جولة الصحافة ليوم الأحد 13 سبتمبر

09:25 13 سبتمبر 2020 الكاتب :   المجتمع

أوردت الصحف المحلية والدولية في عددها الصادر اليوم عدداً من العناوين على رأسها رئيس الوزراء يصعد المنصة الثلاثاء، «قائمة الـ32».. استمرار إضاعة الفرص، العثور على جثة طفلة داخل خزان منزلها في الواحة، فزعة إنقاذ السودان.. مليون دينار في 3 أيام، لقاء خبراء بين الحكومة والحوثيين في جنيف قريباً، سلام تاريخي بين "طالبان" والحكومة الأفغانية.

"الأنباء":

رئيس الوزراء يصعد المنصة الثلاثاء

قالت مصادر مطلعة في تصريحات خاصة: إن سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ صباح الخالد سيصعد المنصة الثلاثاء المقبل للرد على الاستجوابين المقدمين من النائبين د. عبدالكريم الكندري، والحميدي السبيعي.

الدلال يسأل عن تفعيل قوانين المقاطعة

وجه النائب محمد الدلال سؤالاً إلى وزير التجارة والصناعة خالد الروضان قال في مقدمته: إنه نظراً للأحداث الإقليمية المتصاعدة وتوجه بعض الدول العربية وغيرها إلى التطبيع مع الاحتلال الإسرائيلي المحتل، وجب التنبيه حول الالتزام بتوجهات صاحب السمو، حفظه الله ورعاه، والموقف الرسمي والشعبي ومراعاة قوانين الدولة حول مقاطعة الاحتلال بكل الأشكال المباشرة وغير المباشرة وكذلك بدعم الحقوق الفلسطينية العادلة.

الشاهين يقترح منح كل رب أسرة 250 ديناراً عن كل طالب بسنّ الدراسة الإلزامية «عن بُعد»

«المدنية»: تخصيص الفترة الصباحية للمواطنين ومواطني دول التعاون.. و«المسائية» للوافدين

الكويت ترحب بنتائج الحوار الليبي في المغرب

«الهلال الأحمر»: طائرة إغاثة حملت إلى السودان 40 طناً من الغذاء والخيام

إحلال كويتيي «الشريعة والتاريخ» في «التربية» و«الأوقاف»

"الراي":

«قائمة الـ32».. استمرار إضاعة الفرص

لا تزال قائمة الدول الـ32 المحظور دخول القادمين منها إلى البلاد تنتظر تقييم السلطات الصحية لمراجعتها، فيما أكدت مصادر مطلعة لـ«الراي» أن دخول حاملي جنسيات الدول الـ32 (ترانزيت) بالسفر من بلد ثالث بعد البقاء فيه 14 يوماً مازال مسموحاً به، ولا يوجد أي تغيير في شأن الاشتراطات المعمول بها في هذا الشأن.

وفي هذا الصدد، وصفت المصادر استمرار حظر دخول المسافرين من هذه الدول مباشرة بأنه «استمرار لإضاعة الفرص»، مستغربة «المماطلة في إعادة تقييم قائمة الدول وفق ما كان معلناً سابقاً»، ومتسائلة عن جدوى استمرار الحظر المفروض على رحلات السفر من هذه الدول، رغم ما يشكله ذلك من خسائر ضخمة لخزينة الدولة، وأهمها خلق الفرص الاقتصادية أمام دول أخرى مجاورة للاستفادة من هذا الحظر باستقطاب المسافرين من الدول الـ32 بعروض سياحية تشجيعية لفترة تمتد إلى أكثر من أسبوعين، والاستفادة من رسوم الفحوص الطبية الإلزامية للمسافرين وغيرها من المصاريف.

الكويت تبكي الطفلة مروة الشمري

فاجعة مروة هزّت الكويت! فبعد 24 ساعة على اختفاء الزهرة مروة ظاهر الشمري ذات الـ6 سنوات.. عُثر عليها جثة داخل خزان منزلها الكائن في منطقة الواحة.

وفيما بدأت المباحث تتحرّى عن ملابسات الواقعة، بعد تسجيل قضية شبهة جنائية، أمرت النيابة برفع الجثة وإحالتها إلى الطب الشرعي، وذلك في وقت يحقق فيه رجال المباحث مع أفراد العائلة للوقوف على سبب الوفاة، خصوصاً أن الخزان الذي وجدت فيه كان مغلقاً.

«التحريات» أحالت اشتباهات «الماليزي» لـ«الداخلية» منذ أبريل 2017

"القبس":

النيابة العامة تطلب جميع فواتير الـ30 مليون دينار للمشاهير

أكد مصدر مسؤول أن النيابة العامة طلبت من المشاهير المتهمين بغسل الأموال، تسليم جميع الفواتير، للمبالغ المشبوهة المقدرة بـ30 مليون دينار، وشدد المصدر على أن النيابة أكدت ضرورة تسليم جميع الفواتير ليتم حصرها، مشيراً إلى أن الأموال المحصلة التي لا فواتير أو سند لها ستدخل ضمن جريمة «غسل الأموال».

فزعة إنقاذ السودان.. مليون دينار في 3 أيام

بعد أن حصلت الجمعيات الخيرية والمبرات على موافقة وزارتي الخارجية والشؤون الاجتماعية نهاية الأسبوع الماضي على البدء في حملات تبرعات عاجلة لإغاثة السودان، استطاعت الجمعيات بدعم سخي من المتبرعين تجميع أكثر من مليون دينار.

وعلمت "القبس" أن الجمعيات الخيرية والمبرات التي تقدمت إلى «الشؤون» لجمع تبرعات عاجلة لإغاثة السودان حتى نهاية الأسبوع الماضي وبدأت فعلياً في جمع التبرعات بلغت 9 جمعيات إضافة إلى حملة جمعية الهلال الأحمر.

995 تقرير «غسل أموال» إلى التحقيق.. منها 319 أحيلت إلى النيابة

مقيمون يتبرعون بدمائهم.. من أجل الكويت

إصابة النائب عبدالوهاب البابطين بـ«كورونا»

العدساني: 12 نائباً متورطاً في شبهات مالية

عقارات كويتيين في مصر.. مهدَّدة بالإزالة

جريدة "الشرق الأوسط":

لقاء خبراء بين الحكومة والحوثيين في جنيف قريباً

كشفت مصادر دبلوماسية لـ«الشرق الأوسط» عن لقاء مرتقب في جنيف قريباً، على مستوى الخبراء بين الحكومة اليمنية والحوثيين، وقالت المصادر: إن الاجتماع «سيناقش الكثير من الترتيبات» من دون أن تفصح عن أي معلومات أخرى.

وحسب المصادر، فإن المبعوث الأممي إلى اليمن مارتن غريفيث سيتوجه إلى العاصمة السعودية الرياض خلال الأيام المقبلة للقاء ممثلي الحكومة الشرعية وبحث «المسودة الأخيرة» للإعلان المشترك لوقف إطلاق النار الشامل وبدء المشاورات السياسية لحل النزاع الدائر منذ 6 سنوات.

أردوغان يهاجم ماكرون: ستواجه مشكلات معي شخصياً

تصاعد التراشق بين تركيا وفرنسا وازداد سخونة مع استمرار التوتر في شرق البحر المتوسط، واتهامات أنقرة لباريس بتحريض اليونان للعبث بمصالح تركيا، ووجه الرئيس التركي رجب طيب أردوغان تحذيراً شديد اللهجة إلى الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون بأنه «سيواجه مشكلات معه شخصياً»، واتهمه بالجهل وبتحريض اليونان والعبث بمصالح تركيا.

"العربي الجديد":

مفاوضات الدوحة: السلام الأفغاني ممكن

فيما يشكلّ فرصة للسلام، انطلقت، أمس السبت، في العاصمة القطرية الدوحة، المفاوضات الأفغانية - الأفغانية المباشرة بين الحكومة وحركة "طالبان"، وسط حضور وترحيب دولي لافت.

هذه المفاوضات التي تعدّ جزءاً من اتفاق السلام الموقع قبل أشهر بين "طالبان" وواشنطن قد يكون مسارها طويلاً ومعقداً، واتسم كما كان متوقعاً، ومنذ اليوم الأول، بتباين واضح في الرؤية حول شكل الدولة، والموقف من وقف إطلاق النار، بين الطرفين المتحاورين، من دون أن يلغي ذلك التفاؤل بإمكانية توصل هذا البلد إلى السلام، إذا ما كانت هنالك مشيئة داخلية قوية لذلك، بعد أكثر من 19 عاماً على غزو القوات الدولية بقيادة أمريكية للبلاد، هذا الغزو الذي أطاح الحركة من الحكم، وأجج الصراع العسكري المستمر في أفغانستان حتى اليوم، ذهب ضحيته أكثر من 100 ألف أفغاني، وأكثر من 2500 جندي أمريكي، أعاد اليوم "طالبان" قوة أساسية محاورة على طاولة المفاوضات، لكنه يجعل حتمية تقديم التنازلات ضرورية، لإنجاح السلام.

عدد المشاهدات 1252

  • وعي حضاري
  • الأكثر قراءة
  • الأكثر تعليقا

fram

Top