تونس.. التعديل الوزاري يزيد من تصاعد الخلافات في حزب النداء

11:19 08 نوفمبر 2018 الكاتب :   تونس - عبدالباقي خليفة

أعلن رئيس الحكومة، يوسف الشاهد، مساء الإثنين، 5 نوفمبر 2018 عن تعديل وزاري في حكومته شملت عدداً من الوزارات وكتابات الدولة.

وقال الشاهد: إنه قام بالتعديل الوزاري وتحمّل مسؤولياته فيه وفقاً للصلاحيات الممنوحة له دستورياً "لإضفاء مزيد من الفعالية والنجاعة على العمل الحكومي".

وبيّن أن منهج التعديل الوزاري وهو الأول منذ إعلان تركيبة حكومته، في 20 أغسطس 2016، كان قائماً على أساس الملاءمة بين البحث عن الكفاءة والقدرة على خدمة الشأن العام والحوار مع الفاعلين السياسيين من أجل تكوين فريق حكومي متضامن ومتكامل ومسؤول لوضع حد للأزمة السياسية الراهنة ولتحقيق الاستقرار في البلاد وتسوية الملفات العالقة، وهي ملفات تشمل الجوانب الاقتصادية و الاجتماعية، حسب تعبيره.

وشدد رئيس الحكومة على أن إجراءه لهذا التعديل تم بعد القيام بمشاورات "ضرورية"، مضيفاً أن من شأن هذا التعديل الحكومي تهيئة البلاد للاستحقاقات الكبرى المقبلة بمناخات نقيّة ووفق خارطة طريق واضحة، حسب قوله.

التغيير وانتخابات 2019

ويرى الشاهد أن الانتخابات المقبلة التي تبقى على مواعيدها أقل من عام واحد تتطلب استكمال المسار المؤسساتي وإضفاء المزيد من الفعالية على المرفق لحل مشاكل المواطنين بأداء أمثل، وتوجه الشاهد بالشكر إلى الوزراء وكتاب الدولة الذين غادروا حكومته الذين قال: إنهم عملوا في ظروف صعبة.

والتحق بالحكومة إثر هذا التحوير ثلاث نساء ورجل أعمال ونواب ووجوه حزبية، وكان رئيس الحكومة يوسف الشاهد قد أعلن عن تركيبة حكومته يوم 20 أغسطس 2016، وقد حازت على 167 صوتاً من أصل 217، وقد شهدت تركيبة حكومة يوسف الشاهد جملة من التحويرات والاستقالات.

ومن المنتظر أن يعرض هذا التعديل الوزاري على البرلمان للحصول على الثقة المطلوبة.

الأعضاء الجدد في الحكومة

أصغر وزيرة هي سيّدة الونيسي من مواليد 1987، وانتقلت مع عائلتها في عام 1992 إلى فرنسا هروباً من حملة القمع والاضطهاد التي قادها الجنرال زين العابدين بن علي ضد الإسلاميين، الذين ينتمي إليهم والدها، حصلت عام 2005 على شهادة البكالوريا فاختصاص الآداب من معهد Petit Val في مدينة سوسي أون بري (Sucy en Brie) في ضواحي باريس، وفي عام 2008 حصلت على إجازة ثنائية في التاريخ والعلوم السياسية من جامعة باريس 1 - بانتيون سوربون، وفي عام 2011 حصلت على شهادة الماجستير في العلوم السياسية اختصاص التنمية الاقتصادية والاجتماعية من معهد دراسات التنمية الاقتصادية والاجتماعية من نفس جامعة باريس 1 - بانتيون سوربون، بعد ذلك قامت بإعداد شهادة الدكتوراه في العلوم السياسية بين عامي2011 و2014 في نفس المؤسسة الجامعية، وقامت بتربص ختم الدراسات العليا بفرع البنك الأفريقي للتنمية في تونس.

بين عامي 2012 و2014 كانت باحثة لدى معهد البحوث المغاربية المعاصرة، وشغلت أيضاً منصب نائبة رئيس منتدى الشباب الأوروبي المسلم والمنظمات الطلابية، وكذلك تنشط لدى مؤسسة الياسمين للبحث والتواصل والمنظمة الدولية مبادرات من أجل التغيير، ومركز تحاليل السياسات العامة في عام 2014.

هي عضوة في حركة النهضة، وتم انتخابها في الانتخابات التشريعية التونسية عام 2014 كنائبة في مجلس نواب الشعب عن النهضة في دائرة فرنسا الأولى الانتخابية التي كانت رئيسة قائمتها فيها، وفي هذا المجلس هي عضوة في لجنة المالية والتخطيط والتنمية ولجنة شهداء الثورة وجرحاها وتنفيذ قانون العفو العام والعدالة الانتقالية واللجنة الخاصة بدراسة وفرز ملفات الترشح لعضوية الهيئة العليا المستقلة للانتخابات.

عينت في 27 أغسطس 2016 في منصب كاتبة دولة لدى وزير التشغيل والتكوين المهني التونسي مكلفة بالتكوين والمبادرة الخاصة في حكومة يوسف الشاهد.

الشؤون المحلية والبيئة

وزير للشؤون المحلية والبيئة مختار الهمامي الذي تقلد الحقيبة خلفاً لرياض المؤخر، سبق له أن شغل العديد من الخطط الحكومية من بينها، خطّة مدير عامّ للجماعات المحلية التابعة لوزارة الداخلية، ومدير المالية المحليّة صلب وزارة التنمية والتخطيط، كما شغل منصب مدير عامّ مركز التكوين ودعم اللامركزية في عام 201، وھو حاصل على شهادة المرحلة الثالثة للمدرسة القومیة للإدارة، وحاصل على إجازتین في القانون العام والخاص.

وزير من قطاع الصحة

كما تم تعيين النائب عبدالرؤوف الشريف وزيراً للصحة خلف لعماد الحمامي، وعبدالروف الشريف هو اختصاصي في الجراحة العامة، انتخب عام 2014 نائباً عن قائمة نداء تونس بدائرة توزر، ليلتحق بعد ذلك بكتلة الحرة لحركة مشروع تونس، وهو أستاذ بارز وشغل منصب رئيس قسم في الجراحة العامة، وهو عضو في لجنة الصحة والشؤون الاجتماعية ولجنة شؤون ذوي الإعاقة والفئات الهشة، ولجنة تنظيم الإدارة وشؤون القوات الحاملة للسلاح ولجنة الحقوق والحريات والعلاقات الخارجية.

وزارة العدل

كما تم تعيين كريم الجموسي وزيراً للعدل، وقد سبق له أن تقلد منصب كاتب دولة لأملاك الدولة، وهو من مواليد 28 يناير 1966 بتونس، متزوج وأب لطفلين، حاصل على درجة الماجستير في القانون، من كلية الحقوق والعلوّم السياسية بتونس، كما أنه حاصل على شهادة الدراسات المعمقة في القانون العام

وزير من العهد السابق

الشخصية المثيرة للجدل، كمال مرجان (ولد في 9 مايو 1948 بمدينة حمام سوسة) عيّن وزيراً للوظيفة العمومية وتحديث الإدارة والمؤسسات، وهو دبلوماسي ورجل سياسة تونسي تولى منصب وزير الشؤون الخارجية من يناير 2010 إلى 27 يناير 2011 بعد استقالته من الحكومة المؤقتة، درس الحقوق وحصل على دبلوم المعهد العالي للدراسات الدولية بجنيف، كما أنه حاصل على دبلوم جامعة وسكنسون الأمريكية، ودبلوم أكاديمية الحقوق الدولية بلاهاي، له سيرة ذاتية غنية بالمسؤوليات، وكان لاعترافه بالثورة وبناء علاقات جيدة مع زعيم حزب حركو النهضة دور في عودته للحياة السياسية من باب المسؤولية من جديد.

الهجرة والتونسيين بالخارج

وزير الهجرة والتونسيين بالخارج رضوان عیارة، من مواليد باجة بالشمال الغربي، وهو حاصل على شهادة المرحلة الثالثة اختصاص حقوق، وكان مسؤولاً كبيراً في الصندوق الوطني الضمان الاجتماعي منذ عام 1995 في رتبة متصرف عام خارج الصنف، وقد باشر العدید من المسؤولیات على المستوى المركزي والجھوي في كل من بن عروس وصفاقس وسوسة ومنزل بورقیبة وكذلك بالخارج في إحدى البعثات الدبلوماسیة بألمانیا.

التجهيز والتهيئة الترابية

نــور الديـــن سالمــي المعين هو الوزير الجديد للتجهيز والتهيئة الترابية، وهو أستاذ محاضر في علوم التصرف – معهد الدراسات العليا التجارية بقرطاج ورئيس ديوان سابقاً، ومكلف بمأمورية سابقاً بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي، ومدير مكتب الدراسات والتخطيط والبرمجة بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي سابقاً.

الشباب والرياضة

خلفت د. سنية بالشيخ الآنسة ماجدولين الشارني على رأس وزارة الشباب والرياضة، وبالشيخ هي الوزيرة رقم 29 في تاريخ وزارة الشباب والرياضة والثامنة بعد ثورة 14 يناير 2011، وهي من مواليد 25 مايو 1968 بصفاقس، حاصلة على شهادة دكتوراه من كلية الطب بتونس وأستاذ مساعد استشفائي جامعي بكلية الطب بتونس ومتفقد عام للصحة العمومية، شغلت منذ 20 عاماً عديد المناصب بوزارة الصحة العمومية قسم الدراسات والتخطيط والتعاون الفني والدولي.

وزير السياحة

روني الطرابلسي هو رجل أعمال تونسي يهودي مقيم بفرنسا وهو الابن البكر لجوزيف الطرابلسي رئيس الجمعية اليهودية التونسية التي تشرف على النشطات المرتبطة بكنيس الغريبة في جزيرة جربة، يعتبر روني الطرابلسي واحداً من أكبر رجال الأعمال في فرنسا وأوروبا، وهو الرئيس التنفيذي لشركة Travel First Royal الرائدة في مجال السياحة، كما يمتلك العديد من وكالات الأسفار العالمية وهو من أهم مزودي السياح للسوق المغاربية.

ازدياد حدة الخلافات داخل النداء

ما أن أعلن رئيس الحكومة عن التغيير الجزئي في حكومته حتى أعلنت سعيدة قراش، الناطقة باسم رئاسة الجمهورية، أن الرئيس التونسي الباجي قائد السبسي غير موافق على التعديل الوزاري الذي أعلن عنه الشاهد، وأنه لم يتم التشاور مع رئيس الجمهورية حول التعديل وتم إعلامه به في ساعة متأخرة، قائلة: رئيس الجمهورية غير موافق على هذا التمشي لما اتسم به من تسرع وسياسة الأمر الواقع.

تجدر الإشارة إلى أن حزب نداء تونس، الذي يشهد استقالات بالجملة وعلى كافة المستويات بما في ذلك القواعد والقيادات الإقليمية، أعلن عن رغبته في تشكيل حكومة بدون حزب حركة النهضة، ورد زعيم الحركة الشيخ راشد الغنوشي: من استطاع أن يشكل حكومة بدون النهضة فليفعل، وقد أكد الكثير من الفاعلين السياسيين استحالة تشكيل حكومة بدون حزب حركة النهضة، وذلك لأسباب كثيرة من أهمها غياب الثقة بين مكونات الساحة السياسية، وثقل وزن النهضة داخلياً وخارجياً، وحاجة البلاد للاستقرار الذي لا يمكن المحافظة عليه رغم هشاشته بدون النهضة.

عدد المشاهدات 1290
وسم :

  • وعي حضاري
  • الأكثر قراءة
  • الأكثر تعليقا
Top