جولة الصحافة ليوم الأحد 3 نوفمبر 2019م

09:31 03 نوفمبر 2019 الكاتب :   سيف محمد

تطل عليكم الصحف المحلية والدولية الصادرة اليوم الأحد بعدة عناوين على رأسها معالجة القروض على جدول أولويات اللجنة المالية، شركة المشروعات السياحية تهدر نصف مليار دينار، وباكستان تهدد بمواجهة المعارضة.

"الأنباء":

رسمياً.. الديحاني سفير غير مقيم لدى فلسطين

المرزوق: فرصة لسقوط أمطار متفرقة الأسبوع المقبل

رسمياً.. لا استيراد لطائرات من دون طيار إلا بتصريح من «الداخلية»

وزير الصحة: فخورون بفوز طبيب كويتي بجائزة أفضل مبتكري العالم الأمريكية

الروضان يفتتح «ملتقى دعم المنتج المحلي».. اليوم

"الراي":

معالجة القروض.. أولوية

كشفت رئيسة اللجنة النائبة صفاء الهاشم أن اللجنة ستحدد خلال اجتماع اليوم أولوياتها، أكدت أن مقترحات معالجة قروض المواطنين وشراء فوائدها ستكون على جدول أولويات «المالية» في حال ورودها من اللجنة التشريعية، بالإضافة إلى مشروع قانون المنطقة الاقتصادية الشمالية.

«العمالة المُرتجعة» تهدّد بإفلاس المكاتب

حذر عدد من أعضاء الاتحاد الكويتي لأصحاب مكاتب استقدام العمالة المنزلية من أن «عدداً كبيراً من مكاتب العمالة المنزلية مُهدّد بالإغلاق، لأن قانون العمالة المنزلية يحظر عليها إعادة تشغيل العاملة المنزلية في حال حدوث خلاف بين العاملة المنزلية والكفيل، وعدم الاستمرار خلال الفترة التجريبية التي حددها القانون بستة أشهر»، كاشفين أن «نحو 70% من العمالة المنزلية التي يتعاقدون معها لا تستمر في عملها، الأمر الذي يجعل تلك المكاتب مضطرة لإعادة هذه العمالة لبلادها على نفقتها».

مئات الكيلومترات من الطرق مازالت مكشوطة.. فهل تنجح «الأشغال» في فرش أسفلتها خلال شهرين؟!

في ظل الواقع الذي يعيشه المواطنون والمقيمون على الطرق يومياً، يخطئ من يتوقع أن تنجز وزارة الأشغال العامة وهيئة الطرق والنقل البري، أعمال صيانة الطرق والشوارع المتضررة التي تعهدت وزيرة الأشغال جنان رمضان بإنجازها قبل نهاية العام الحالي، مع بقاء مئات الكيلومترات من الطرق المتفرقة بين سريعة وشوارع رئيسة وفرعية، مكشوطة منذ أشهر تنتظر إعادة فرش طبقة الأسفلت.

محمد بن سلمان يعطي الضوء الأخضر للإعلان عن طرح «أرامكو» اليوم

"القبس":

أملاك دولة بمليار دينار.. «ضائعة»!

علمت "القبس" أن وزارة المالية، ممثلة في إدارة أملاك الدولة، باتت عاجزة عن تحرير وتطوير الكثير من الأراضي والمجمعات التجارية التابعة لها، التي تقدر قيمتها بمئات الملايين من الدنانير، وقد تصل إلى مليار دينار، بسبب البيروقراطية التي تمر بها معاملات تحريرها وتطويرها في بلدية الكويت؛ إذ كشفت مخاطبات رسمية صادرة عن الوزارة أن البلدية تجاهلت الكثير من الطلبات المتعلّقة بإصدار شهادات أوصاف لأراضٍ مملوكة للدولة، تمهيداً لطرحها في مزاد علني، وفق المرسوم بالقانون رقم (105 لسنة 1980)، فضلاً عن عدم ردها على الكثير من المراسلات بهذا الخصوص.

الجرعات الزائدة قتلت 35 كويتياً و40 وافداً في 10 أشهر

الكويتيون يتصدرون ضحايا المواد المخدرة في البلاد، هذا ما كشف عنه مصدر أمني مطلع، مؤكداً أن الجرعات الزائدة قتلت 35 كويتياً و40 وافداً من جنسيات مختلفة، وذلك منذ بداية العام الجاري 2019، وحتى أول من أمس.

وشدد المصدر على أن مادة المورفين هي المتسبب الأكبر في وفاة المتعاطين للجرعات الزائدة من المواد المخدرة، حيث تسبّبت في مقتل نحو 30 مواطناً ومقيماً، موضحاً أن تعاطي مادة «البنزودايزبين» (المهدئة) بكميات كبيرة جاءت في المرتبة الثانية من حيث عدد ضحايا المواد المخدرة، بينما احتل «الكيميكال» المرتبة الثالثة، و«الشبو» المرتبة الرابعة، و«الحشيش» المرتبة الخامسة.

6 سنوات سجناً لتجار الإقامات.. ولا تهاون

رفعت لجنة التركيبة السكانية التي شكلتها وزيرة التنمية الاقتصادية مريم العقيل تقارير تضمنت مقترحات وتوصيات لبحث أوجه الخلل ووضع حلول ملائمة، فضلاً عن تشديد العقوبات بحق المخالفين وعدم التهاون.

ومن أبرز التوصيات ملاحقة المحال الوهمية التي تركت تراخيصها بلا تجديد أو التي لم تصوب أوضاعها رغم مرور عام على تسجيل المخالفة، إضافة إلى اقتراح بمضاعفة عقوبات تجار الإقامات إلى 6 سنوات سجناً وغرامة مالية 4 آلاف دينار.

39300 عامل منزلي دخلوا البلاد.. خلال عام

نقل د. فهد الخنة إلى المستشفى إثر تعرضه لارتفاع حاد في ضغط الدم

500 مليون دينار أهدرتها «المشروعات السياحية»

قال ديوان المحاسبة: إن إصرار شركة المشروعات السياحية على مخالفة القانون الخاص بالشراكة بين القطاعين العام والخاص تسبّب في هدر نصف مليار دينار من العام حتى 31 ديسمبر 2018.

وأضاف أن الشركة لم تقم باستغلال فوائض الأموال البالغة 44.35 مليون دينار، التي تمثل نسبة 89% من رأسمالها لتحقيق أغراضها طبقاً للمادة (5) من النظام الأساسي، حيث قامت الشركة بتسلّم عدد من المرافق خلال عامي 2016/‏ 2017، ومنها على سبيل المثال حديقة الشعب وحديقة جنوب الصباحية، إلا أنها لم تقم باستخدام الفوائض المالية في تطويرها.

"الجريدة":

الاستبدال باقٍ و«المالية» لن تسحب تقريرها

كشفت رئيسة اللجنة المالية والاقتصادية البرلمانية النائبة صفاء الهاشم أن اللجنة لن تسحب تقريرها الخاص بـ«الاستبدال» الذي انتهت إليه مؤخراً ورُفِع إلى مجلس الأمة، وأدرج على جلساته، مؤكدة أن ما انتهت إليه اللجنة في اجتماعها الأخير بشأنه «منطقي، لا سيما مع تحديد سقف محدد للموضوع، وهذا كان مطلباً رئيساً».

«نقابة الطيران»: إضرابنا قائم

«النجاة» تفتتح دار علي عيسى للأيتام بتركيا

مثير البلبلة في مسجد العديلية مواطن يعاني اضطرابات نفسية

جريدة "الشرق الأوسط":

محتجو العراق يهددون بقطع الطرق.. و«الداخلية» تحذر

تنذر احتجاجات العراق بمزيد من التصعيد بعد تهديد المحتجين بقطع الطرق، وتحذير وزارة الداخلية لهم من ذلك، فيما تواصلت المواجهات في بغداد أمس، حيث سقط قتيل، وفي البصرة، ما أدى إلى غلق ميناء أم قصر.

وحاول متظاهرون، الاعتصام، في ميناء أم قصر، لكن قوات الأمن بادرت إلى تفريقهم بقنابل الغاز المسيل للدموع والرصاص الحي، حسب مفوضية حقوق الإنسان المستقلة، التي أشارت إلى سقوط 120 جريحاً.

الحكومة والمعارضة للتناوب على رئاسة «الدستورية» السورية

السلطة الفلسطينية تخطط لانتخابات في فبراير

"العربي الجديد":

الحكومة الباكستانية تتوعد بمواجهة المعارضة قبيل انتهاء مهلتها: استقالة خان غير واردة

رداً على إعلان المعارضة الباكستانية، منح الحكومة مهلة يومين لاستقالة رئيس الوزراء عمران خان، قال الحزب الحاكم: إنّ رئيس الوزراء عمران خان لن يستقيل ولا يمكن إجراء انتخابات مبكرة، مهدداً بمواجهة "أي تجاوز للقانون".

تدخل إيراني لاحتواء انتفاضة العراق

عدد المشاهدات 1273

  • وعي حضاري
  • الأكثر قراءة
  • الأكثر تعليقا
Top