جولة الصحافة ليوم الخميس 17 سبتمبر

09:21 17 سبتمبر 2020 الكاتب :   المجتمع

أوردت الصحف المحلية والدولية في عددها الصادر اليوم عدداً من العناوين على رأسها الكويت تسلمت 21 رفاتا من العراق، نتائج الثانوية السبت المقبل، إلغاء مئات جوازات السفر مادة  17، أكثر من مليون توقيع خلال ساعات على «ميثاق فلسطين» الرافض للتطبيع، تحرك لربط الموانئ غداة اتفاقي السلام.

الأنباء:

وقف دخول «المحظورين» ترانزيت.. غير مطروح

قالت مصادر إن وقف دخول القادمين من الدول المحظورة عن طريق الترانزيت لدول معينة غير مطروح حاليا، مشيرة الى ان هناك تداخلا في المعلومات بسبب موافقة مجلس الوزراء على منح أولوية دخول البلاد لعشر فئات، موضحة ان هذه الفئات سيكون دخولها مباشرة وستقضي فترة الحجر أيضا، وسيعلن عن التنفيذ وإجراءات التنظيم والجهات المكلفة بالتنفيذ والتنسيق قريبا. 

الكويت تسلّمت 21 رفاتاً يعتقد أنها لأسرى فُقدوا أثناء الغزو

وزير التربية: نتائج الثانوية العامة السبت المقبل

جامعة الكويت: طلبات الالتحاق إلكترونياً 3 أكتوبر المقبل

مقصيد: من غادر البلاد في إجازة دورية قبل 12 مارس الماضي وتعذر عليه العودة يعتبر في فترة عطلة

«المعلومات المدنية» تُمدد فترة تسلم البطاقة حتى الساعة 8 مساء

«النجاة الخيرية» تطرح حملة إغاثة عاجلة للأشقاء في السودان

جمعية الرحمة العالمية توزع مساعدات إغاثية بجيبوتي

بدء التسجيل للفصل الدراسي الصيفي «الاستثنائي» بجامعة الكويت اليوم

إطلاق خدمة الطب النفسي بالمستوصفات خلال أسبوعين وعودة العمل في العيادات التخصصية بالمراكز الصحية بشكل كامل نوفمبر المقبل

 

الراي:

إلغاء مئات جوازات السفر مادة 17

كشفت مصادر مطلعة لـ«الراي» عن إلغاء المئات من جوازات السفر (المادة 17) المخصصة للمقيمين بصورة غير قانونية (البدون)، بعد اكتشاف عدم وجود قاعدة بيانات لها، نتيجة حصول أصحابها عليها بطرق غير قانونية.
وقالت المصادر إن «البداية كانت مع اكتشاف العديد من الجوازات التي لا يوجد لها قاعدة بيانات لأن أصحابها استخرجوها عن طريق الواسطة أو بطرق غير قانونية، الأمر الذي جعل مسؤولي الإدارة العامة للجنسية ووثائق السفر يراجعون آلاف الملفات لتلك الجوازات، ليتبيّن أن المئات لا تنطبق عليهم الشروط وحصلوا على جواز مادة 17 بطرق غير قانونية».

127 ألف وافد لن يعودوا للكويت

كشف مصدر أمني مطلع لـ«الراي» عن ارتفاع عدد إقامات الوافدين التي سقطت وهم خارج البلاد إلى نحو 127 ألفاً، مشيراً إلى أن ذلك مرده «إما إلى تقاعسهم عن تجديد إقاماتهم وإما نتيجة تعمد من بعض الكفلاء وبعض الجهات الحكومية، من بينها وزارة التربية التي أبلغت المعلمين الراغبين بالسفر أن بإمكانهم العودة في أي وقت لكن الوضع تغيّر مع الإعلان في مطلع أغسطس الماضي عن قائمة الدول المحظور دخول القادمين منها إلى الكويت».

ارتفاع عدد النواب المُصابين بـ «كورونا» إلى 10

 

القبس:

اللقاحات إلى الكويت بـ18 مليوناً

بينما أعلن الرئيس الأميركي دونالد ترامب أن لقاحاً للوقاية من فيروس كورونا قد يكون متاحاً خلال ثلاثة إلى أربعة أسابيع، أعطى الجهاز المركزي للمناقصات العامة في البلاد ضوءاً أخضر لوزارة الصحة لاستكمال إجراءاتها من أجل استيراد اللقاحات. وكشفت مصادر مطلعة في وزارة الصحة لـ القبس أن موافقة جهاز المناقصات، التي أُحيلت إلى ديوان المحاسبة لنيل الموافقات النهائية، تخوّل الوزارة الاتفاق مع منظمة التحالف العالمي للقاحات والتحصين (جافي)، بشأن توريد جرعات من اللقاحات التي سيتم اعتمادها بشكل رسمي، بعد اجتيازها التجارب السريرية. وقالت المصادر: إن «الصحة» رصدت 18 مليون دولار (5.5 ملايين دينار) لأول اللقاحات التي ستُعتَمد رسمياً من المنظمات العالمية المتخصصة، على أن يجري استيراد أكثر من 1.7 مليون جرعة في المرحلة الأولى، وبواقع جرعتين للشخص الواحد، لافتة إلى أنه من المقرر استخدام اللقاح على أكثر من 854 ألف شخص من سكان البلاد.

الدلال والشاهين: لإنشاء مركز للأرشيف الوطني

تقدم النائبان محمد الدلال وأسامة الشاهين باقتراح بقانون، بإنشاء مركز الكويت للأرشيف الوطني، تكون له ميزانية ملحقة ويشرف عليه الوزير المختص. ويعطي القانون المقترح الحق للنيابة العامة، في التحقيق والتصرف والادعاء في الجرائم المنصوص عليها فيه، ولغايات تمكين المركز من حماية الوثائق التاريخية، مُنحت النيابة الحق في رفع دعوى لمصادرة الأرشيف في حال وجود خطر يهدد أهميته التاريخية، وفقا للاشتراطات التي تبينها اللائحة التنفيذية.

100 دينار.. مخالفة عدم ارتداء الكمام

«الهلال الأحمر»: مخيم لإيواء متضرري فيضانات السودان

«الصحة»: شفاء 968 إصابة من كورونا في الـ24 ساعة الماضية

«الجمعية الطبية»: «التشاوريات» أحد أسباب زيادة الإصابات بـ«كورونا»

 

القدس العربي:

أكثر من مليون توقيع خلال ساعات على «ميثاق فلسطين» الرافض للتطبيع

فيما تتواصل ردود الأفعال الرافضة لاتفاقيتي التطبيع بين أبو ظبي والمنامة ودولة الاحتلال لا سيما في دولة الإمارات والبحرين، زعم رئيس حكومة الاحتلال الاسرائيلي بنيامين نتنياهو أن الفلسطينيين «يريدون إعادة السلام إلى الوراء لكنهم لن ينجحوا في ذلك»، فيما جمعت وثيقة بعنوان «ميثاق فلسطين»، خلال ساعات، أكثر من مليون توقيع، للرفض والتنديد بالتطبيع الإماراتي البحريني مع "إسرائيل".

اليمن: وفدا الحكومة والحوثيين يصلان إلى جنيف لاستئناف المباحثات بشأن إطلاق 1420 من الأسرى والمعتقلين من الجانبين
ذكر مصدر رسمي يمني أن وفدي المفاوضات في الحكومة الشرعية وجماعة الحوثي الانقلابية سيصلان اليوم إلى مدينة جنيف السويسرية لاستئناف المباحثات بشأن ملف الأسرى والمعتقلين لديهما، والذي تعثر كثيراً منذ بدء أول مباحثات بشأنها في نهاية 2017.

جريدة الشرق الأوسط:

تحرك لربط الموانئ غداة اتفاقي السلام

غداة توقيع الإمارات والبحرين، معاهدتي السلام مع "إسرائيل"، في واشنطن، بدأت تحركات مكثفة لترجمة ما تم التوصل إليه إلى واقع, وضمنها ربط الموانئ بين الإمارات و"اسرائيل". وتبحث شركة «موانئ دبي العالمية»، إنشاء خط مباشر بين ميناء إيلات وميناء جبل علي في مدينة دبي على ساحل الخليج العربي. وقالت الشركة الإماراتية، إنها وقعت مذكرات تفاهم مع شركة «دوفرتاوار» الإسرائيلية، لتقييم فرص تطوير البنية التحتية اللازمة للتجارة بين البلدين.

روسيا لـ«تقليص» وجود تركيا في إدلب

أكدت مصادر روسية أن موسكو تعمل على إقناع أنقرة بـ«تقليص» الوجود العسكري التركي في منطقة إدلب شمال غربي سوريا.
ونقلت وسائل إعلام روسية أن الجانب التركي رفض عرضاً روسياً خلال اجتماعات عسكرية في أنقرة، بخفض عدد نقاط المراقبة؛ لكنه أبدى استعداداً لمناقشة آليات لسحب جزء من الأسلحة الثقيلة من إدلب ومحيطها.

ازدياد تفشي الوباء في إيران ينبئ بموجة ثالثة

 

 

عدد المشاهدات 1738

  • وعي حضاري
  • الأكثر قراءة
  • الأكثر تعليقا

fram

Top