جولة الصحافة ليوم الخميس 12 يناير 2017

09:39 12 يناير 2017 الكاتب :   سيف محمد

في جولة الصحافة المحلية والعربية والدولية في عددها اليوم الخميس، اهتمت الصحف بعدد من الأخبار والموضوعات، كان أبرزها:

جمعية الإصلاح: إدراج العمل الخيري في التعليم يعزز من قيم المجتمع الكويتي

أشادت جمعية الاصلاح الاجتماعي بقرار مجلس الوزراء الذي أصدره الاثنين الماضي بإدخال مادة دراسية وتربوية حول العمل الخيري والتطوعي والإنساني ضمن مناهج التعليم لتدريسها للطلبة كمقرر دراسي بناء على أوامر وتوجيهات كريمة من قائد العمل الإنساني أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد.

وقال رئيس مجلس إدارة جمعية الإصلاح الاجتماعي حمود الرومي في تصريح صحافي، أوردته "الراي": إن هذا القرار يعزز من قيم المجتمع الكويتي الذي جبل على حب الخير من خلال تعزيز ثقافة العمل الخيري والتطوعي والإنساني.

ورأى الرومي ان إدخال العمل الخيري والتطوعي إلى مناهج التعليم يعزز من مكانة الكويت الدولية والتي اختيرت من الأمم المتحدة مركزاً إنسانياً وأميرها قائداً إنسانياً.

أسامة الشاهين: مكافحة الفساد السياسي تقوي الوحدة الداخلية

قال النائب أسامة الشاهين: لا بد من تطبيق أحكام الشريعة، الدستور يقول إنما يحمل المشرع أمانة الأخذ بأحكام الشريعة الإسلامية الخير كل الخير في أحكام الاسلام العظيم.

وأضاف خلال كلمته في جلسة مجلس الأمة أمس لمناقشة الخطاب الأميري: كلنا نتكلم عن عدالة اجتماعية واصلاح اقتصادي وكلها واردة في أحكام الاسلام العظيم، مشيراً إلى أن الخطاب الأميري السامي تطرق الى تحديين يواجهان وطننا العزيز هو التحدي الأمني والتحدي الاقتصادي وسموه وُفق في اختيار هذين التحديين اللذين يشغلان بال النواب والمواطنين، بحسب صحيفة "الأنباء".

ودعا الحكومة الى تعزيز التعاون العسكري مع منظومة دول التعاون الخليجي وتطوير درع الجزيرة لحماية دول الخليج وفي اطار التحدي الأمني نأمل تعقبه انفراجات واصلاحات سياسية ابتداء من تعديل نظام الانتخاب الحالي، وعلينا تعديل مرسوم الصوت الواحد فهو غير ديموقراطي ولا تبقى إلا مملكة تايلند تشاركنا هذا النظام.

وقال إن مكافحة الفساد السياسي هي أولى أولويات تمكين الوحدة الداخلية لمواجهة الأخطار الخارجية وظاهرة تضخيم الحسابات قتلت بحثا ولكنها لا تعالج معالجة حقيقية.

 الدلال: آن الاوان لان نفكر في ان يكون لدينا وزارة خارجية ودفاع واحدة

قال النائب محمد الدلال نحتاج الى الحكومة الحكومية لوضع قواعد تضمن عملية الانجاز وقياس الاداء ومراقبتها وذلك يحتاج الى الجدية في العمل وان المسؤول لا يعتقد انه فوق المسؤولية والمحاسبة.

وأضاف بأن قوانين الفساد يجب ان تتطور وان تكون متوافقة مع الاتفاقيات ونعم نعدل قانون مكافحة الفساد ولكن ليس لمعالجة مشكلة آنية بل لمعالجة الهيئة وعمل الهيئة ككل حتى نرتفع في مؤشر مدركات الفساد العالمي.

وأشار إلى انه يجب ان يكون لدينا توثيق للعلاقات مع دول الخليج وآن الاوان لان نفكر في ان يكون لدينا وزارة خارجية ودفاع واحدة بحيث تتوحد الرؤية للتعامل مع الخارج والناحية الدفاعية ويترك الشأن الداخلي لكل دولة، ونركز على الشأن الخارجي والشأن الدفاعي.

فهاد: إعادة الجناسي لأصحابها.. أولى خطوات حماية جبهتنا الداخلية

قال النائب عبدالله فهاد العنزي: يجب ان تعزز جبهتنا الداخلية من خلال ارجاع الجناسي وعدم اطلاق يد الحكومة في استخدامها.

وأضاف خلال كلمته في جلسة مجلس الأمة: اذا اردنا ان نحمي وطننا يجب ان نشعر بمعاناة الناس ومن سجنوا لآرائهم السياسية والمعتقلين والمنفيين بالخارج من أجل آرائهم وكثير من القياديين اليوم يوضع عليهم قيود امنية، في اي عصر نعيش فيه؟! يوضع اليوم قيود أمنية على الكويتيين؟!ضمان الحياة الكريمة للمواطن من الاشياء التي نعزز بها جبهتنا الداخلية.

الجواز الإلكتروني.. بلا بصمة وراثية

صدرت التعليمات من مجلس الوزراء بأن «الجواز الالكتروني بلا بصمة وراثية.

وقالت مصادر أمنية لـ «الراي» ان مجلس الوزراء أوعز إلى نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية الشيخ خالد الجراح بصرف الجواز الالكتروني دون الحاجة لإجراء البصمة الوراثية لأي فئة، وترك أمر تحديد موعد الصرف للوزير، بعد استكمال وزارة الداخلية لاستعداداتها حول آلية الصرف والمقرر أن يباشر به بعد عطلة الاعياد الوطنية في فبراير المقبل.

تأشيرات زيارة لأقارب الوافدين... آلياً

كشفت مصادر أمنية لـ«الراي» ان وزارة الداخلية تدرس منح اذونات الزيارة لاقارب المقيمين في البلاد من الدرجة الاولى عبر نظام التأشيرات الآلي ( e visa)، بحيث يمكن الوافد تقديم طلبه عبر النظام لاصدار تأشيرة زيارة للوالدين والزوجة والابناء فقط على سبيل التجربة التي من الممكن أن تتوسع مستقبلاً.

وقالت المصادر: إن المشروع لا يزال قيد الدرس، ومن شأنه توفير الوقت والجهد، ونظراً لان عملية تحصيل الرسوم للدولة باتت متاحة بعد عملية الربط الآلي مع احدى الشركات العملاقة فإن من شأن ذلك أن يذلل العقبات أمام هذا المشروع.

"المنابر القرآنية": تطبيق «الإذاعات القرآنية» على الأجهزة الذكية

أعلن مدير إدارة التسويق والعلاقات العامة والإعلام بجمعية المنابر القرآنية حسين العنزي، عن إطلاق تطبيق (الإذاعات القرآنية) للأجهزة الذكية، بالتعاون مع شركة سمارتس الوادي.

وذكر العنزي أن (الإذاعات القرآنية) يعد من التطبيقات القرآنية المتميزة التي تفخر الجمعية بتقديمها لخدمة كتاب الله عز وجل، تحت شعار «عطر سمعك بالقرآن»؛ وذلك انطلاقا من حرص الجمعية على تحقيق رؤيتها في الريادة والتميز في مجال خدمة القرآن الكريم وأهله ونشر علومه بين جميع شرائح المجتمع، بصفتها أول جمعية لخدمة القرآن الكريم، موضحاً أنه يمكن للمستخدم من خلال هذا التطبيق الاستماع الى أكثر من 100 إذاعة ومحطة قرآنية، ومنها على سبيل المثال: إذاعات القراء وإذاعات القراءات، والإذاعات المتخصصة في الفتاوى والتفسير، بالإضافة إلى الإذاعات لغير الناطقين باللغة العربية، وإذاعة الرقية الشرعية.

جيش الاحتلال يقرّ باختراق "حماس" هواتف عشرات الجنود

أقرّ جيش الاحتلال الإسرائيلي، مساء الأربعاء، بأن العشرات من جنود الاحتلال "وقعوا" في فخ شبكات "فيسبوك" و"واتس أب"، الذي نصبته لهم حركة المقاومة الإسلامية (حماس)، مما مكّن الحركة من اختراق هواتفهم الذكية.

وقالت مصادر الجيش الإسرائيلي، إن "الجيش لاحظ مؤخراً أن حماس قللت من نشاطها الاستكشافي الميداني وعمليات الرصد على الحدود مع الجيش الإسرائيلي، بشكل ملفت. لكن سرعان ما تبيّن أن الحركة كانت طورت طريقة جديدة لجمع المعلومات، بما في ذلك صور لمقار للجيش الإسرائيلي، وصور من داخل معسكرات الجيش وغرف القيادة فيه، بشكل ذكي للغاية، من خلال حرب سايبر شنتها الحركة، في الأشهر الأخيرة، واكتشف جيش الاحتلال وجودها مؤخرا فقط".

حفتر وروسيا ينسقان لمناورات عسكرية قبالة منطقة الهلال النفطي

كشفت إدارة شؤون الإعلام بوزارة الدفاع الروسية أن خليفة حفتر التقى، خلال زيارته حاملة الطائرات الروسية بعدما دخلت المياه الاقليمية الليبية، عدداً من قادتها، قبل أن يعقد مؤتمراً عبر الفيديو مع وزير الدفاع، سيرغي شويغو، بحثا خلاله "مسألة مكافحة الإرهاب في الشرق الأوسط".

ونقلت وكالة "سبوتنيك" الروسية عن إدارة الإعلام بوزارة الدفاع الروسية أن حفتر قام بجولة قصيرة على ظهر حاملة الطائرات، وأنه استلم شحنة من الأدوية الضرورية لإسعاف جرحى قواته.

إلى ذلك، قال مصدر عسكري رفيع مقرب من اللواء المتقاعد، لـ"العربي الجديد"، إن حفتر ناقش مع وزير الدفاع الروسي "سبل التنسيق لإطلاق مناورة جوية وبحرية قبالة شواطئ وسط ليبيا، وتحديداً قبالة منطقة الهلال النفطي".

35 وثيقة تكشف فضائح ترامب: جنس ومال وأشياء أخرى

اطلع موقع صحيفة "العربي الجديد" على مضمون وثائق سرية، قال مسؤولان أميركيان إنّ رؤساء أربع وكالات استخبارات أميركية قدموها للرئيس المنتخب دونالد ترامب، الأسبوع الماضي، تضمنت مزاعم حصول عملاء للمخابرات الروسية على معلومات تتعلّق بنشاطات جنسية ومالية للرئيس المنتخب.

وذكر المسؤولان أنّ المزاعم التي وردت في مذكرة من صفحتين، أُلحقت بتقرير عن التدخّل الروسي في انتخابات الرئاسة الأميركية الأخيرة، قدّمه مسؤولو الاستخبارات الأميركية لترامب وللرئيس باراك أوباما، الأسبوع الماضي.

وراجع "العربي الجديد" الوثائق التي نشرها موقع "باز فيد"، في 35 صفحة قال إنّها صفحات تقرير المخابرات الخاص بفضيحة ترامب الجنسية، والتي تستغلها روسيا للتحكّم بالرئيس الأميركي المنتخب.

"نيويورك تايمز": مليون مسلم من الروهنجيا يقتلون ويغتصبون

وصفت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية ما يتعرض له مسلمو الروهنجيا في ميانمار بأنه مأساة؛ فهم ما بين قتل واغتصاب وتشريد، حيث يعيش أكثر من مليون مسلم في ولاية راخين على الساحل الغربي للبلاد.

وذكرت أن حكومة ميانمار لا تعتبر جماعة الروهنجيا جماعة عرقية حقيقية من جماعات البلاد، وإنما تصفهم بأنهم مهاجرون بنغال من أيام الحقبة الاستعمارية، في وقت تتزايد مشاعر الكراهية ضد المسلمين على نطاق واسع في البلاد مع إحياء النزعة القومية.

وأضافت: يعيش المسلمون هناك بلا أي حق للمواطنة، ويمنعون من حرية السفر والتعليم، وغيرها من الفوائد الاجتماعية التي يحصل عليها أبناء البلد.

عدد المشاهدات 216

  • وعي حضاري
  • الأكثر قراءة
  • الأكثر تعليقا
Top