جولة الصحافة ليوم الثلاثاء 5 نوفمبر 2019م

09:22 05 نوفمبر 2019 الكاتب :   سيف محمد

تطل عليكم الصحف المحلية والدولية الصادرة اليوم الثلاثاء بعدة عناوين على رأسها استقالة وزير المالية نايف الحجرف، والغانم يعلن عن تفاصيل قانون "البدون" اليوم، اعتماد مشروع مرسوم العفو عن د. فهد الخنة، وليلة دامية في كربلاء.

"الأنباء":

الغانم: مميزات لـ«البدون» مقابل تعديل الأوضاع

أعلن رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم أنه قدم الخميس الماضي مع مجموعة من النواب اقتراحا بقانون بشأن حل قضية المقيمين بصورة غير قانونية (البدون)، مضيفاً أنه سيقدم قريباً قانوناً آخر بإنشاء جهاز مركزي للجنسية وكشف المزورين.

وقال الغانم في تصريح صحفي في مجلس الأمة أمس: «كما وعدتكم سابقاً أوضح لكم اليوم أن موضوع قانون البدون قدمته صباح يوم الخميس مع مجموعة من النواب وهناك مجموعة كبيرة من النواب وقعت على نفس القانون لكن بصيغ بها بعض الاختلاف في وجهات النظر».

لا تعديل وزارياً.. وتكليف الصالح بـ«المالية»

علمت «الأنباء» أنه سيتم تكليف وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء ووزير الدفاع بالإنابة أنس الصالح بحقيبة وزير المالية بالإنابة، في حال قبول ترشيح الكويت لوزير المالية نايف الحجرف لمنصب الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، وقال الحجرف في تصريح صحفي: في حال القبول بكل تأكيد لن أستمر في المنصب الوزاري.

اعتماد مشروع مرسوم العفو عن باقي عقوبة د. فهد الخنة

اعتمد مجلس الوزراء مشروع مرسوم العفو عن تنفيذ باقي مدة العقوبة المحكوم بها النائب السابق د. فهد الخنة تنفيذاً لأمر سمو الأمير بقبول الاعتذار والالتماس المرفوع لسموه.

رئيس الأركان: أمن وطننا خط أحمر.. ونحن على أهبة الاستعداد لمواجهة أي تهديدات إرهابية   

وفاة طالب دهساً مقابل مدرسة ابتدائية في حولي واحتجاز صاحب المركبة

«الآثار الإسلامية» تنظم معرض الفن بحضارة بلاد المسلمين

«الهلال الأحمر» يبدأ مشروع تمكين المرأة بمجال الخياطة والتفصيل

«التربية» ترفع الحظر عن معادلة الشهادات

"الراي":

تعديل وزاي قريب يشمل 4 وزراء

فيما كشفت مصادر مطلعة أن الحكومة قد تشهد تعديلاً وزارياً خلال الأسبوعين المقبلين يشمل 3 أو 4 وجوه من دون أن تحددهم، علمت «الراي» أن منصب الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي عائد إلى الكويت بعدما اعتذرت سلطنة عُمان عن ترشيح أمين عام منها.

وسيكون د. نايف الحجرف، وزير المالية، هو الأمين العام الجديد للمجلس بعدما أتمت الكويت على مدى أشهر اتصالاتها وأخذت موافقات الدول على مرشحها.

مشروع قانون «الإقامة المميّزة» لـ"البدون".. والتسهيلات والتظلمات

نص الاقتراح بقانون على أنه يطبق على المقيمين في الكويت بصورة غير قانونية والمقيدين في الجهاز المركزي لمعالجة أوضاع المقيمين بصورة غير قانونية، وتميّز بمنحه «إقامة مميزة» (كفيل نفسه) لمدة 15 سنة قابلة للتجديد، تشمل الزوجة والأولاد القصر، لـ«الذي يبرز خلال سنة من تاريخ العمل بهذا القانون ما يؤكد انتماءه لجنسية محددة، تصحيحاً لوضعه القانوني».

وينشئ القانون لجنة للتظلمات تتولى فحص ودراسة التظلمات المقدمة، وتصدر اللجنة العليا لتحقيق الجنسية الكويتية قرارها النهائي في التظلم خلال ستين يوماً من تاريخ إبلاغها بتوصية لجنة التظلمات.

سعر كرتونة الخيار لامَسَ ديناراً ونصف الدينار

"القبس":

الأمير استقبل أعضاء «حدس» و«السلفي»

لجنة تحقيق في مخالفات مصرف المساجد

شكل وزير الأوقاف وزير البلدية فهد الشعلة، أمس، لجنة تحقيق بشأن مصرف المساجد في الأمانة العامة للأوقاف برئاسة مستشار من وزارة العدل، وقالت مصادر مطلعة: إن سبب تشكيل اللجنة هو وجود مخالفات وشبهات مالية.

ندوة حول قانون «البدون» في ديوان الغنام اليوم

جريدة "القدس العربي":

ليلة دامية في كربلاء.. ومتظاهرون يحاصرون مكتب عبدالمهدي

«تويتر» تغلق حسابات قيادات "حماس" وجيش الاحتلال يشيد بالموقع

غارات سورية – روسية على أرياف إدلب تقتل 7 وتصيب العشرات من المدنيين

جريدة "الشرق الأوسط":

رئيس الوزراء السوداني يحيي بدارفور آمال السلام

أكد رئيس الوزراء السوداني عبدالله حمدوك، أمس، أن حكومته تعمل على إحلال السلام في إقليم دارفور، وتعهد للنازحين في الإقليم الذي مزقته الحرب، تحقيق مطالبهم كافة.

جاء هذا خلال زيارة قام بها حمدوك إلى الفاشر، عاصمة ولاية شمال دارفور، هي الأولى له منذ تسلمه السلطة، حيث التقى المئات من ضحايا الصراع الذين تمسكوا بتحقيق العدالة وتسليم الرئيس السابق عمر البشير إلى المحكمة الجنائية الدولية.

موظفو البيت الأبيض يتجاهلون استجواب الكونجرس

رفض موظفون في الإدارة الأميركية، أمس، المثول أمام لجان مجلس النواب التي تقود التحقيق الهادف إلى عزل الرئيس الأمريكي دونالد ترمب.

ويخوض المحقّقون في مجلس النوّاب معارك يوميّة مع البيت الأبيض للاستماع إلى شهود أساسيين تمّ استدعاؤهم للحضور إلى الكونجرس، في إطار التحقيق في مكالمة الرئيس مع نظيره الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، ولم تلقَ هذه الدعوات تجاوباً، فمن أصل أربعة شهود تمّ استدعاؤهم أمس، لم يحضر أحد.

عدد المشاهدات 1565

  • وعي حضاري
  • الأكثر قراءة
  • الأكثر تعليقا
Top