جولة الصحافة: الانتخابات 5 ديسمبر.. قفزة في وفيات كورونا.. رفع السودان من قائمة الإرهاب

09:25 20 أكتوبر 2020 الكاتب :   المجتمع

أوردت الصحف المحلية والدولية في عددها الصادر اليوم عدداً من العناوين على رأسها الانتخابات البرلمانية 5 ديسمبر، قفزة جديدة في وفيات فيروس كورونا، ترمب يعلن اتفاقاً يمهّد لرفع السودان من لائحة الإرهاب، الرهائن الأمريكيون في سورية: الأسد يساوم ترمب قبل الانتخابات.

"الأنباء":

5 ديسمبر.. انتخابات 2020

وافق مجلس الوزراء على مشروع مرسوم بدعوة الناخبين لانتخابات مجلس الأمة 2020 للفصل التشريعي السادس عشر يوم السبت الموافق 5 ديسمبر المقبل.

وقالت مصادر مطلعة، في تصريحات خاصة: إن مشروع فتح باب الترشح في الطريق، وإن مجلس الوزراء وضع الاحتياطات الصحية والسياسية والأمنية لتنفيذ ممارسة العملية الانتخابية وفق اقصى درجات ضمان الصحة العامة والشفافية والمصداقية والنزاهة.

أزمة المعلمين العالقين.. إعادة 5 تخصصات.. والاعتذار عن 11

كشفت مصادر حكومية رفيعة عن اتفاق بين وزارتي التربية والداخلية على تجديد إقامات ما يقارب الـ1000 من المعلمين والفنيين العالقين في الخارج في التخصصات الرئيسة التي تحتاج لها وزارة التربية، وهي: الفيزياء، والكيمياء، والرياضيات، واللغة العربية، واللغة الإنجليزية فقط.

وقالت المصادر: إن بعض التخصصات لا تحتاج لها وزارة التربية وستعتذر عن عدم تجديد إقامات أصحاب هذه التخصصات، بسبب تحقيق الاكتفاء محلياً من الكويتيين، وأبناء الكويتيات، والخليجيين، وأبناء غير محددي الجنسية، إضافة إلى فتح الطريق لمخرجات الجامعة والتطبيقي، وتشمل التربية الإسلامية، والاجتماعيات بما فيها التاريخ والفلسفة وعلم النفس والجغرافيا، والدراسات العملية التي تضم الكهرباء، والميكانيكا، والديكور إلى جانب بعض تخصصات العلوم مثل الأحياء، والجيولوجيا.

عطلة المولد النبوي 29 الجاري.. والدوام 1 نوفمبر

35 % من النساء بالكويت يعانين من هشاشة العظام والكسور

الدمخي: طلب مناقشة اقتراحات تعديل قانون تحديد الدوائر الانتخابية في جلسة اليوم

السعدون: الاستمرار بـ«الصوت الواحد» يعني أربع سنوات أخرى من الفساد

"الراي":

الوضع الصحي في المؤسسات التعليمية.. طبيعي

نفى مصدر تربوي ما يتردد بشأن تفشي فيروس كورونا في عدد كبير من المدارس وأقسام المناطق التعليمية وبعض الإدارات في مبنى وزارة التربية، مؤكداً أن الإصابات في المؤسسات التعليمية كافة محدودة أسوة بالجهات الحكومية والخاصة والتعامل معها يتم وفق الاشتراطات الصحية المطلوبة حيث يعفى المصاب من الدوام إلى حين مثوله للشفاء، ويتم إغلاق القسم بأكمله إلى حين إتمام عملية التعقيم والتأكد من سلامة المخالطين للحالة.

بصمة الوجه.. لإثبات الدوام

كشفت مصادر مطلعة أن جهات حكومة عدة بدأت الاستعداد للعمل ببصمة الوجه لإثبات الحضور والانصراف مع بداية السنة الجديدة بدلاً من بصمة الإصبع الموقوفة بسبب الإجراءات الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا المستجد (كوفيد - 19).

«الخارجية» البرلمانية: موقف الكويت من الكيان الصهيوني يقوم على الرفض الكامل للتطبيع

97.7 % من الأفراد في الكويت يستخدمون الإنترنت يومياً

"القبس":

الرئيس الغانم: تعطيل مُتعمَّد لقبر «قانون البدون»!

تعهَّد رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم بكشف أسماء المتسبِّبين في تعطيل التصويت على «قانون البدون»، مشيراً إلى أنه كانت تُفترض مناقشته ضمن قوانين الجلسة الخاصة المقرر عقدها اليوم (الثلاثاء).

وقال الغانم، في تصريح بمجلس الأمة: «إن نِصاب اجتماع لجنة الداخلية والدفاع لم يكتمل أمس، بتعمُّد؛ حتى لا تبتّ في تقرير البدون»، مشدداً على أنه سيتحدَّث بعد دور الانعقاد التكميلي عن محاولة قبر هذا الموضوع ومنعه من الوصول إلى قاعة عبدالله السالم.

وأضاف: «سأوضح مَن المتسبِّب، ولماذا، بمن فيهم بعض النواب الذين كانوا أساساً موقِّعين على هذا القانون، إلا أنه –للأسف- خضعوا لبعض التأثيرات الخارجية، ما تسبَّب في عدم اكتمال نصاب اللجنة».

«الوفرة الاقتصادية».. نحو «كويت ذكية»

علمت "القبس" من مصادر حكومية أن هيئة تشجيع الاستثمار المباشر ماضية في تنفيذ منطقة الوفرة الاقتصادية على مساحة 7 ملايين متر مربع جنوبي البلاد، ومن المتوقع أن تنتهي جميع التصميمات الخاصة فيها قبل نهاية النصف الأول من 2022، على أن يتم البدء في تنفيذها خلال العام نفسه.

وكشفت المصادر أن «الهيئة» من خلال الجهاز المركزي للمناقصات ستطرح مشروع تصميم البنية التحتية لمنطقة الوفرة الاقتصادية كمناقصة عامة، وأن موعد إقفال المناقصة وتلقي العروض سيكون 17 يناير 2021.

وتتركز أهداف المشروع وفق رؤية هيئة تشجيع الاستثمار المباشر بالمساهمة في تحويل الكويت إلى مركز تجاري ومالي ريادي في المنطقة، ونقل التكنولوجيا الحديثة والمعرفة التقنية للبلاد، إضافة إلى تشجيع الصادرات من المنتجات المحلية وخلق فرص عمل للشباب الكويتي وإتاحة فرص بناء القدرات والتعاون مع القطاع الخاص المنتج ومنحه دوراً في تنمية البلاد.

مصادر حكومية: الحظر الجزئي مرهون بزيادة وفيات «كورونا»

الأردن: موقف موحَّد مع الكويت تجاه فلسطين

"الجريدة":

ولي العهد لـ«الغرفة»: ضرورة تعزيز التكامل بين القطاعين العام والخاص

أشاد سمو ولي العهد الشيخ مشعل الأحمد بالدور الفاعل والبنّاء لغرفة التجارة والصناعة في تحقيق الأهداف التنموية المنشودة، مؤكداً سموه ضرورة تعزيز التكامل والتعاون بين القطاعين العام والخاص، وتضافر جهود الجميع لصياغة حاضر الدولة الاقتصادي ومستقبلها، والإسهام في دفع عجلة التنمية المستدامة. ووجه سموه، لدى استقباله بقصر السيف أمس، رئيس الغرفة محمد جاسم الصقر وأعضاء مجلس إدارتها، إلى ضرورة بذل المزيد من الجهود، والعمل الدؤوب لمواكبة التطورات الاقتصادية المتلاحقة في العالم، في ظل ما يشهده الاقتصاد العالمي من صعوبات وتحديات بسبب جائحة «كورونا».

قفزة جديدة في وفيات فيروس كورونا

في قفزة جديدة لأعداد الوفيات الناجمة عن مضاعفات "كوفيد 19"، سجلت وزارة الصحة أمس 9 وفيات جديدة، ترفع إجمالي الوفيات إلى 710، منذ ظهور الوباء حتى أمس.

وأعلنت وزارة الصحة، في البيان الإحصائي اليومي للوقوف على آخر مستجدات الفيروس، تسجيل 686 إصابة جديدة بالمرض خلال الـ24 ساعة الماضية، ليرتفع بذلك إجمالي عدد الحالات المسجلة في البلاد إلى 116 ألفاً و832 حالة.

"القدس العربي":

«علماء المسلمين» يدين «افتراءات» إعلامي مصري

أدان «الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين» «افتراءات» نقلها الإعلامي المصري عمرو أديب عبر صورة ملفّقة لفتوى الشيخ أحمد الريسوني، ادعى فيها إصدار فتوى شرعية حول حملة مقاطعة المنتجات التركية.

جريدة "الشرق الأوسط":

ترمب يعلن اتفاقاً يمهّد لرفع السودان من لائحة الإرهاب

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترمب، أمس، عن التوصل إلى اتفاق مع السودان بشأن دفع تعويضات لعائلات الأمريكيين الذين سقطوا في اعتداءات نفذها تنظيم «القاعدة» بين عامي 1998 و2000، مبدياً استعداده لشطب الخرطوم من القائمة السوداء للدول الداعمة للإرهاب فور دفع المبلغ.

وقال ترمب عبر «تويتر»: «خبر ممتاز، وافقت الحكومة الجديدة في السودان التي تحرز تقدماً فعلياً، على دفع 335 مليون دولار لضحايا الإرهاب الأمريكيين وعائلاتهم، بعد تسديد المبلغ سأشطب السودان من لائحة الدول التي تدعم الإرهاب».

"العربي الجديد":

الرهائن الأمريكيون في سورية: الأسد يساوم ترمب قبل الانتخابات

يحاول الرئيس الأمريكي دونالد ترمب إبرام صفقة مع النظام السوري لإعادة معتقلين أمريكيين اثنين لدى دمشق قبل موعد الانتخابات، التي يتنافس فيها مع الديمقراطي جو بايدن، في الثالث من نوفمبر المقبل.

لكن هذا الأمر يواجه صعوبات، إذ تشير المعلومات إلى مطالب تعجيزية وضعتها دمشق أمام واشنطن لإتمام الصفقة، وهو ما لا يمكن لترمب تحقيقه، خصوصاً بعد رفعه سقف محاصرة النظام السوري من خلال العقوبات التي فرضتها الإدارة الأمريكية بموجب قانون "قيصر" الذي صادق عليه ترمب وأدخله حيز التنفيذ، كما تم وضع خطوط حمر أمام الراغبين في التطبيع مع النظام، في محاولة لإرغامه على الجلوس إلى طاولة التسوية السياسية وفقاً للرؤية الأمريكية والغربية للحل، بناءً على المرجعيات الأممية.

عدد المشاهدات 1612

  • وعي حضاري
  • الأكثر قراءة
  • الأكثر تعليقا

fram

Top