تقرير حكومي: زيادة كبيرة في صادرات السلاح الألماني 2019

16:49 11 يوليو 2019 الكاتب :   وكالات

كشف تقرير حكومة ألماني، عن زيادة كبيرة في صادرات البلاد من السلاح خلال العام 2019. 

جاء ذلك وفق بيانات لوزارة الاقتصاد الألمانية، تم نشرها بناء على استفسار من المتحدث باسم الشؤون الخارجية في حزب الخضر المعارض، النائب أوميد نوريبور، حسبما نقلت إذاعة "دويتشه فيله" الألمانية، الخميس. 

وذكر التقرير أنّ صادرات ألمانيا من السلاح "بلغت خلال النصف الأول من العام 2019 نحو 5.3 مليار يورو، وهو ما يعادل مبيعات السلاح للعام 2018 برمته، حيث بلغ حجم الصادرات في العام الماضي نحو 4.8 مليار يورو". 

ومن حيث الزبائن، أشارت البيانات إلى كون الزبون الأكبر للسلاح الألماني هذا العام "ليس من الدول الصديقة جدا لألمانيا أو المدافعة عن الاتحاد الأوروبي، بل دول أخرى". 

وجاء في التقرير أن هنغاريا تعد الزبون الأكبر المهتم بالسلاح الألماني، إذ اشترت سلاحا ألمانيا بقيمة 1.76 مليار يورو خلال هذا العام. 

وتأتي هنغاريا في صدارة قائمة المشترين للسلاح الألماني، رغم أنّ رئيس وزرائها فيكتور أوربان، يستغل كل مناسبة لمهاجمة سياسة المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل بشأن اللاجئين، ويهاجم بمناسبة وبدون مناسبة سياسات الاتحاد الأوروبي، حسب المصدر ذاته. 

وفي السياق، اشترت مصر سلاحا ألمانيا بقيمة 801.8 مليون يورو خلال الفترة المذكورة من العام الجاري، تليها كوريا الجنوبية بعقد سلاح بقيمة 277.7 مليون يورو. 

كما جاءت الإمارات في المركز السادس في قائمة زبائن السلاح الألماني، إذ اشترت سلاح بقيمة 206.1 مليون يورو خلال الفترة ذاتها. 

وفي مارس/ آذار2018 بعد توليها مهامها، وافقت الحكومة الألمانية على حظر بيع الأسلحة إلى الدول المشاركة في حرب اليمن، لكنها سمحت بتنفيذ طلبيات الأسلحة السابقة. 

غيّر أنه في مارس الماضي، مددت برلين لستة أشهر أخرى، حظرها لصادرات الأسلحة ذات الإنتاج الألماني البحت إلى السعودية تحديدا، بينها عقود التصدير التي صدر بشأنها تصريح والعقود الجديدة، على خلفية تورط مسؤولين سعوديين في مقتل الصحفي جمال خاشقجي داخل قنصلية الرياض بإسطنبول.

عدد المشاهدات 1426

  • وعي حضاري
  • الأكثر قراءة
  • الأكثر تعليقا
Top