جولة الصحافة ليوم الخميس 31 أكتوبر 2019م

08:58 31 أكتوبر 2019 الكاتب :   سيف محمد

تطل عليكم الصحف المحلية والدولية الصادرة اليوم الخميس بعدة عناوين على رأسها، تكثيف رسائل حل خلافات الأشقاء، الكويت تدرج 21 كياناً على قائمة الإرهاب، والحريري قد يعود لرئاسة الحكومة اللبنانية بشروطه.

"الأنباء":

الحكومة: لا قانون لوقف القيد الانتخابي

قالت مصادر مطلعة في تصريحات خاصة لـ «الأنباء»: إن الحكومة لن تقدم لمجلس الأمة مشروع قانون لوقف قيد الناخبين الجدد في فبراير المقبل.

وأوضحت المصادر أن الحكومة ملتزمة بتنفيذ القانون الذي نظم إضافة أسماء المواطنين ممن بلغوا 20 عاماً واستوفوا جميع الصفات التي وردت بالقانون، على أن يؤشر أمام أسمائهم بوقف مباشرتهم حق الانتخاب إلى حين بلوغهم 21 عاماً، إلى جانب إضافة أسماء من لم تتم إضافتهم في الجداول السابقة وتتوافر فيهم الشروط الواردة في القانون.

الديحاني أول سفير للكويت في فلسطين

أعلن سفير فلسطين لدى البلاد رامي طهبوب عن صدور قرار بتعيين السفير عزيز الديحاني سفيراً غير مقيم للكويت لدى فلسطين، وبهذا التعيين يكون السفير الديحاني أول سفير للكويت لدى دولة فلسطين.

تعاون خليجي لمواجهة الإلحاد وتجديد الخطاب الديني

المخطوطات والمكتبات الإسلامية بـ«الأوقاف» بصدد إصدار دليل المراكز العلمية وكتاب رقمنة المخطوطات

"الراي":

إجراءات كويتية ضدّ داعمي «الحرس الثوري» و«الباسيج» و«حزب الله»

صنّف «مركز استهداف تمويل الإرهاب» الذي يضم كلاً من الكويت والبحرين وعُمان وقطر والإمارات وترأسه السعودية والولايات المتحدة شبكة من الشركات والمصارف والأفراد الداعمين للأنشطة الإرهابية للحرس الثوري الإيراني و"حزب الله".

وأعلنت الكويت أن لجنة تنفيذ قرارات مجلس الأمن الصادرة تحت الفصل السابع من ميثاق الأمم المتحدة والمتعلقة بمكافحة الإرهاب ومنع انتشار أسلحة الدمار الشامل في وزارة الخارجية أصدرت قراراً بإدراج 21 كياناً و4 أشخاص كجماعات إرهابية، وذلك ضمن إطار جهود الكويت في مكافحة الإرهاب وتجفيف منابعه.

والجهات التي تم تصنيفها تضم 21 كياناً إيرانياً، والعراقي شبل محسن الزيدي، و3 لبنانيين، هم: يوسف هاشم، وعدنان كوثراني، ومحمد فرحات المولود في الكويت.

لجنة تفتيش من «الصحة» و«الداخلية» لضبط مُروِّجي الأدوية المهرّبة والمغشوشة

أصدر وكيل وزارة الصحة د. مصطفى رضا، قراراً إدارياً يقضي بتشكيل لجنة مشتركة، بين وزارة الصحة ممثلة بإدارة تفتيش الأدوية، ووزارة الداخلية ممثلة بإدارتي مكافحة جرائم المال العام ومكافحة الجرائم الإلكترونية، لضبط مروجي الأدوية المهربة والمغشوشة.

«الزراعة» تلاحق عبر الإنتربول وافدين متورطين باختلاس أموالها

كشفت إحصائية صادرة عن الهيئة العامة للزراعة والثروة السمكية عن صدور أحكام قضائية وأمر قبض دولي عبر «الإنتربول»، بحق متهمين وافدين، وصدور أحكام غيابية على متهمين آخرين، في شأن مبالغ مختلسة وغرامات تبلغ قيمتها 60 ألفاً و588 ديناراً.

خولة العتيقي: أي امرأة ترشّحها «حدس» للانتخابات ستنجح

الجبري: تشاور وتنسيق إقليمي ودولي بين الكويت وتركيا

"القبس":

تكثيف رسائل حل خلافات الأشقاء

كشفت مصادر مطلعة أن الرسائل التي تبادلها سمو أمير البلاد مع قادة الخليج مؤخراً، لا سيما مع خادم الحرمين وأمير قطر، تضمنت عدة نقاط مهمة، أبرزها طي صفحة الخلاف الخليجي ومواجهة التحديات في المنطقة والأوضاع في العراق.

وقالت المصادر: إن لهذه الرسائل أهميتها في ظل أوضاع ملتهبة في المنطقة تستدعي التواصل والتنسيق، لافتة إلى الحرص على استمرار هذه الرسائل.

وأكدت أن هناك تفاؤلاً بظهور نتائج إيجابية لحل الخلاف الخليجي ولم شمل مجلس التعاون الخليجي، مؤكدة أن الجهود الكويتية لن تتوقف بهذا الملف.

دراسة: 34% انخفاض زواج القاصرات الكويتيات

انخفض عدد القاصرات الكويتيات المتزوجات بنحو 34% مقارنة بفترة السبعينيات، وخلال الخمسين عاماً الأخيرة استمر انخفاض زواج القاصرات بوتيرة متسارعة، ويرجع ذلك إلى زيادة نسبة تعليم الإناث وعدم انقطاع نسبة كبيرة منهن مبكراً عن مواصلة دراستهن، كما يرجع أيضاً إلى زيادة وعي الفتيات والأسر بأولوية تعليم البنات على حد سواء مع الذكور، وأيضاً زيادة الوعي بالقوانين والتشريعات، الأمر الذي قلص ظاهرة الإجبار على الزواج وشجع المساواة بين الجنسين.

ضبط 150 وافداً يتاجرون بالخادمات

تحول ملف العمالة المنزلية إلى ما يشبه كرة اللهب، وشهد تطورات متصاعدة أمس إعلامياً، على أكثر من اتجاه، أبرزها على صعيد الميدان الأمني، حيث فجّر مصدر مسؤول في وزارة الداخلية مفاجأة بكشفه لـ"القبس" عن ضبط 150 وافداً يشكلون عصابات متخصصة في تجارة الخادمات، «من يناير حتى أغسطس 2019».

وقال المصدر: إن قطاع الأمن الجنائي وبالتنسيق مع وزارة الخارجية كثف جهوده لتحسين صورة الكويت في مجالات حقوق الإنسان ومناهضة الاتجار بالبشر، وأسفرت تحركات الإدارة العامة لمباحث شؤون الإقامة عن رصد هذه العصابات وجرى ضبط عناصرها وأغلبهم من جنسيات آسيوية.

قمة الأمير وملك الأردن: دعم وحدة الصف ومسيرة العمل العربي

الهاشم: جلسة 12 نوفمبر نارية وأتوقع مفاجآت

"القدس العربي":

انطلاق أعمال «الدستورية السورية» في جنيف وسط آمال وتوقعات ضئيلة بنجاحها

انطلقت أمس أول أعمال اللجنة الدستورية السورية، بجلسة بروتوكولية كخطوة أولية، في مبنى الأمم المتحدة في جنيف، بعد وصول 150 شخصية سورية من المعارضة والنظام ومنظمات المجتمع المدني، حيث افتتح المبعوث الأممي إلى سورية غير بيدرسون الجلسة، بمشاركة الوفود الثلاثة ضمن قاعة واحدة، ووصفها بـ«اللحظة التاريخية».

وبينما تحاول موسكو تركيب أي حل سياسي حسبما يتيسر لها، يرى معارضون سوريون أن اللجنة الدستورية تؤدي دوراً مهماً في أولى خطوات سحب شرعية النظام، داعين إلى المساهمة البناءة في عملية تسوية سياسية شاملة وفقاً لقرارات مجلس الأمن الدولي، بالرغم من إدراك الجميع أن إقرار أسباب اللجنة الدستورية لا يعني نهاية المطاف، بل هو بوابة لخلافات قد تكون أوسع وأعتى، لا سيما مع وجود تباين جوهري في تحديد آلية إدارة عمل اللجنة الدستورية، بين كتل اللجنة، وكيف ستجرى ومن سيشرف على الانتخابات، في ظل ضعف مسارات الثقة بين الأطراف.

لبنان: الحريري قد يعود بشروطه

مع دخول لبنان في مرحلة صعبة باستقالة رئيس الحكومة سعد الحريري وتعقيدات تشكيل حكومة جديدة، يترقّب الناس ما سيقوله الرئيس ميشال عون في رسالته إلى اللبنانيين، مساء اليوم، حول موضوع الاستقالة وتشكيل حكومة جديدة، وذلك في الذكرى السنوية الثالثة لانتخابه بموجب تسوية سياسية مع الحريري، الذي استقال قبل يومين ليوجه ضربة قوية لهذه التسوية.

وبات معلوماً أن عودة الرئيس الحريري ستكون بشروطه من خلال حكومة مصغّرة بوجوه جديدة من اختصاصيين، وليس بشروط حزب الله ولا التيار الوطني الحر اللذين يصرّان على عودة الوزير جبران باسيل.

العراق: 100 قتيل خلال أسبوع والمتظاهرون يصرون على إسقاط الحكومة

جريدة "الشرق الأوسط":

عقوبات خليجية - أميركية ضد «كيانات إيرانية»

صنّفت دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية والولايات المتحدة، 25 كياناً مرتبطاً بإيران، أبرزها منظمة «الباسيج» وبنوك ومصارف وقياديون في «حزب الله» اللبناني، على قوائم الإرهاب.

وجاء هذا التصنيف المشترك للدول الخليجية الست والولايات المتحدة عبر «مركز استهداف تمويل الإرهاب» الذي أسس عام 2017.

دمشق «تستنجد» بـ«الوحدات» الكردية

دعت قوات النظام السوري مقاتلي «الوحدات» الكردية - العربية، إلى الانخراط في صفوفها لصد هجوم الجيش التركي وفصائل سورية يدعمها، شرق الفرات.

وقالت وزارة الدفاع السورية في بيان: إن «القيادة العامة للجيش والقوات المسلحة (...) تدعو عناصر المجموعات المسماة "قسد" (قوات سورية الديمقراطية) إلى الانخراط في وحدات الجيش للتصدي للعدوان التركي الذي يهدد الأراضي السورية».

قادة أفارقة يدعون العرب لمزاحمة المستثمرين الصينيين والروس في أفريقيا

عدد المشاهدات 1256

  • وعي حضاري
  • الأكثر قراءة
  • الأكثر تعليقا
Top