جولة الصحافة ليوم الإثنين 9 يناير 2017

10:22 09 يناير 2017 الكاتب :   سيف محمد

اهتمت الصحف المحلية والعربية والدولية في عددها اليوم الإثنين بعدد من الأخبار والموضوعات، كان أبرزها ما يلي:

أبل: أقصى عقوبة للمتسببين في سقوط سقف بيت مدينة صباح الأحمد

أكد وزير الدولة لشؤون الإسكان وزير الدولة لشؤون الخدمات ياسر أبل اتخاذ المؤسسة العامة للرعاية السكنية «أقصى الاجراءات العقابية بحق المقاول المنفذ لبيوت مدينة صباح الأحمد المسؤول عن تساقط الغطاء الخرساني لجزء من سقف الدور الأرضي المعلق في أحد بيوت مدينة صباح الأحمد».

وبين الوزير أبل في تصريح صحافي، بحسب "الراي"، ان «سلامة المواطنين خط أحمر لا يمكن تجاوزه أو التهاون فيه لأنه من صميم واجب القائمين على المؤسسة»، لافتا إلى أن «القوانين والعقود تحدد مسؤوليات المقاولين وواجباتهم تجاه المؤسسة العامة للرعاية السكنية والمستفيدين من خدماتها، وأيضا توضح العقوبات الواجبة عليهم في حال عدم التزامهم بمهامهم وتنفيذ الأعمال المطلوبة منهم بالشكل السليم».

إعلان اللائحة الجديدة لرسوم الخدمات الصحية غداً الثلاثاء

أعلن وكيل وزارة الصحة المساعد للشؤون القانونية د.محمود عبدالهادي عن تنظيم مؤتمر صحافي غدا «الثلاثاء» للإعلان عن تفاصيل اللائحة الجديدة لرسوم الخدمات الصحية للوافدين، وذلك في وجود عدد من المتخصصين في مجال الأشعة والمختبرات بوزارة الصحة.

وقال عبدالهادي في تصريح، بحسب "الأنباء": إن الرسوم الصحية ليست جديدة وهي موجودة منذ زمن ومعمول بها بالنسبة للأشعة والطب النووي والمختبرات وتحدث من فترة لأخرى وفقا للأسعار السائدة ووفقا للمتطلبات وآخر تحديث لها كان عام 2010 وسيتم تحديثها حاليا وستطرأ عليها بعض الزيادة وفقا للزيادة العالمية على جميع السلع، وبالتالي ستكون بمتناول الوافد ولن تكون مبالغا فيها وهي تشمل الزائر والمقيم، والمقيم الذي يملك إقامة وتأمينا صحيا أسعار الخدمات الصحية له ستكون اقل من الزائر غير المشمول بالضمان الصحي..

استدعاء 12 ألف كويتي للتجنيد في يونيو

أنهت الجهات المختصة استعداداتها لتطبيق قانون الخدمة الوطنية، وكشفت مصادر مطلعة لـ «الأنباء» عن استعداد الجهات المختصة لاستقبال ما يفوق الـ 12 ألف مجند كدفعة أولى على ان يتم إلحاق الدفعات الأخرى بأوقات زمنية منتظمة ومعدة مسبقا.

وقالت المصادر ان التجنيد سيكون لفئة الـ 18 عاما بحيث يكون تدريبهم في معسكرات مختلفة تم تجهيزها بالكامل لاستقبالهم وتدريبهم بشكل محترف يختلف عما كان في السابق. وعن موعد استقبالهم، قالت المصادر ان الخطة وضعت ليتم استقبالهم في يونيو المقبل وخلال القادم من الأيام سيكون هناك بيان يوضح الكثير من النقاط للمواطنين.

الحربش والعتيبي والشاهين والدلال وفهاد: حرمان المحكوم بالحبس ثلاث سنوات من الترشح والانتخاب

قدم النواب د.جمعان الحربش وخالد العتيبي وأسامة الشاهين ومحمد الدلال وعبدالله فهاد اقتراحا بقانون بتعديل بعض أحكام القانون رقم 35 لسنة 1962 في شأن انتخابات أعضاء مجلس الامة، وجاءت مادته الأولى: حرمان من الانتخاب والترشيح كل من صدر بحقه حكم نهائي بالحبس مدة تزيد على ثلاث سنوات مع التنفيذ، ما لم يرد اليه اعتباره.

«الطيران المدني» منح 9 ملايين دينار لمستثمر دون سند قانوني

قال رئيس لجنة الميزانيات والحساب الختامي عدنان عبدالصمد إن اللجنة قد اجتمعت لمناقشة الحساب الختامي للإدارة العامة للطيران المدني للسنة المالية 2015/ 2016 وملاحظات ديوان المحاسبة بشأنه، دون حضور ممثل الوزير المختصن كاشفا عن منح الإدارة مستثمرا 9 ملايين دينار خلال السنوات الخمس الأخير عبر إعطائه رسما قدره 400 فلس عن كل مغادر دون سند قانوني، علما أن هذا الإجراء سار منذ 2004.

وذكر عبدالصمد في بيان صحافي، بحسب "الراي" أن «ديوان المحاسبة أفاد بأنه اجتمع مع إدارة الطيران المدني قبل اجتماع لجنة الميزانيات وأن الجهة قدمت إجراءاتها في تسوية الملاحظات المسجلة عليها واقتنع الديوان بإجراءات تسوية 60 في المئة من الملاحظات المسجلة».

فهاد يسأل عن توقف مشروع المنظومة الرادارية البحرية

وجه النائب عبدالله فهاد سؤالين إلى نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية الشيخ خالد الجراح عن توقف مشروع تركيب وصيانة المنظومة الرادارية على طول الحدود البحرية للكويت، وأسباب عدم السماح للشركة المختصة بتنفيذ عقد صيانة تلك المنظومة، إضافة إلى سؤال إلى نائب رئيس مجلس الوزراء وزير المالية أنس الصالح في شأن تأخير الحاويات على أرصفة الميناء.

الشاهين يقترح إنشاء مستوصف بمنطقة مبارك العبدالله الصباح

اقترح النائب أسامة الشاهين إنشاء مستوصف بمنطقة مبارك العبد الله الصباح بوجه السرعة مع توافر كل الإمكانات اللازمة لتقديم خدمة صحية مميزة.

وذكر الشاهين ان «منطقة مبارك العبد الله الصباح (غرب مشرف سابقا) من المناطق النموذجية في محافظة حولي، والرعاية الصحية حق مكتسب لأهالي هذه المنطقة ».

201 فائز وفائزة في مسابقة الكويت الكبرى لحفظ القرآن الكريم

أعلن وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية وزيرالدولة لشؤون البلدية محمد الجبري، فوز 201 متسابق من الذكور والإناث في مختلف الشرائح والفئات في المسابقة الكبرى لحفظ القرآن الكريم وتجويدة العشرين «متنان لأهل القرآن»، من بين 2022 متسابقاً ومتسابقة، يمثلون 39 جهة حكومية وخيرية داخل الكويت.

وأعلن الوزير خلال مؤتمر صحفي عقد أول أمسمسأمس نتائج الشرائح الجديدة التي تم استحداثها هذا العام والمتمثلة في لجنة بريطانيا التي شارك فيها 25 متسابقا ومتسابقة فاز منهم 5 متسابقين، بالاضافة الى اللجنة الخاصة بكبار السن، التي شارك فيها 105 متسابقين ومتسابقات فاز منهم 11 متسابقا.

الأوقاف تقيم صلاة الاستسقاء غداً

أعلن وزير الأوقاف ووزير الدولة لشؤون البلدية محمد الجبري أن وزارة الأوقاف ستقيم صلاة الاستسقاء في تمام الساعة السابعة من صباح غد الثلاثاء في عدد من مساجد الكويت.

"السكنية" تدعو مستحقي بدل الإيجار لإبلاغها بالتغييرات الاجتماعية والوظيفية لديهم

دعت المؤسسة العامة للرعاية السكنية امس المواطنين ممن لهم طلبات إسكانية ويصرف لهم بدل إيجار ضرورة إبلاغها بكل ما يطرأ من تغييرات على حالتهم الاجتماعية أوالوظيفية أو ملكياتهم العقارية.

وقالت المؤسسة في بيان صحافي إن ذلك يأتي إعمالا لنص المادة (19) من لائحة الرعاية السكنية الصادرة بالقرار الوزاري رقم (31) لسنة 2016 التي حددت الحالات التي يوقف فيها صرف بدل الإيجار.

توزيع 320 مواطناً مقبولين على الشركات النفطية اليوم

زفت مصادر نفطية رفيعة المستوى، البشرى للمواطنين المقبولين في الإعلان الأخير للوظائف، مؤكدة قيام «مؤسسة البترول» اليوم بعملية فرز المقبولين ضمن تخصصاتهم بشكل إلكتروني، تمهيداً لتوزيعهم على الشركات النفطية.

وأوضحت المصادر لـ «الراي» أنه تمت دعوة المقبولين لحضور الفرز في «المؤسسة»، مبينة أن هذا الفرز خاص بإعلان حملة التوظيف للجامعيين (تخصصات إدارية)، قائلة «يبلغ عددهم 320 كويتياً من جميع التخصصات الإدارية (إدارة أعمال وتمويل وتسويق واقتصاد) وكذلك محاسبة وقانون».

مقتل 4 جنود صهاينة وجرح 15 آخرين بعملية دهس بالقدس

أكّدت الإذاعة "الإسرائيلية" أنّ أربعة من جنود جيش الاحتلال قد قُتلوا في عملية دهس، نفذها شاب فلسطيني في حي أرمون هنتسيف في القدس المحتلة.

ووفقاً للتفاصيل الأولية، فقد قام الشاب الفلسطيني بالانحراف في سيارة شحن من طراز مرسيديس نحو مجموعة من جنود الاحتلال، مما أسفر عن مصرع أربعة جنود على الأقل، وجرح 15 آخرين.

وقالت الإذاعة إن الجنود أطلقوا النار على سائق الشاحنة، ما أسفر عن استشهاده على الفور.

وأكدت مصادر من عائلة الشهيد لـ"العربي الجديد"، هوية منفذ عملية القدس، وهو فادي نائل القنبز (28 عاماً) من منطقة جبل المكبر جنوب القدس المحتلة.

لقاء روسي تركي اليوم لإعادة مناقشة بنود الهدنة السورية

يُعقد في العاصمة التركية أنقرة، اليوم الإثنين، لقاء تركي روسي، ستتّم خلاله مناقشة بنود وقف إطلاق النار، والانتهاكات المتكرّرة "من الأطراف الفاعلة على الأرض"، على أن يلتحق ممثلون عن فصائل من المعارضة السورية، باللقاء، غدًا الثلاثاء.

وفي هذا السياق، قال رئيس المكتب السياسي، لـ"تجمع فاستقم كما أُمرت"، زكريا ملاحفجي، لـ"العربي الجديد" "سيعقد الطرفان الروسي والتركي، اليوم الإثنين لقاء ثنائياً، لمناقشة بنود اتفاق أنقرة، الذي نصّ على وقف شامل لإطلاق النار، والخروقات المتكررة من قبل قوات النظام والمليشيات المساندة لها، إضافة إلى إيجاد حل لما يجري في منطقة وادي بردى، غرب العاصمة دمشق".

السعودية: لا صحة لإلغاء نظام الكفالة

نفت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية السعودية نيتها التخلي عن نظام الكفالة، مشددة عبر حسابها الرسمي على موقع "توتير" على أنه لا صحة لما يتم تداوله بعدد من مواقع التواصل حول توجه السعودية لإلغاء العمل بنظام الكفالة خلال الفترة المقبلة.

وقال الحساب، الذي يديره المتحدث الرسمي للوزارة، خالد أبا الخيل، في معرض رده على أحد المستفسرين حول الأخبار المتداولة حول توجه المملكة لإلغاء نظام الكفالة، إنه "لم يصدر قرار بذلك".

وفاة الرئيس الإيراني الأسبق رفسنجاني

قالت صحيفة "الحياة": طوت إيران أمس صفحة من تاريخها السياسي الحديث برحيل رجلها القوي أكبر هاشمي رفسنجاني عن عمر ناهز 82 سنة بعد تعرضه لأزمة قلبية حادة ادخل اثرها مستشفی شهداء تجريش في ضاحية طهران الشمالية.

وأعلنت الحكومة الإيرانية حداداً عاماً وعطلة رسمية لمدة ثلاثة ايام، وهي ظاهرة لم يسبق لها مثيل في تاريخ الجمهورية الإسلامية الا عند رحيل الإمام الخميني.

لبنان: 70% من اللاجئين السوريين تحت خط الفقر

أعلنت المفوضية السامية لشؤون اللاجئين السبت أن أكثر من 70 في المائة من أسر اللاجئين السوريين في لبنان تعيش تحت خط الفقر.

وأوضحت المتحدثة باسم المفوضية في لبنان، ليزا أبو خالد أن الدراسة السنوية التي أجرتها كل من مفوضية شؤون اللاجئين وبرنامج الأغذية العالمي ويونيسف بيّنت أن الأسر السورية اللاجئة في لبنان استنفدت مواردها المحدودة، وتتكيف بأقل القليل مستخدمة آليات مضرة أو مستنزفة للموارد من أجل البقاء على قيد الحياة.

سلطات ميانمار تحقق مع مسلمين يحملون اسم “محمد” و”إسماعيل”

اعتقلت سلطات ميانمار 7 مسلمين روهنجيين من أصل 25 شخصا تم إخضاعهم لتحقيقات بسبب حملهم أسماء مشابهة لآخرين تقول الحكومة إنهم مطلوبون أمنيا لديها.

وقال مراسل وكالة أنباء أراكان إن الشرطة في بلدة قودو سارا بولاية أراكان طلبت إحضار أي روهنجي يحمل اسم محمد أو إسماعيل إلى مقر الشرطة للتحقيق معهم في احتمال صلتهم بناشطين من الروهنجيا.

عدد المشاهدات 211

  • وعي حضاري
  • الأكثر قراءة
  • الأكثر تعليقا
Top