جولة الصحافة ليوم الخميس 18 مايو 2017م

09:11 18 مايو 2017 الكاتب :   سيف محمد

في جولة جديدة من عناوين الصحف ووكالات الأنباء المحلية والعربية والدولية والإسلامية، الصادرة اليوم الخميس 18 مايو 2017م، وأبرز ما جاء فيها:

"الراي":

"الدستورية" ترفض علاوة الابن الثامن وما يليه للعاملين في القطاع الخاص

رفضت المحكمة الدستورية أمس الطعن بعدم دستورية المادة (1) من قرار مجلس الوزراء رقم 372 لسنة 2011 في شأن منح العلاوة الاجتماعية وعلاوة الأولاد، لأصحاب المهن والعاملين في الجهات غير الحكومية، في ما تضمنته من منح العلاوة عن كل ولد حتى السابع وعدم صرفها عن الولد الثامن وما يليه.

إيقاف وإنذار مكاتب هندسية لمخالفتها أنظمة البناء

أصدر مدير عام البلدية المهندس أحمد المنفوحي 14 قراراً إداريا بإيقاف وإنذار بعض المكاتب الهندسية والدور الاستشارية. وتضمنت القرارات إيقاف 5 مكاتب هندسية عن الاعمال الجديدة لمدة عام وستة أشهر وثلاثة أشهر وإيقاف بعض المهندسين المشرفين على الاعمال الهندسية بتلك المكاتب لمدة سنتين لوجود تجاوزات ومخالفات للوائح وانظمة البناء.

بيت الزكاة: إفطار في 29 دولة للأيتام والطلبة والفقراء

يستعد بيت الزكاة لمشروع ولائم الإفطار خارج الكويت إذ أوضح مدير إدارة النشاط الخارجي عادل الجري أن «بيت الزكاة يخصص جزءاً من نشاطه الخيري لخدمة المسلمين خارج الكويت تجسيدا لروح الأخوة التي تربط بين المسلمين وتطبيقا لمبادئ الاسلام التي تحث على التعاون والتكافل».

وبين الجري في تصريح صحافي أن «إدارة النشاط الخارجي ستقوم بمشيئة الله بتنفيذ مشروع ولائم الإفطار خارج الكويت لمصلحة أيتام بيت الزكاة والطلبة وفقراء المسلمين في 29 دولة عربية وإسلامية بالتعاون مع 50 هيئة وجهة خيرية في هذه الدول لتقديم 210 آلاف وجبة بتكلفة قدرها 105 آلاف دينار»، لافتا إلى أن «تكلفة افطار الصائم للشخص 500 فلس لليوم الواحد».

"الأنباء":

"الأولويات": 13 ميزانية على جدول أعمال الجلسة المقبلة

كشف رئيس لجنة الأولويات النائب ثامر السويط عن البدء في وضع جدول زمني لاعتماد الميزانيات وإدراج 13 ميزانية لـ 13 جهة مستقلة للمناقشة في الجلسة المقبلة والتي يشمل جدول أعمالها اقتراحات المعاشات الاستثنائية للعسكريين المتقاعدين.

"الجريدة":

«الدستورية» تؤجل النطق في "البصمة الوراثية" إلى جلسة 5 أكتوبر المقبل

قررت المحكمة الدستورية أمس، تأجيل النطق في الحكم بالطعنين المقامين بعدم دستورية قانون البصمة الوراثية الى جلسة 5 اكتوبر المقبل، بعدما كان مقررا للمحكمة إصدار أحكامها امس في الطعنين المقامين من النائب المبطل السابق مرزوق الخليفة والمحامي عادل عبدالهادي، بدعوى مخالفة نصوص القانون أحكام الدستور.

صعوبة في «الفيزياء»... وإلغاء سؤال من «الإسلامية» للعاشر

في وقت واصل طلبة المرحلة الثانوية اختبارات نهاية العام أمس، حيث ادى طلبة الـ12 علمي اختبارهم في مادة الفيزياء، والأدبي في مادة التاريخ، أكد عدد من الطلبة صعوبة اختبار الفيزياء لوجود اسئلة تعجيزية على حد وصفهم، واشتكى طلبة الأدبي طول اختبار التاريخ وكثرة الاسئلة.

وفي هذا السياق، كشفت مصادر تربوية مطلعة أن وزارة التربية قامت أخيرا بإلغاء السؤال الخامس الفقرة "ب" من اختبار مادة الاسلامية للصف العاشر والذي جرى قبل عدة ايام، بعد أن تم اكتشاف وجود سؤال ملغى من المنهج في كتب المادة دون ابلاغ التواجيه التي وضعت اسئلة الاختبارات.

"الأناضول":

السعودية تطلق شركة وطنية للصناعات العسكرية

أعلن صندوق الاستثمارات العامة في السعودية (صندوق الثروة السيادي)، الأربعاء، إنشاء شركة صناعات عسكرية وطنية جديدة، تحمل اسم الشركة السعودية للصناعات العسكرية.

وبحسب بيان للصندوق، فالشركة الجديدة من المستهدف أن تكون ضمن أكبر 25 شركة في العالم بحلول 2030.

ترمب لن يعلن نقل سفارة بلاده إلى القدس خلال زيارته لـ"إسرائيل"

قال مسؤولون في الإدارة الأمريكية، الأربعاء، إن الرئيس دونالد ترمب، لن يعلن عن نقل السفارة الأمريكية في "إسرائيل" إلى القدس، خلال زيارته إلى تل أبيب، الأسبوع المقبل.

وذكرت شبكة "سي إن إن" الإعلامية الأمريكية: إن مسؤولين في البيت الأبيض، كانوا يدرسون الإعلان عن اعتراف الولايات المتحدة بالقدس عاصمة لـ"إسرائيل"، ونقل السفارة الأمريكية إليها، خلال زيارة ترمب، وأنه قد تم التراجع عن ذلك.

"العربي الجديد":

قوات حفتر ترفض استقالة قائد الإعدامات محمود الورفلي

رفض العميد ونيس بوخمادة آمـر قوات الصاعقة، وأبرز قادة قوات خليفة حفتر، اليوم الأربعاء، طلب استقالة النقيب محمود الورفلي، الملقب بقائد الإعدامات، والمتهم بارتكاب جرائم حرب.

,كان محمود الورفلي المتهم بارتكاب جرائم حرب قد قدم استقالته متلفزة أول من أمس، بعد أن نشرت وسائل الإعلام المحلية والدولية عددا من المقاطع المرئية التي تظهر ارتكابه لعمليات تصفية وقتل دون محاكمة بحق مسلحي "مجلس شورى مدينة بنغازي" المناوئ لحفتر.

"يمن برس":

ارتفاع وفيات وباء الكوليرا في اليمن إلى 209

ارتفعت حصيلة وفيات تفشي مرض الكوليرا في اليمن إلى 209 أشخاص، بحسب منظمة الطفولة التابعة للأمم المتحدة " اليونيسيف".

ووصفت المنظمة التابعة الزيادة في عدد الضحايا بأنه "جرس إنذار".

وقال محمد السعدي، المتحدث باسم المنظمة في اليمن، لوكالة "أسوشيتد برس":  إن نحو 3 آلاف حالة يُشتبه بإصابتها بالمرض يجرى الإبلاغ عنها يوميا.

"وكالة الأنباء الإسلامية":

الصين تبدأ في جمع "الحمض النووي" لمسلمي إقليم "شينجيانغ"

قالت مجموعة حقوقية: إن الصين تضع الأساس لتجميع الدي إن إيه (الحمض النووي) من سكان إقليم شينجيانغ المضطرب، الذي يقطنه عدد كبير من المسلمين.

وقالت "هيومن رايتس ووتش": إن الشرطة في إقليم شينجيانغ غرب الصين حصلت على معدات لتحليل عينات الحمض النووي بأكثر من 11.5 مليون دولار، وفق ما نقلت "أسوشيتد برس".

عدد المشاهدات 395

  • وعي حضاري
  • الأكثر قراءة
  • الأكثر تعليقا
Top