حالة غير مستقرة.. ملخص لأهم التقارير والأخبار حول حالة الذهب والدولار

09:50 07 نوفمبر 2015 الكاتب :  

تقرير الوظائف الأمريكي يدفع الذهب للترنح عند أدنى مستوياته

يتداول الذهب بالقرب من أدنى مستوياته في شهرين خلال تداولات أمس الجمعة، وذلك قبل إعلان الولايات المتحدة الأمريكية عن تقرير الوظائف الشهري والذي قد يظهر استعداد الاقتصاد الأمريكي لارتفاع أسعار الفائدة خلال الشهر القادم.

فقد صرحت رئيسة البنك الاحتياطي الفيدرالي جانيت يلين؛ أن انخفاض معدلات البطالة واستمرار معدلات النمو والثقة في عودة التضخم إلى معدلاته المستهدفة على المدى المتوسط سيسمح للبنك الفيدرالي القيام برفع أسعار الفائدة خلال شهر ديسمبر.

الاقتصاد الأمريكي قد يقوم بتعيين 181 ألف وظيفة جديدة خلال شهر أكتوبر مقارنة مع تعيين 142 ألف وظيفة خلال شهر سبتمبر، كما تشير التوقعات أيضاً إلى احتمال تراجع معدلات البطالة إلى 5.0% من 5.1%.

 

الدولار عند أعلى مستوياته في 6 أشهر

سجل مؤشر الدولار الأمريكي أعلى مستوياته في 6 أشهر، بعد صدور التقرير الشهري لوزارة العمل الأمريكية والذي حمل معه صورة مشرقة حول قوة سوق العمل في أكبر اقتصاد في العالم، وعزز من توقعات رفع أسعار الفائدة خلال اجتماع بنك الاحتياطي الفيدرالي في ديسمبر.

وفي وقت سابق أمس، أصدرت وزارة العمل الأمريكية تقريرها الشهري، والذي أظهر أن الاقتصاد الأمريكي قد أضاف 271 ألف وظيفة الشهر الماضي، متجاوزاً وبقوة التوقعات لزيادة قدرها 180 ألف وظيفة، كما تم تنقيح رقم سبتمبر من القراءة الأولية والبالغة 142 ألف وظيفة إلى 137 ألف وظيفة.

كما أظهر التقرير أن نسبة البطالة قد تراجعت إلى 5.0٪ في أكتوبر من 5.1٪ في سبتمبر، وكان المحللون يتوقعون بقاء معدل البطالة دون تغيير الشهر الماضي، أما معدل الأجر في الساعة فلقد ارتفع بنسبة 0.4٪ الشهر الماضي، بينما كانت الأسواق تتوقع ارتفاعاً بنسبة 0.2٪، بعد أن بقي هذا المؤشر ثابتاً في سبتمبر.

وكان مجلس بنك الاحتياطي الفيدرالي قد ترك أسعار الفائدة دون تغيير في ختام اجتماعه الذي عقد الأسبوع الماضي، ولكنه أشار إلى أنه لا يزال من الممكن رفع أسعار الفائدة للمرة الأولى منذ عام 2006م في اجتماع ديسمبر.

هذا وارتفعت العملة الأمريكية أمام نظيرتها الأوروبية بأكثر من نقطة مئوية كاملة مع تراجع اليورو/دولار بنسبة 1.32٪ ليتداول عند 1.0738، ليسجل أدنى مستوياته في 6 أشهر.

كما ارتفع الدولار أمام الجنية الإسترليني مع تراجع الباوند/دولار بنسبة 1.03٪ ليتداول عند 1.5028 مسجلاً أدنى مستوياته في 6 أشهر، وارتفع كذلك أمام العملة السويسرية مع تقدم الدولار/فرنك بنسبة 0.97٪ ليتداول عند 1.0050.

 

الأسهم الأوروبية تهبط قبل تقرير الوظائف الأمريكي

انخفضت الأسهم الأوروبية خلال تداولات أمس الجمعة قبل بيانات تقرير الوظائف الأمريكي والتي قد تعمل على دعم التوقعات بقيام البنك الاحتياطي الفدرالي برفع أسعار الفائدة خلال اجتماعه الأخير هذا العام.

 

الاقتصاد السعودي.. بين تقييم «ستاندرد آند بورز» و«موديز»

أعلنت «ستاندرد آند بورز» تقييمها للاقتصاد السعودي، حيث خفضت من تصنيف المملكة إلى A+، وترى أن احتمال استمرار تخفيض التصنيف وارد مرة أخرى، وتحدث التقرير عن أمور تتعلق بالاقتصاد السعودي، وركز التقرير على أن انخفاض أسعار النفط في ظل الاعتماد عليه كمصدر رئيس للدخل كان سبباً في تخفيض تصنيف المملكة الائتماني.

تقرير «ستاندرد آند بورز» يقابله تقرير «موديز» الذي ثبت تصنيف المملكة الجيد مع نظرة مستقبلية مستقرة، وأشار تقرير «موديز» إلى عوامل متعددة تدعم استقرار الاقتصاد السعودي وتعزز من كفاءة الاقتصاد الوطني وقدرته على تحمل تقلبات أسعار النفط بحسب ما نقله د. صلاح بن فهد الشلهوب في مقال له بصحيفة الرأي.

عدد المشاهدات 584

  • وعي حضاري
  • الأكثر قراءة
  • الأكثر تعليقا
Top