جولة الصحافة ليوم الإثنين 21 سبتمبر

09:00 21 سبتمبر 2020 الكاتب :   المجتمع

أوردت الصحف المحلية والدولية في عددها الصادر اليوم عدداً من العناوين على رأسها الشاهين والدلال يقترحان إجراءات استثنائية لتنظيم الانتخابات، «الطيران المدني» لـ«الصحة»: قلّصوا حجر العائدين إلى 7 أيام، مصادر حكومية: رفض التطبيع.. موقف ثابت لم يتغير، قطر والجزائر تؤكدان رفضهما للتطبيع، «الأدوية العشبية» تدخل بورصة علاجات «كورونا».

"الأنباء":

أسماء وأعداد «المحظورين» المطلوب عودتهم.. جاهزة

أعلنت مصادر مطلعة في تصريحات خاصة، أن العمل يتم لإعلان إنشاء منصة إلكترونية تتلقى طلبات الجهات الحكومية المختلفة للعمالة الوافدة من بعض الدول الـ34 المحظورة التي ترغب في عودتهم إلى البلاد.

وقالت: إن المقترح يتضمن السماح للوافدين المحظورين في الخارج بالتسجيل على المنصة، وكشفت المصادر عن أن بعض الوزارات أنجزت إعداد أسماء وأعداد الوافدين المحظورين في بعض التخصصات والمهن، وأن وزارتي التربية والصحة من بين الوزارات التي تطالب باستثناء كوادرها بالعودة ووضعت القوائم واقترحت توقيت العودة، وأن هناك دراسة مقترحة لتخصيص الفنادق لتنفيذ الحجر الصحي الذي قد يخفض ليصبح 7 أيام لحاملي شهادة "PCR" سلبية في حالة موافقة السلطات الصحية.

الشاهين والدلال يقترحان إجراءات استثنائية لتنظيم الانتخابات

أعلن النائب أسامة الشاهين تقدمه والنائب محمد الدلال باقتراح برغبة يتضمن القيام بإجراءات استثنائية لتنظيم الانتخابات البرلمانية القادمة بما يوفر الحماية للمشاركين في عملية الاقتراع في ظل انتشار فيروس كورونا.

وقال الشاهين، في تصريح بمجلس الأمة، أمس: إن إجراء الانتخابات في هذا التوقيت بكل شفافية ونزاهة وفي ظل الظرف الصحي الحالي يتطلب الكثير من الحيطة والحذر، واصفاً تلك الانتخابات بـ«الاستثنائية».

الحكومة تحيل مرسوم المرور الجديد إلى مجلس الأمة.. الحبس 3 أشهر وغرامة 500 دينار لمتجاوز الإشارة الحمراء

385 إصابة جديدة بـ «كورونا» و3 حالات وفاة

«التعريف بالإسلام» تترجم الإرشادات المرورية بعدة لغات

32 مليار دينار سُحبت من «الاحتياطي العام» في 5 سنوات

"الراي":

«الطيران المدني» لـ«الصحة»: قلّصوا حجر العائدين إلى 7 أيام

واصلت الإدارة العامة للطيران المدني مساعيها لإعادة الحياة إلى المطار الذي يعاني من الشلل بسبب استمرار الإجراءات المشددة، وفي هذا الصدد، رفعت الإدارة أمس إلى وزارة الصحة مقترح لجنة إعادة تشغيل مطار الكويت الخاص بتقليص الحجر الصحي للقادمين من الخارج بحيث يكون 7 أيام بدلاً من 14 يوماً المطبق حالياً، مع الاحتفاظ بالاشتراطات الصحية، وأهمها شهادة فحص «PCR».

غريفيث: واشنطن تأمل ولا تُجبر الكويت وأي دولة على التطبيع مع "إسرائيل"

أكدت الناطقة الإقليمية باسم وزارة الخارجية الأمريكية جيرالدين غريفيث لـ«الراي» أن واشنطن «لن تجبر أي دولة على إقامة علاقات مع إسرائيل»، بيد أنها تأمل أن يكون هناك علاقات بين تل أبيب وجميع دول المنطقة.

وحول حديث الرئيس الأمريكي دونالد ترمب عن احتمال انضمام الكويت إلى التطبيع مع "إسرائيل"، وما إذا كان هناك محادثات جدية في هذا الشأن، قالت غريفيث: «إن الرئيس ترمب ووزير الخارجية مايك بومبيو وعدداً من الشخصيات في الإدارة الأميركية تحدثوا عن أهمية بدء العلاقات مع "إسرائيل" بالنسبة لهذه الدول والمنطقة بشكل عام، ليعم الأمن والاستقرار، ونرى فجراً جديداً يشع بالأمل والازدهار لهذه المنطقة التي عانت من النزاعات والصراعات لفترة طويلة جداً».

مشروع قانون يسمح للبنوك بمنح متضرّري «كورونا» قروضاً تصل إلى ربع مليون دينار

«الهيئة الخيرية» تدعم موظفي «الصفوف الأمامية»

الكويت تدخل نادي الـ 100 ألف إصابة

"القبس":

مصادر حكومية: رفض التطبيع.. موقف ثابت لم يتغير

أثارت تصريحات الرئيس الأمريكي دونالد ترمب، أخيراً، بأن الكويت قد تكون الدولة التالية لإقامة علاقات دبلوماسية مع "إسرائيل"، وأنها متحمسة للغاية، موجة تفاعلات واسعة، لا سيما في الأوساط المحلية.

لكن مصادر حكومية رفيعة جددت التأكيد أن الموقف الكويتي من التطبيع مع "إسرائيل" ثابت ولم يتغير، وأن الكويت ثابتة على موقفها، وهي آخر من سيطبع مع الكيان الصهيوني.

وقالت المصادر لـ"القبس": إن تصريحات ترمب لم تكن على هامش لقائه مع الشيخ ناصر صباح الأحمد الذي ناب عن سمو أمير البلاد في تسلُّم وسام الاستحقاق العسكري برتبة قائد أعلى، الممنوح لصاحب السمو من الرئيس الأمريكي.

وشددت المصادر على أن الكويت لا تواجه أي ضغوط لتغيير موقفها الراسخ والرافض للتطبيع مع "إسرائيل"، موضحة أن القرار الكويتي أمر سيادي ولم يتغير.

فتح المطار بالكامل فور وصول اللقاح

بات رفع الطاقة التشغيلية للرحلات التجارية في مطار الكويت الدولي يشكِّل هاجساً لدى معظم المواطنين والمقيمين، ويؤكد نائب المدير العام لشؤون المطار صالح الفداغي أن الخطة التشغيلية لإعادة الرحلات التجارية في المطار لم تتجاوز 15%، في حين كان المقرر لها أن تبلغ 30%، وفق خطة التشغيل الموضوعة سابقاً.

وكشف الفداغي لـ"القبس" أنه متى ما توافر لقاح «كورونا» في البلاد، فإنه سيجري رفع قيود السفر بشكل مباشر، لتصل نسبة التشغيل إلى 100%، كما كان وضع الرحلات التجارية سابقاً.

«الداخلية»: تكليف القطاعات الأمنية برصد التجمعات والولائم

طلبة المنازل اعتصموا: نرفض الاختبارات الورقية خوفاً من كورونا

ديوان الخدمة المدنية يوظف 293 كويتياً في جهات حكومية

وزير الصحة يجري المسحة الطبية الخاصة بفيروس كورونا

"القدس العربي":

قطر تؤكد موقفها الثابت بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي والرئيس الجزائري: لن نشارك ولن نبارك هرولة التطبيع

خلافاً لما أشيع حول الموقف القطري من التطبيع العربي مع دولة الاحتلال، ولتوضيح أي التباس في هذا الصدد، أكدت الدوحة موقفها الثابت بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية وإقامة دولة فلسطين وعاصمتها القدس ضمن قرارات الشرعية الدولية ذات الصلة.

وفي الجزائر قال الرئيس عبدالمجيد تبون: إن هناك نوعاً من الهرولة للتطبيع، ونحن لن نشارك فيها ولن نباركها، وأكد أن بلاده لن تشارك في مسار التطبيع مع «الكيان الصهيوني»، مشدداً على أن مفتاح الشرق الأوسط يكمن في إعلان قيام الدولة الفلسطينية رسمياً.

سورية: طائرات روسية تنفذ أعنف الغارات في إدلب منذ اتفاق أردوغان - بوتين

هاجم الجيش الروسي، محافظة إدلب شمال غربي سورية بأكثر من 30 غارة جوية خلال الساعات الماضية، حيث استهدفت ثماني مقاتلات حربية روسية ريفي المحافظة الجنوبي والغربي، وسط قصف بري من قبل النظام السوري على المواقع ذاتها، وتحليق مكثف للطيران المسيّر الروسي والإيراني، فيما ردت فصائل المعارضة السورية المسلحة بالمدفعية الثقيلة، على ضربات قوات النظام الصاروخية التي استهدفت مناطق في ريف إدلب، وسهل الغاب، شمال غربي حماة.

التصعيد الروسي على محافظة إدلب تزامن مع فشل المفاوضات الروسية – التركية حيال إدلب والأرياف الملاصقة بها، وذلك بعد رفض أنقرة اقتراحاً روسياً يقضي بسحب نقاط المراقبة العسكرية التابعة لها من إدلب وتخفيض وجودها العسكري هناك.

جريدة "الشرق الأوسط":

«الأدوية العشبية» تدخل بورصة علاجات «كورونا»

دخلت «الأدوية العشبية» بورصة علاجات فيروس «كورونا» المحتملة، بعدما أقرّ خبراء في «منظمة الصحة العالمية» بروتوكولاً ينظّم إجراء اختبارات عليها.

واعتمد الخبراء، مع زملاء لهم من المركز الأفريقي لمكافحة الأمراض والوقاية منها ومفوضية الاتحاد الأفريقي للشؤون الاجتماعية «بروتوكولاً لإجراء اختبارات المرحلة الثالثة من التجارب السريرية على أدوية عشبية لعلاج (كوفيد- 19)، إضافة إلى ميثاق وصلاحيات لتأسيس مجلس لمراقبة السلامة وجمع البيانات» للتجارب السريرية على الأدوية العشبية.

«سناب باك» تعمّق الانقسام الأمريكي- الأوروبي حول إيران

تعمق الانقسام الأمريكي- الأوروبي بعد إعلان الإدارة الأمريكية دخول آلية «سناب باك» الخاصة بإعادة العقوبات الأممية على إيران حيز التنفيذ.

فبعدما أعلنت إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترمب أن العقوبات الأممية التي كانت رفعت بموجب الاتفاق النووي (عام 2015)، دخلت مجدداً حيز التنفيذ منتصف ليل السبت- الأحد، محذرة من «عواقب» ضد الدول غير الملتزمة بها، رأت دول عدة، من ضمنها حلفاء لواشنطن، أن هذا الإجراء يفتقد الأساس القانوني بعدما انسحبت واشنطن بشكل أحادي من الاتفاق عام 2018.

عدد المشاهدات 1470

  • وعي حضاري
  • الأكثر قراءة
  • الأكثر تعليقا

fram

Top