جولة الصحافة ليوم الثلاثاء 11 أغسطس

09:26 11 أغسطس 2020 الكاتب :   المجتمع

أوردت الصحف المحلية والدولية الصادرة اليوم عدداً من العناوين على رأسها تعيين الكويتيين أولوية مطلقة، وزنٌ نسبيّ للوافدين والاستغناء عن العمالة الزائدة، انفجار بيروت يحرّك «صوامع» الكويت، الحكومة بدأت تنفيذ «الوثيقة الاقتصادية»، مجزرة المرفأ تطيح بحكومة دياب، غليان شرق المتوسط: تركيا تحرك سفنها وتهدد واليونان تستنفر عسكرياً وسياسياً.

"الأنباء":

تعيين الكويتيين أولوية مطلقة.. وأبناء الكويتيات لـ«الشواغر»

قالت مصادر مطلعة في تصريحات خاصة: إن تعيين أبناء الكويتيات في الجهات الحكومية يُطبق حرفياً، تنفيذاً للمرسوم الصادر بهذا الشأن، وليس من مسؤوليات أي جهة تجاهل تعيين أبناء الكويتيات.

وأوضحت المصادر أن تعيين أبناء الكويتيات يتم فقط في التخصصات التي لا يوجد من يشغلها من الكويتيين الذين لهم الأولوية القصوى والمطلقة في التعيين بالحكومة، مضيفة أن هذا النظام مطبق في جميع الوزارات والمؤسسات والجهات الحكومية، و«أن تعيين أبناء الكويتيات يتم في حالة وجود شواغر بتخصصات لا يوجد من الخريجين الجدد من المواطنين والمواطنات الكويتيين المنتظرين على قوائم التوظيف من يشغلها».

«التعريف بالإسلام»: 2000 مهتدٍ ومهتدية استفادوا من مشروع الأضاحي داخل الكويت

آخر موعد لاستقبال طلبات «كويتيين بلا رواتب» إلكترونياً الخميس

الشيتان: الحكومة لم تصدر أي قرار يمس جيب أو راتب المواطن

الدلال يسأل عن قرارات «المركزي» لدعم مؤسسات القطاع الخاص بالمنح أو القروض

الشاهين: ما ضوابط استيراد وتخزين «نترات الأمونيوم»؟

"الراي":

وزنٌ نسبيّ للوافدين والاستغناء عن العمالة الزائدة

منطلقين من المعيار الوطني للتركيبة السكانية في الكويت، تقدم رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم وأربعة من النواب باقتراح بقانون في شأن التركيبة السكانية وتنظيم استقدام العمالة من الخارج والتأمين عليها، ينص على تحديد مجلس الوزراء الحد الأقصى للعمالة الوافدة بما يحافظ على الوزن النسبي لهذه العمالة في مجموعها إلى عدد المواطنين، في ضوء التقارير والدراسات التي يعدها كل من ديوان الخدمة المدنية والهيئة العامة للقوى العاملة.

ويؤكد الاقتراح الذي شارك الغانم فيه كل من النواب راكان النصف، أحمد الفضل، خالد الشطي، ناصر الدوسري، أن مشروع القانون وضع المعيار الوطني لمعالجة اختلال التركيبة السكانية، من خلال احتياجات البلاد من التخصصات والمؤهلات والمهن والحرف، ليضع الأمور في نصابها الصحيح دون الوقوع في شبهة مخالفة أحكام الدستور في حال اتخاذ الجنسية معياراً لاستقدام العمالة الوافدة.

انفجار بيروت يحرّك «صوامع» الكويت

كشفت مصادر مسؤولة أن مسؤولي شركة مطاحن الدقيق والمخابز الكويتية يدرسون حالياً إحياء مقترح إنشاء صوامع قمح جديدة في ميناء آخر بخلاف الشويخ، لتوزيع المخاطر من ناحية، ولتعزيز الأمن الغذائي الذي يتطلّب التوسع في بناء صوامع قمح جديدة، بما يستقيم مع الزيادة السكانية التي استجدت منذ إنشاء الصوامع الحالية، من جهة أخرى.

قانون الإقامة الجديد في الطريق إلى مجلس الأمة

وافق مجلس الوزراء، في اجتماعه الأسبوعي، أمس، على مشروع القانون الجديد لإقامة الأجانب، ورفعه لسمو نائب الأمير، تمهيداً لإحالته إلى مجلس الأمة، ويهدف القانون الذي كان ضمن توصية لجنة الشؤون القانونية في مجلس الوزراء، إلى معالجة وتسوية أوجه القصور والثغرات التي أبرزها الواقع التطبيقي لقانون إقامة الأجانب الذي صدر منذ ستة عقود، وأن يتحمل المعيل أو صاحب العمل وكذلك من ساهم في تشغيل عمالة غير مرخصة مسؤولية ونفقات إبعاد المخالفين، كما تضمن مشروع القانون العقوبات الرادعة التي من شأنها ردع الممارسات غير القانونية والحد منها.

شكاوى «النت» تتصاعد في اليوم الثاني للتعليم عن بُعد

«الشؤون»: 4726 طلباً من «كويتيين بلا رواتب»

"القبس":

الحكومة بدأت تنفيذ «الوثيقة الاقتصادية»

بدأت الحكومة إجراءات تنفيذ الوثيقة الاقتصادية المرفوعة من وزارة المالية عبر كتب تلقتها جهات الدولة ترفع بمقتضاها تصوراتها عن آليات تنفيذ ما تضمنته الوثيقة من مقترحات في غضون أسبوع. ورفعت وزارة المالية كتاباً إلى ديوان الخدمة المدنية، طلبت فيه تزويدها بمقترحات الجهات الحكومية حيال تنفيذ مرئيات مجلس الوزراء في قراره الرامي إلى إحداث إصلاحات في الميزانية العامة للدولة، أو ما عرف بـ«الوثيقة الاقتصادية».

وتضمن كتاب «المالية»، المؤرخ في 29 يونيو الماضي، 15 اقتراحاً يصبُّ في اتجاه تقليص أو تجميد الزيادات في رواتب الموظفين الكويتيين وتخفيض تعيينهم في بعض الجهات، وإجراءات أخرى تمسُّ المكافآت، من بينها تجميد كل الزيادات والترقيات السنوية لكل الجهات الحكومية والمستقلة، وإيقاف صرف بعض أنواع المكافآت، وسبق أن أحالت الوزارة كتاباً إلى وزارة الكهرباء والماء لتقديم رؤيتها لرفع رسوم الكهرباء والماء.

800 ألف من «إيرباص» لـ«الكويتية» بلا إثبات

أقر مجلس إدارة «الخطوط الكويتية» بمخالفات في مصروفات احتفالية الذكرى الـ65 لتأسيس الشركة، واعترف بأخطاء وبيانات غير صحيحة في الردود على أسئلة نواب مجلس الأمة بهذا الشأن. وقرر مجلس الإدارة إحالة جميع المخالفات والملاحظات الواردة عن رئيس المجلس في تقرير لجنة التدقيق والمخاطر إلى هيئة الاستثمار، بصفتها الجمعية العمومية، وتكليف الإدارة التنفيذية التحقيق فيما دون ذلك، واستدعاء من تراه داخل الشركة وخارجها.

وطلب تصحيح وإعادة كتابة الأجوبة عن الأسئلة البرلمانية التي تضمّنت معلومات غير دقيقة أو غير متوافرة، منها ذكر مبلغ 800 ألف دولار، جرى تحصيلها كرعاية من شركة إيرباص، في حين لا دليل في سجلات الشركة أو بياناتها المالية، وخطأ في حساب تكلفة الاحتفالية، التي بلغت 433 ألف دينار، في وقت ذُكر أنها 380 ألفاً، كما ثبت أن الرعايات لم تغطِّ قيمة الحفل، وليس كما ورد بأن هناك مبالغ نقدية فائضة.

"القدس العربي":

لبنان: مجزرة المرفأ تطيح بحكومة دياب.. والتظاهرات الغاضبة تتواصل

بعد أقل من أسبوع على الزلزال الذي ضرب بيروت ودمّر قسماً كبيراً من أحيائها وشوارعها، وأسقط الآلاف من الضحايا بين قتيل وجريح، سقطت حكومة حسّان دياب، تحت الضغط الشعبي والسياسي، الأمر الذي يفتح البلاد على احتمالات شتّى، ويطرح عدة أسئلة، هل تستمر هذه الحكومة تصرّف أعمال وإلى متى؟ هل تشكّل حكومة جديدة وبرئاسة مَن؟ وأي دور للفرنسيين والأمريكيين، وهل تذهب الأمور نحو تسوية برعاية دولية تلعب فيها فرنسا دور الوسيط، أو تذهب إلى تأزم أكبر إذا تمّ تقديم استقالات نيابية لفرض إجراء انتخابات نيابية مبكّرة يرفضها رئيس الجمهورية ميشال عون والثنائي (حزب الله – حركة أمل)؟

غليان شرق المتوسط: تركيا تحرك سفنها وتهدد واليونان تستنفر عسكرياً وسياسياً وألمانيا تعرض التوسط

تصاعد الغليان شرقي البحر المتوسط مع بدء سفن تركية عملياً التنقيب في مناطق متنازع عليها مع اليونان في حماية عسكرية بحرية وجوية من الجيش التركي الذي عزز وجوده العسكري بشكل غير مسبوق، وبينما أطلقت تركيا تهديدات غير مسبوقة بـ«تدمير محور الشر ضدها»، استنفرت اليونان عسكرياً وسياسياً وسط محاولات ألمانية جديدة لمنع تفجر الأوضاع وحصول اشتباك عسكري بين البلدين، حيث عرضت برلين التوسط والحوار المباشر بين البلدين.

رئيس الحكومة التونسية المكلّف يتبنى خيار تكوين حكومة كفاءات مستقلة

أعلن رئيس الحكومة التونسية المكلّف هشام المشيشي، أمس الإثنين، عن خياره لتكوين حكومة كفاءات مستقلة بسبب الخلافات السياسية بين الأحزاب. وبرر المشيشي هذه الخطوة المفاجئة للأحزاب، بالخلافات والتصدعات الكبيرة فيما بينها ما حال دون الوصول إلى توافق في حكومة سياسية. ويتعارض هذا الخيار مع حزب حركة النهضة، الحزب الأكبر في البلاد، والتي أكدت قبل ساعات من إعلان المشيشي عن تمسكها بحكومة سياسية موسعة تجمع أكبر عدد ممكن من الأحزاب، وتطالب حركة النهضة بأن يتم تكوين الحكومة وفق النظام السياسي ونتائج الانتخابات والتوازنات في البرلمان.

جريدة "الشرق الأوسط":

بكين تفرض حظراً على مسؤولين أمريكيين

أعلنت الصين أنها ستفرض عقوبات على 11 مواطناً أمريكياً، بينهم مسؤولون في الكونغرس، وشخصيات تعمل في الشأن العام، وجمعيات مدنية، على خلفية التعامل مع ملف هونغ كونغ ومواقفهم منه، رداً على إجراءات مماثلة اتخذتها الولايات المتحدة ضد مسؤولين من هونغ كونغ، الجمعة الماضي.

«فصائل طهران» تستهدف الأمريكيين جنوب العراق

يبدو أن الفصائل المسلحة المناهضة للوجود الأمريكي والموالية لإيران في العراق، قررت مؤخراً انتهاج إستراتيجية ضغط جديدة تصب في صالح طهران وتتطابق مع مساعيها الرامية إلى إرغام الولايات المتحدة ومن خلفها التحالف الدولي على الانسحاب من البلاد.

وبعد أن واصلت تلك الفصائل لسنوات ماضية استهداف السفارة الأمريكية في بغداد وبعض المعسكرات والقواعد العسكرية التي يتوقع وجود جنود أمريكيين وقوات تابعة للتحالف الدولي فيها، غيرت خلال الأسابيع الأخيرة بوصلتها باتجاه استهداف قوافل الإمدادات اللوجستية المدنية وغير المدنية التي تصل عبر المنافذ البرية والموانئ البحرية في جنوب العراق.

عدد المشاهدات 1136

  • وعي حضاري
  • الأكثر قراءة
  • الأكثر تعليقا

fram

Top