جولة الصحافة ليوم الخميس 6 أغسطس

09:03 06 أغسطس 2020 الكاتب :   المجتمع

أوردت الصحف المحلية والدولية الصادرة اليوم عدداً من العناوين على رأسها فزعة كويتية للبنان، "التربية" تدرس دوام "الابتدائي" في المدرسة، نصف بيروت مدمّر وأكثر من ربع مليون لبناني بلا مأوى، «الحل الأمريكي» يخلط أوراق «معركة سرت».

"الأنباء":

«فزعة» كويتية لمساعدة لبنان «المنكوب» بانفجار المرفأ

تسلَّم لبنان أمس أولى المساعدات من الخارج وهي شحنة من المساعدات الطبية المقدمة من الكويت التي نقلت بواسطة طائرة تابعة للقوة الجوية الكويتية.

وعن الشحنة العاجلة، قالت وزارة الصحة: إنها شملت أجهزة وأدوية ومستلزمات طبية، مشيرة إلى تنسيق مشترك مع وزارة الخارجية لتجهيزها ونقلها بالتعاون مع وزارة الدفاع عبر طائرة عسكرية وبمتابعة مباشرة من وزير الصحة الشيخ د. باسل الصباح للانتهاء من مختلف إجراءات تجهيز الشحنة.

مجلس الأمة يؤكد تضامنه الكامل والتام مع الشعب اللبناني

«الرحمة العالمية»: توزيع 12 ألف وجبة على الصائمين يوم عرفة

«زكاة كيفان» وفرت المياه العذبة لـ157 قرية حول العالم خلال أزمة «كورونا»

الهيئة الخيرية: 267 ألفاً استفادوا من «الأضاحي» في 29 دولة

«التربية»: البوابة التعليمية لا تشمل طلبة المدارس الخاصة

"الراي":

«التربية» تدرس دوام «الابتدائي».. يومان في المدرسة و3 «أونلاين»

أعلن مصدر تربوي عن مقترح سترفعه بعض المناطق التعليمية إلى وزير التربية وزير التعليم العالي د. سعود الحربي في شأن آلية دوام طلبة المرحلة الابتدائية في «التعليم عن بُعد»، متضمناً «تقسيم الأسبوع الدراسي بين التعليم النظامي وعن بُعد بواقع يومين لطلبة الصفين الأول والثاني في مدارسهم ومثلهما لطلبة الصفوف الثالث والرابع والخامس على أن تستكمل بقية أيام الأسبوع بنظام التعليم عن بعد للصفوف الخمسة».

وأوضح المصدر أن الهدف من هذا التقسيم قياس مهارات طلبة هذه المرحلة في التعليم النظامي بشكل أسبوعي، «لأنها أصعب مرحلة ومليئة بالصعوبات في دخول طلبتها للفصول الافتراضية»، مؤكداً أن تعديلات ستطرأ على وثيقة المرحلة الابتدائية أهمها تخصيص يوم في الشهر على أكثر تقدير لتعليم الطالب إلكترونياً، من خلال واجبات منزلية يلزم بإرسال إجاباتها إلكترونياً حتى بعد انتهاء أزمة «كورونا».

فتح «الصندوق الماليزي» أسفر عن لجنة

أسفرت مناقشة مجلس الأمة لقضية غسيل أموال الصندوق السيادي الماليزي، عن تشكيل لجنة تحقيق، من ثلاثة نواب حول الجهة التي قامت بحفظ القضية، وأسباب ذلك الحفظ ودور الأجهزة الرقابية، حيث تشكلت اللجنة من النواب صفاء الهاشم وشعيب المويزري وعودة الرويعي، وحددت مدة عملها بشهرين لإنجاز تقريرها.

إجازة بلا راتب للمعلمين العالقين في الخارج

العدساني: دراسة لرفع أسعار الكهرباء

باقتراح وقّع عليه 43 نائباً.. الحويلة: تأجيل الأقساط 6 أشهر أخرى

"القبس":

المبارك سعى لشراء أرض ماليزية بحجم مدينة الكويت

كشف مصدر مطلع المزيد من المعلومات المتعلقة بقضية غسل أموال «الصندوق الماليزي»، مشيراً إلى أن المتهم الأول الشيخ صباح المبارك سعى لشراء أرض في ماليزيا تعادل مساحتها مساحة مدينة الكويت، بسعر 200 مليون دينار، وذلك بهدف استقطاب الطبقة الوسطى في ماليزيا.

وأوضح المصدر أن الأموال حولت إلى ماليزيا، لكنه جرى وضع «بلوك» عليها بعد فوز حزب مهاتير محمد بالانتخابات وتعيينه رئيساً للوزراء، وما أعقب ذلك من فتح ملفات الفساد، لا سيما ملف الصندوق الماليزي، وتوقيف رئيس الوزراء السابق نجيب عبدالرزاق. ولفت المصدر إلى أن البنك الأجنبي في الكويت الذي قام بتحويل المبلغ إلى ماليزيا ظل ساكتاً عن هذه الحوالة المالية الضخمة، ولم يبلغ عنها في حينها، مبرراً، لدى سؤاله عن السبب، بالقول: «لدينا ثقة بعملائنا».

حملات خيرية تبدأ بجمع 240 ألف دينار لصالح بيروت

الكويت توافق للهند على إخلاء 1000 من رعاياها يومياً

وزير التربية يعلن تخفيض 20%؜ من رسوم الجامعات الخاصة

رياض العدساني: سأستجوب رئيس الوزراء إذا عبر وزير المالية من جلسة طرح الثقة

مجلس الأمة يوافق على مشروع قانون إيجار العقارات بالمداولتين بأغلبية 51 نائباً

بالإجماع.. مجلس الأمة يوافق على قانون حق الولاية الصحية للأم

"القدس العربي":

نصف بيروت مدمّر وأكثر من ربع مليون لبناني بلا مأوى.. والسلطة تجاهلت تحذيرات نترات الأمونيوم

على وقع الحداد الوطني لثلاثة أيام وإعلان حالة الطوارئ لأسبوعين، درس مجلس الوزراء اللبناني سلسلة إجراءات لمواجهة تداعيات الانفجار الكبير الذي وقع في مرفأ بيروت، حيث استفاقت العاصمة اللبنانية على حجم الكارثة الضخم والخسارة الهائلة في البشر والحجر، وبلغت في آخر حصيلة 137 قتيلاً و5 آلاف جريح و300 ألف مهجّر من بيته.

وقال مسؤول في الدفاع المدني: إنهم ما زالوا يبحثون عن نحو 100 شخص مفقودين تحت الأنقاض، خاصة في محيط مرفأ بيروت، وبين محافظ بيروت مروان عبود: «أعتقد أن هناك بين 250 و300 ألف شخص باتوا من دون منازل، لأن منازلهم أصبحت غير صالحة للسكن»، مشيراً إلى أنه يقدر كلفة الأضرار بما بين ثلاثة وخمسة مليارات دولار، بانتظار أن تصدر التقارير النهائية عن المهندسين والخبراء، وبين أن «نحو نصف بيروت تضرّر أو تدمر، إنه وضع كارثي لم تشهده بيروت في تاريخها».

وتم تخزين حوالي 2750 طناً من نترات الأمونيوم في مستودع في مرفأ بيروت، الذي أنفجر، حسب رئيس الوزراء اللبناني، حسان دياب.

اليمن: تعثر تشكيل الحكومة الجديدة

كشفت مصادر حكومية عديدة عن صعوبات بالغة أسفرت عن تعثر تشكيل حكومة ائتلافية يمنية جديدة يشارك فيها المجلس الانتقالي الجنوبي الانفصالي، لأسباب أرجعتها إلى خلاف شديد بين الحكومة الشرعية والانتقالي الجنوبي، حول توزيع الحقائب الوزارية، وأيضاً بشأن تنفيذ بقية بنود اتفاق الرياض المصاحبة للتشكيل الحكومي.

وقالت المصادر: إن «التشكيل الحكومي يبدو سيكون أصعب من توقيع اتفاق الرياض أو آلية تسريع تنفيذه التي تم التوصل إليها مؤخراً».

جريدة "الشرق الأوسط":

«الحل الأمريكي» يخلط أوراق «معركة سرت»

في خطوة جديدة قد تزيد خلط أوراق «معركة سرت»، طرحت الإدارة الأمريكية حلاً لمدينة سرت، بجعلها «منزوعة السلاح»، والاستئناف الفوري لإنتاج النفط المغلق منذ نحو 8 أشهر، وبات الجميع الآن يترقب ردود طرفي النزاع في ليبيا، والداعمين الإقليميين، إزاء المقترح الأمريكي.

ودعا مستشار مجلس الأمن القومي الأمريكي روبرت أوبراين، جميع الأطراف المسؤولة، إلى «تنفيذ حل نزع السلاح في سرت والجفرة، واحترام حظر الأسلحة الذي تفرضه الأمم المتحدة، مع تمكين مؤسسة النفط الموالية لحكومة الوفاق من استئناف عملها الحيوي بشفافية كاملة».

مودي يعزز التوتر الطائفي ببناء معبد هندوسي

عزّز رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي التوتر الطائفي بوضعه أمس حجر الأساس لبناء معبد هندوسي في موقع مثير للجدل بمدينة أيوديا الشمالية، التي شهدت نزاعاً تاريخياً بين المسلمين والهندوس، وجاءت خطوة أمس بعد صدور حكم المحكمة العليا لصالح بناء المعبد، الذي عدّه مودي تسجيلاً لـ«فصل ذهبي» جديد للهندوس، وتزامنت تلك الخطوة مع الذكرى الأولى لإلغاء الحكم الذاتي لإقليم كشمير الهندي الذي يضم غالبية مسلمة، وهو وعد آخر قطعه مودي خلال حملة الانتخابات التي سبقت تسلمه السلطة عام 2014.

عدد المشاهدات 1419

  • وعي حضاري
  • الأكثر قراءة
  • الأكثر تعليقا

fram

Top