صحف الأربعاء: رفع رسوم بعض الخدمات الصحية.. مدن عراقية تعيش في ظلام دامس

10:59 04 يناير 2017 الكاتب :   سيف محمد

في صحف، اليوم الأربعاء، الرابع من يناير: زيادة رسوم الخدمات على الوافدين، وقف تعيين المعلمين الكويتيين في 13 تخصصاً، الكويت الأخيرة خليجياً في اجتذاب العمالة الوافدة، وترخيص 5 بنوك إسلامية في المغرب، "الهيئة الخيرية" تدرس إقامة مشاريع بالصومال، مدن عراقية تعيش في ظلام دامس.

وإليكم التفاصيل:

زيادة رسوم الخدمات على الوافدين قريباً

ذكرت صحيفة "الراي" نقلاً عن مصادر في وزارة الصحة بأن الوزارة في صدد اتخاذ قرار زيادة رسوم الخدمات الصحية على الوافدين، على أن يكون التطبيق قريباً.

وأشارت الصحيفة في تقرير نشرته في صفحتها الأولى إلى أن المصادر كشفت أن الزيادة باتت أمراً حتمياً، لكنها لن تفوق أسعار الخدمات الصحية المقدمة في القطاع الخاص، وقد تقلّ عنها بنسبة 20%.

كما نقلت عن المصادر أن هناك حالات ستقدم لها الخدمات العلاجية مجاناً، وتشمل الطوارئ والحوادث، أما صور الأشعة النووية مثلاً فستكون أقل بـ50% من تكلفتها على وزارة الصحة كونها غير موجودة في القطاع الخاص.

وقف تعيين المعلمين الكويتيين

وفي "الراي" أيضاً، أعلن وكيل وزارة التربية د. هيثم الأثري وقف التعيين والتعاقد مع أعضاء الهيئة التعليمية في التخصصات الدراسية ذات الوفرة، حيث تم وقف التعيين للكويتيين خريجي الكليات غير التربوية، والكليات التربوية من خارج الكويت في 13 تخصصاً دراسياً، كما أعلن وقف التعاقد مع غير الكويتيين في التخصصات كافة نظراً للانتهاء من توفير احتياجات الوزارة للعام الدراسي 2016/ 2017م.

وبين الأثري أن التخصصات الدراسية التي تم وقف تعيين الكويتيين فيها من خريجي الكليات غير التربوية والكليات التربوية من خارج الكويت تشمل الاجتماعيات والتاريخ والجغرافيا وعلم النفس والاجتماع والتربية البدنية والحاسب الآلي للذكور، ورياض الأطفال والتربية الإسلامية والاجتماعيات والتاريخ والجغرافيا وعلم النفس والاجتماع والفلسفة والعلوم والأحياء والحاسب الآلي والاقتصاد المنزلي للإناث.

 ورجح مصدر تربوي لـ«الراي» أن يتم وقف تعيين المعلمين الكويتيين في هذه التخصصات حتى في الأعوام الدراسية المقبلة، نظراً لارتفاع عدد الفائض منها حتى بلغ في تخصص رياض الأطفال وحده 2500 معلمة زائدة عن الحاجة، مبيناً أن الوزارة تقوم حالياً بتعيين المعلمين الكويتيين خريجي هذه التخصصات في الوظائف الإدارية.

الكويت الأخيرة خليجياً في اجتذاب العمالة الوافدة

أوردت صحيفة "الأنباء" في نشرتها الاقتصادية بأن مسحاً سنوياً أجراه بنك "إتش إس بي سي" كشف أن الكويت في المرتبة الأخيرة من بين دول الخليج والـ 35 عالمياً من حيث الدول الأكثر جذباً للعمالة الوافدة.

وأشارت الصحيفة إلى أن المسح أظهر بأن متوسط أجور الموظفين الوافدين في كل القطاعات بالكويت يبلغ نحو 73.4 ألف دولار سنوياً وهو ما يعادل 1800 دينار شهرياً.

وكشف المسح الذي شمل آراء نحو 27 ألف وافد في 190 دولة حول العالم بشأن سهولة المعيشة والعمل وتربية الأسرة في البلدان التي يعيشون فيها.

واستند البنك في نتائجه في ترتيب بلدان العالم الأكثر جذباً للعمالة الوافدة إلى معايير المهنية، والتقدم الوظيفي، والتوازن بين العمل والحياة، والأمان الوظيفي.

وقال التقرير: إن 28% من الوافدين بالكويت يعملون بعقود دائمة، فيما يحصل 52% من الوافدين على تذاكر سنوية ضمن عقودهم و46% لديهم تأمين طبي، و40% منهم لديهم بدل سكن، وأوضح التقرير أن الكويت تحتل مرتبة متقدمة عالمياً في تصنيف إمكانية الادخار للعمالة الوافدة إليها.

وكشف التقرير أن العمالة الوافدة بالكويت تواجه تكاليف مرتفعة في التعليم حيث لا يحق للعمالة الوافدة الالتحاق بالتعليم المجاني والرعاية الصحية بالإضافة إلى أن وسائل النقل العام ليست جيدة.

المغرب يرخص لـ5 بنوك إسلامية

أعلن البنك المركزي المغربي ووزارة المالية الترخيص لـ5 بنوك إسلامية تشاركية، والسماح لـ3 بنوك محلية بتقديم منتجات تشاركية لزبائنها، بينها بنوك من السعودية وقطر والبحرين.

وأفاد بيان رسمي للبنك المركزي، أمس الثلاثاء، أن لجنة مؤسسات الائتمان المكونة من ممثلين لبنك المغرب وممثلين لوزارة المالية، أصدرت رأياً بقبول الطلبات المقدمة من أجل إحداث بنوك تشاركية من طرف كل من القرض العقاري والسياحي بشراكة مع بنك قطر الدولي الإسلامي، والبنك المغربي للتجارة الخارجية لأفريقيا بشراكة مع المجموعة السعودية البحرينية (دلة البركة)، بحسب "الوكالة الفرنسية".

 "الهيئة الخيرية" تدرس إقامة مشاريع بالصومال

أعلنت الهيئة الخيرية الإسلامية العالمية عزمها دراسة بعض المشاريع الإغاثية والتنموية الخاصة بالأوضاع الإنسانية في الصومال تمهيداً لتنفيذها في مواجهة موجة الجفاف التي تجتاحه حالياً.

وقال نائب المدير العام للهيئة سالم حمادة في تصريح صحفي، بحسب "كونا" عقب استقباله مبعوث الرئيس الصومالي المهندس فيصل ورابي: إن الهيئة الخيرية تراقب الوضع الإنساني هناك عن كثب والناجم عن موجة الجفاف وتداعياته الإنسانية على الشعب الصومالي.

وأضاف أن الهيئة تسلمت من مبعوث الرئيس الصومالي خطاباً حول الوضع الإنساني في بلاده، والهيئة الآن بصدد دراسته والتواصل مع الجمعيات الخيرية الكويتية لإحاطتها بملامح الوضع الإنساني هناك والمشاريع المقترحة في هذا الإطار.

ظلام لليوم الثالث.. إيران تبتز العراق بالكهرباء

ذكرت صحيفة "العربي الجديد" بأن أكثر من 20 مدينة عراقية تعيش في ظلام دامس لليوم الثالث على التوالي، بعد قطع إيران خطوط تزويد الكهرباء الخمسة للعراق بسبب عدم تسديد بغداد مستحقات الكهرباء المستوردة من هناك.

ونقلت الصحيفة تأكيدات مسؤولين في الحكومة العراقية أن ثمة فساداً مالياً وأجندات سياسية تقف وراء استمرار وضع العراق أسيراً للكهرباء الإيرانية.

وقال وزير عراقي بارز في بغداد: إن أكثر من 20 مدينة عراقية في البصرة وواسط والعمارة وذي قار وبابل فضلاً عن العاصمة تأثرت بقطع الكهرباء الإيرانية، حيث انخفضت معدلات التجهيز بالطاقة للمنازل من 12 ساعة يومياً إلى أقل من 5 ساعات في تلك المدن.

ووصف المسؤول صمت الحكومة العراقية عن قطع إيران للكهرباء بدون سابق إنذار أو رفض مقترح تقسيط مبلغ الديون البالغ مليار دولار على دفعات بأنه خوف من طهران أو تبعية لها.

عدد المشاهدات 118

  • وعي حضاري
  • الأكثر قراءة
  • الأكثر تعليقا
Top