صحف الخميس: الكويت تنتفض لحلب.. اتفاق لخروج المدنيين من حلب

09:29 15 ديسمبر 2016 الكاتب :   سيف محمد

الكويت تنتصر لحلب، تشكيل لجنة برلمانية للتحقيق في وفاة النائب الأسبق فلاح الصواغ، الحكم بالسجن 3 سنوات لدحلان، واتفاق لخروج المدنيين من حلب.. هذه كانت أبرز العناوين التي تناولتها الصحف المحلية والعربية في عددها الصادر اليوم الخميس.

الكويت تنتصر لحلب
نشرت صحيفة "الأنباء" في صفحتها الأولى عنواناً رئيسياً "الكويت تفزع لحلب"، وقالت: إن الكويت انتفضت نصرة لحلب واستنكارا وتنديدا بالمجازر التي ترتكب ضد المدنيين العزل في شهباء الشام.

وذكرت بأنه أقيم أمس اعتصام حاشد مقابل منطقة السفارات شارك فيه نواب وسياسيون وناشطون وجمع كبير من المواطنين من مختلف الأعمار، تنديداً بالعدوان الروسي ومشاركة ايران وجماعات طائفية في الهجوم على حلب بعد محاصرتها زمنا طويلا وقتل الأطفال والنساء والمسنين ونشر الرعب في ربوع المدينة.
ونقلت عن المحتشدين المطالبة بطرد السفير الروسي والسفير الإيراني وإيقاع العقاب على مرتكبي جرائم الحرب هناك، كما نقلت عن عدد من النواب في تصريحات منفصلة أن ما يحدث في حلب انهيار كامل للإنسانية.

أما صحيفة "الراي" فجاء عنوانها الرئيسي "يوم الانتصار لحلب.. "الشعب يريد طرد السفير"، قالت فيه: يوم لحلب في الكويت، المدينة المضرجة بدماء أهلها، ستكون حاضرة في مجلس الأمة في جلسة خاصة في الثامن والعشرين من الشهر الجاري، وهي الحاضرة حكومياً في الدعوة إلى دورة طارئة لجامعة الدول العربية ولاجتماع عاجل لمنظمة التعاون الاسلامي، بهدف وقف نزيف الدم.

لجنة تحقيق برلمانية في وفاة الصواغ
ذكرت "الراي" بأن مقرر اللجنة الصحية البرلمانية النائب خالد العتيبي، أعلن تشكيل لجنة تحقيق في ملابسات وفاة النائب الأسبق فلاح الصواغ، مطلع الأسبوع المقبل.

وسيتم استدعاء الأطراف المعنية كافة، خصوصاً المعنيين في وزارتي الصحة والداخلية، لأن طبيب التخدير الذي اتهم بالإهمال غادر الكويت دون علم وزارة الصحة.

دحلان يواجه حكم بالسجن 3 سنوات في قضية اختلاس
ذكرت "العربي الجديد" بأن محكمة جرائم الفساد الفلسطينية في رام الله، حكمت، الأربعاء، على القيادي المطرود من حركة "فتح"، محمد دحلان، بالسجن لمدة ثلاث سنوات، ورد المبالغ التي اختلسها، وقيمتها 16 مليوناً و200 ألف دولار، واعتباره فاراً من وجه العدالة.

ونقلت العربي الجديد" عن محامي دحلان، سلام هلسة: إن "المحكمة تتهم دحلان باختلاس المبلغ عندما كان يشغل منصب مستشار أمني للرئيس محمود عباس عام 2006". وأضاف أنه "لا يمكن الاستئناف ضد القرار بسبب وجود دحلان خارج البلاد، ولا نستطيع استئناف الحكم الغيابي، لكن في حال عودته سيتم فسخه.

اتفاق لخروج المدنيين من حلب
أوردت "العربي الجديد" بأن المعارضة السورية، توصلت ليل الأربعاء – الخميس، لاتفاق جديد، يقضي بوقف إطلاق النار، وإجلاء المدنيين والمقاتلين المحاصرين، داخل أحياء مدينة حلب.

ونقلت الصحيفة عن المتحدث الرسمي، باسم حركة "أحرار الشام" الإسلامية، أحمد قرة علي، قوله: إنّ "لجنة المفاوضات توصّلت مع الطرف الروسي، إلى اتفاق يقضي بوقف إطلاق النار من الطرفين، بدءاً من منتصف ليل الأربعاء - الخميس، في كافّة مدينة حلب.
وأوضح المصدر أنّ "الاتفاق ينص على البدء بإجلاء المرضى والجرحى، في ساعات صباح يوم غد الخميس"، مشيراً إلى أنّ المدنيين والمقاتلين سيخرجون بعد ذلك تباعاً.

كما نقلت عن المسؤول السياسي في الجبهة الشامية، أبو اليسر، قوله: إنّ "الاتفاق ينص أيضاً على إخراج كافّة الجرحى من بلدتي كفريا والفوعة اللتين يحاصرهما جيش الفتح بإدلب".


  • وعي حضاري
  • الأكثر قراءة
  • الأكثر تعليقا
Top