحت بعودة٥ألاف مصري يوميا،تخبط وفوضى

 

عدد المشاهدات 1260

  • وعي حضاري
  • الأكثر قراءة
  • الأكثر تعليقا

fram

Top