صحف السبت: احتجاز كويتيين في إيران.. ترامب يطالب الخليج بتمويل "مناطق آمنة في سورية"

09:23 17 ديسمبر 2016 الكاتب :   سيف محمد

احتجاز مواطنين كويتيين في إيران، مليشيات النظام تعرقل إجلاء مدنيي حلب، وقصف جوي شرقي الموصل، ترامب يقرر إقامة مناطق آمنة في سورية.. هذه كانت أبرز العناوين التي تناولتها الصحف المحلية والعربية في عددها الصادر اليوم السبت.

احتجاز مواطنين كويتيين في إيران
ذكرت صحيفة "الجريدة" في عددها اليوم السبت بأن السلطات الإيرانية احتجزت 4 مواطنين كويتيين في منطقة الأهواز.

وبحسب الصحيفة فقد طالبت وزارة الخارجية الكويتية، أمس، السلطات الإيرانية بالإفراج عن المواطنين. ونقلت عن مصادر "الخارجية" أن المعلومات الأولية تفيد بأن المواطنين الأربعة كانوا في رحلة صيد داخل إيران، وأن احتجازهم تم بناء على صلاحية تراخيص الصيد التي يحملونها.

مليشيات النظام تعرقل عملية إجلاء مدنيي حلب
نقلت "العربي الجديد" عن مسؤول التفاوض عن المعارضة السورية، الفاروق أبو بكر، بأن قوات النظام السوري، أوقفت، عملية إجلاء المدنيين من داخل الأحياء المحاصرة بحلب، صباح الجمعة، على خلفية اعتراض مليشيات تابعة للنظام على عدم إجلاء جرحى بلدتي كفريا والفوعة بإدلب، وقيامها بإطلاق النار في معبر الراموسة. 

ونقلت أيضاً عن الناشط الإعلامي، عمر حاج قدور، الموجود بمعبر الراشدين غربي حلب، أن أصوات نار كثيفة سُمعت بمنطقة الراشدين، مصدرها مليشيات النظام الموجودة بمعبر الراموسة، مشيراً إلى أنّ القافلة الثامنة للمهجّرين ما زالت عالقة في مناطق النظام
وبحسب الصحيفة، حاولت إيران في مرات عدّة، إدخال مسألة إجلاء أهالي كفريا والفوعة في اتفاق تهجير أهالي حلب، ولكنّ موسكو أصرّت على المضي في الاتفاق.

قصف جوي مكثف للقوات العراقية شرقي الموصل
قالت "العربي الجديد": على الرغم من دخول الشهر الثالث لمعركة تحرير الموصل من سيطرة تنظيم (داعش) إلا أن المعارك لم تحسم في الجانب الأيسر للمدينة لغاية الآن، ما يشير إلى فشل بغداد في تنفيذ وعدها باستعادة المدينة كاملة قبل نهاية هذا العام، فيما نفذ الطيران العراقي ضربة جوية استهدفت تجمعاً للتنظيم قرب بلدة تلعفر.

ونقلت الصحيفة عن مصدر في قيادة العمليات العراقية المشتركة، قوله: إن طيران التحالف الدولي، والطيران العراقي، كثف قصفه على الأحياء التي لا تزال تحت سيطرة التنظيم، في محاولة لفتح ثغرات تدخل منها القوات العراقية، مبيّناً أن تقدم القوات المشتركة في الأحياء غير المحررة يسير ببطء شديد، بسبب الألغام والعبوات الناسفة التي زرعها التنظيم.

ترامب يقرر إقامة مناطق آمنة في سورية
أشارت "القدس العربي" إلى أن الرئيس الأمريكي المنتخب دونالد ترامب قرر إقامة مناطق آمنة في سورية، وأنه سيطلب من دول الخليج تزويده بالمال لهذا المشروع.

وذكرت الصحيفة بأن هذا القرار الذي كانت تتبناه منافسته الديمقراطية هيلاري كلينتون قد أصبح قراره بعد أن كان ينتقده بشدة. وذكرت أيضاً ان إدارة اوباما كانت دائما تدرس إقامة مناطق آمنة في سورية ولا تنفذها لأن ذلك يتطلب موافقة روسية، وكذلك موافقة النظام السوري.

 


  • وعي حضاري
  • الأكثر قراءة
  • الأكثر تعليقا
Top