الهاشمي لـ"المجتمع": ثورة الأحرار ليست طائفية بل لتصحيح المسار السياسي

17:03 13 يونيو 2014 الكاتب :   حاوره: عبادة السيد - أحمد الشلقامي
لازالت الأحداث في المشهد العراقي تزداد سخونة بعد سقوط قوات الجيش والشرطة بصورة مفاجأة

المالكي قالها: الخيارات امام العربي السني اما ان يكون ذليلا فوق الارض او مقتولاً تحت الارض

داعش لم تحرك الثورة وتسعى لاستثمارها وعلى الثوار الحذر

المضطهدون والمظلومون والمهمشون يبحثوا عن خيارات اخرى للتغيير.. وهذا ما حصل 

العشائر والجيش القديم وفصائل المقاومة وتنظيمات سياسية مختلفة لها دور كبير

لابد من الإقرار بهذه الحقيقة أن داعش التنظيم موجود في الموصل

إحياء الطبيعة العسكرية لجيش المهدي خطوة مؤسفة ستؤدي الى تفاقم الصراع وتعمق الأزمة الطائفية

 

لازالت الأحداث في المشهد العراقي تزداد سخونة بعد سقوط قوات الجيش والشرطة بصورة مفاجأة، وحدوث حالة من الإنفلات الأمني على مستوى المحافظات السنية.. "المجتمع" في تغطيتها الحصرية للمشهد الحالي، التقت بنائب الرئيس العراقي والسياسي الشهير طارق الهاشمي لمعرفة وجهة نظره في الأحداث، وإلى التفاصيل:

كيف تقيم التطورات الأخيرة في العراق؟

بعد أن وصلت العملية السياسية إلى طريق مسدود، وفقد العراقيون وخصوصاً العرب السنة الأمل في الوسائل الديمقراطية في التغيير، وبعد أن تجاهل المجتمع الدولي انتفاضة عمرها ما يزيد على سنة ونصف كما تجاهل عدوان المالكي على الانبار وهو يتواصل منذ ستة أشهر بات في حكم المتوقع ان المضطهدين والمظلومين والمهمشين سوف يبحثوا عن خيارات اخرى للتغيير وهذا ما حصل .

ما هو دور ثوار العشائر وحركات المقاومة المحلية؟

العشائر والجيش القديم وفصائل المقاومة وتنظيمات سياسية مختلفة لها دور كبير في المشهد الحالي، والى جانب ذلك يبدو واضحا أن تنظيم داعش كان له دور ما في الثورة ايضا ولابد من الإقرار بهذه الحقيقة اذ أن التنظيم موجود في الموصل. 

هل حقا أن تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام قوي ويملك سيطرة على الأرض كما يذكر؟

لا اعلم أن التنظيم يحتل قاطعا محددا في نينوى، لكن من خلال أنشطة التنظيم أستطيع ان أقول ان لهذا التنظيم وجود فاعل في نينوى، ساهم في تناميه وتوسعه انضمام الكثير من شباب العرب السنة الذين دفعوا للتشدد بسبب ما يتعرضون له من سياسة التمييز والظلم ولم يجدوا متنفسا للتعبير عن مشاعر الغضب بعد أن فقدوا الأمل بجدوى العملية السياسية السلمية إلا اللجوء للعنف والتشدد، ولعل السياسات الخاطئة لنوري المالكي هي المسؤولة . 

داعش لم تحرك الثورة وربما سعت الى استثمارها لصالحها لاحقا وهنا أدعو الثوار للانتباه والحذر، وما حصل بالنسبة لاحتجاز تناكر نقل الديزل التركية أمس ومحاصرة القنصلية التركية في الموصل اليوم تطورات تدعو لقلق بالغ ولابد من مواجهتها بحزم. 

هل تعتقد أن المالكي الذي تجاهل المظاهرات السلمية المتواصلة منذ عام قد انتهج سياسية طائفية؟

بالتأكيد، نوري المالكي رجل أزمات ومشعل حرائق هو الذي ساهم بسياساته الخرقاء في تفاقم الوضع الأمني وتعاظم وتيرة العنف، وان استمراره لولاية ثالثة من شأنها ان تقود العراق للتقسيم والحرب الأهلية.

لقد تعرض العرب السنة خلال حقبة حكم نوري المالكي الى ظلم لم يسبقه اليه احد، سياسة نوري المالكي باختصار تلاحق جميع العرب السنة على هويتهم، ان تكون عربيا سنيا انت اذا متهم! والذي يفلت من قطع الأعناق بتطبيق المادة 4 ارهاب لا يفلت من قطع الأرزاق بتطبيق قانون المساءلة والعدالة، لقد قالها حزب الدعوة الذي ينتسب إليه المالكي (الخيارات امام العربي السني اما ان يكون ذليلا فوق الارض او مقتولاً تحت الارض) بهذه النظرة تعامل نوري المالكي مع العرب السنة. 

ما تعليقكم على ظهور الجماعات المتطرفة كجيش المهدي مجددا في الساحة بعد فتوى المرجع الديني الشيعي "السستاني" لدعم جيش المالكي؟

إن إحياء الطبيعة العسكرية لجيش المهدي خطوة مؤسفة ستؤدي الى تفاقم الصراع وتعمق الأزمة الطائفية، وأدعو السيد مقتدى الصدر الى مراجعة قراره هذا لأنه ضد مصلحة الشعب العراقي، فثورة الأحرار ليست ثورة طائفية سنة ضد شيعة بل هي ثورة لتصحيح مسار معوج، بناء دولة مواطنة حقيقية الكل فيها سواء في الحقوق والواجبات. 

ما رايك بتوجهاته نوري المالكي في اعلان حالة الطوارئ؟

المالكي يدير العراق منذ سنوات وكأنه في حالة طوارئ ولا أحد يتصدى له لانه استقطب السلطة وأرهب الجميع... محاولته الاخيرة ومناشدته مجلس النواب محاولة يائسة من جانبه يريد من خلالها البقاء أطول فترة ممكنة في السلطة تهربا من كتلة نيابية على وشك التشكل ستطيح بآماله الى الأبد، حسب علمي سيواجه في المجلس معارضة ومناقشة ترقى لاستجواب. 

هل لديك رسالة للعرب والمسلمين؟

رسالة ملؤها العتب والحيرة، أخاطب بها الشعوب قبل الأنظمة... واسأل اذا لم تكن اخوة الاسلام محفزا للنظر بأحوال إخوانكم في العراق، فأين نخوة العربي وشهامته وغيرته... قلبي يعتصر ألما ولوعة، واشكو بثي وحزني الى الله .

عدد المشاهدات 1305

  • وعي حضاري
  • الأكثر قراءة
  • الأكثر تعليقا
Top