جولة الصحافة ليوم الأحد 18 أغسطس 2019م

09:06 18 أغسطس 2019 الكاتب :   المحرر

جولة جديدة من عناوين الصحف المحلية والدولية الصادرة اليوم الأحد، وجاء فيها:

"الراي":

خياران أمام «البترول الوطنية» لتحصيل تعويضات «الوقود البيئي»

أفادت مصادر مطلعة «الراي» أن خيارات شركة البترول الوطنية للحصول على تعويضات من المقاولين لقاء تأخير مشروع «الوقود البيئي» تتراوح بين الاتفاق على اختيار محكّم دولي تمهيداً للوصول إلى اتفاق ودي مرض للطرفين، أو اللجوء لتطبيق الغرامات على المقاولين عبر اللجوء للمحاكم الكويتية وفق ما هو مثبت بالعقود.

اكتتاب «الزّور الأولى» مطلع سبتمبر

كشفت مصادر مطلعة في هيئة أسواق المال لـ«الراي» أن اكتتاب شركة الزور الأولى سيعلن عنه مطلع سبتمبر المقبل، وقالت: «إن الهيئة اطمأنت من مسؤولي الهيئة العامة للمعلومات المدنية حيال جهوزية الأنظمة وقدرتها على تخزين بيانات جميع المواطنين الذين سيرغبون المشاركة في اكتتاب شركة الزور الأولى».

منع إعلانات الأفراح والعزاء في الشوارع

أسند وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية وزير الدولة لشؤون البلدية فهد الشعلة، مهمة التنسيق مع اتحاد الجمعيات التعاونية إلى الإدارة المعنية في البلدية، لإعطاء الجمعيات دورها الاجتماعي بوضع الإعلانات الاجتماعية المتعلقة بالأفراح والمناسبات، وإعلانات العزاء، أمام مبانيها الرئيسة والأفرع التابعة لها.

وقال مصدر مسؤول في البلدية لـ«الراي»، أمس: إن الإعلانات المسموح بها تقتصر على الجانب الاجتماعي فقط، بعيداً عن الجوانب التجارية، وذلك بعد أن يتم تحديد مواقع معينة أمام الجمعيات التعاونية، وأفرعها، وبالقرب من صالات الأفراح.

الكويتي.. طويل العمر

فيما أظهرت إحصائية أمريكية صادرة عن وكالة الاستخبارات المركزية في عام 2017 أن «الكويت تحتل المركز الثالث عربياً والـ64 عالمياً من حيث ارتفاع أعمار مواطنيها»، عزا مختصون في القطاع الصحي هذا النجاح إلى «ارتفاع مستوى الخدمات والرعاية الصحية، وكذلك ارتفاع محددات الصحة بشكل عام في الكويت التي يتمتع مواطنوها بمياه شرب نظيفة وشبكة صرف صحي جيدة وأماكن عمل سليمة».

وأشاد المختصون بمستوى الوعي الذي يتمتع به الكويتيون، مشيرين إلى أن «نسبة الأمية بين الكويتيين أقل من 1%، ويُعتبرون من الأكثر وعياً في المنطقة كونهم يحتكون بالعالم الخارجي من حولهم».

"القبس":

«هيئة الاستثمار» لـ«القبس»: «الكاش» سيد الموقف هذه الأيام!

كشفت مصادر مطلعة لـ"القبس" عن توجه لدى الهيئة العامة للاستثمار إلى زيادة حجم السيولة النقدية في محافظها، إضافة إلى زيادة نسب استثماراتها في السندات، وذلك ضمن إجراءاتها التحوطية لتفادي المخاطر المحتملة ضد حدوث أي أزمات في أسواق المال العالمية، خصوصاً بعد تعثر الكثير من الاقتصادات الكبرى، مما أسفر عن حدوث انكماشات تثير القلق من ركود اقتصادي محتمل في العالم.

فتوى: الوشم والتاتو من الكبائر وإثم عظيم

تناقلت وسائل التواصل الاجتماعي، أمس، فتوى لعميد كلية الشريعة السابق د. محمد الطبطبائي، جاءت رداً على سؤال في "تلفزيون الكويت" مؤخراً عن حكم الوشم (والتاتو)، حيث أكد أنه حرام وغير جائز للمرأة والرجل، ووصف الطبطبائي من يضع الوشم بأنه ارتكب كبيرةً من الكبائر، والواجب عليه إزالته، ولقيت فتوى الطبطبائي تفاعلاً كبيراً من المغردين في منصات التواصل.

500 ضابط وعسكري في دائرة التحقيق

في الوقت الذي تشدد فيه وزارة الداخلية على ضرورة الحفاظ على هيبة رجال الأمن وتطبيق القانون على منتسبيها قبل غيرهم، كشفت مصادر "القبس" أن الإدارة العامة للرقابة والتفتيش بوزارة الداخلية سجلت نحو 500 شكوى ضد ضباط وأفراد خلال عام 2018، وخضعوا جميعاً للتحقيق، وأوضحت المصادر أن هذه الشكاوى وردت من جهات معنية ومواطنين، وتنوعت بين سوء استغلال السلطة والتعسف والكيدية، وكذلك استعمال وسائل التواصل الاجتماعي في أمور مخالفة لقانون الشرطة، فضلاً عن استخدام العنف المفرط.

روسيا تدرس تقليص أيام العمل إلى 4 أسبوعياً

أعلن نائب رئيس مجلس الدوما ، أندريه إساييف، أن الحزب الحاكم في روسيا، «روسيا الموحدة»، يدعم مقترحاً جديداً يطالب بتقليص أيام الدوام الأسبوعي في البلاد لـ 4 أيام فقط، ونقلت، اليوم السبت، قناة «روسيا اليوم»، عن المشرع الروسي البارز قوله: إن إدراج أسبوع عمل أقصر يمنح الموظفين الروس وقتاً إضافياً لعوائلهم ومصالحهم الخاصة، دون أن يؤثر ذلك على قيمة دخلهم الشهري، كما من المتوقع أن يقلص الإجراء في حال تطبيقه، من نسبة البطالة.

"الجريدة":

الكويت تعلن دعمها لاتفاق القوى السودانية للمرحلة الانتقالية

وقع المجلس العسكري وقوى "الحرية والتغيير" في السودان، السبت، بشكل نهائي وثائق الفترة الانتقالية، فيما أعلنت الكويت دعمها لكل ما يؤدي لاستقرار السودان، وأعلن نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدولة لمجلس الوزراء الكويتي أنس الصالح في تصريح لـ"وكالة الأنباء الكويتية" (كونا) بعد مشاركته في حفل توقيع الترتيبات الانتقالية دعم الكويت لكل الجهود التي تسهم في تحقيق الأمن والاستقرار في السودان، مبدياً أمله في أن تكون الفترة الانتقالية منصة لنقل السودان إلى الاستقرار والازدهار.

الهند وباكستان تتبادلان إطلاق النار.. بعد جلسة مجلس الأمن بشأن «كشمير»

تبادلت الهند وباكستان إطلاق نار كثيف عبر الحدود بينهما السبت، بعد ساعات من عقد مجلس الأمن أول جلسة بخصوص كشمير منذ نحو خمسين عاماً على إثر إلغاء نيودلهي الحكم الذاتي في القسم الذي تسيطر عليه من الإقليم المتنازع عليه، وتدور اشتباكات ومناوشات بشكل متقطع على خط المراقبة الذي يقسّم الإقليم منذ نهاية الاستعمار البريطاني عام 1947، ويأتي تبادل إطلاق النار بعد أن ألغت نيودلهي الوضع الدستوري الخاص بالقسم الذي تسيطر عليه من إقليم كشمير في 5 أغسطس الجاري.

النصف والفضل ينتقدان «أسلمة» الإعلانات

وجه النائبان راكان النصف، وأحمد الفضل، سهام النقد إلى قرار وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية وزير الدولة لشؤون البلدية فهد الشعلة بحظر أي إعلانات تخالف الشريعة الإسلامية أو الآداب العامة أو الوحدة الوطنية، مؤكدَين أنه قرار غير مدروس، ويدخل في قضية الحريات، وقال النائبان: إن القرار الوزاري لم يوضح ماهية وضوابط تلك الإعلانات وما هو جائز أو محظور منها، معتبرَين ما حدث يمثل انقلاباً على الدولة المدنية، واتجاهاً نحو أسلمة الإعلانات التجارية.

زيارة ظريف للكويت تبحث التصعيد بمضيق هرمز وأمن المنطقة

كشفت مصادر مطلعة لـ«الجريدة»، أن زيارة وزير الخارجية الإيراني جواد ظريف للكويت اليوم لن تبحث المقترح الإيراني المتعلق بإنشاء تحالف خليجي لحماية طرق الملاحة في الخليج بعيداً عن الولايات المتحدة، مشيرة إلى أن ذلك العرض لن يكون مقبولاً في ظل هيمنة طهران على الممرات المائية في المنطقة، وتعريض خط الملاحة للتهديد، إضافة إلى عدم احترامها للقرارات الدولية المتعلقة بتأمين الملاحة البحرية في الخليج ومضيق هرمز.

ورجحت المصادر أن تتطرق الزيارة إلى المبادرة الإيرانية التي جاء بها نائب وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي في مايو الماضي لدول الخليج حول اتفاقية عدم الاعتداء بينها وبين إيران، إضافة إلى بحث آخر التطورات المتعلقة بالتصعيد في المنطقة.

"الأنباء":

مجلس الوزراء: قسائم الاستزراع السمكي 30 الجاري

كشفت مصادر مطلعة في تصريحات خاصة لـ «الأنباء» عن أن مجلس الوزراء كلف الهيئة العامة لشؤون الزراعة والثروة السمكية بسرعة استكمال الإجراءات اللازمة لتوزيع المواقع المناسبة للاستزراع السمكي والروبيان، وقالت المصادر: إن المجلس حدد توزيع المواقع على مستحقيها تمهيداً لبدء النشاط فيها، وذلك بموعد أقصاه 30 الجاري.

الرويعي يطالب الحكومة بإصدار اللائحة التنفيذية لـ«الجامعات الحكومية»

طالب رئيس اللجنة التعليمية البرلمانية النائب د. عودة الرويعي الحكومة بضرورة الإسراع في إصدار اللائحة التنفيذية لقانون الجامعات الحكومية، وقال الرويعي في تصريح لـ«الأنباء»: إنه على وزارة التربية عدم تأخير اللائحة والمضي قدماً في إصدارها كون القانون يوفر فرصاً وظيفية أكبر للعمالة الوطنية، بالإضافة إلى أنه سيسهم إلى حد كبير في حل قضية الشعب الدراسية.

"العربي الجديد":

ارتفاع عدد قتلى قصف النظام السوري وروسيا على إدلب إلى 15 مدنياً

ارتفع إلى 15 عدد المدنيين الذين قتلوا بقصف طائرات النظام السوري وروسيا على مدن وبلدات ريف إدلب، شمال غربي سورية، السبت، وقال مصدر من الدفاع المدني، لـ"العربي الجديد": إنّ طائرة تابعة للنظام استهدفت بلدة الدير الشرقي جنوبي إدلب، ما أدى إلى مقتل ستة مدنيين من عائلة واحدة، هم خمسة أطفال ووالدتهم.

جيش الاحتلال الإسرائيلي يطلق النار على فلسطينيين قرب السياج الأمني مع غزة

أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي، ليلة السبت/ الأحد، أنّه "رصد فلسطينيين مسلحين قرب السياج الأمني شمال قطاع غزة، وأطلق عليهم النار"، وقال في بيان: "رصدت قوات (جيش الدفاع) عدداً من المشتبه فيهم وهم مسلحون بالقرب من السياج الأمني شمال قطاع غزة"، مضيفاً أنّ "مروحية حربية ودبابة أطلقت باتجاههم النار"، دون ذكر أي تفاصيل أخرى.

خلافات بين مصر وفرنسا بشأن حفتر

كشفت مصادر دبلوماسية مصرية وأوروبية في القاهرة عن وقوع "خلافات في وجهات النظر بين فرنسا ومصر بشأن الوضع الميداني والسياسي في ليبيا"، نتيجة رفض باريس للعديد من الممارسات التي ترتكبها مليشيات شرق ليبيا بقيادة اللواء خليفة حفتر.

"الشرق الأوسط":

إشادة أفريقية ودولية بـ«الإنجاز التاريخي».. والمهدي: الاتفاق «عبور للحكم المدني»

وسط حضور إقليمي ودولي كبير، جرى، السبت، التوقيع بشكل نهائي على اتفاق المرحلة الانتقالية في السودان، بين المجلس العسكري الانتقالي السوداني وقوى «الحرية والتغيير»، واعتبر آبى أحمد، رئيس وزراء إثيوبيا، أن اتفاق المرحلة الانتقالية بالسودان يعد بمثابة بداية مرحلة جديدة، مجدداً الالتزام بدعم السودان خلال المرحلة الانتقالية.

«الانتقالي» السوداني يختار 3 من أعضائه للمجلس السيادي

أعلن المتحدث باسم المجلس العسكري الانتقالي بالسودان، شمس الدين الكباشي، في تصريح لقناة «سكاي نيوز عربية»، السبت، أن المجلس السيادي سيضم في عضويته رئيس المجلس العسكري عبد الفتاح البرهان، ونائبه محمد حمدان دقلو (حميدتي)، والفريق ياسر العطا.

عدد المشاهدات 1179

  • وعي حضاري
  • الأكثر قراءة
  • الأكثر تعليقا
Top