جولة الصحافة ليوم الخميس 10 سبتمبر

09:52 10 سبتمبر 2020 الكاتب :   المجتمع

أوردت الصحف المحلية والدولية في عددها الصادر اليوم عدداً من العناوين على رأسها الدراسة في الكويت.. بلا امتحانات، تلويح الحكومة بـ«الرواتب».. مرفوض، فزعة كويتية لإغاثة السودان، إسقاط الجامعة العربية مشروع قرار يدين التطبيع مع دولة الاحتلال، «نكسة مؤقتة» ترجئ «لقاح أكسفورد».

"الأنباء":

الشيتان: 6.64 مليار دينار أرباح محتجزة لدى «البترول» و«الموانئ»

كشف وزير المالية براك الشيتان أن مؤسسة البترول الكويتية ومؤسسة الموانئ الكويتية هما الجهتان الحكوميتان اللتان تحتجزان مبالغ مالية لم يتم توريدها إلى الخزانة العامة للدولة (الاحتياطي العام) حتى تاريخه، مشيراً إلى أن إجمالي المبالغ المالية المتبقية على الجهتين التي ينبغي توريدها يبلغ 6.64 مليار دينار.

«التربية»: حصر العاملين الوافدين الموجودين بالخارج بشكل عاجل جداً

مدارس خاصة ترفض تسليم شهادات الطلبة لحين دفع الرسوم المعفاة من «التربية»

مجلس الأمة يستنكر حرق المصحف في السويد والدنمارك

"الراي":

الدراسة في الكويت.. بلا امتحانات

كشف مصدر تربوي أن وزارة التربية علقت الاختبارات بشتى أنواعها (ورقية - إلكترونية) في العام الدراسي الجديد 2020 - 2021 للمراحل التعليمية كافة، وذلك حتى العودة إلى الدوام على مقاعد الدراسة، مبيناً أن قطاع التعليم العام كلف الموجهين العموم بإعداد مقترحاتهم في شأن آلية تقييم طلبة المرحلتين المتوسطة والثانوية.

64 مليار دينار.. العجز خلال 5 سنوات

«الهلال الأحمر» تطلق «أغيثوا السودان» عبر موقعها الإلكتروني

"القبس":

تلويح الحكومة بـ«الرواتب».. مرفوض

انتفض اقتصاديون ونواب ضد المحاولات المتفرّقة من الحكومة لترويع المواطنين، عبر التلويح بعدم قدرتها على سداد الرواتب خلال أشهر، معتبرين الرواتب خطّاً أحمر، لا يمكن تجاوزه لأي سبب من الأسباب، وذلك ردّاً على التسريبات الحكومية المتواصلة منذ 6 أشهر لتخويف المواطنين بالعجز المحقّق عن دفع الرواتب؛ بهدف الضغط على النواب الرافضين تمرير قانون الدَّين العام.

وأشاروا، في تصريحات خاصة لـ"القبس"، إلى أن فشل الحكومة في إيجاد بدائل عن قانون الدَّين العام لا يعطيها الحق في ترويع المواطنين، مشددين على أن المواطن لا دخل له بتخبّط إدارة الملف الاقتصادي، ويجب ألا يتحمّل تبعات هذا الإخفاق.

فزعة كويتية لإغاثة السودان

فيما لا يخرج عن السياق الكويتي للتعامل مع الأزمات والكوارث الإنسانية، تسعى الجمعيات الخيرية والمبرات للحصول على تراخيص لجمع تبرعات لإغاثة السودان بعد أن تسببت الفيضانات في حدوث كارثة إنسانية، دمرت آلاف المنازل، وجعلت مناطق مختلفة هناك تمر بأوضاع إنسانية صعبة.

وبادرت جمعيتا العون المباشر والهلال الأحمر بتدشين فزعة إنسانية للإغاثة العاجلة في السودان، الذي فقد نحو 103 قتلى و50 مصاباً جراء تلك السيول والفيضانات التي أغرقت مساحات شاسعة من الأراضي الزراعية الخصبة التي كانت تزود البلاد باحتياجاتها من الخضراوات والفواكه.

مجلس الأمة يعقد جلسة خاصة اليوم للتصويت على طلبي طرح الثقة بوزيري التربية والداخلية

موجودات الدولة 194.5 مليار دينار

"القدس العربي":

غضب فلسطيني لإسقاط الجامعة العربية مشروع قرار يدين التطبيع مع دولة الاحتلال

أعرب مسؤولون فلسطينيون عن غضبهم لرفض الدول العربية مشروع قرار قدمته فلسطين في اجتماع الجامعة العربية، على مستوى وزراء الخارجية، يُدين اتفاق التطبيع بين الإمارات و"إسرائيل".

وكشف دبلوماسي فلسطيني فضل عدم الكشف عن هويته، أن الدول العربية أسقطت مشروع القرار الفلسطيني، وكانت توافقت فلسطين مع الدول العربية، قبيل انطلاق الدورة العادية للجامعة العربية، أمس الأربعاء، على إصدار بيان ختامي لا يتضمن إدانة لاتفاق التطبيع، لكنه يشدد على ضرورة الالتزام بالمبادرة العربية لعام 2002 التي تربط التطبيع بالإنهاء الكامل للاحتلال الإسرائيلي، والالتزام بحل الدولتين، ومبدأ الأرض مقابل السلام.

استمرار الحرائق في وسط سورية وغربها.. وعجز النظام عن مواجهتها يستدعي تدخل الطيران الإيراني وسط تجاهل روسي

جريدة "الشرق الأوسط":

«نكسة مؤقتة» ترجئ «لقاح أكسفورد»

تسببت «نكسة مؤقتة» في تعليق تجارب سريرية على لقاح ضد فيروس «كورونا» تطوره مجموعة «أسترازينيكا» للصناعات الدوائية وجامعة «أكسفورد»، الذي يعدّ بين أكثر مشاريع اللقاح تقدماً في العالم.

وأعلنت «أسترازينيكا» البريطانية - السويدية، شريكة جامعة «أكسفورد» البريطانية، تعليق التجارب السريرية للقاحها ضد «كوفيد- 19» في دول عدة حول العالم، بعد إصابة أحد المشاركين في هذه التجارب بـ«مرض لم يُفسّر».

وستعلق التجارب إلى أن تُقيّم لجنة مستقلة هذا المرض، ويرجح أن يكون من العوارض الجانبية الخطيرة. وفيما شددت منظمة الصحة العالمية، أمس، على أن سلامة أي لقاح تأتي «في المقام الأول»، نقلت صحيفة «فايننشيال تايمز» عن أشخاص على صلة بالتجارب أن شركة «أسترازينيكا» ربما تستأنف تجاربها الأسبوع المقبل.

أمريكا وألمانيا تخفضان قواتهما في العراق

وفاة 7 موظفين أمميين في اليمن بـ«كوفيد- 19»

عدد المشاهدات 1535

  • وعي حضاري
  • الأكثر قراءة
  • الأكثر تعليقا

fram

Top