اشتعال معارك الأسعار بين معرض رسمي وآخر شعبي للكتب في مصر

11:20 29 يناير 2019 الكاتب :   القاهرة - براء ماجد:

اشتعلت معركة الأسعار بين معرض القاهرة الدولي للكتاب في نسخته الخمسين (حكومي) ومعرض الأزبكية لسوق الكتاب المستعمل (شعبي)، بعد انطلاق في وقت متزامن وتراشق كلامي بين المسؤولين ورابطة التجار، فيما تباينت آراء المواطنين، بحسب رصد "المجتمع".

تجارب المواطنين

تنوعت آراء رواد المعرضين في تقييم الأسعار، ولكن التجربة كانت مختلفة هذا العام مع وجودهما معاً، وفق ما رصدته "المجتمع".

زار علي ممدوح (مهندس) معرض القاهرة الدولي للكتاب، ورأى أن المكان أنظف وأرقى من حيث الشكل، ولكنه ضيق، والطوابير، بحسب وصفه، كانت مزعجة جداً.

وحول أسعار المعرض، اشتكى من ارتفاعها، قائلاً لـ"المجتمع": الأسعار نار مقارنة بالسنين الماضية.

تامر عبدالمجيد، نموذج آخر، لرب الأسرة المصرية التي تفضل الذهاب للمعرض سنوياً، ولكنه بحسب وصفه هذا العام "محبط" مما وصفه بسوء التنظيم، وكذلك من غياب أكشاك بيع الكتب القديمة (أكشاك سور الأزبكية) سوى عدد قليل جداً منها، وبالتالي لم تتح للناس شراء كتب جيدة بأسعار مشجعة، بحسب تعبيره.

وانتقد كذلك المساحات المتاحة لدور العرض حيث كانت صغيرة مقارنة بالأعوام السابقة، ووجود تعقيدات أمنية كثيرة عبر أجهزة الكشف التي تأخذ وقتاً كبيراً في الإجراءات ما عرضه وأسرته للإرهاق، ولذلك فهو ينصح بعدم زيارة المعرض هذا العام.

ورأت ضحى كمال معرض الأزبكية أنه تجربة جميلة قد تكررها، ووصفت الأسعار بالجيدة، مدللة على ذلك بأنها اشترت 5 كتب بـ110 جنيهات.

لكن أميرة قدري زارت نفس المعرض وترى عكس ضحى كمال، موضحة أنها زارت معرض الأزبكية مرتين منذ افتتاحه وكان جيداً، ولكن لا توجد الخصومات الكبيرة التي يتحدث عنها تجار المعرض.

تنافس واضح 

وانطلق المعرض الحكومي في 23 يناير الجاري، ويستمر حتى 5 فبراير 2019، فيما سبقه المعرض الموازي لتجار الأزبكية، بانطلاقه في 15 يناير، ومن المقرر أن يستمر حتى نهاية إجازة نصف العام الدراسي 15 فبراير المقبل.

وأعلنت الصفحة الرسمية لمعرض الأزبكية، الإثنين 28 يناير، استمرار عروض التخفيضات، التي وصفتها بالكبيرة من 20% حتى 80%، مؤكدة استمرار 133 مكتبة في معرض الأزبكية في خدمة القارئ المصري بأسعار لا منافس لها في جميع المجالات.

وفي المقابل، كثفت الصفحة الرسمية لمعرض القاهرة الدولي للكتاب الترويج لقائمة الكتب المخفضة وأماكن تواجدها في المعرض، التي كانت ما بين 20 - 40%، مؤكدة أن جمهور معرض الكتاب تجاوز نصف مليون زائر في أول ثلاثة أيام فقط.

وفي هذا الإطار، صرح سعيد عبده، رئيس اتحاد الناشرين المصريين وعضو اللجنة العليا لمعرض القاهرة للكتاب، أن دار المعارف (هيئة حكومية ) تطرح 5 كتب بجنيه واحد، كما توفر "سلسلة اقرأ" (سلسلة حكومية) خصومات على أسعار الكتب بمعرض الكتاب تصل إلى 70%، كاشفاً عن أنه تم التشديد على دور النشر لتوفير خصم يصل إلى 30% لذوي الاحتياجات الخاصة، فيما طرحت مكتبة الأسرة التابعة للهيئة العامة المصرية للكتاب سلسلة للروايات وكتب الأطفال بأسعار لا تتخطى 3 جنيهات.

ولكن اللافت أن قنوات وصحفاً مملوكة للدولة واصلت الإشادة بمعرض سور الأزبكية، ومنها قناة "النيل الإخبارية"، وصحيفة "الأهرام المسائية"، وهو ما اعتبره التجار، وفق صفحتهم الرسمية، دليلاً على أهمية سور الأزبكية في الحركة الثقافية بمصر والوطن العربي.

عدد المشاهدات 1205

  • وعي حضاري
  • الأكثر قراءة
  • الأكثر تعليقا
Top