محاكمة و"هاشتاج" ضد كوميدي مصري سخر من "إذاعة القرآن" وأغضب الملايين

14:08 20 أكتوبر 2020 الكاتب :   يوسف أحمد

فجَّر صانع محتوى كوميدي مصري يُدعى محمد أشرف غضباً عارماً في مصر بعد سخريته من "إذاعة القرآن الكريم" والعاملين فيها عبر فيديو متداول يسخر فيه من طريقة حديث مذيعي إذاعة القرآن الكريم، وبرنامج "بريد الإسلام"، وطالت السخرية اسم الرسول والصحابة.

وبرغم أن الواقعة ترجع ليناير الماضي، خلال تقديم محمد أشرف لـ «ستاند أب كوميديان» يعرض على موقع تبادل الصور «يوتيوب»، في حفل «جلوكال شو»، وظهر خلاله يسخر من طريقة حديث المذيعين في إذاعة القرآن الكريم، وتم نشر هذا المقطع من الفيديو الأصلي على نطاق واسع، فقد أثار الفيديو غضباً عارماً في مصر.

ودشن مصريون هاشتاج "ادعم إذاعة القرآن الكريم" الذي تصدر مواقع التواصل الاجتماعي بمصر، رداً على سخرية محمد أشرف من المذيعين في إذاعة القرآن الكريم، خلال إحدى حفلاته، وتصدر الهاشتاج موقع "تويتر"، وهاجم المغردون الممثل الكوميدي، وطالبوا بمحاسبته فوراً، مؤكدين أنهم نشؤوا على صوت الإذاعة، وأنها الشيء الوحيد الجيد المتبقي في الإعلام المصري الذي يستمعون لها.

محاكمة عاجلة

وقد أعلن حسين زين، رئيس الهيئة الوطنية للإعلام في مصر، أن الهيئة بصدد اتخاذ كافة الإجراءات القانونية ضد صاحب الفيديو لمحاكمته.

وأكد حسين زين أن الوطنية للإعلام ستخاطب على الفور الجهات المعنية والتنسيق معها لمحاسبة ذلك الشخص على ما اقترفه من خطأ جسيم في حق إذاعة القرآن الكريم التي لها قدسية وتقدير واحترام ومكانة خاصة في قلوب المستمعين من الشعب المصري والعربي.

وشدد عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي، على أن الهيئة الوطنية للإعلام لن تتهاون حتى ينال صاحب الفيديو العقاب الذي يستحقه على سخريته من قامات إعلامية نعتز ونفتخر بها جميعاً قدمت برامج دينية هادفة متميزة رسخت قيم ومبادئ الدين الإسلامي الحنيف الوسطي.

وحذرت الهيئة الوطنية للإعلام بشدة أي جهة أو شخص ينتهج مثل هذا النهج المتدني غير المقبول والانحطاط الأخلاقي، وأنها سوف تقوم باتخاذ كافة الإجراءات القانونية ضده.

تهديدات بالقتل

ورد محمد أشرف، عضو فريق "ستاند أب كوميدي" على الهجوم الذي تعرض له مؤخرًا، بسبب سخريته من مذيعي إذاعة القرآن الكريم، قائلاً، في تصريحات صحفية: إنه لم يقصد الإساءة إلى المقرئين في إذاعة القرآن الكريم، بل كان يقلد المذيعين الذين يقدمون الفواصل والتقديمات على الإذاعة.

وأوضح أشرف، في حديث لوسائل إعلام محلية، أن مغردين أخذوا فيديو قصير لمدة دقيقتين فقط لفقرة إذاعة القرآن الكريم، من حفلة كاملة حدثت في يناير 2019، ثم اتهموه بإهانة إذاعة القرآن الكريم، وهو غير صحيح.

وزعم أنه يتلقى تهديدات منذ انتشار مقطع الفيديو، الذي سبق وقدمه منذ أكثر من عام، ولا يعلم سبب انتشاره حاليًا، مؤكدًا أنه يتلقى رسائل تهديد هو وزوجته عبر حساباتهم على مواقع التواصل الاجتماعي، ما دفعه لإغلاق كافة حساباته عبر "السوشيال ميديا".

وزعم أن قناتي "مكملين" و"الشرق" المعارضتين عرضتا الفيديو؛ ما جعل الانتقادات تزيد حدتها، وأنه كان يقلد مقدمي البرامج والفواصل، مؤكداً أنه لم ينتقد الدين وتربى على إذاعة القرآن الكريم مثل كل المصريين.

وأضاف أشرف: كل ما فعلته أنني قلَّدت طريقة المعلق الصوتي بالإذاعة، وطريقة التقليد موجودة بكل العالم، والكثير من الممثلين يقلدون بعضهم، فهل كل شخص سيقلد سيتم تقديم بلاغ ضده.

الجدير بالذكر أن إذاعة القرآن الكريم مصر هي إذاعة مختصة بإذاعة القرآن الكريم والبرامج الإسلامية بدأت في بث إرسالها في 29 مارس 1964 وتبث القرآن مجوداً ومرتلاً بأصوات أشهر قراء القرآن في مصر.

عدد المشاهدات 1561

  • وعي حضاري
  • الأكثر قراءة
  • الأكثر تعليقا

fram

Top