طباعة

    جولة الصحافة ليوم الإثنين 14 سبتمبر

09:31 14 سبتمبر 2020 الكاتب :   المجتمع

أوردت الصحف المحلية والدولية في عددها الصادر اليوم عدداً من العناوين على رأسها: نائب الأمير: لا كبير أو صغير أمام عدالة القانون، الموجة الثانية من «كورونا» بدأت، الحكومة ترفض خفض "الدين العام"، «كورونا» يصيب جلسة الثلاثاء، استقالة "حكومة شرق ليبيا" الداعمة لحفتر، السعودية: خطة لعودة العمرة تدريجياً.

"الأنباء":

نائب الأمير: «لا كبير أو صغير أمام عدالة القانون»

أكد النائب العام الكويتي المستشار ضرار العسعوسي حرص سمو نائب الأمير ولي العهد الشيخ نواف الأحمد، حفظه الله ورعاه، على أن يكون الجميع سواسية دون تمييز أمام القانون «لا يوجد كبير أو صغير أمام عدالة القانون».

الغانم: «الصحة» أوصت بإلغاء جلسة الغد

العقيل: إحالة 265 ملفاً للاتجار بالبشر والإقامات

المنتهية إقاماتهم 1 سبتمبر عليهم غرامات حتى التجديد بدينارين في اليوم

«الرحمة العالمية» سيَّرت قافلة طبية إلى قرى جيبوتي

طائرة كويتية ثانية للسودان.. 50 طناً مواد إغاثية ومضخات مياه

السبيعي: أرفض فضّ دور الانعقاد قبل صعود رئيس الوزراء منصة الاستجواب وتفنيده

عبدالكريم الكندري يطالب رئيس الوزراء بمواجهة الاستجواب في جلسة علنية

"الراي":

مصدر وزاري لـ«الراي»: الموجة الثانية من «كورونا» بدأت وأعلى الإصابات منتصف أكتوبر

أكد مصدر وزاري لـ«الراي» أن «الموجة الثانية من فيروس كورونا (كوفيد-19) قد بدأت في الكويت مع تصاعد مؤشر الإصابات، وقال المصدر في تعليقه على إصابة 5 نواب في يوم واحد بالفيروس: إن النواب شعروا بأعراض وفحصوا بشكل فردي وهي ليست الفحوصات التي تجرى عادة قبيل انعقاد جلسات مجلس الأمة.

ولم يستبعد ظهور إصابات أخرى إذا أتم جميع النواب فحوصاتهم، وتوقع المصدر الوزاري استمرار التصاعد في الحالات إلى منتصف شهر أكتوبر المقبل، حيث سيكون أعلى المنحنى التصاعدي، ثم تعاود الانخفاض، داعياً إلى توخي الحذر وتطبيق الاشتراطات الصحية.

عودة أسعار النفط دون 40 دولاراً تُنبئ بضائقة مالية حادة للكويت

رأت وكالة «بلومبرغ» أن انتكاسة أسعار النفط باتت تمثل مصدر ضائقة مالية حادة لدول «أوبك»، من الأعضاء الأفقر في المنظمة مثل نيجيريا وفنزويلا اللتين تحتاجان إلى أسعار خام أعلى بكثير من المستويات الحالية لتغطية الإنفاق الحكومي، وصولاً إلى دول الخليج الغنية مثل الكويت.

وبحسب تقرير للوكالة، فإنه بعد حالة الانتعاش التي شهدتها أسعار النفط التي تلت انهياراً غير مسبوق لها خلال الربيع الماضي، تشهد منظمة "أوبك" وشركائها تراجع هذا التعافي مع عودة الأسعار إلى ما دون 40 دولاراً، في وقت تعثّر فيه الطلب على الوقود، مع تصاعد موجة جديدة من وباء «كورونا».

الحكومة ترفض خفض «الدين العام» إلى 10 مليارات

"القبس":

الحكومة ترفض خفض سقف «الدين العام»

أبلغت الحكومة، أمس، لجنة الشؤون المالية البرلمانية رفضها المقترح الذي تقدّمت به اللجنة، ويقضي بخفض سقف الدين العام إلى 10 مليارات دينار، وقالت رئيسة اللجنة صفاء الهاشم: «إن التصوّر الذي قدمته بخفض المبلغ إلى 10 مليارات مبنيّ على الدين الفعلي للدولة (4.5 مليار دينار)؛ وبالتالي فإن هذا المبلغ يكفي للدين العام، على أن تقدّم الحكومة خطة إصلاح مالي واقتصادي وهيكلي متكامل».

وكشفت عن أن وزارة المالية بعثت كتاباً للجنة، أمس، يفيد بأن «الظروف العالمية وانخفاض مستويات الفائدة يمثّلان فرصة للاقتراض لآجال طويلة وبتكلفة منخفضة، خصوصاً أن الرصيد الائتماني لدولة الكويت لا يزال جيداً، إضافة إلى أن الاقتراض بآجال طويلة سيتيح للدولة التركيز على الإصلاحات المالية والاقتصادية وتنويع مصادر الدخل».

«النائب البنغالي» أمام «الجنايات» الخميس

أعلن مصدر مطلع أن الجنايات حددت الخميس المقبل لأولى جلسات المحاكمة، وقال المصدر لـ"القبس": إن عدد المتهمين في القضية بلغ 13 متهماً، أبرزهم النائبان سعدون حماد، وصلاح خورشيد، إضافة إلى 5 متهمين لا يزالون محبوسين على ذمة القضية، أما الباقون فهم مخلى سبيلهم، ما عدا متهماً واحداً (هارب).

وأشار المصدر إلى أن التهم الموجهة إلى المتهمين تنوعت ما بين غسل أموال وهي تهمة «أمن دولة» وقبول رشوة وتهم أخرى، ولفت إلى أن النيابة العامة طالبت بإيقاع أقصى العقوبات في هذه القضية، مؤكدة أن هناك أدلة للاتهام قدمتها ضمن ملف القضية.

إصابة النائب يوسف الفضالة بفيروس كورونا

"الجريدة":

«كورونا» يصيب جلسة الثلاثاء

بعد إصابة نائبين بـ «كورونا»، طلبت الحكومة أمس تأجيل جلسة مجلس الأمة المقررة غداً، والمدرج على جدول أعمالها استجوابان لرئيس مجلس الوزراء سمو الشيخ صباح الخالد، في حين يعقد مكتب المجلس اليوم اجتماعاً لاتخاذ قرار بشأن هذا الطلب، وأعلن رئيس المجلس مرزوق الغانم أنه تسلم كتاباً رسمياً من وزير الصحة الشيخ د. باسل الصباح يوصي بإلغاء الجلسة، بعد إصابة النائبين، مبيناً أنه «إذا أُجِّلت الجلسة فستعقد في ثلاثاء الأسبوع المقبل».

محمد الدلال: موقفنا من التطبيع مع الكيان الصهيوني يُسجّل بماء الذهب

أكد النائب محمد الدلال أن مواقف الكويت الرافضة للتعاون والتطبيع مع الكيان الصهيوني المحتل تسجل في التاريخ بماء الذهب، مطالباً بضرورة استمرار هذه الموقف الكويتي، وترجمته بشكل أقوى وأكثر وضوحاً.

وقال في تصريح بالمجلس، أمس: إن "هذا الموقف الشريف يتبناه أولاً صاحب السمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد، شفاه الله وعافاه وأرجعه بالسلامة، وولي عهده الشيخ نواف الأحمد، وكذلك الموقف الرسمي والحكومي والبرلماني الذي يشهد به الجميع، وشدد على أهمية عدم مشاركة الحكومة في أي لقاءات أو اجتماعات أو أي مراسم ترتبط بموضوع التقارب أو التعاون مع الكيان الصهيوني.

الجمعية الكويتية لحماية البيئة تقترح موسم التخييم بنظام «الكشتة»

"القدس العربي":

استقالة "حكومة شرق ليبيا" الداعمة لحفتر

قدمت ما تُعرف بحكومة شرقي ليبيا، غير المعترف بها دولياً، الأحد، استقالتها إلى رئيس مجلس نواب طبرق، عقيلة صالح، في ظل احتجاجات شعبية تندد بتردي الخدمات العامة، بحسب الموقع الإلكتروني للمجلس.

ويدعم مجلس نواب طبرق مليشيا الجنرال الانقلابي المتقاعد، خليفة حفتر، وهي تنازع منذ سنوات الحكومة الليبية، المعترف بها دولياً، على الشرعية والسلطة في البلد الغني بالنفط.

جريدة "الشرق الأوسط":

السعودية: خطة لعودة العمرة تدريجياً

قررت السعودية، أمس، فتح جميع المنافذ الجوية والبرية والبحرية لمواطنيها، والسماح لهم بالسفر والعودة، اعتباراً من بداية عام 2021، في حين ستتيح لفئات مستثناة، ومنهم الطلبة المبتعثون، السفر بداية من الغد، وأشارت إلى خطة ستعلن لاحقاً للسماح بأداء العمرة تدريجياً.

لبنان: قوى السلطة تسهل الحكومة ولا تشارك فيها

تتطلع أنظار اللبنانيين، اليوم (الإثنين)، إلى قصر بعبدا الذي يزوره رئيس الحكومة المكلف مصطفى أديب، ليعرض على رئيس الجمهورية ميشال عون مشروع تشكيلة حكومية، فيما قالت مصادر سياسية لـ«الشرق الأوسط»: إن أمام عون خيارين لا ثالث لهما، وسط أجواء مفادها بأن قوى السلطة تسهل التشكيل ولا تشارك في الحكومة.

عدد المشاهدات 1565

موضوعات ذات صلة