جولة الصحافة ليوم الإثنين 4 نوفمبر 2019م

09:14 04 نوفمبر 2019 الكاتب :   سيف محمد

تطل عليكم الصحف المحلية والدولية الصادرة اليوم الإثنين بعدة عناوين على رأسها العفو عن الخنة على طاولة مجلس الوزراء اليوم، سحب "الاستبدال"، حبس سفير كويتي 7 سنوات، السعودية تبدأ الطرح الأولي لشركة "أرامكو".

"الأنباء":

سحب «الاستبدال».. واستعجال «البديل الإستراتيجي» و«القروض»

أكد مقرر اللجنة المالية والاقتصادية النائب صالح عاشور أن اللجنة المالية حددت أولوياتها لدور الانعقاد الحالي من اقتراحات النواب ومشاريع القوانين الحكومية.

وقال: إن الاقتراح بالقوانين المقدمة من الزملاء النواب التي وضعها ضمن الأولويات هي حماية المنافسة والإفلاس والتسويات وقروض المواطنين والبديل الإستراتيجي والتعديلات على قانون الخدمة المدنية وقانون الحوكمة في الجهات الحكومية والتخصيص والهبات والمنح الخاصة المقدمة للدول الصديقة.

وتابع عاشور: كما تمت الموافقة المبدئية على سحب تقرير الاستبدال والقرض الحسن للنقص في الجداول المقدمة للمجلس من جدول أعمال اللجنة، وذلك بهدف مناقشته مع الجهات المختصة.

الشاهين: ما سبب غلق الأندية المسائية بمدارس «صباح الأحمد السكنية»؟

عبدالله الكندري يستقيل من لجنة «حماية المال العام»

السماح بإقامة المعارض المؤقتة في الحدائق والأندية وصالات الأفراح

بلاغات عن 6 طائرات مسيرة تحوم فوق الأبراج وصباح الناصر

بورصة الكويت ثاني الأعلى مكاسب خليجياً

"الراي":

«الفتوى» تجمّد «معادلة الشهادات»

فتح رأي إدارة الفتوى والتشريع الباب أمام «تجميد» العمل بـ«قانون معادلة الشهادات» الصادر في 4 أغسطس الماضي، الذي أدخل قطاعات الدولة، لا سيما وزارتي الصحة والتربية فـــي «ربكة كبرى»، وطالت شظاياه عشرات آلاف الموظفين خصوصاً لجهة وقف التعاقد مع الأطباء والمعلمين وغيرهم.

العتيبي: مبانٍ قديمة تحت وصاية «أملاك الدولة».. من دون شهادات أوصاف

كشف رئيس المجلس البلدي أسامة العتيبي عن عدم وجود شهادات أوصاف أو مخططات في بلدية الكويت لعدد من المباني القديمة، والعقارات التي لها وصاية تحت «أملاك الدولة»، معلناً عن عقد اجتماع عاجل غدا برئاسة وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية وزير الدولة لشؤون البلدية فهد الشعلة، بحضوره ومدير عام البلدية أحمد المنفوحي، والوكيل المساعد لشؤون أملاك الدولة في وزارة المالية د. غازي العياش.

الكويت ترفض السماح للفلبين بمقاضاة كفلاء العمالة المنزلية دولياً

42000 متقاعد عليهم قروض

"القبس":

المال العام ينزف 73 مليار دينار!

حذرت مصادر وزارية من المرحلة المقبلة التي تتزامن مع دخول البلاد بشكل مبكر في موسم انتخابي، ترتفع فيه حدة المزايدات الشعبوية.

وأكدت تلك المصادر أن الحكومة تشعر أنها ستحاصر بسيل من المطالبات المقرونة بتهديدات استجوابات يصفها أصحابها بأنها من «العيار الثقيل»،

العفو عن الخنة على طاولة مجلس الوزراء اليوم

وسط أجواء تفاؤلية بالعفو عن النائب السابق فهد الخنة، المحكوم في قضية دخول مجلس الأمة، والذي يرقد في المستشفى حالياً، كشف مصدر حكومي رفيع أن مجلس الوزراء سيناقش في اجتماعه اليوم موضوع العفو عن الخنة، وسط توجيهات سامية لإنجازه. وأكد المصدر «أن هناك قنوات قانونية يمر عبرها العفو؛ بداية من وزارة الداخلية، فوزارة العدل، وحتى إصدار المرسوم الأميري بالعفو».

حبس سفير كويتي 7 سنوات

في حكم قضائي مشدد يتعلق باختلاس المال العام وغسل الأموال وتزوير محررات عرفية، ألغت محكمة التمييز أمس، برئاسة المستشار احمد العجيل، براءة سفير كويتي يعمل في الخارج، وقضت مجدداً بحبسه لمدة 7 سنوات مع الشغل والنفاذ، وعزله من الوظيفة، وإلزامه برد 250 ألف دينار، مع تغريمه ضعف هذا المبلغ.

"الجريدة":

«المالية» تتجه إلى خفض فائدة «الاستبدال» لـ3%

لا يزال تقرير اللجنة المالية والاقتصادية البرلمانية بشأن نظام الاستبدال في مؤسسة التأمينات الاجتماعية حائراً بين تعديلات تدخل عليه ثم يتم إلغاؤها، وبين قرار برفعه إلى مجلس الأمة ثم سحبه، مع وجود توجه داخل اللجنة إلى خفض نسبة الفائدة في هذا النظام إلى 3% بدلاً من 6%.

وأعلن عضو اللجنة صالح عاشور أن اللجنة وافقت مبدئياً على سحب تقرير «الاستبدال» والقرض الحسن بهدف مناقشته مع الجهات المختصة، مبيناً أن «المالية» ستدعو الحكومة إلى بحث اقتراحه الذي وافقت عليه اللجنة التشريعية بشأن قروض المواطنين، مع استقطاع 120 ديناراً، غلاء معيشة، لمن اقترض، على أن تشتري الحكومة الفوائد، ويسدد المواطن أصل الدين ويكون قسطه الشهري 120 ديناراً بدلاً من 500 وأكثر، لكن «الحكومة إلى الآن لم تبدِ رأيها».

«ضيافة الداخلية»: ضابط المباحث يؤكد استيلاء 3 مسؤولين على 31 مليون دينار

«الطيران المدني»: إقرار البدل الموحد للعاملين في نوبة المطار ولا يشمل كل الموظفين

«القوى العاملة»: رصد 53 محلاً مغلقاً في الفروانية مسجلاً عليها 795 وافداً

"القدس العربي":

تحضيرات أمريكية لبناء 3 قواعد جديدة لـ«التحالف» شمال شرقي سورية

تجري تحضيرات أمريكية لبناء ثلاث قواعد عسكرية مشتركة مع التحالف الدولي شمال شرقي سورية، حسب المرصد السوري لحقوق الإنسان، حيث أعادت الإدارة الأمريكية خلط الأوراق في المنطقة، عقب قرارها سحب قواتها ثم التراجع عن ذلك، والإبقاء على قسم منها وتعزيزها في المنطقة الممتدة من المالكية في الحسكة، وصولاً إلى دير الزور حيث تتركز آبار النفط، تطبيقاً للتصريح الأخير للرئيس الأمريكي دونالد ترمب حول رغبته بالبقاء قرب منابع النفط السورية.

مشاركة "إسرائيلية" في الدورة الخامسة لمنتدى القادة الشباب في مدينة الصويرة المغربية

"تشارك "إسرائيل" في الدورة الخامسة لمنتدى القادة الشباب، المنتظر انعقاده في مدينة الصويرة من 15 إلى 17 نوفمبر الجاري، وهي المشاركة التي اعتبرتها الحملة المغربية لمقاطعة "إسرائيل (BDS المغرب) «تطبيعاً واضحاً ومحاولة لإظهار دولة الاحتلال، الاستعمار-الاستيطاني الإسرائيلي، وكأنها شريك طبيعي في منتدى يعقد في المغرب، حيث غالبية شعبنا ترفض التطبيع بالمطلق» ودعت المنظمة الشباب المغاربة لمقاطعة هذا النشاط.

العراق: إضرابات وقطع طرق للمطالبة بـ«إسقاط النظام»

جريدة "الشرق الأوسط":

لبنان: حشد في القصر.. وحشود في الساحات

تحت عنوان «أحد الوحدة» لبّت حشود لبنانية ضخمة الدعوات للتظاهر في مختلف المناطق أمس بهدف مواصلة الضغط الشعبي لتحقيق المطالب التي انطلقت من أجلها الثورة وعلى رأسها القضاء على الفساد وتغيير النظام الطائفي، فيما نظّم «التيار الوطني الحر» مسيرة تضامنية مع رئيس الجمهورية ميشال عون على طريق قصر بعبدا بمناسبة الذكرى الثالثة لانتخابه.

«أرامكو» لطرح أسهمها في السعودية تمهيداً لأضخم اكتتاب عالمي

فتحت السعودية فرصة المساهمة في أكبر شركة متكاملة للنفط الخام والغاز بالعالم أمام المستثمرين المواطنين والأجانب المؤسسين، بإصدار هيئة السوق المالية أمس الموافقة الرسمية على الطرح العام في جزء من شركة الزيت العربية السعودية «أرامكو»، تمهيداً لأضخم اكتتاب عالمي يدرج أولاً في سوق الأسهم السعودية.

قوات الأمن تقتحم محكمة لإنهاء إضراب قضاة الجزائر

شهدت محكمة الاستئناف بأكبر مدن غرب الجزائر، معركة بين عشرات القضاة المضربين ورجال درك استعملوا ضدَهم العصيَ، لفرض تنصيب قضاة في مناصب جديدة تم تحويلهم إليها. وأعلنت نقابة القضاة عن إضراب، منذ الأربعاء الماضي، للتعبير عن رفضها حركة التحويلات التي مسّت قرابة 3 آلاف قاضٍ، فيما يضم مرفق القضاء 6700 قاضٍ.

عدد المشاهدات 1328

  • وعي حضاري
  • الأكثر قراءة
  • الأكثر تعليقا
Top