جولة الصحافة ليوم الأربعاء 6 نوفمبر 2019م

08:59 06 نوفمبر 2019 الكاتب :   سيف محمد

تطل عليكم الصحف المحلية والدولية الصادرة اليوم الأربعاء بعدة عناوين على رأسها العقيل وزيرة لـ"المالية"، وقفة احتجاجية اليوم في ساحة الإرادة، احتجاجات طلابية في موريتانيا لمنعهم من التسجيل في الجامعات بسبب السن.

"الأنباء":

الغانم لـ«البدون»: من يُرد المساعدة فليُظهر جنسيته

أكد رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم أن من يريد من فئة البدون أن تساعده الدولة فعليه الامتثال للقانون وإظهار جنسيته الأصلية، كان ذلك خلال اللقاء الذي عقد مساء أمس بديوان عبدالعزيز الغنام لشرح القانون المقدم لمعالجة أوضاع المقيمين بصورة غير قانونية.

العقيل وزيرة لـ«المالية» بالأصالة وسحب استجواب الحجرف

علمت «الأنباء» أن الحكومة ستبلغ مجلس الأمة بمرسوم تكليف وزيرة الدولة للشؤون الاقتصادية مريم العقيل بحقيبة «المالية» بالأصالة، وذلك قبل جلسة الثلاثاء المقبل المدرج على جدولها استجواب وزير المالية المستقيل د. نايف الحجرف، وبناء على ذلك يعلن رئيس المجلس انتهاء الاستجواب باستقالة الوزير بعد تسلمه مرسوم تعيين وزير المالية الجديد.

ضبط مدير سابق في «القوى العاملة» بعد حكمه بالمؤبد في تهم تجارة الإقامات والاتجار بالبشر

اقتاد رجال مباحث التنفيذ الجنائي مواطناً شغل في وقت سابق منصب مدير في القوى العاملة إلى السجن المركزي لإدانته من قبل محكمة أول درجة بالسجن المؤبد على خلفية اتهامات وجهت إليه باتجاره في البشر من خلال جلب أعداد كبيرة من الوافدين وتقاضي مبالغ بالآلاف منهم وتركهم عمالة سائبة داخل البلاد. وسرد المصدر الامني تفاصيل القضية بالقول ان عشرات الوافدين حضروا الى الكويت بموجب تصاريح عمل على شركة تعود للمواطن ولكن وجدوا انفسهم عمالة سائبة ولا أعمال حقيقية حيث اضطر عدد منهم الى تقديم شكوى لسفارة بلدانهم، وأكدوا انهم دفعوا مبالغ مالية تصل الى 5 آلاف دولار مقابل الحضور لتقوم إحدى السفارات بالتواصل مع وزارة الداخلية، وتم اجراء تحريات خلصت الى ان هناك مواطنا يعمل مديرا في القوى العاملة متورطا في القضية،وتم التواصل مع جهة عمله ليتم ضبطه واحالته إلى النيابة وعرضه امام محكمة الجنايات التي اصدرت حكما بحبسه مؤبدا لاتجاره في البشر.

ومن الطريف والمثير للاستغراب أن المحكوم كانت له الكثير من التغريدات التي انتقد فيها وزارة الشؤون لتساهلها في تدفق العمالة الوافدة إلى البلاد ما يؤدي إلى اختلال التركيبة السكانية.

رسمياً.. عطلة المولد النبوي السبت فقط

الخنة: الشكر الوافي لصاحب السمو على تكرُّمه بالعفو

«الداخلية» تتجه لتوفير خدمات إصدار البطاقة المدنية للمواليد وشهادات الميلاد والوفاة في مراكز الخدمة الوطنية

"الراي":

«الإطفاء» تتعرّض لضغوط من نافذين وسياسيين لتغيير تقارير حوادث الحريق

كشف مراقب تحقيق حوادث الحريق في الإدارة العامة للإطفاء المقدم سيد حسن الموسوي لـ«الراي» عن تعرّض المسؤولين في الإطفاء إلى ضغوط من نافذين وسياسيين، في محاولة منهم لتغيير بعض التقارير، أملاً في أن يستفيدوا مادياً من التعويض الذي يتلقونه من شركات التأمين.

وشدّد الموسوي على أن المسؤولين لا ينصاعون لهذه الضغوط، منوهاً بمساندة المدير العام للإدارة الفريق خالد المكراد، ونائبه لقطاع المكافحة اللواء جمال البليهيص، اللذين يؤكدان دائماً وجوب المحافظة على الدقة والمصداقية والشفافية في كتابة التقارير وسريتها، ورفعها إلى جهات الاختصاص لاتخاذ اللازم، من دون مراعاة أي ضغوط.

الخنة: أرجو أن يكون لي دورٌ في إصلاح أوضاع البلد

عبر عضو مجلس الأمة السابق د. فهد الخنة، عن سعادته بعودته إلى الوطن، والخروج من السجن بعد العفو السامي عنه، وأعرب عن شكره الجزيل لسمو الأمير الشيخ صباح الأحمد وعلى تكرمه بالعفو، «وهذا ليس بغريب عليه فهو والد لجميع الكويتيين»، آملاً أن يكون له دور في إصلاح أوضاع البلد.

250 ديناراً رسوم ترخيص خيمة المناسبات لـ7 أيام

"القبس":

شبهة غسل أموال بأكثر من 200 مليون دولار

تكشفت حقائق جديدة في قضية شبهة غسل الأموال المتورطة فيها شركات محلية حاصلة على عقود مع الجيش الأميركي، التي نشرتها "القبس" في 6 أكتوبر الماضي، حيث أظهرت التحقيقات التي أجرتها الأجهزة الأمنية بالتعاون مع مباحث العقود الأمريكية، تورط 7 شركات جديدة يملكها آسيوي في القضية، إضافة إلى التلاعب في مناقصات بقيمة تتجاوز 200 مليون دولار.

وأبلغت مصادر مسؤولة "القبس" أن الأجهزة الأمنية الكويتية والأمريكية أجرت تحقيقات مكثفة خلال الأسابيع الماضية، بعد حصولها على وثائق تشير إلى وجود ارتباط وثيق بين الشركات المشبوهة بقيادة 5 مقيمين من جنسية آسيوية وآخر عربي، إضافة إلى مواطنين اثنين، وهما من أصحاب التراخيص التي تعمل في الباطن لتسهيل غسل الأموال من خلال المناقصات والعقود.

«الخارجية»: استمرار الوساطة الكويتية لحل الأزمة الخليجية

وقفة احتجاجية في «الإرادة» اليوم

تطهير جليب الشيوخ يدخل حيز التنفيذ 15 الجاري

تجديد إعفاء «البدون» من الرسوم الصحية

"القدس العربي":

موريتانيا: الطلاب الممنوعون من التسجيل يصعدون وقمعهم يشتد

شهدت ثورة الطلاب الموريتانيين الممنوعين من التسجيل في الجامعات بسبب حاجز السن تطورات، الثلاثاء، بعدما انتقلت عمليات فض الاعتصامات التي تقوم بها الشرطة الموريتانية من عمليات ليلية إلى عمليات نهارية مشددة.

وتحدثت وكالة "الأخبار" الموريتانية المستقلة عن وصول 15 مصاباً من الطلاب إلى المستشفى الوطني ظهر الثلاثاء لتلقي العلاج، جراء إصابتهم بفعل استخدام الشرطة للقوة لتفريق وقفتهم الاحتجاجية التي نظموها أمس أمام وزارة التعليم العالي.

ودأب الطلاب منذ قرابة شهرين على تنظيم وقفات احتجاجية واعتصامات أمام وزارة التعليم العالي وذلك رفضاً لقرار وزارة التعليم العالي منع من وصل سن 25 من التسجيل في الجامعة.

انتفاضة العراق: المتظاهرون يحاصرون مبنى محافظة كربلاء

جريدة "الشرق الأوسط":

«اتفاق الرياض» ينعش آمال الحل اليمني

أنعش الاتفاق الذي وقّعته الحكومة اليمنية و«المجلس الانتقالي الجنوبي»، في العاصمة السعودية أمس، برعاية خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز وولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز، الآمال لحل الأزمة اليمنية.

ورأى الأمير محمد بن سلمان أن «اتفاق الرياض» يمثل فاتحة خير لمرحلة جديدة من استقرار اليمن والبناء والتنمية، ويفتح الباب أمام تفاهمات أوسع بين المكونات اليمنية للوصول إلى حل ينهي الأزمة ويحصن اليمن ممن لا يريد الخير له.

«قرار نهائي» للجيش اللبناني بفتح الطرق

اتخذ الجيش اللبناني «قراراً حاسماً ونهائياً»، أمس، بفتح الطرق التي يحاول المعتصمون إقفالها، إذ فتحت عناصره مداخل بيروت الشمالية والجنوبية، بعد تمنّع المحتجين عن فتح المعابر الرئيسة المؤدية إلى العاصمة.

موسكو تصعّد ضد الوجود الأمريكي شرق الفرات

تزامن إعلان وزارة الدفاع الروسية، أمس الثلاثاء، عن البدء بالمرحلة الثانية من تسيير الدوريات المشتركة مع تركيا في شمال سورية وفقاً لاتفاق سوتشي، مع تصعيد اللهجة الروسية ضد التحركات الأمريكية في منطقة شرق الفرات بعد الإعلان عن عزم واشنطن إقامة قاعدتين عسكريتين جديدتين هناك.

وفي إشارة لافتة، أعرب وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف عن تشاؤم حيال إمكانية التوصل إلى تفاهمات مع واشنطن لتسوية هذا الملف.

عدد المشاهدات 1314

  • وعي حضاري
  • الأكثر قراءة
  • الأكثر تعليقا
Top