مرزوق الغانم يشعل "تويتر" بعد مطالبته بطرد وفد "إسرائيل" من مؤتمر دولي

19:20 18 أكتوبر 2017 الكاتب :  

أشاد رواد مواقع التواصل الاجتماعي، بالهجوم الحاد الذي شنه مرزوق الغانم،  رئيس مجلس الأمة الكويتي، على الوفد "الإسرائيلي" المشارك في مؤتمر الاتحاد البرلماني الدولي.

ودشن رواد موقع التدوين المصغر "تويتر"، هاشتاج بعنوان "مرزوق الغانم"، تصدر قائمة التريندات الأكثر تداولاً في الكويت.

وأثنى رواد مواقع التواصل، على ما قام به مرزوق الغانم، مؤكدين أنه لقن الوفد "الإسرائيلي" درسًا قاسيًا، مشيرين إلى أن مثل هذه التصريحات عجز الكثيرون عن الإدلاء بها.

وقال رئيس البرلمان اللبناني نبيه بري: تحية تقدير لرئيس مجلس الامة الكويتي مرزوق الغانم بكلامه عن الارهاب الاسرائيلي و طرد الوفد الاسرائيلي من المؤتمر البرلماني الدولي.

وقال وزير العدل فالح العزب شكرا معالي الاخ مرزوق الغانم رئيس مجلس الأمة الكويتي وشكرا للوفد المرافق على  موقف الحق ضد المحتل وضد قتلة الاطفال ونتشرف اليوم باستقبالكم

قال عضو مجلس الأمة النائب أسامة الشاهين: موقف الكويت رسميًا وشعبيًا يرفض الاحتلال ويناهض التطبيع، أحيي الزملاء في الشعبة البرلمانية -رئيسًا وأعضاءً- على موقفهم المشرّف وتحركهم الجاد.

وقال عضو مجلس الأمة وعضو الشعبة البرلمانية محمد الدلال في تعليقه على كلمة رئيس مجلس الأمة والتي طرد فيها ممثل الكنيست الصهيوني: إن اليوم مشهد تاريخي إذ شهد انتفاضة عربية وإسلامية ضد الكيان الصهيوني الذي خسر جولة سياسية برلمانية تعكس حقيقة ممارساته الإجرامية والكلمات التي قيلت من الوفود العربية بحق الانتهاكات "الإسرائيلية" مؤثرة وكبيرة والتي أحبرت مندوب الكيان الصهيوني على الخروج من القاعة.

وأضاف: لا شك بأن كلمة الرئيس الغانم الذي وصفهم بأنهم دولة إرهاب واجرام ومتجاوزين للمواثيق الدولية، وتفاعلت مع كلمته الكثير من الوفود العربية أدت في الناية إلى خروج الصهاينة من القاعة.

فيما قال النائب عادل الدمخي: "إرهاب الدولة ،يا محتل يا غاصب ، ياقتلة الأطفال إذا لم تستح فافعل ما شئت اخرج من القاعة إن كان فيك ذرة من كرامة" كلمات تمثل كل عربي مسلم شريف.

وقدم حمود الرومي رئيس جمعية الإصلاح الاجتماعي كلمة شكر بحق السيد مرزوق الغانم رئيس مجلس الأمة، وقال: إنه في ظل الخذلان والصمت المطبق نجد موقفاً أصيلاً من رئيس مجلس الأمة الكويتي مرزوق علي الغانم، فكل التقدير والشكر لك بوعلي وهذا ما عهدناه منك في كل قضايا الأمة الإسلامية..سوريا .. فلسطين .. الروهينجيا 

ونفخر بمواقفك.

رد القيادي في حركة حماس عزت الرشق على موقف الكويت في طرد ممثل الاحتلال "الاسرائيلي" من الاتحاد البرلماني الدولي، وقال: " نحيّي فيك موقفك الشجاع في طرد ممثل الاحتلال من الاتحاد البرلماني الدولي؛ إن موقفكم هذا إنما يعبّر عن أصالة الكويت أميراً وحكومة وشعباً".

وعبر الرشق عن مدى تقدير الحركة لهذا الموقف الشجاع مضيفاً: " باسمي وباسم إخواني في قيادة حركة حماس نعبر لكم عن عميق حبنا وتقديرنا واعتزازنا بكم، دمتم ذخراً لفلسطين وللكويت الغالية ولأمتنا".

وفي السياق ذاته شهدت الجلسة الختامية لمؤتمر الاتحاد البرلمانى الدولى في روسيا، اليوم الأربعاء، هجوم غير مسبوق على "إسرائيل" بسبب انتهاك حقوق الشعب الفلسطيني واعتقال 13 نائباً من المجلس التشريعي الفلسطيني، وطالب رئيس برلمان الكويت مرزوق الغانم بطرد وفد الكنيست من القاعة قائلاً: "إن لم تستحوا افعلوا ماشئتم".

وأشاد السياسي الكويتي وعضو مجلس الأمة ناصر الدويلة، بموقف رئيس مجلس الأمة الكويتي «مرزوق الغانم» ضد الوفد الإسرائيلي في المؤتمر الـ137 للاتحاد البرلماني الدولي، المنعقد في مدينة «سانت بطرسبورغ» الروسية.

وقال “الدويلة” في تغريدة له بتويتر :”الاخ الرئيس مرزوق الغانم عبر عن اصالة الشعب الكويتي رغم كل الضغوط من كل جانب نحن لا نرغب بالتطبيع مع الكيان الصهيوني و فلسطين قضيتنا الاولى”

وتابع “الكويت بلاد العرب كانت و ستبقى وفية للامه و آمالها و تطلعاتها و نموذجا للحرية و الكرامه و التسامح و الانفتاح الكويت بلادي تشرفني مواقفها”

وفي انتقاد حاد لمهاجمي موقف “الغانم” قال الدويلة:”نصيحه للمخابيل الذين يهاجمون الرئيس مرزوق الغانم و يقللون من موقف الكويت ارحموا انفسكم و الدول التي تدافعون عنها فالمسألة يا صهيوني يا عربي” مضيفا:”من العيب ان يهاجم كتاب و اعلاميون من دول الحصار موقف رئيس البرلمان الكويتي ضد الكيان الصهيوني كفاية خنوع و ذله وعيب لم نتعرض للاشقاء فاستحوا”

وتابع “الصهيونيه فرخت رمم في الدول العربيه وللاسف انبرى كتاب كبار من دول الحصار يدعون ظلم الصهاينه ويتوعدون الفلسطينيين ويستهزئون بموقف الكويت عيب”

ثمنت حركة «حماس»، اليوم الاربعاء، موقف رئيس موقف رئيس مجلس الامة مرزوق الغانم خلال اجتماع الاتحاد البرلماني الدولي وإنصافه للقضية الفلسطينية.

وقال فوزي برهوم المتحدث باسم «حماس» في تصريح صحافي «نثمن هذا الموقف العربي الاصيل والمحترم لرئيس مجلس الامة الكويتي السيد مرزوق الغانم من وفد الاحتلال الاسرائيلي خلال اجتماع الاتحاد البرلماني الدولي».

وأضاف برهوم أن «هذا الموقف يعكس أصالة هذه الأمة ونقاءها وحبها لفلسطين قضيتهم المركزية».

وطالب بالمزيد هذه المواقف التي وصفها بـ «الشجاعة والجريئة» في مواجهة التطبيع مع الاحتلال وحشد طاقات الأمة لدعم عدالة القضية الفلسطينية وعزل الكيان الصهيوني.

ثمن زاهر بيراوي رئيس لجنة المقاطعة ومقاومة التطبيع في المؤتمر الشعبي لفلسطينيي الخارج موقف رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم الذي طالب خلال مداخلة له في مؤتمر الاتحاد البرلماني الدولي في مدينة سان بطرسبيرج الروسية بطرد الوفد البرلماني "الإسرائيلي" لأنه يمثل دولة الاٍرهاب وقتل الأطفال.

وقال بيراوي في تصريح صحفي له بأنه وكل أبناء الشعب الفلسطيني يقدرون عالياً هذا الموقف المشرف ويعتبرونه وأمثاله من شرفاء الأمة سداً منيعاً أمام موجة التطبيع مع المحتل الغاصب والهرولة الرخيصة لكسب رضا الإدارة الأمريكية عبر البوابة الصهيونية.

وتمنى بيراوي على كافة البرلمانيين العرب أن يتخذوا مواقف وطنية وقومية مشابهة حتى تكون الرسالة واضحة لدولة الاحتلال بأنها لن تتمكن من اختراق الأمة العربية ولن تقبل شعوب العالم العربي بالتطبيع معها.

وأضاف بيراوي أن مثل هذه المواقف ليست غريبة على شخص السيد مرزوق الغانم صاحب المواقف العربية الصلبة والمتميزة في خدمة القضايا العربية والإسلامية عموما، وهي ليست غريبة على القيادة الكويتية وعلى أهلنا من شعب الكويت الأصيل الذين اتسمت مواقفهم تجاه القضية الفلسطينية بالدعم المتواصل والمساندة ورفض التنازل عن الحقوق.

وأشار المغرد «كويتي حر» في تغريدة: «مثل ماطردت الكويت إسرائيل من القارة الاسيوية في السابق بأذن الله سيتم طردهم من كل التجمعات الدوليه، كلمة بوعلي #مرزوق_الغانم اليوم».

كما قالت د.دلال الردعان في تغريدة: «الكويت صغيرة في مساحتها ولكنها كبيرة في مواقفها وبشعبها وأميرها».

وردد المتابعون من مختلف دول الخليج كلمة «كفو» في تعليقاتهم على مقطع الفيديو الشهير والتاريخي الذي تصدر شبكات التواصل، حتى أثار إلهام الشاعر مبارك المسيب العازمي إذ كتب الأبيات التالية:

«ابن الكويت الليث نسل الصواريم..

ماهي غريبة لو يهين اليهودي..

ابو علي شيّال حمل المراسيم..

قد شالها يوم انه غاب السعودي».

وذلك في إشارة إلى رد الغانم على ممثل الجمهورية الإيرانية الإسلامية عندما تطرق الأخير بالسوء للمملكة العربية السعودية خلال مؤتمر البرلمانات الإسلامية العام الماضي.

من جهته، ذكر د لزام الرشيدي في تغريدة: «رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم يعري البرلمان الإسرائيلي ويفضح انتهاكاته ويطرده من القاعة أشهد بالله إنك رجل وفخر لكل غيور مسلم».

ولم يقتصر صدى خطاب الغانم على المحيطين المحلي والخليجي، فقد تناقل المغردون العرب مقطع الفيديو مرفقا بعبارات الإعجاب و الشكر، حيث كتب الإعلامي محمد أبو عبيد: «بشجاعته التي أشعلت شبكات التواصل ذكرني بتأهل المنتخبات العربية للمونديال، ابتهاجان نظرا لإحباطين رياضي وسياسي».

وأكد رئيس مجلس الأمة الكويتي مرزوق الغانم على ضرورة رحيل الوفد الإسرائيلي المشارك في مؤتمر الاتحاد البرلماني الدولي، لا سيما بعد أن شاهد ردة فعل برلمانات العالم إزاء ممارسات الاحتلال الإسرائيلي بحق الشعب الفلسطيني وقضيته العادلة.

وقال الغانم مخاطبًا الوفد الإسرائيلى: "عليك أيها المحتل الغاصب أن تحمل حقائبك وتخرج من القاعة بعد أن رأيت ردة فعل برلمانات العالم".

وأضاف متوجهًا لرئيس الوفد الإسرائيلي: أخرج من القاعة إن كان لديك ذرة من كرامة.. يا محتل يا قتلة الأطفال، متابعًا: "أقول للمحتل الغاصب، إن لم تستح فافعل ما شئت".

عدد المشاهدات 2291

  • وعي حضاري
  • الأكثر قراءة
  • الأكثر تعليقا
Top