جولة الصحافة ليوم الأربعاء 18 سبتمبر 2019م

09:45 18 سبتمبر 2019 الكاتب :   سيف محمد

تناولت الصحف المحلية والدولية في عددها الصادر اليوم الأربعاء 18 سبتمبر عدداً من الأخبار والموضوعات المهمة، على رأسها رسالة إلى القوات المسلحة بالاستعداد لمواجهة أي مخاطر محتملة، ومشاورات دولية للرد على الهجمات التي استهدفت "أرامكو" السعودية.

"الأنباء":

الخالد لقيادات الجيش: ضاعفوا الجهد للدفاع عن البلاد من أي مخاطر محتملة

أكد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية وزير الدفاع بالإنابة الشيخ صباح الخالد ضرورة ممارسة أقصى درجات الحذر واليقظة والاستعداد لمواجهة أي أحداث تؤدي إلى زعزعة الأمن والاستقرار في البلاد والمنطقة، مهيباً بقادة ورجال القوات المسلحة الكويتية لمضاعفة الجهد والسهر للدفاع عن البلاد من أي مخاطر محتملة.

السبيعي يهدد باستجواب «الشؤون» بسبب المساعدات الاجتماعية

النجار: "الممتازة" في حسابات المستحقين من موظفي «التربية» الأسبوع المقبل

وزير الصحة: نسبة الأخطاء الطبية في الكويت أقل من العالمية

5 نواب يقترحون خفض عمل الموظف الراعي للمُسنّ ساعتين مدفوعتي الأجر

«الأوقاف» تطلق مشروع «حافلتي» بالتعاون مع «التربية» لتزويد الطلبة بالمعاني الإيجابية

"الراي":

«صواريخ أرامكو» مرّت.. فوق الكويت!

كشف مصدر أمريكي مطلع، لـ«سي إن إن»، أمس، أن تقييم الرياض وواشنطن في شأن الهجوم، يُرجح أنه جرى تنفيذه بصواريخ كروز حلّقت على ارتفاع مُنخفض مدعومة بطائرات من دون طيار «درون»، انطلقت من قاعدة إيرانية تقع قرب الحدود العراقية، وأضاف أن «المسار كان عبر إرسال الصواريخ فوق العراق وجعلها تلتف فوق الكويت وصولاً إلى منشأتي النفط السعوديتين لإخفاء مصدر إطلاقها».

نائب الأمير لمحمد بن سلمان: الكويت مع السعودية في كل الإجراءات لحفظ أمنها واستقرارها

وزير الإعلام: «أستديو 300» نقلة نوعية في قطاع الأخبار.. تليق بسمعة الكويت

لا بصمة في المدارس خلال الفصل الأول

"القبس":

وافدون مطرودون.. يعودون بالتزوير

أكدت مصادر موثوقة أن حالات خرق المنافذ تتكرر على نحو «مريب بل خطير أحياناً بتواطؤ من أصحاب نفوس ضعيفة»، محذرة من عدم الوقوف أمام هذه الظاهرة المقلقة والتصدي لها بشتى الوسائل.

وضربت مثلاً بتهريب رجل أعمال رغم منعه من السفر، بمساعدة ضابط استخدم مركبته الخاصة لتهريب المتهم إلى السعودية، والقضية حالياً في القضاء وفيها اتهام 5 موظفين في المنافذ بتسهيل المرور والتزوير، إلى ذلك، كشف دخول 20 وافداً مسجلين على قائمة الممنوعين من إصدار إذن عمل، إلى البلاد، عن شبهات تزوير وتلاعب، بعد أن انتهت الجهات المختصة إلى أن بعضهم دخلوا الكويت بجوازات سفر مختلفة عن جوازاتهم التي صدر بناء عليها المنع سابقاً.

3 مليارات دينار مصروفات حكومية في شهر

بلغ إجمالي مصروفات الجهات الحكومية خلال شهر أغسطس الماضي فقط حوالي 3 مليارات دينار، في حين بلغت الإيرادات المحصلة خلال الشهر مليار دينار، وذلك حسب ما أفصحت عنه البيانات الشهرية لوزارة المالية.

رسائل نيابية للحكومة: مرِّروا مقترحاتنا الشعبية.. وإلا!

أشارت مصادر نيابية إلى أن تعطيل الاقتراحات بقوانين في مقابل تمرير المشاريع بقوانين أمر لا يصب في مصلحة تعاون السلطتين التشريعية والتنفيذية، موضحة أن عدداً من أعضاء مجلس الأمة سيكون لهم موقف في حال استمرار هذا النهج، خاصة أن الرسائل النيابية قد وصلت الحكومة بهذا الخصوص.

وزير الإعلام يفتتح أستديو الأخبار الجديد بمبنى الوزارة

رئيس مجلس الأمة: سمو الأمير سيعود للبلاد قريباً سالماً معافى

وكيل الحرس: رفع الجهوزية القتالية لحماية البلاد

جريدة "الشرق الأوسط":

السعودية تعلن عودة إمدادات النفط.. ودعوة أوروبية لـ«رد جماعي»

أعلن وزير الطاقة السعودي الأمير عبد العزيز بن سلمان عودة «إمدادات السعودية من النفط إلى مستوياتها ما قبل الهجوم على مرافق أرامكو».

وأضاف في مؤتمر صحفي بجدة أمس، أن شركة «أرامكو» السعودية «سوف تفي بكامل التزاماتها مع عملائها في العالم خلال هذا الشهر من خلال المخزونات، ومن خلال تعديل بعض أنواع المزيج، على أن تعود قدرة المملكة لإنتاج 11 مليون برميل نفط يومياً نهاية شهر سبتمبر الحالي، وإلى 12 مليون برميل يومياً نهاية نوفمبر المقبل»

بدورها، دعت كل من بريطانيا وألمانيا المجتمع الدولي إلى «رد جماعي» على الهجمات التي تعرضت لها المنشآت النفطية السعودية.

تقارب نتائج نتنياهو وغانتس وليبرمان يدعو إلى حكومة وحدة

كشفت النتائج الأولية للانتخابات الإسرائيلية تقارباً كبيراً في النتائج بين حزبي "ليكود" بزعامة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، و"أزرق أبيض" بزعامة بيني غانتس، اللذين فشلا في تحقيق أكثرية، وتضع هذه النتائج مصير حظوظ كل من نتنياهو، وغانتس في تشكيل الحكومة بيد رئيس حزب اليهود الروس أفيجدور ليبرمان الذي دعا إلى تشكيل حكومة وحدة وطنية تضمّ "ليكود" و"أزرق أبيض"، وستقرر نتيجة المفاوضات الائتلافية أيضاً مصير محاكمة نتنياهو بتهم فساد واحتمال سجنه.

"العربي الجديد":

هجوم أرامكو.. مشاورات دولية لرد منسق

مع تصاعد التأكيدات الأمريكية عبر تسريبات عن وقوف إيران وراء الهجوم الذي استهدف منشأتين لشركة أرامكو السعودية، يوم السبت الماضي، والحديث حتى عن أن الهجوم تم من الأراضي الإيرانية، وفي ظل تأكيد الرئيس الأمريكي دونالد ترمب أن بلاده مستعدة لمساعدة المملكة، وحديث نائبه مايك بنس عن أن الجيش الأمريكي مستعد، وأن واشنطن على أهبة الاستعداد للدفاع عن مصالحها وعن حلفائها في الشرق الأوسط، بدا اليوم أن العمل ينصب لصياغة رد جماعي دولي، لا يبدو أنه سيكون قريباً، إذ إن الإدارة الأمريكية تعمل على إعداد ملف لإثبات معلوماتها وتقديمه خلال أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة الأسبوع المقبل في نيويورك، كما كشف مسؤول أميركي، لتبقى المنطقة في حالة توتر بلا حرب.

في المقابل، كانت طهران تصرّ على رفض أي تفاوض مع واشنطن على أي مستوى، بالتوازي مع عودة الحوثيين لتأكيد مسؤوليتهم عن الهجوم.

قمة أنقرة تكتفي بحل للجنة الدستورية.. ومصير إدلب معلّق

لم تحسم قمة أنقرة الثلاثية التي جمعت الرؤساء التركي رجب طيب أردوغان، والروسي فلاديمير بوتين، والإيراني حسن روحاني، أمس الأول الإثنين، الجدل الكبير حول الملف الأكثر حساسية في القضية السورية، وهو الموقف في محافظة إدلب ومحيطها، إذ من الواضح أن البلدان الثلاثة لم تستطع ردم هوة الخلاف حولها، ليبقى الوضع معلّقاً بانتظار تطورات مهمة على الأرض

عدد المشاهدات 1143

  • وعي حضاري
  • الأكثر قراءة
  • الأكثر تعليقا
Top