القاهرة تستدعي مديرة "بي بي سي" وتطالبها باعتذار عن تقرير "مسيء"

18:02 24 مارس 2019 الكاتب :   وكالات
 
قالت الهيئة العامة للاستعلامات (تتبع الرئاسة ومسؤولة عن الإعلام الأجنبي) بمصر، إنها قررت استدعاء مديرة مكتب هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي "بالقاهرة، إثر تقرير "مسيء" للبلاد. 

وأوضحت الهيئة، في بيان الأحد، أن الخطوة تأتي على خلفية بث تقرير على الموقع الإلكتروني للإذاعة بعنوان "حملة اطمن أنت مش (لست) لوحدك تجدد دعوتها للتظاهر ضد "الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي".

ووصفت التقرير المنشور 22 مارس (آذار) الجاري بـ"التحريضي والمسيء".

واتهمت الهيئة التقرير بأنه "مسيس وموجه، بصورة لا لبس فيها ضد الحقيقة والشعب المصري معاً، ولم يحمل أي تعليق لأي مسؤول لمعرفة وجهة نظره أو للتأكد من صحة ما جاء فيه".

واعتبرت أن التقرير "يدعم" جماعة الإخوان المسلمين"، على خلفية الحملة التي تحمل عنوان "اطمن أنت مش لوحدك".

وتعتبر السلطات المصرية جماعة الإخوان المسلمين "إرهابية" منذ 2013م، رغم نفي الجماعة ذلك مراراً. 

وطالبت الهيئة مكتب "بي بي سي" بمصر، بـ"الاعتذار الفوري بنفس الطريقة التي بُثّ ونُشر بها التقرير التحريضي المسيء".

وقالت الهيئة المصرية، في بيانها، إنها "طوال ما يزيد عن عام كامل بذلت جهوداً حثيثة وجادة مع هيئة الإذاعة البريطانية لالتزامها بالموضوعية والحياد".

وأكدت أن "هذه الجهود أسفرت عن التزامها لعدة أشهر فقط بهذه المعايير في تغطياتها للأوضاع المصرية". 

وهذا ثاني إجراء ضد "بي بي سي" في مصر خلال عام، حيث دعت هيئة الاستعلامات في فبراير/ شباط 2018م، مسؤولي البلاد لمقاطعة مشروطة لهيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي)؛ على خلفية بثها فيلماً قصيراً قالت السلطات إنه يحمل شهادة "غير صحيحة" بشأن الأوضاع الحقوقية.

ولم تعقب "بي بي سي" على بيان الهيئة، ولم يتسن الحصول على تعليق فوري بشأن تلك الاتهامات، غير أنها قبل عام قالت إنها تساند مصداقية العمل الصحفي لفريقها بالقاهرة. 

عدد المشاهدات 2081

  • وعي حضاري
  • الأكثر قراءة
  • الأكثر تعليقا
Top