صحف الأربعاء: طعون بتزوير الانتخابات.. قاعدة روسية في ليبيا

10:25 30 نوفمبر 2016 الكاتب :   سيف محمد

طعون بتزوير الانتخابات في 4 دوائر، مصادر صحف سودانية، استنكار خليجي لحكومة الحوثيين، وبناء قاعدة روسية في ليبيا، هذه كانت أبرز العناوين التي تناولتها الصحف المحلية والعربية في عددها الصادر اليوم الأربعاء.

طعون بتزوير الانتخابات

أوردت صحيفة "السياسة" بأن المحكمة الدستورية بدأت أمس تلقي الطعون بنتائج انتخابات مجلس الأمة وسط توقعات بأن يصل عددها إلى 22 طعناً من بينها 4 تشكك بحدوث تزوير لإرادة الناخبين في أربع دوائر.

وأشارت الصحيفة إلى أن النيابة نفت تقديم أدلة وطعن على تزوير الانتخابات، أكدت أن ما يتداول على مواقع التواصل الاجتماعي مجرد شائعات، مشيرة إلى أن الطعون تنظرها المحكمة الدستورية فقط.

مصادرة صحف سودانية

صادرت السلطات الأمنية في السودان 4 صحف يومية، بسبب تغطية العصيان المدني الذي دعا له ناشطون.

وبحسب "القدس العربي"، تعكف السلطات السودانية على مصادرة الصحف التي تكسر حاجز الرقابة وتنشر أخباراً وآراء لا ترغب الحكومة في نشرها، وتتم المصادرة بعد اكتمال عملية الطباعة حتى تزيد من الخسائر والأعباء الاقتصادية الناجمة عن المُصادرة.

ونظم ناشطون سودانيون عصياناً مدنياً من يوم الأحد وحتى أمس الثلاثاء تفاوتت نسب نجاحه وتم من خلاله التعبير عن رفض زيادة أسعار الدواء وتحرير سعر الوقود وموجة الغلاء التي ضربت البلاد بعد تحرير سعر صرف العملة الأجنبية مقابل الجنيه السوداني، وحسب مراقبين فإن العصيان نجح في إشعال حملة إعلامية ضخمة نحو الوضع المتردي في السودان.

استنكار خليجي وإسلامي لحكومة الحوثيين

أعربت دول الخليج وجامعة الدول العربية ومنظمة التعاون الإسلامي أمس، عن رفضها واستنكارها لإعلان جماعة الحوثيين والرئيس السابق علي صالح تشكيل حكومة في الجمهورية اليمنية.

ونقلت صحيفة "الحياة" عن الحكومة الشرعية اليمنية، أن الحكومة التي أقرها «المجلس السياسي» الانقلابي في صنعاء لإدارة المحافظات الخاضعة لسيطرة الحوثيين وحلفائهم في اليمن «وُلدت ميتة»، لافتة إلى أن الخطوة الحوثية تعد «انقلاباً» على مبعوث الأمم المتحدة إسماعيل ولد الشيخ ومبادرته.

كما نقلت عن الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي الدكتور عبداللطيف الزياني قوله: إن تشكيل هذه الحكومة يبرهن أن الحوثيين وأتباع صالح غير جادين في دخول المفاوضات السياسية، ويسعون إلى تعطيل الجهود الحثيثة التي يقوم بها المبعوث الأممي لوقف الحرب.

وأدانت منظمة التعاون الإسلامي إعلان الحوثيين تشكيل حكومة وقالت: يُشكل إعلانها خرقاً للقرارات الدولية وجهود إيجاد حل للأزمة اليمنية وإنهاء معاناة الشعب اليمني.

بناء قاعدة روسية في ليبيا

ذكرت "العربي الجديد" على لسان مصادر ليبية مطلعة عن معلومات تؤكد حصول روسيا على موافقة من خليفة حفتر والبرلمان على بناء قاعدة روسية شرق البلاد.

وأشارت الصحيفة إلى أن مصادر مقربة من معسكر حفتر كشفت لها في وقت سابق الشهر الماضي، عن وصول خبراء عسكريين روس إلى شرق ليبيا لدعم القوات التابعة لحفتر، مؤكدة أنّ هناك اتفاقات عسكرية بين معسكر طبرق وروسيا، تقدّر بنحو 4 مليارات دينار ليبي.

كما كشفت مصادر ليبية مطّلعة عن عقد، خليفة حفتر، سلسلة من اللقاءات مع مسؤولين روس منذ مساء الإثنين وحتّى  الثلاثاء.

عدد المشاهدات 228

  • وعي حضاري
  • الأكثر قراءة
  • الأكثر تعليقا
Top