جولة الصحافة ليوم الخميس 7 نوفمير 2019م

09:08 07 نوفمبر 2019 الكاتب :   سيف محمد

تطل عليكم الصحف المحلية والدولية الصادرة اليوم الخميس بعدة عناوين على رأسها وقفة احتجاجية على الفساد، والكويت تنقل رسائل من إيران للسعودية والبحرين، ومقتل 8 مدنيين في غارات روسية – سورية على إدلب.

"الأنباء":

تجمع «الإرادة» الاحتجاجي.. دعوة لمحاربة الفساد ومعالجة قضيتي «البدون» وإسقاط القروض

حدد المتواجدون في الوقفة الاحتجاجية بساحة الإرادة مساء أمس عدة قضايا طالبوا بتنفيذها، أبرزها محاربة الفساد وحل مشكلات المواطنين ومعالجة قضيتي «البدون» وإسقاط القروض ومحاسبة السلطتين التشريعية والتنفيذية.

الجارالله: المشاورات لا تزال قائمة بين الأشقاء لتحديد موعـد ومكان انعقـاد القمـة الخليجيـة المقبلة

وفاة 5 مصريين وإصابة مسعفين و3 عمال بحادثين منفصلين على طريق الملك فهد

"الراي":

«البديل».. فتور نيابي ولا حماسة حكومية

كشفت مصادر نيابية عن عدم وجود حماسة حكومية لملف البديل الإستراتيجي، نظراً لتشعبه، والخشية الشعبية من تأثيره على مراكز قانونية ومالية قائمة، بالإضافة إلى عدم قبول فكرة توحيد الرواتب من قبل جهات معينة أبرزها القطاع النفطي.

وقالت المصادر: إن كان البديل لا يحظى بحماسة حكومية، فهناك أيضاً فتور نيابي في التفاعل معه، خصوصاً بعدما أبدت نقابات معينة رفضه وعدم قبوله، لاعتبارات تتعلق بتوحيد الرواتب في جميع المهن، في ظل وجود مهن يتطلب عملها واجبات ميدانية وساعات عمل طويلة.

صباح الخالد: الصين تعامل مُسلمي الأويجور كبقية مواطنيها

قال وزير الخارجية صباح الخالد، رداً على سؤال برلماني للنائب محمد هايف، بخصوص مسلمي الأويجور في الصين: إن الكويت ودولاً في منظمة التعاون الإسلامي وقفت على ما تقدمه السلطات الصينية لمسلمي الأويجور، ومعاملتهم كبقية مواطنيها من دون تمييز.

وأشار إلى أن منظمة التعاون الإسلامي أرسلت وفداً رسمياً بتاريخ 23 يناير 2019 برئاسة الأمين العام المساعد للشؤون السياسية في المنظمة، لتلبية دعوة موجهة من وزارة خارجية الصين، للوقوف على خلفية الانتهاكات المزعومة تجاه أقلية الأويجور المسلمة في الصين، وإجراء جولة استطلاعية في كافة المناطق، وأكد أن «الوفد رفع تقريره إثر زيارته الذي يشير إلى تعاون السلطات الصينية مع احتياجات مسلمي الأويجور ومعاملتهم كبقية المواطنين الصينيين من دون تمييز.

135 ألفاً تقلُّصٌ في عدد «البدون» بين 1990 و2018

بفارق كبير عما كانوا عليه في العام 1990، وبعد مرور 28 سنة، انخفضت أعداد المقيمين بصورة غير قانونية بشكل تدريجي من 220 ألفاً إلى 85 ألفاً، أي بفارق يصل إلى نحو 135 ألف شخص، وفقاً لتقرير أعده الجهاز المركزي لمعالجة أوضاع هذه الفئة.

"القبس":

مجلس الوزراء: كارثة بيئية في «عشيرج»!

علمت "القبس" أنه نظراً لتدهور الأوضاع في منطقة عشيرج استقر الرأي على عرض الأمر على مجلس الوزراء لاتخاذ القرار العاجل بوضع برنامج تنفيذي وفق جدول زمني لا يتجاوز 3 أشهر بإخلاء وإغلاق المصانع غير المرخصة والمتسببة بهذا الضرر البيئي الخطير على صحة المواطنين والبيئة بالتنسيق مع وزارة المواصلات وبلدية الكويت والهيئة العامة للصناعة، والهيئة العامة للبيئة، والهيئة العامة لشؤون الزراعة والثروة السمكية، والأخذ بالتوصيات المذكورة بالتقارير الفنية بكيفية معالجة جون الكويت.

الجارالله: نقلنا رسائل من إيران للسعودية والبحرين

كشف نائب وزير الخارجية خالد الجارالله أن الكويت نقلت رسائل من إيران للسعودية والبحرين بشأن الوضع في منطقة الخليج، إلا أنه حتى الآن لم تتبلور أي إجابات فيما يتعلق بهذا الموضوع.

موظف في «العدل» يحصّل مديونيات ويضعها في حسابه

علمت "القبس" أن الإدارة العامة للتنفيذ بوزارة العدل اكتشفت قيام أحد موظفيها باستغلال وظيفته للتلاعب في تحصيل المديونيات من الممنوعين من السفر عبر بوابة منفذ النويصيب.

وقال مصدر مطلع: إن إجراءات الرقابة المالية بالإدارة كشفت قيام الموظف بتحصيل الأموال نقداً بدلاً من الـ«كي نت» من الدائنين حتى يتسنى لهم إكمال رحلاتهم، من دون أن يورد تلك المبالغ للإدارة، إذ قام بوضعها في حسابه الخاص.

«السكنية» توزع 147 قسيمة «جنوب صباح الأحمد»

"القدس العربي":

متظاهرو العراق يخوضون «معركة الجسور».. واتهام لخامنئي بإصدار فتوى لقتل المحتجين

أغلق المحتجون جسر الشهداء على نهر دجلة منذ ظهر الثلاثاء في إطار مساع لشل الحركة في البلاد، مع انضمام الآلاف للمظاهرات المناهضة للحكومة في بغداد والمحافظات الجنوبية.

وكانوا قد حاولوا السيطرة على جسر الأحرار يوم الإثنين عندما فتحت قوات الأمن النار فقتلت ما لا يقل عن خمسة منهم.

وأكد النائب فائق الشيخ علي صدور فتوى من المرشد الإيراني (علي خامنئي) لرئيس الوزراء عادل عبدالمهدي بوجوب قتل المتظاهرين.

مقتل 8 مدنيين في غارات روسية – سورية على إدلب وتدمير مشفى ومراكز مدنية

جريدة "الشرق الأوسط":

لبنان: تزايد حظوظ حكومة التكنوقراط

أبلغ رئيس تكتل «لبنان القوي» جبران باسيل، رئيس الحكومة المستقيل سعد الحريري، استعداده لأن يكون خارج التشكيلة الوزارية المقبلة في لبنان، ما يعزز حظوظ قيام حكومة تكنوقراط يُتوقع أن تتكون من 20 وزيراً، حسبما علمت «الشرق الأوسط» من مصادر مطلعة.

وقالت المصادر التي واكبت الاتصالات: إن الحريري نصح باسيل بالبقاء خارج التشكيلة، وإن الأخير أبلغه أمس استعداده لهذا الخيار.

«هجوم طعن» ضد سياح أجانب في جرش الأردنية

أعلن الأردن، أمس، القبض على شخص اعتدى بواسطة سكين على أربعة أردنيين، هم رجلا أمن ودليل سياحي وسائق حافلة، إضافةً إلى ثلاثة سياح من الجنسية المكسيكية وسائحة من الجنسية السويسرية، في مدينة جرش الأثرية شمال البلاد.

وبينما انتشرت فيديوهات للمصابين على شبكات التواصل الاجتماعي، ذكرت مصادر أمنية، أن التحقيقات الأولية تشير إلى أن الحادثة «تحمل شبهة عمل إرهابي معزول»، وأن منفذها يحمل الجنسية الفلسطينية ومقيم في مدينة جرش، غير أن مصادر حكومية رفضت استباق إعلان نتائج التحقيقات.

عدد المشاهدات 1523

  • وعي حضاري
  • الأكثر قراءة
  • الأكثر تعليقا
Top