جولة الصحافة ليوم الأربعاء 9 أكتوبر 2019م

09:12 09 أكتوبر 2019 الكاتب :   سيف محمد

تطل عليكم الصحف المحلية والدولية الصادرة اليوم الأربعاء بعدة عناوين على رأسها اللجنة الصحية البرلمانية تقر قانون العمل الخيري، ومضاعفة رسوم الولادة للوافدات، و"النهضة" تتجه لتعزيز موقعها في البرلمان التونسي.

"الأنباء":

«الصحية» أنجزت قانون العمل الخيري

أعلن رئيس اللجنة الصحية النائب حمود الخضير عن إقرار اللجنة الصحية لكل مواد قانون العمل الخيري التي تصل إلى 45 مادة.

وأضاف الخضير في تصريح صحافي بالمركز الإعلامي لمجلس الأمة أن اللجنة الصحية اجتمعت أمس بحضور وزير الشؤون سعد الخراز وعدد من أركان الوزارة وتمت مناقشة مشروع قانون العمل الخيري المقدم من الحكومة الذي يهدف إلى تنظيم العمل الخيري في الكويت وليس التضييق عليه.

«المركزي»: موافقة مشروطة لاستحواذ «بيتك» على «الأهلي المتحد»

قرر مجلس إدارة بنك الكويت المركزي الموافقة على طلب بيت التمويل الكويتي «بيتك» الاستحواذ على 100% من أسهم رأسمال البنك الأهلي المتحد - البحرين بطريقة تبادل الأسهم.

وجاءت موافقة «المركزي» مشروطة بمجموعة من المتطلبات الفنية والقانونية والإجرائية قبل تنفيذ الاستحواذ لحماية التنافسية وتحقيق أعلى مستويات الشفافية والتوافق مع أحكام الشريعة الإسلامية.

الخبيزي: نواصل التعاون مع «الأوروبي» لدعم ملف الإعفاء من «الشنغن»

الكويت تجدد موقفها الثابت إزاء تمكين الشعوب من تقرير مصيرها

طلاب وطالبات مدارس النجاة ينظمون حملة دعاء لأمير الإنسانية

انطلاق مسابقة الكويت المدرسية الـ14 في الروبوت

«نفط الكويت»: حفر بئر استكشافية في جزيرة بوبيان قريباً

"الراي":

مُضاعفة رسوم الولادة للوافدات

اعتمد وزير الصحة الشيخ د. باسل الصباح أمس، قراراً بزيادة رسوم ولادة الوافدات المُقيمات المسجلات في نظام الضمان الصحي، على أن يبدأ تطبيقه اعتباراً من اليوم.

ونص القرار على أن يُحصّل من المرضى غير الكويتيين والمسجلين في نظام الضمان الصحي رسوم تبلغ 100 دينار للولادة الطبيعية، بنسبة زيادة بلغت 100% مقارنة بالرسوم السابقة التي كانت تبلغ 50 ديناراً، وكذلك زيادة رسوم الولادة القيصرية إلى 150 ديناراً.

لائحة «معادلة الشهادات».. نائمة في «التعليم العالي»

يبدو أن أزمة قانون معادلة الشهادات تحولت إلى كرة ثلج تكبر يوماً بعد آخر، بعدما باتت الجهات الحكومية المعنية بها، لا سيما وزارتي التربية والصحة «معتلة صحياً»، على حد وصف مصدر تربوي، أكد لـ«الراي» أن اللائحة التنفيذية للقانون، المفترض أن تحمل معها بعض العلاجات، «نائمة في وزارة التعليم العالي».

وأشار إلى أن «المسؤولين في (التعليم العالي) يرفضون الإفصاح عن أي معلومة في شأن استثناء المعلمين الجدد الذين قدموا من بلادهم، ما دفع وزارة التربية إلى البدء بمنحهم سلفاً مالية على دفعات بمعدل 200 دينار كل مرة»، بيد أنه حذر من مغبة «استمرار هذا الوضع أكثر في ظل نقص المعلمين وارتفاع الأنصبة في كثير من المدارس».

ناصر الصباح: خطة لإنشاء 4 محطات لمعالجة مياه الصرف الصحي

الحجرف والجراح والروضان.. على منصة العدساني

"القبس":

منظومة الأمن البحري.. مهترئة!

في الوقت الذي تتزايد فيه المخاطر جراء اضطرابات المنطقة، فجرت مصادر مسؤولة مفاجأة بالكشف عن خلل في منظومة الأمن البحري لخفر السواحل، التي تعاني من أعطال منذ سنة مما يعرضها لاختراقات.

وأوضحت المصادر لـ"القبس" أن رجال خفر السواحل يستخدمون الرادارات القديمة في رصد الأهداف المعادية ومراقبة المياه الإقليمية، وهي دائمة الأعطال ولا ترصد الأهداف بدقة، كما أنها لا تواكب التطورات المتلاحقة في منظومة التأمين البحري عالمياً وإقليمياً.

نواب يستنكرون التعسف بحق الخميس

استنكر نواب ما تعرض له الإعلامي ماضي الخميس من سوء تعامل وتعسف خلال اعتقاله خطأً من قبل عناصر من رجال وزارة الداخلية مؤخراً، مطالبين الوزارة بالتحقيق في القضية ووضع ضوابط لمنع تكرارها مع آخرين.

وطالب النواب المباحث بحسن المعاملة لدى ضبط المطلوبين، والحفاظ على الكرامة الإنسانية.

موجهو «الوظائف المساندة»: لن نستمر في العمل

الشعلة: تشديد القبضة على مخالفات جليب الشيوخ

«بوقفكم تدوم النعم».. حملة جديدة لـ«بنك الطعام» لتقليل الهدر

"الجريدة":

80 % من الشباب رفضوا العمل بـ«الخاص»

بأرقام حمراء تدق ناقوس الخطر، كشفت إحصائية حكومية أن نحو 59% من شباب الكويت رفضوا خلال عام 2017 العمل في القطاع الخاص، ثم قفزت تلك النسبة إلى 80% العام الماضي.

وكشفت هذه الإحصائية، التي جاءت ضمن رد على سؤال برلماني للنائب عبدالله الكندري، حصلت «الجريدة» على نسخة منه، أن الهيئة العامة للقوى العاملة عرضت في عام 2017 على الخريجين الشباب 6861 فرصة وظيفية في «الخاص»، لافتة إلى أن 4067 شاباً منهم رفضوا تلك الفرص، ولم يوافق إلا 2794.

العازمي: إستراتيجية خليجية لتعزيز التعاون التربوي

ضبط ملابس عسكرية في «سوق الحرامية»

الحرس الوطني ينضم إلى المنظمة الدولية لاتحاد قوات الشرطة والدرك

"القدس العربي":

«النهضة» تتجه لتعزيز موقعها في البرلمان التونسي والقروي يؤكد تمسكه بالسباق الرئاسي

توقع مراقبون حدوث «مفاجآت» في نتائج الانتخابات البرلمانية، التي ستعلن عنها هيئة الانتخابات، اليوم الأربعاء، خاصة فيما يتعلق بوجود تحسّن كبير في نتائج النهضة وحلفائها المقبلين، وهو ما قد يسهل عليها مهمة تشكيل حكومة مقبلة، دون اللجوء إلى خيار «التوافق» مع قلب تونس أو تشكيل حكومة كفاءات وطنية، فيما أبدى حزب التيار الديمقراطي (يتوقع أن ينال المركز الثالث أو الرابع) موافقته على الدخول في حكومة النهضة، لكنه طلب بالمقابل الحصول على بعض الوزارات السيادية، فيما أكد نبيل القروي رئيس حزب «قلب تونس» استمراره في خوض انتخابات الرئاسة التونسية رافضاً الإدلاء بتصريحات خلال سجنه.

المستوطنون يقتحمون "البراق" و"الأقصى".. والاحتلال يطرد موظفي الأوقاف من الحرم الإبراهيمي

جريدة "الشرق الأوسط":

«تغريدات ترمب» تخلط الأوراق في سورية

أسفر قرار الرئيس الأميركي دونالد ترمب سحب قوات بلاده جزئياً من شمال شرقي سورية و«تغريداته» حول تركيا والأكراد، عن خلط الأوراق بين الأطراف المنخرطة في الأزمة السورية.

وغداة تعرض قراره لانتقادات من أعضاء في الكونجرس ومسؤولين سابقين، حاول ترمب أمس التخفيف من ذلك، إذ أكد أن عدد الجنود الذين انسحبوا من منطقتي تل أبيض ورأس العين، لم يتجاوز الـ50.

كما شدد على أن الولايات المتحدة «لم تتخلَّ عن الأكراد» في سورية، وأعلن ترمب أيضاً عن اجتماع مرتقب مع نظيره التركي رجب طيب أردوغان في 13 من الشهر المقبل.

تفاهم بين الحكومة والمحتجين على تعليق المظاهرات في العراق

كشف مكتب رئيس الوزراء العراقي عادل عبدالمهدي، أمس، عن تفاهم مع تنسيقيات المتظاهرين على تعليق الاحتجاجات في البلاد إلى حين الانتهاء من «أربعينية الحسين» في 20 أكتوبر الحالي.

وقال مصطفى جبار، مسؤول خلية المتابعة في مكتب رئيس الوزراء، في تصريح أوردته شبكة «رووداو»: «تواصلنا مع جميع تنسيقيات المظاهرات في بغداد والمحافظات، وأعلنت (التنسيقيات) إيقاف مظاهراتها إلى ما بعد زيارة الأربعين».

عدد المشاهدات 1039

  • وعي حضاري
  • الأكثر قراءة
  • الأكثر تعليقا
Top