جولة الصحافة ليوم الأربعاء 11 سبتمبر 2019م

09:24 11 سبتمبر 2019 الكاتب :   سيف محمد

تناولت الصحف المحلية والدولية في عددها الصادر اليوم الأربعاء 11 سبتمبر عدداً من الأخبار والموضوعات المهمة، على رأسها اجتماع موسع لطرح موضوع مخالفات معاهد المساج، وخسارة المنتخب الوطني أمام أستراليا في تصفيات كأس العالم وآسيا، وترمب يقيل مستشاره للأمن القومي.

"الراي":

تحرّك أوروبي لاستضافة الكويت محادثات أمريكية - إيرانية

كشفت مصادر مطلعة لـ«الراي» عن تحرك أوروبي لاستضافة الكويت محادثات بين الولايات المتحدة وإيران، بهدف تخفيف حدة التوتر واستكشاف فرص إطلاق حوار بين البلدين يُفضي إلى وضع أسس لمحادثات شاملة قد تشمل الملف النووي وأيضاً برنامج الصواريخ الباليستية وأنشطة إيران في المنطقة.

البلدية تخوض «حرباً شرعية - قانونية» مع معاهد المساج

حرب شرعية وقانونية باتت تلوح في الأفق بين «معاهد المساج» المُخالفة وبلدية الكويت، خصوصاً مع إعادة عضو المجلس البلدي المهندس عبدالسلام الرندي، فتح ملف تلك المعاهد المنتشرة في البلاد، وبعد وصفه البعض منها بـ«المشبوهة» التي انحرفت عن مسارها الصحيح.

مصدر مسؤول في بلدية الكويت كشف عن عقد الإدارة العليا بحضور وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية وزير الدولة لشؤون البلدية فهد الشعلة، غداً الخميس، اجتماعاً موسعاً لطرح موضوع مخالفات تلك المعاهد، بهدف التأكد من قانونية التراخيص الممنوحة لها، مع وضع آلية لتنظيم عملها، والحد من ظاهرة انتشارها.

فرنسا وبريطانيا والصين مستعدة للمشاركة في «الحرير»

زيادة حصة الأطفال من الحليب من 8 إلى 10 علب شهرياً

117 مليون دينار صرفتها «الأشغال» على الصيانة والشبكات في 3 سنوات

"الأنباء":

المستشار المطاوعة لـ«الأنباء»: تكويت 90% من القضاء عام 2025

«التجارة» تضيف 25 صنفاً غذائياً جديداً إلى البطاقة التموينية

«المواصلات»: لا إضراب للعمال ونتوعد بمحاسبة من يسيء لقطاع البريد

الجارالله: القضية الفلسطينية «تصدرت سلم أولوياتنا واهتمامنا»

5 نواب يقترحون: قرض حسن للمؤمَّن عليهم يعادل 10 أضعاف الراتب الأساسي و20 ضعفاً للمتقاعدين يسدد بعد 15 سنة

الدلال: ما إجراءات «الداخلية» لحماية الأسرة الكويتية من آثار الألعاب الإلكترونية؟

«الخطوط الكويتية» بالمركز الأول في انضباط المواعيد بالشرق الأوسط

"القبس":

تجارة إقامات في عقود حكومية

كشف إضراب 150 عاملاً يتبعون إحدى الشركات المتعاقدة مع وزارة المواصلات لتوزيع البريد عن شبهة اتجار بالبشر ومخالفة قانون العمل واستغلال هؤلاء العمال واستقدامهم لقاء مبالغ مالية.

وعلمت "القبس" من العمال المضربين وغالبيتهم من الجالية المصرية أن الشركة استقدمتهم إلى الكويت للعمل في مجال توزيع البريد، حيث جرى توزيعهم على المراكز البريدية لقاء 500 دينار للتأشيرة الواحدة للحصول على العقد.

وأضافوا أن الشركة وقعت العقد معهم بأجر شهري 100 دينار، إضافة إلى السكن، إلا أنهم «شربوا الوهم»، حيث خالفت الشركة بنود العقد، ومنحت كلاً منهم 75 ديناراً فقط شهرياً بحجة أن المبلغ المخصوم هو للسكن.

السويط يلمح إلى استجواب الحجرف

الكويت ترفع أسعار بيع نفطها للمشترين الآسيويين

70 % نسبة الغياب في المدارس

غضب جماهيري من خسارة «الأزرق» أمام أستراليا لتصفيات كأس العالم وكأس آسيا

"الجريدة":

«أزمة الأمطار»: رفض تظلمات المكاتب الهندسية

رفضت لجنة التظلمات في مجلس الوزراء، شكلاً وموضوعاً، تظلمات المكاتب الهندسية الاستشارية المعنية بأزمة تداعيات الأمطار، مما يعني تأييد قرار جهاز المناقصات المركزي بحرمان تلك المكاتب من دخول المناقصات الحكومية الجديدة، وحذفها من سجلات الجهاز مدة 4 سنوات اعتباراً من أبريل 2019.

«السكنية» تعد خطة لإصدار شهادات «لمن يهمه الأمر»

وجهت وزيرة الأشغال العامة وزيرة الدولة لشؤون الإسكان د. جنان بوشهري، المدير العام للمؤسسة العامة للرعاية السكنية بدر الوقيان، أمس، لإعداد خطة عمل تنفيذية وإدارية لتسهيل إصدار شهادات «لمن يهمه الأمر» للمواطنين أصحاب القسائم الحكومية في مشروعَي مدينة المطلاع السكنية ومنطقة جنوب عبدالله المبارك، تمهيداً لإصدار أوامر البناء لهم.

العدساني: محاسبة الجراح حتمية بسبب المخالفات

قال النائب رياض العدساني: إن مصروفات وزارة الداخلية ارتفعت خلال السنوات العشر الفعلية بنسبة 44% ليبلغ إجماليها في السنة المالية 2017/ 2018 نحو 1.1 مليار دينار، مؤكداً أن محاسبة نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية الشيخ خالد الجراح حتمية بسبب كثير من المخالفات المسجلة من الجهات الرقابية بالإضافة إلى الاختلالات في الوزارة وعدم الالتزام بتنفيذ قرارات ولا التقيد بقواعد الميزانية أو المشاريع مما أدى إلى تراجع العديد من الأمور.

انطلاقة المدارس الثانوية... نقص في الكتب والحافلات

«الصحة»: مسح وطني لمعرفة نسب انتشار «السكري» و«الضغط» بين الطلاب

"القدس العربي":

نتنياهو يتعهد بضم ثُلث الضفة بعد الانتخابات.. وصواريخ غزة تُجبره على الفرار من أسدود

أعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، أمس الثلاثاء، عزمه ضم غور الأردن في الضفة الغربية المحتلة إذا فاز في الانتخابات العامة المقررة الأسبوع المقبل.

وقال نتنياهو، في خطاب بثته قنوات التلفزيون الإسرائيلية على الهواء مباشرة: «اليوم أعلن عزمي، بعد تشكيل حكومة جديدة، تطبيق السيادة الإسرائيلية على غور الأردن وشمال البحر الميت».

وقطع نتنياهو كلمة له خلال مؤتمر صحفي في مدينة أسدود جنوبي "إسرائيل" إثر إطلاق صافرات الإنذار في المنطقة، حسب وسائل إعلام إسرائيلية، وذلك بعد إطلاق صواريخ من غزة تجاه عسقلان وأسدود.

رئاسيات تونس: منصف المرزوقي يُغازل الإسلاميين و«النهضة» تدعوه للانسحاب لصالح مورو

جريدة "الشرق الأوسط":

ترمب يقيل بولتون بعد افتراق سياسي

أقال الرئيس الأمريكي دونالد ترمب، أمس، مستشاره للأمن القومي جون بولتون، وذلك بعد افتراق سياسي بينهما، ووسط تسريبات تحدثت عن خلافات في ملفات عدة، بينها إيران و«طالبان».

استقالة وشيكة لرئيس وزراء الجزائر

تعزّزت، أمس، فرضية إقدام السلطة في الجزائر على إحداث تغيير وشيك يطال رئيس الوزراء نور الدين بدوي، إرضاءً للحراك الشعبي وتسهيلاً لإجراء انتخابات رئاسية العام الحالي.

فقد نقلت وكالة «رويترز» عن «مصدرين كبيرين»، أن بدوي «سيستقيل قريباً لتسهيل إجراء انتخابات العام الحالي»، نزولاً عند رغبة «الحراك» المستمر منذ 22 فبراير الماضي.

وأضافت أن هذا التغيير سيسهم في إطلاق ترتيبات استعجالية بالحكومة والبرلمان، للمصادقة على قانون استحداث «سلطة مستقلة لتنظيم الانتخابات»، تعوض وزارة الداخلية في تسيير العملية الانتخابية.

عدد المشاهدات 1068

  • وعي حضاري
  • الأكثر قراءة
  • الأكثر تعليقا
Top