جولة الصحافة ليوم الخميس 13 أغسطس

09:34 13 أغسطس 2020 الكاتب :   المجتمع

أوردت الصحف المحلية والدولية الصادرة اليوم عدداً من العناوين على رأسها مجلس الأمة يجدد الثقة بوزير المالية، «رشوة» بيت الزكاة.. تتشعَّب، رئيس الوزراء يواجه استجوابين، ماكرون يحذر روحاني من التدخل في لبنان، روسيا تدافع عن لقاحها بعد التشكيك الأمريكي.

"الأنباء":

مجلس الأمة جدّد الثقة بالشيتان

رفض مجلس الأمة، في جلسته الخاصة أمس، طلب طرح الثقة بوزير المالية براك الشيتان بأغلبية 32 نائباً، وأظهرت نتيجة التصويت على طرح الثقة التي تمت بالنداء بالاسم عدم موافقة 32 نائباً وموافقة 12 على الطلب وامتناع 3 نواب من إجمالي الحضور وعددهم 47 نائباً.

الشيتان: أؤكد أن رواتب المواطنين وحقوقهم لن تمس ما دمت وزيراً

الرويعي وأبل يستجوبان وزير التربية في خمسة محاور

الدلال يسأل العقيل: ما خطواتكم تجاه الملفات الخاصة بقضية البنغالي؟

الكندري يعلن عزمه استجواب رئيس الوزراء عن السياسة العامة وسوء إدارة ملف «كورونا»

بيت الزكاة: التحقيق الداخلي مع الموظف المتهم في شبهة غسيل أموال انتهى بطلب إحالته إلى النيابة العامة

استمرار حجز «شبكة الغسيل» إلى 26 الجاري

«بدون» في «الصحة» يبيع الطبيات للموظفين في قبضة «الجنائية» يتقاضى 50 ديناراً مقابل أسبوع و75 لأسبوعين

"الراي":

تعاملات النائب البنغالي تفوق 100 مليون دينار

أفادت مصادر مطلعة أن «التحقيقات كشفت أن التعاملات المالية البنكية للنائب البنغالي تقدّر بنحو 100 مليون دينار، موزعة بين تسهيلات وإيداعات وسحوبات وأموال تتعلق بعمله الشخصي وشركاته منذ عام 2004 وحتى إلقاء القبض عليه أخيراً».

دستورياً.. إجراءات الحظر في الكويت باطلة

رأى قانونيون أن قرار فرض حظر التجول الذي ما زال سارياً جزئياً، يعتبر باطلاً، لأنه يخالف المبدأ الدستوري الذي كفل للمواطن حرية التنقل، وفق المادتين (30) و(31) من الدستور، وحق الاجتماع في نص المادة (44) منه، حيث عمدت الحكومة إلى إصدار قرارات وزارية لتطبيق الحظر، ولم تعمد إلى الطريق السليم في فرض تقييد الحركة، باللجوء إلى القانون (21/ ‏‏‏1979) في شأن الدفاع المدني الذي يتضمن نصاً صريحاً لإمكانية تطبيق حظر التجول الجزئي.

وأكد محامون أن حظر الحقوق الدستورية يجب أن يتصف بالتأقيت ولا يعلق على مقولة «حتى إشعار آخر»، وأن استمرار الحظر والإغلاق الجزئي لبعض الأنشطة لم يعد يتمتع بشرعية توافرت في بداية أزمة جائحة كورونا، لا سيما أننا اليوم أمام عوامل جديدة غيرت من فكرة منحنى الخطر، مطالبين الحكومة بإلغاء القيود في أسرع وقت.

160 ألف «مدنية».. جاهزة للتسليم

محمود الفليج.. رحل رجل الاقتصاد الخيّر

"القبس":

«رشوة» بيت الزكاة.. تتشعَّب

واصلت النيابة العامة تحقيقاتها في الفضيحة التي نشرت، أمس، حول تلقي مسؤول في بيت الزكاة رشوة بـ500 ألف دينار، مقابل إسناد مناقصة إلى إحدى الشركات بهدف توزيع وجبات غذائية.

وأصدر بيت الزكاة بياناً أكد فيه المعلومات التي نشرتها "القبس"، مشيراً إلى أن النيابة خاطبته بشبهة غسل أموال ضد إحدى المؤسسات المتعاقدة مع "البيت"، فتم إيقاف الموظف -وهو بدرجة مراقب- عن العمل وإحالته إلى التحقيق، الذي انتهى إلى إحالته إلى النائب العام، كما تم إخطار ديوان المحاسبة بالقرارات ومحاضر التحقيق.

شركة للنائب البنغالي تعمل في جهة حكومية بالجهراء

في الوقت الذي يواصل فيه الجهاز المركزي للمناقصات العامة إلغاء العقود الحكومية لشركات النائب البنغالي المسجون حالياً، على ذمة قضايا غسل أموال وتقديم رشى والمتاجرة بالبشر والإقامات، كشفت مصادر مطلعة عن مفاجأة من العيار الثقيل تمثلت في أن إحدى شركات النائب البنغالي لا تزال تباشر أعمالها في إحدى الجهات الحكومية بمحافظة الجهراء.

وقالت المصادر: لقد تبين أن شركة البنغالي متعاقدة من «الباطن» مع الشركة الحاصلة على العقد من الجهاز المركزي للمناقصات.

13 طائرة كويتية محملة بمواد إغاثية للبنان

العدساني يسلم رئيس الوزراء ملفات بشأن قضايا غسل الأموال.. متورط فيها نواب

"الجريدة":

الخالد يواجه الاستجوابين

بعد تجديد مجلس الأمة بجلسته الخاصة أمس الثقة بوزير المالية براك الشيتان للمرة الثانية، بأغلبية 32 نائباً، تستعد الحكومة لمواجهة موجة استجوابات جديدة؛ اثنان منها لرئيس مجلس الوزراء سمو الشيخ صباح الخالد، الذي أشارت مصادر مطلعة إلى أنه مستعد لمواجهتهما وصعود المنصة.

وأعلن النائب عبدالكريم الكندري أنه سيقدم استجواباً إلى الخالد من محورين: السياسة المالية للدولة، وآلية إدارة الحكومة لملف أزمة «كورونا».

وبينما كشف النائب شعيب المويزري عن تأييده استجواب الكندري للخالد، أعلن النائب رياض العدساني استجوابه رئيس الوزراء، مثلما وعد، خصوصاً بعدما رمى وزير المالية اتهامه على مجلس الوزراء فيما يتعلق بالوثيقة الاقتصادية، معتبراً أن قبول سمو الرئيس بذلك يحمله المسؤولية.

بدوره، أعلن النائب مبارك الحجرف دعمه للاستجوابين المعلن تقديمهما لرئيس الوزراء.

وزارة الأشغال العامة: بدء تنفيذ الحزمة الثانية لمشروع «المطار 2»

الجمعية الكويتية للإغاثة: الأمانة العامة للأوقاف دعمت مصرف العشيات بـ150 ألف دينار

"القدس العربي":

ماكرون يحذر روحاني من التدخل في لبنان.. ورضا من «حزب الله» عن عودة للحريري

حذر الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون الأربعاء من «أي تدخل خارجي» في لبنان خلال اتصال مع نظيره الإيراني حسن روحاني، وأفاد مسؤول سياسي رافضاً الكشف عن اسمه، عن توجّه عام «لتشكيل حكومة جامعة»، لافتاً إلى «توافق بين رئيس البرلمان نبيه بري، والنائب وليد جنبلاط (الزعيم الدرزي) على تسمية سعد الحريري»، وقال: إن «حزب الله»، «لا يمانع في عودة الحريري»، وكان تمّ التداول أمس باسم نواف سلام كرئيس حكومة محتمل، وهو سفير سابق في الأمم المتحدة ويشغل حالياً منصب قاض في محكمة العدل الدولية.

حكومة المشيشي تقسم الطبقة السياسية في تونس

أثار إعلان رئيس الحكومة التونسية المكلّف، هشام المشّيشي، نيته تشكيل حكومة كفاءات وطنية مستقلة، جدلاً وانقساماً كبيراً داخل الطبقة السياسية التونسية، فبينما أعلنت أحزاب السلطة تمسّكها بحكومة حزبية، عبرت أحزاب المعارضة عن دعمها لخيار المشيشي، فيما لجأت أطراف أخرى إلى إمساك العصا من المنتصف عبر تأكيد دعمها للخيارين (حكومة حزبية أو مستقلة).

جريدة "الشرق الأوسط":

روسيا تدافع عن لقاحها بعد التشكيك الأمريكي

دافعت موسكو، أمس، عن اللقاح الذي طوّرته لمواجهة فيروس «كورونا»، وسط حملة تشكيك واسعة، وقال وزير الصحة الروسي ميخائيل موراشكو: إن المشككين يحاولون التقليل من أهمية الإنجاز الروسي، وإن «المواقف الأجنبية ليست حيادية، وانطلقت من عوامل التنافس والشعور بالخيبة بسبب تفوق روسيا»، وأعلن موراشكو أن إنتاج أولى دفعات اللقاح الروسي الجديد سيبدأ في غضون الأسبوعين القادمين، على أن يبدأ استخدامه فوراً.

ماكرون يتحرك لـ«مظلة دولية» للحكومة اللبنانية

سعى الرئيس الفرنسي مانويل ماكرون أمس إلى توفير مظلة حماية دولية - إقليمية لتشكيل حكومة لبنانية تقود الإصلاح، قبل عودته إلى بيروت مطلع الشهر المقبل. وأفادت الرئاسة الفرنسية بأن ماكرون أكد خلال اتصاله بالرئيس الإيراني حسن روحاني «ضرورة أن تتجنب، كل القوى المعنية، أي تصعيد للتوتر وأي تدخل خارجي، ودعم تشكيل حكومة لإدارة (الأزمة) الطارئة». وأثار ماكرون الملف اللبناني أيضاً في اتصال مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين، حيث أشار إلى «أهمية أن يعمل الأعضاء الدائمون في مجلس الأمن الدولي معاً على التهدئة بما يصب في مصلحة الاستقرار في لبنان والمنطقة كاملة، ودعم الحكومة لإدارة الأزمة الطارئة».

عدد المشاهدات 1441

  • وعي حضاري
  • الأكثر قراءة
  • الأكثر تعليقا

fram

Top