تقرير أمريكي يتحدث عن اتهامات الفساد ضد نتنياهو

17:06 14 مارس 2019 الكاتب :   وكالات

سلّط تقرير رسمي أمريكي، الضوء على اتهامات الفساد، الموجهة الى رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو.

وخصصت وزارة الخارجية الأمريكية، الجزء الأكبر من تقرير تناول موضوع الفساد في اسرائيل للحديث عن اتهامات الفساد الموجهة الى نتنياهو.

والمقطع، هو جزء من تقرير سنوي، تناول حال حقوق الانسان في العالم خلال العام 2018، نشرته وزارة الخارجية الأمريكية مساء أمس.

وجاء في نص التقرير الذي اطلعت عليه وكالة الأناضول:" واصلت الحكومة التحقيق مع كبار الشخصيات السياسية ومقاضاتهم، واعتبارا من شهر ديسمبر/كانون 2018، كانت هناك أربعة تحقيقات مستمرة مع رئيس الوزراء نتنياهو وأفراد مقربين منه، وتتعلق التحقيقات بالاستلام المزعوم لهدايا غير مناسبة، ومحاولة مزعومة لإساءة استخدام السلطة لقمع المنافسة في الصحف لصالح الصحافة الموالية، وفساد محتمل مزعوم في تنظيم شركة اتصالات".

وأضاف:" نفى نتنياهو ارتكاب أي مخالفات في جميع الحالات".

وتابع:" اتهم مكتب المدعي العام لمنطقة القدس زوجة نتنياهو في 21 يونيو/حزيران 2018 بإساءة استخدام الأموال الحكومية المتعلقة بمقر إقامة رئيس الوزراء".

ولفت التقرير إلى أن "العديد من وزراء الحكومة وكبار المسؤولين، كانوا يخضعون للتحقيق في جرائم مختلفة مزعومة".

وقال:" في ديسمبر / كانون الأول 2017 ، أقر الكنيست قانونًا يحظر على الشرطة تقديم توصية بشأن توجيه اتهام إلى موظف عمومي عند نقل التحقيق إلى النيابة العامة، ومع ذلك، يمكن للمدعي العام أو المستشار القانوني للحكومة أن يطلب من الشرطة تقديم توصيتها".

وكان تقرير حال حقوق الانسان للعام 2017 الصادر عن وزارة الخارجية الأمريكية قد أشار أيضا إلى اتهامات الفساد ضد نتنياهو.

ويواجه نتنياهو تهمة "خيانة الأمانة"، في القضية المعروفة باسم الملف 1000 المتعلقة بتلقيه هدايا ثمينة من رجل الأعمال الملياردير أرنون ميلتشين، مقابل تسهيل نتنياهو صفقة تجارية وتوسط نتنياهو لدى الخارجية الأمريكية لمنح ميلتشين، تأشيرة سفر للولايات المتحدة، مدتها عشر سنوات.‎

أما القضية الثانية فهي الملف 4000 والمتعلق بتقديم نتنياهو تسهيلات ضريبية لشركة الاتصالات الإسرائيلية (بيزك)، بقيمة مليار شيكل مقابل قيام موقع "واللا" الإخباري المملوك للمدير العام السابق ومالك الشركة شاؤول ألوفيتش، بتغطية أخبار نتنياهو وأسرته بصورة إيجابية.

أما "الملف 2000" فيتعلق بمساومة نتنياهو، ناشر "يديعوت أحرونوت" أرنون موزيس، للتضييق على صحيفة "إسرائيل اليوم"، مقابل قيام الأولى بتغطية إيجابية لنتنياهو وعائلته.

وفي هذه القضية، تلقى موزيس وزوجته، أيضا لائحتي اتهام لهما بالرشوة.

عدد المشاهدات 1351

  • وعي حضاري
  • الأكثر قراءة
  • الأكثر تعليقا
Top