جولة الصحافة ليوم الثلاثاء 4 أغسطس

09:01 04 أغسطس 2020 الكاتب :   المجتمع

أوردت الصحف المحلية والدولية الصادرة اليوم عدداً من العناوين على رأسها «المالية» مناقشة دون طرح ثقة.. و«الداخلية» تأجيل، مؤشرات إيجابية لـ«مسحات كورونا» في المستشفيات، «النيابة» تفتح اليوم ملفات المشاهير الـ10 الجدد، «التربية» في أزمة جديدة بسبب القرارات المفاجئة، إثيوبيا تحشد.. ومصر تتمسك بـ«فرص التفاوض»، مخاوف أممية من «كورونا بلا حل».

"الأنباء":

«المالية» مناقشة دون طرح ثقة.. و«الداخلية» تأجيل

حتى وقت متأخر من مساء أمس كانت الأجواء المتوقعة لجلسة مجلس الأمة اليوم شبه غير واضحة لجهة ما ستؤول إليه الأمور بالنسبة لاستجوابي نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء وزير الداخلية أنس الصالح، ووزير المالية براك الشيتان، رغم تأكيد مصدر مطلع أن الوزيرين جاهزان لاعتلاء المنصة، وأضاف المصدر أن الوزير الشيتان سيناقش استجوابه المقدم من قبل النائب رياض العدساني، مستبعداً وجود العدد الكافي لتقديم طلب لطرح الثقة، وقال المصدر أيضاً: أما بالنسبة لاستجواب الصالح المقدم من النائب شعيب المويزري فالأقرب هو طلب التأجيل، خصوصاً أنه لا يزال يملك الحق اللائحي لذلك.

388 إصابة جديدة بـ«كورونا».. وشفاء 526

«النجاة» وزّعت أكثر من 4000 أضحية داخل الكويت وخارجها

بنك الطعام: 6 آلاف مستفيد من مشروع مصرف الأضاحي

"الراي":

الاستغناء عن نصف وافدي «العقد الثاني» خلال 3 أشهر

بدأت غالبية الجهات الحكومية تشغيل «محركات الإحلال» والاستغناء عن الوافدين العاملين لديها، خصوصاً العاملين في جهات غير فنية، إذ شهدت الأيام الأخيرة خطوات فعلية اتسمت بالجدية والحسم حيال ضرورة إنهاء هذا الملف الذي ظل يراوح مكانه على مدى السنوات الماضية.

وقالت مصادر مطلعة: إن «إجراءات الاستغناء عن الوافدين العاملين في الحكومة شهدت خطوات فعلية، وبدأ إخطار بعض العاملين المتعاقدين وفق العقد الثاني، والعاملين وفق عقد الاستعانة بخبرات، عن انتهاء خدماتهم، وإن الاستغناء عنهم سيكون بصورة تدريجية حتى لا يتأثر العمل، متوقعة أن يتم الاستغناء عن أكثر من 50% من الوافدين العاملين وفق العقد الثاني خلال الأشهر الثلاثة المقبلة، مع الاستغناء عن جميع الوافدين العاملين في الوزارات الذين انتقلوا إلى العمل في الحكومة، وهم يعملون أصلاً في شركات تعاقدت معها الجهات الحكومية».

مؤشرات إيجابية لـ«مسحات كورونا» في المستشفيات

فيما أعلنت وزارة الصحة عن تسجيل 388 إصابة جديدة بفيروس «كورونا» أمس، أكدت مصادر صحية لـ«الراي» أن «الرقم يعكس بعض المؤشرات الإيجابية، على الرغم من انخفاض نسبة المسحات مقارنة بالفترات السابقة».

وأوضحت أن انخفاض المسحات المسجلة أمس يقابله «انخفاض حالات الإصابة المكتشفة عبر المسحات التي تُجرى في المستشفيات، بالتوازي مع تناقص أعداد المراجعين للمرافق الصحية من الأشخاص الذين يعانون من أعراض ويشتبه بإصابتهم بالفيروس».

مجلس الوزراء: إلغاء شروط السفر للمواطنين والاكتفاء بالتأمين الصحي

مكاتب السفر بعد تعليق رحلات 31 دولة: آثار كارثية على «الطيران»

"القبس":

«النيابة» تفتح اليوم ملفات المشاهير الـ10 الجدد

تفتح النيابة العامة اليوم (الثلاثاء) ملفات المشاهير الـ10 الجدد الذين تسلمت، الخميس، بلاغات ضدهم، حيث ستقوم بدراستها وفحصها، تمهيداً لإصدار قراراتها، سواء بتجميد الأرصدة أو منع المتهمين من السفر.

وكشف مصدر مطلع لـ"القبس" أن المشاهير الذين صدرت بحقهم أوامر المنع وتجميد الأرصدة سابقاً، كانت النيابة قد فحصت بلاغاتهم واكتشفت أدلة وقرائن، مبيناً أن الهدف من القرارات هو التخوُّف من فرار أي من المتهمين أو التصرف بالأموال التي ستجري مصادرتها في حال ثبوت التهمة بحكم قضائي نهائي.

ولفت المصدر إلى أن كل دينار يملكه المشاهير في حساباتهم سيُرد ضعفين، وليس فقط سحب تلك الأموال في حال ثبوت التهمة، بمعنى أنه من يملك 10 ملايين سيجري إلزامه برد 30 مليوناً، وهو ما ينص عليه القانون في البلاد.

«التربية» في أزمة جديدة بسبب القرارات المفاجئة

عجز كبير في الهيئة التعليمية.. فقدان الكثير من أصحاب الخبرات التربوية.. ربكة في المدارس بمختلف المراحل.. زيادة في أنصبة الحصص الدراسية.. وبالتالي تأثير التحصيل العلمي للطلبة.. هكذا سيكون المشهد في حال استمرار حظر الطيران وعدم عودة المعلمين المقيمين وفق ما أكدته مصادر مسؤولة في وزارة التربية.

وقالت المصادر لـ"القبس": إن القرارات الأخيرة المفاجئة الخاصة بمنع دخول المقيمين من عدة دول إلى البلاد ستدخل التربية في أزمة تضاف إلى سلسلة الأزمات المتتالية خلال الآونة الأخيرة، في ظل وجود آلاف المعلمين العاملين في التعليم العام والخاص خارج البلاد.

إلغاء عقد جديد لـ«البنغالي» بـ2.5 مليون دينار

كشفت مصادر مسؤولة أن الجهاز المركزي للمناقصات العامة قرر في اجتماعه الأخير إلغاء ترسية عقد جديد على إحدى شركات النائب البنغالي المتخصصة في المقاولات وتنظيف المباني والمدن، بقيمة 2.5 مليون دينار، كان من المقرر أن تتم لمصلحة وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية. وأفادت المصادر بأن العقد الملغى كان في طريقه إلى الترسية لغرض أعمال نظافة المساجد والمباني التابعة لإدارة مساجد محافظة حولي ولمدة 3 سنوات، حيث حازت شركة النائب البنغالي ثاني أقل الأسعار ضمن مناقصة طرحت في وقت سابق، إلا أن انكشافه من قبل السلطات الرقابية وإيقاف ملفه في الهيئة العامة للقوى العاملة حالا دون استمرار جهاز المناقصات في استكمال إجراءات عقد الترسية.

مجلس الوزراء: تحسُّن ملحوظ في صحة الأمير

ركاب الطائرة الممنوعة: إنزالنا قبل الإقلاع لا يليق بكويت الإنسانية

«التربية»: الإعلان عن احتياجات الوزارة من المعلمين الشهر المقبل

"القدس العربي":

سورية: عشرات القتلى في مواجهات عنيفة بين قوات النظام والمعارضة في جبال اللاذقية

ثلاثة تطورات ساخنة ميزت المشهد السوري أمس شمالاً وشرقاً وجنوباً، حيث جرت أمس شمالاً أعنف المواجهات بين قوات النظام السوري مدعومة بغطاء جوي روسي من جهة، وقوات المعارضة مدعومة بغطاء تركي من جهة أخرى، في موجة ضغط عسكري متوقعة للنظام مع اقتراب اجتماع «اللجنة الدستورية» السورية في جنيف تحت المظلة الأممية.

كما نفذت طائرات حربية روسية ضربات جوية على ريفي إدلب واللاذقية، شمال غربي سورية، مستهدفة مخيماً للنازحين، ما أسفر عن مقتل 3 مدنيين من عائلة واحدة.

المشّيشي يلتقي الأحزاب التونسية الكبرى: «النهضة» ترحّب بالحوار وخصومها يطالبون بإقصائها من الحكومة المُقبلة

جريدة "الشرق الأوسط":

مخاوف أممية من «كورونا بلا حل»

بعد أشهر من انتشار وباء فيروس «كورونا» في العالم ليصيب أكثر من 18 مليوناً ويقترب عدد ضحاياه من 700 ألف حتى أمس (الإثنين)، خرجت منظمة الصحة العالمية لترجّح ألا تكون مدينة ووهان الصينية مصدراً للفيروس، وتحذر من أنه ليس هناك حل سحري له.

وذكر المدير التنفيذي لـ«برنامج الطوارئ» في «منظمة الصحة العالمية»، مايك ريان، أمس، أن مدينة ووهان الصينية قد لا تكون منشأ فيروس «كورونا المستجد»، (كوفيد- 19)، معلناً عن دراسات واسعة لتعقب أنواع الحيوانات التي نقلت الفيروس إلى الإنسان.

إثيوبيا تحشد.. ومصر تتمسك بـ«فرص التفاوض»

فيما حشدت إثيوبيا مواطنيها، أول من أمس، في العاصمة أديس أبابا، لـ«الاحتفال بالتقدم الذي أحرزوه في بناء سد النهضة على نهر النيل، ودعم استكمال البناء، استؤنفت، أمس، المفاوضات بين وزراء الموارد المائية لمصر وإثيوبيا والسودان، برعاية الاتحاد الأفريقي، وحضور مراقبين من الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي وخبراء مفوضية الاتحاد الأفريقي، لمدة أسبوعين». وسجلت مصر والسودان، أمس، اعتراضاً على الإجراء الأحادي الإثيوبي بملء خزان «سد النهضة» بدون التنسيق مع دول مصب نهر النيل، وحذرا من تداعيات تلك الخطوة على جهود التوصل لاتفاق ينظم قواعد ملء وتشغيل السد، الذي تقيمه أديس أبابا على الرافد الرئيسي لنهر النيل، ويثير توترات مع القاهرة والخرطوم، بسبب تأثيره المتوقع على حصتيهما من المياه.

حتّي يستقيل محذراً: لبنان ينزلق إلى دولة فاشلة

حذر وزير الخارجية اللبناني المستقيل ناصيف حتّي من أن بلاده تنزلق إلى «دولة فاشلة»، وذلك في بيان الاستقالة الذي حمل إشارات واضحة إلى احتجاج على سلوك رئيس الحكومة حسان دياب وغيره من المؤثرين على قرار الحكومة، في ظل التعثر المالي والاقتصادي، وتدهور علاقات لبنان مع الخارج، والعجز عن القيام بالإصلاحات لإنقاذ البلاد. وقال حتّي في بيانه إنه استقال بسبب «التعذّر بأداء مهامه في هذه الظروف التاريخية المصيرية» و«نظراً لغياب رؤية للبنان» و«في غياب إرادة فاعلة في تحقيق الإصلاح الهيكلي الشامل المطلوب».

عدد المشاهدات 1249

  • وعي حضاري
  • الأكثر قراءة
  • الأكثر تعليقا

fram

Top