جولة في مركز "يوري جاجارين" الروسي لتدريب رواد الفضاء

13:03 11 يونيو 2018 الكاتب :  

 

- فيكتور سوفوروف المهندس في هيئة التدريب بالمركز: نتمنى أن ينضم إلينا رائد فضاء تركي

 

فتح مركز "يوري جاجارين" لتدريب روّاد الفضاء في موسكو أبوابه لوكالة "الأناضول"، حيث يخضع روّاد الفضاء لتدريبات تحاكي ظروف مركبة فضائية.

ويحمل المركز، الذي يبعد عن العاصمة الروسية مسافة 20 كم، اسم يوري جاجارين، أول رائد فضاء روسي، غزا الفضاء عام 1961م.

ولدى المركز مركبات فضاء نسخة طبق الأصل من المركبات الفضائية الحقيقية، التي تدرب فيها العديد من روّاد الفضاء.

ومن بين هؤلاء الأمريكي سكوت تنجل، والياباني نوريشيج كاناي، والروسي أنتون شكابليروف.

إلى جانب سيرجي بروكوبييف، والأمريكية سيرينا أونون-تشانسيلور عن وكالة الفضاء "سانا"، والألماني ألكسندر جيرست عن وكالة الفضاء الأوروبية، الذين يواصلون مهامهم حالياً على متن المركبة الفضائية "سويوز إم إس-09" في الفضاء.

ولكي يتم قبول مرشحي رواد الفضاء وإخضاعهم للتدريب في المركز، يشترط حصولهم على دبلوم في الهندسة أو الخضوع للتدريب على قيادة الطائرات، وبعد تجارب مهنية محددة.

وتستمر فترة التدريبات في مركز يوروي جاجارين، مدة 6 سنوات، تتضمن تدريبات أساسية عن الفضاء والتدريبات البدنية، في منهج تعليمي واسع النطاق.

لكن هذا لا يكفي لحصولهم على شهادة رائد فضاء، إلا بعد إخضاعهم لامتحانات سنوية، وامتحان نهائي عن جميع التدريبات التي خضعوا لها.

وفي حديث لوكالة "الأناضول"، قال فيكتور سوفوروف، المهندس في هيئة تدريب مرشحي رواد الفضاء: إنهم يخضعون مرشحيهم لجميع أنواع التدريبات بداية من مرحلة إطلاق المركبة إلى الفضاء وصولاً إلى هبوطها على الأرض.

وأشار سوفوروف إلى أن المركبة الفضائية يصل طولها إلى 7 أمتار، وتلتحم مع المحطة الفضائية في غضون 6 ساعات، مبيناً أنهم يوفرون للمرشحين في المركز بيئة تحاكي هذه المراحل.

وأعرب سوفوروف عن رغبته في إرسال تركيا رائد فضاء لها إلى الفضاء، وأبواب مركزهم مفتوحة للأتراك قائلاً: "إذا كان هناك من يرغب في المشاركة بهذه التدريبات من تركيا ويمتلك التعليم العالي والقوة البدنية، بالطبع نود تدريبهم وإرسالهم إلى الفضاء".

من جانبه، قال رائد الفضاء سيرجي ريفين: إنه كان يحلم بغزو الفضاء في صغره، مبيناً أن هناك بعض المعايير لتكون جاهزاً بدنياً؛ أي أن تقطع مسافة كيلومتر واحد في غضون 3.5 دقيقة، و100 متر في 13 ثانية.

ويضيف: يجب أن يكون وزنك وطولك وفق المعايير المحددة، لأنه لا يمكنكم ارتداء زي رائد الفضاء إذا كنت طويلاً أكثر مما يجب أو كان وزنك كبيراً أو إذا كنت هزيل الجسم.

ولفت ريفين إلى زيادة اهتمام تركيا بالفضاء في السنوات الأخيرة، خصوصاً حينما فتحت وكالة الفضاء الروسية "روسكوسموس" معرضاً في العاصمة التركية أنقرة العام الماضي.

وقال رائد الفضاء الروسي: إنه يرغب بالصعود إلى الفضاء إلى جانب رائد فضاء تركي، قائلاً: "أتمنى أن تصنع تركيا مركبتها الفضائية".

وأردف: "لم لا تصنع تركيا مركبتها الفضائية؟ لم لا تنضم إلى مشاريع محطة الفضاء الدولية؟"، موضحاً أنه في حال شاركت تركيا في هذا المشروع، يمكنها صناعة كبسولتها الخاصة.

وقال ريفين: إن تركيا تبدو مذهلة الجمال من الفضاء، خصوصاً عند الطيران فوق البحر المتوسط أو البحر الأسود، وأوضح أنه "يمكن تمييز تركيا بسهولة كبيرة كونها محاطة بالبحار".

وبدأ عصر الفضاء عبر إرسال الاتحاد السوفييتي أول رائد إلى الفضاء وهو يوري جاجارين في 12 أبريل 1961م، على متن مركبة الفضاء "فوستوك".

عدد المشاهدات 1623

  • وعي حضاري
  • الأكثر قراءة
  • الأكثر تعليقا
Top