جولة الصحافة ليوم الخميس 24 سبتمبر

09:20 24 سبتمبر 2020 الكاتب :   المجتمع

أوردت الصحف المحلية والدولية في عددها الصادر اليوم عدداً من العناوين على رأسها «السيولة» تهبط بتصنيف الكويت، باكستان تخطّط لإرسال 100 ألف عامل إلى الكويت، انهيار مدوٍّ للريال الإيراني! التصويت الإلكتروني في الانتخابات.. ممكن، أكثر من 23 ألف مختطف خلال الحرب اليمنية، مطالب سودانية مقابل التطبيع مع "إسرائيل".

"الأنباء":

«النصاب» حال دون انعقاد جلسة أمس

رفع رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم الجلسة التكميلية لمجلس الأمة التي كان مقرراً عقدها أمس لعدم اكتمال النصاب القانوني لعقدها، وبعد رفع الجلسة أعرب النائب أسامة الشاهين عن استغرابه من عدم اكتمال النصاب في جلسة اليوم التكميلية ما تسبب في رفع الجلسة وحال دون إقرار تشريعات مهمة.

وقال الشاهين، في تصريح بمجلس الأمة أمس: «كنا نأمل ونتوقع أن تكون هذه الجلسة تشريعية بامتياز، خاصة أن هناك قوانين عدة مهمة تتعلق بالتركيبة السكانية ومكافآت نهاية الخدمة في الخطوط الجوية الكويتية والشركة الكويتية لخدمات الطيران (كاسكو)».

وأضاف أن من القوانين المهمة المدرجة قانون "المرئي والمسموع" الذي يدعم الحريات العامة ويلغي حريات الحبس، إضافة إلى التعديلات على قانون الإعاقة الذي طال انتظاره، مشيراً إلى أن هذه القوانين كلها كان عليها توافق بين السلطتين.

«التعليمية» تقرّ زيادة مكافأة الطلبة إلى 300 دينار شهرياً

وافقت لجنة شؤون التعليم والثقافة والإرشاد على الاقتراح المقدم من النائب د. محمد الحويلة بشأن زيادة المكافأة التشجيعية للطلبة من 200 إلى 300 دينار شهرياً.

«نفط الكويت» اكتشفت 4 حقول نفطية جديدة

قال الرئيس التنفيذي في شركة نفط الكويت عماد سلطان: إن الشركة حافظت على طاقة إنتاجية تقدر بحوالي 2.806 مليون برميل يومياً خلال العام المالي الماضي 2019/ 2020، ووصل معدل إنتاج الغاز غير المصاحب إلى 490 مليون قدم مكعبة من الغاز يومياً، واستطاعت الشركة حفر 383 بئراً جديدة للنفط الخام والغاز غير المصاحب في كافة حقول الشركة، ووصل عدد أبراج الحفر وإصلاح الآبار إلى 148 برجاً تنقسم إلى 80 برج حفر، و68 برج إصلاح الآبار، مشيراً إلى أن الشركة استطاعت تحقيق 4 اكتشافات نفطية خلال هذه السنة.

«التجارة» تغلق 4 منشآت لرفع أسعار أجهزة كمبيوتر

مواطنون من ساحة الإرادة: متضامنون مع الشعب الفلسطيني

«العون المباشر»: إجراء 251 عملية لإزالة المياه البيضاء في تعز

"الراي":

«السيولة» تهبط بتصنيف الكويت

خفّضت وكالة موديز لخدمات المستثمرين تصنيف الكويت بواقع درجتين من «Aa2» إلى «A1» مع تغيير النظرة المستقبلية من سلبية إلى مستقرة.

وأرجعت الوكالة إجراءها إلى زيادة مخاطر السيولة الحكومية، مع استمرار غياب قانون جديد للدين العام، وعدم السماح للحكومة بالسحب من صندوق احتياطي الأجيال القادمة، واقتراب الموارد السائلة المتاحة في صندوق الاحتياطي العام من النفاد، إضافة إلى ضعف القوة المؤسساتية ومعايير الحوكمة. ورأت الوكالة أن هناك خطراً مستمراً يتمثّل بعدم اتفاق السلطتين التنفيذية والتشريعية على تدابير تمويل عجوزات الموازنة، وعدم قدرتهما على وضع رؤية دائمة لتمويلها، قد يتسبب باستنفاد الموارد السائلة المتاحة قبل تواريخ استحقاق السندات الدولية، بما في ذلك الشريحة البالغة 3.5 مليار دولار التي ستستحق في مارس 2022.

باكستان تخطّط لإرسال 100 ألف عامل إلى الكويت

كشفت وزارة المغتربين والموارد البشرية الباكستانية، أنها تخطط لإرسال نحو 100 ألف من العمالة الماهرة إلى الكويت، لافتة إلى طلب رسمي حول هذا الموضوع تم تقديمه للطرف الكويتي.

كاميرات بالصوت والصورة.. في دوريات «الداخلية»

"القبس":

انهيار مدوٍّ للريال الإيراني!

انهارت العملة الإيرانية إلى مستويات غير مسبوقة أمام الدولار الأمريكي في السوق الموازية لتسجل مستوى قياسياً جديداً، بعد أيام من فرض واشنطن عقوبات جديدة على أفراد وكيانات متهمة بمساعدة إيران في تجارة الأسلحة وتطوير برنامجها النووي.

ووصل سعر الدولار إلى 281.5 ألف ريال في السوق السوداء، بينما كان قد استهل تعاملات الأسبوع عند نحو 267 ألفاً، لتفقد العملة الإيرانية نحو 5.5% من قيمتها في غضون أربعة أيام.

30 ألف مقيم في دائرة المخالفة

كشفت مصادر أمنية عن دخول نحو 30 ألف مقيم في دائرة مخالفة الإقامة، محذرة الكفلاء والمقيمين الذين انتهت إقاماتهم، وهم داخل البلاد، ابتداء من 1 سبتمبر الجاري من تراكم الغرامات المالية المترتبة عليهم، مشددة على أن قرار نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية أنس الصالح الخاص بتمديد الإقامات والزيارات المنتهية لمدة 3 أشهر أخرى تلقائياً، ودون الحاجة إلى مراجعة إدارات شؤون الإقامة، يشمل من انتهت إقاماتهم حتى تاريخ 31 أغسطس الماضي وما قبله فقط، وليس بعد ذلك.

التصويت الإلكتروني في الانتخابات.. ممكن

دفعت الظروف الحالية التي فرضتها أزمة كورونا نحو التفكير في إمكان اعتماد التصويت الإلكتروني في الانتخابات البرلمانية المقبلة، ما حدا بالعديد من الفعاليات المهتمة بهذا الشأن إلى بحث جوانب تطبيقه وما يكتنفه من تحديات.

دعا المشاركون في الندوة الافتراضية الثالثة التي أقامتها هيئة مكافحة الفساد «نزاهة» بالتعاون مع جمعية الشفافية بعنوان «التصويت الإلكتروني بين الواقع والتشريع» إلى تفعيل نظام التصويت الإلكتروني وربطه بهيئة مستقلة لتطبيقه بالشكل الصحيح.

وذكروا أن أي إجراء لتحقيق التصويت الإلكتروني يجب أن يقوم على دراسة واسعة لحالات عملية، علاوة على إصدار التشريع الملائم وتطبيقه تدريجياً حتى تجاوُز كل الملاحظات، إلى جانب تعزيز الثقة بالنظام المستخدم للتصويت.

مبعوث سمو نائب الأمير يسلم رسالة خطية من سموه إلى أمير قطر

الصحة: حالتا وفاة.. و616 إصابة جديدة بكورونا

«الصحة»: شفاء 729 إصابة من كورونا خلال الـ24 ساعة الماضية

"القدس العربي":

الأردن يستضيف اليوم اجتماعاً عربياً أوروبياً لبحث عملية السلام

يعقد في عمّان، اليوم الخميس، اجتماع خماسي يضم وزراء خارجية الأردن ومصر وفرنسا وألمانيا وممثل الاتحاد الأوروبي لبحث سبل دعم عملية السلام بين الاحتلال والفلسطينيين، حسبما أفادت وزارة الخارجية الأردنية في بيان، الأربعاء.

وقالت الوزارة: إن «وزراء خارجية الأردن ومصر وفرنسا وألمانيا وممثل الاتحاد الأوروبي سيعقدون، يوم الخميس، في عمّان اجتماعاً لبحث سبل دعم العملية السلمية في الشرق الأوسط باتجاه التوصل لسلام عادل وشامل ودائم في المنطقة».

وأشارت إلى أنه «الاجتماع الثالث من نوعه، إذ عُقد الأول بميونيخ، في فبراير 2020، والثاني في يوليو الماضي عبر آلية الاتصال المرئي».

ويترافق هذا المؤتمر مع لقاءات فلسطينية لوقف الانقسام في الساحة الفلسطينية، وتركز على إجراء انتخابات تشريعية.

أكثر من 23 ألف مختطف خلال الحرب اليمنية.. وتعذيب ممنهج في المعتقلات

طالبت منظمة «رايتس رادار لحقوق الإنسان» ومقرها أمستردام، أمس الأربعاء، المجتمع الدولي والمنظمات والهيئات الدولية المعنية بحقوق الإنسان، بالعمل الجاد والاضطلاع بدور فاعل للحد من جرائم القتل تحت التعذيب للضحايا من المختطفين والمخفيين قسراً في معتقلات وسجون أطراف الصراع المسلح في اليمن.

ودعت، في بيان رسمي، إلى ضرورة التحرك العاجل، لوضع حدٍ لتزايد أعداد الضحايا الذين يُقتلون في السجون جراء أعمال التعذيب الممنهج، أو من يموتون بعد أيام من الإفراج عنهم متأثرين بما تعرضوا له من تنكيل وحشي أفضى بهم إلى الموت، إما بمرض عضال أو تلف صحي تتدهور به أجسادهم المنهكة.

وقالت: إن «عدد من تعرضوا للاختطاف والاعتقال منذ عام 2014 إلى منتصف 2020 يزيد على 23400 مختطف، منهم 1020 تعرضوا للاختطاف والاعتقال في نطاق سيطرة المجلس الانتقالي في المحافظات الجنوبية بين 2014 إلى منتصف 2020 والبقية في مناطق سيطرة الحوثيين».

جريدة "الشرق الأوسط":

مطالب سودانية مقابل التطبيع مع "إسرائيل"

أكدت مصادر توصل السودان والإدارة الأمريكية إلى اتفاق يتضمن شطب اسم الخرطوم من اللائحة الأمريكية للدول الراعية للإرهاب، يتوقع أن يتم الإعلان عنه في غضون أيام، إضافة إلى «اتفاق مبدئي» على دور تطبيع العلاقات العربية مع "إسرائيل" في إرساء السلام في المنطقة وحفظ حقوق الفلسطينيين، ورهنت الخرطوم موقفها من التطبيع بإيفاء مطالب تشمل أيضاً تقديم حزمة مساعدات مالية، وتسهيل حصولها على قروض من المؤسسات المالية الدولية.

أوروبا تتجاوز خمسة ملايين إصابة.. وباريس تعتزم فرض قيود جديدة

أُصيب أكثر من 5 ملايين شخص بفيروس «كورونا» المستجدّ في أوروبا، حيث يمكن لفرنسا أن تحذو حذو بريطانيا وتشدد القيود في عاصمتها.

وفي المجمل، سجّلت 5 ملايين و421 إصابة في أوروبا، من بينها 227 ألفاً و130 وفاة، وفق تعداد وكالة "الصحافة الفرنسية"، وفيما يتسارع انتشار الوباء حول العالم، بلغ عدد الوفيات في الولايات المتحدة وحدها الثلاثاء أكثر من 200 ألف وفاة بـ«كوفيد- 19».

عدد المشاهدات 1835

  • وعي حضاري
  • الأكثر قراءة
  • الأكثر تعليقا

fram

Top