تاريخ الانتخابات التكميلية في الحياة النيابية .. 4 مرات لاستقالة نواب و4 لبطلان الانتخابات

16:35 14 مارس 2019 الكاتب :   المحرر المحلي

تستعد الكويت السبت المقبل للانتخابات التكميلية الثانية عشرة في تاريخ الحياة النيابية حيث تجرى الانتخابات على مقعدين الأول في الدائرة الثانية والثاني في الدائرة الثالثة وذلك بعد سقوط عضوية النائبين السابقين د. جمعان الحربش ود. وليد الطبطبائي.

وتنص المادة 84 من الدستور و18 من اللائحة الداخلية لمجلس الأمة على انه "إذا خلا محل أحد أعضاء مجلس الأمة قبل نهاية مدته لأي سبب من الأسباب انتخب بدله خلال شهرين من تاريخ اعلان المجلس هذا الخلو وتكون مدة العضو الجديد لنهاية مدة سلفه".

وخلال 11 انتخابات تكميلية فقد تنوعت أسبابها سواء بسبب استقالة نواب لعوامل مختلفة أو للوفاة أو لبطلان العضوية بحكم المحكمة الدستورية، أما الانتخابات المقبلة فهي الأولى التي لسبب سقوط عضوية نائبين بعد الإدانة بحكم جنائي نهائي وبات.

وإلى تفاصيل الانتخابات التكميلية التي شهدتها الكويت منذ العام 1964،

التكميلية الأولى ... استقالة للتعيين في بنك

أجريت الانتخابات التكميلية الأولى في الفصل التشريعي الاول في 23 ديسمبر 1964 وفاز على أثرها علي عبد الرحمن العمر بعضوية المجلس بسبب استقالة النائب سليمان الحداد بناء على طلبه للانتقال إلى العمل في البنك العربي الإفريقي.

الثانية ... الأكبر باستقالة 8 نواب

وفي العام 1965 استقال 8 نواب وهم د. أحمد الخطيب وجاسم القطامي وراشد التوحيد وسامي المنيس وسليمان المطوع وعبد الرزاق الخالد وعلي العمر ويعقوب الحميضي احتجاجا على إقرار قوانين يرون فيها تقييدا للحريات وجرت الانتخابات التكميلية الثانية في 9 فبراير 1966 وفاز فيها كل من أحمد العبد الجليل وأحمد نايف الخليفي وراشد الهاجري وسليمان الذويخ وعبد العزيز المساعيد وغنام الجمهور ومحمد الوزان وناصر المعيلي.

الثالثة... نتائج الانتخابات

في الفصل التشريعي الثاني استقال 7 نواب هم خالد الفهيد وراشد الفرحان وعبد الرزاق الزيد وعبد العزيز الصقر وعلي العمر ومحمد الخرافي ومحمد العدساني بسبب مزاعم عن نتائج الانتخابات، وأجريت الانتخابات التكميلية الثالثة في 10 مايو 1967 وفاز بها كل من ابراهيم الميلم وأحمد العبد الجليل وأحمد الخليفي وخالد الطاحوس وخلف العتيبي وراشد اسماعيل وغانم العميري.

الرابعة... وفاة نائب

وفي الفصل التشريعي الثالث أجريت الانتخابات التكميلية الرابعة في 9 فبراير 1972 ليفوز بها فالح الصويلح بسبب وفاة النائب علي ثنيان الأذينة.

الخامسة... وفاة نائب

وفي الفصل التشريعي الخامس أجريت الانتخابات التكميلية الخامسة في 7 أبريل عام 1982 وفاز النائب حمود ناصر الجبري بسبب وفاة النائب ناصر صنهات العصيمي.

السادسة... بطلان الانتخابات

في الفصل التشريعي السابع أجريت الانتخابات التكميلية السادسة في 15 فبراير 1993 بعد بطلان انتخابات الدائرتين الرابعة عشرة (أبرق خيطان) والسادسة عشرة (العمرية) بحكم المحكمة الدستورية الصادر بتاريخ 19 ديمسمبر 1992، حيث تقدم عبد السلام العصيمي ومسلم البراك بطعنين انتخابيين وفاز النائبان حمود الجبري ومبارك الخرينج في الدائرتين الانتخابيتين الـ 14 والـ 16 في أول سابقة من نوعها في تاريخ انتخابات مجلس الأمة.

السابعة... بطلان الانتخابات

في الفصل التشريعي الثامن أجريت الانتخابات التكميلية السابعة في 19 فبراير 1997 بعد بطلان انتخابات الدائرة الحادية والعشرين (الاحمدي) بحكم المحكمة الدستورية الصادر بتاريخ 11 يناير 1997 وذلك بعد أن تقدم النائب سعدون حماد بطعن وفاز النائبان وليد الجري وخالد العدوة بمقعدى الدائرة الحادية والعشرين.

الثامنة ... بطلان الانتخابات

في الفصل التشريعي التاسع أجريت الانتخابات التكميلية الثامنة في 24 يناير عام 2000، وفاز بها النائب خالد العدوة الذي طعن في نتيجة انتخابات الدائرة الـ 21 وحكمت المحكمة الدستورية بقبول الطعن شكلا وببطلان انتخاب النائب سعدون العتيبي.

التاسعة.... وفاة نائب

أجريت الانتخابات التكميلية التاسعة في 7 أبريل عام 2000 وفاز النائب جمال حسين العمر بمقعد الدائرة بعد وفاة النائب سامي أحمد المنيس وإعلان خلو مقعده.

العاشرة ... استقالة 5 نواب

في مايو 2015 تقدم 5 نواب باستقالاتهم من مجلس الأمة السابق حيث تقدم النواب رياض العدساني ود. عبد الكريم الكندري ود. حسين قويعان باستقالتهما في 29 أبريل 2014 وتقدم النائبان علي الراشد وصفاء الهاشم في 4 مايو 2015 بسبب ما يرونه انتهاكا للدستور ومخالفات لائحية وعدم وجود إصلاح من الحكومة وأعلن رئيس مجلس الأمة عن خلو مقاعدهم في 15 مايو 2015 وأجريت الانتخابات التكميلية التاسعة في 25 يونيو 2014 وفاز النواب عبد الله المعيوف وأحمد لاري وأحمد القضيبي ومحمد براك الرشيدي وفارس العتيبي بالمقاعد الخالية.

الحادية عشرة... وفاة نائب 

أجريت الانتخابات التكميلية الحادية عشرة في 21 فبراير 2016 وفاز النائب علي عبد الله الخميس بسبب وفاة النائب نبيل نوري الفضل.

المصدر: الدستور

عدد المشاهدات 1361

  • وعي حضاري
  • الأكثر قراءة
  • الأكثر تعليقا
Top