جولة الصحافة ليوم الأربعاء 13 نوفمبر 2019م

09:33 13 نوفمبر 2019 الكاتب :   سيف محمد

تطل عليكم الصحف المحلية والدولية الصادرة اليوم الأربعاء بعدة عناوين على رأسها استقالة وزيرة الأشغال وطرح الثقة بوزير الداخلية، مشاركة خليجية كاملة ببطولة كأس الخليج لكرة القدم (خليجي 24) في قطر، انفراجة في الأزمة الخليجية، المقاومة ترد بالصواريخ على اغتيال قيادي في غزة.

"الأنباء":

جلسة الاستجوابين.. استقالة وطلب طرح ثقة

مِنْ فوق منصة الاستجواب أعلنت وزيرة الأشغال وزيرة الدولة للإسكان د. جنان بوشهري استقالتها بعد أن فرغت من مرافعتها الأخيرة رداً على محاور استجوابها الذي قدمه بحقها النائب عمر الطبطبائي، وعلى الفور قالت بوشهري في حسابها على «تويتر»: أشكر كل من انتصر للكويت وليس لحساباته السياسية، واليوم كانت وقفتي مع الحق ومصلحة الدولة، وهذا كان الثمن الذي دفعته، والإصلاح أصبح مستحيلاً لأن الشركات أقوى في قاعة عبدالله السالم.

وبعد نقاش مطول في جلسة علنية، قال رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم: إنه تلقى طلباً بطرح الثقة في نائب رئيس الوزراء وزير الداخلية الشيخ خالد الجراح موقعاً من 10 نواب، وحدد جلسة الأربعاء 20 الجاري للتصويت على الطلب.

تطبيق التأمين الصحي على الوافدين بمستشفيات «ضمان» في 2020

علمت «الأنباء» من مصادر مطلعة عن تنسيق بين شركة مستشفيات الضمان الصحي ووزارة الصحة لتطبيق التأمين الصحي على شريحة «الوافدين» الذين سيتلقون الخدمة في مستشفيات «ضمان» خلال العام 2020 تزامناً مع افتتاحها، مشيرة إلى أن قيمة الضمان الصحي تبلغ 130 ديناراً لكل فرد، وستشمل الوافدين وأبناءهم من الذين يعملون في القطاع الخاص.

وستغطي قيمة التأمين الفحوصات والأشعة والعلاج، لافتة إلى أن القانون لم يحدد الجهة التي ستتولى تقديم الرعاية الصحية للزائرين الوافدين عقب تشغيل منظومة ضمان، مبينة أن الالتحاق بعائل يعتمد على موقف الشركة المسجل عليها الشخص.

العون لـ«الأنباء»: جمعية السلام الخيرية تستأنف عملها الأحد

أعلن مدير عام وعضو مجلس إدارة جمعية السلام للأعمال الخيرية والإنسانية د. نبيل العون، أن الجمعية ستستأنف عملها وتفتح أبوابها من جديد الأحد المقبل، وذلك بعد صدور قرار وزارة الشؤون إلغاء حل الجمعية.

الكويت تفوز بالمركز الأول بعضوية المجلس للمنظمة العربية لأجهزة الرقابة المالية

"الراي":

المنفوحي: خلال 3 أشهر لن تكون «الجليب» كما هي الآن سنصلح 70% من مشاكلها

رفع مدير بلدية الكويت المهندس أحمد المنفوحي شعار التحدي في التعامل مع منطقة جليب الشيوخ، معلناً عن تحديد يوم الأحد المقبل موعداً للدخول إلى منطقة جليب الشيوخ والعمل فيها مدة 3 أشهر، بمشاركة كل الجهات الحكومية، لافتاً إلى وجود أوامر بأنه لا بد من اتخاذ القرارات بخصوص المنطقة، بحيث لن تكون المنطقة بعد هذه المدة كما هي الآن، مبيناً أنه عند تفقد المنطقة اتضح وجود ما يقارب 2700 محل غير مرخصة، واعداً بإصلاح 70% من مشكلة المنطقة.

«خليجي 24» في قطر.. كامل النِّصاب

علمت «الراي» بأن بطولة كأس الخليج لكرة القدم (خليجي 24) المقررة في الدوحة، ستشهد مشاركة المنتخبات كافة، بعد عدول السعودية والبحرين والإمارات عن عدم خوض منافساتها التي كان من المقرر أن تنطلق في 24 نوفمبر الجاري وتستمر حتى 6 ديسمبر المقبل، بمشاركة 5 منتخبات فقط هي الكويت وعُمان والعراق واليمن بالإضافة إلى قطر المضيفة.

استجواب وزير الداخلية.. مناقشة علنية

بين 31 صوتاً مع السرية ومثلها مع العلنية، طارت سرية مناقشة استجواب نائب رئيس الوزراء وزير الداخلية الشيخ خالد الجراح، المقدم له من النائب رياض العدساني، وقال الرئيس الغانم في كلمة له: إن نتيجة التصويت على الطلب جاءت بعدد 31 عضواً مؤيداً و31 عضواً معارضاً، وبالتالي لم يحز الطلب على الأغلبية المطلوبة فعادت الجلسة علنية.

5 نواب يقترحون: اعتبار العامل مستقيلاً إن انقطع عن العمل

تقدم النواب صفاء الهاشم، ومحمد الدلال، وخالد الشطي، وأحمد الفضل، وصلاح خورشيد باقتراح بقانون بإضافة مادة جديدة إلى المادة (42) من القانون رقم (6) لسنة 2010 في شأن العمل لدى القطاع الأهلي، تجيز لصاحب العمل أن يعتبر العامل مستقيلاً حكماً إذا انقطع عن العمل دون عذر مقبول لمدة سبعة أيام متصلة أو عشرين يوماً متفرقة خلال سنة، ولا يترتب على هذه الاستقالة أي إجراء من قبل الهيئة العامة للقوى العاملة، بمبرر وجود العامل خارج البلاد بالنسبة للعمالة الوافدة التي تتجاوز مدة إجازتها القانونية، حيث يطول سفرها لمدة قد تقارب الستة أشهر، وتعود للبلاد دون مخالفة مدة الغياب المسموح بها.

حبس الحشاش 91 سنة

بإصدار محكمة الجنايات، برئاسة المستشار فيصل الحربي، حكمها الغيابي أمس، بحبس المغرد صقر الحشاش 5 سنوات مع الشغل والنفاذ، في قضية أمن دولة للعيب بالذات الأميرية، تصل مدة الأحكام الصادرة ضده بالسجن إلى 91 سنة و8 أشهر مع الشغل والنفاذ.

ربيع الطلبة الأطول في تاريخ «التربية».. 38 يوماً لـ«عطلة الربيع»!

اعتمدت وزارة التربية مواعيد اختبارات الصفوف من الخامس إلى الثاني عشر، حيث تكون اختبارات الصف الخامس والمرحلة المتوسطة من 15 إلى 23 ديسمبر، وتكون اختبارات الصفين العاشر والحادي عشر الثانوي من 15 إلى 26 ديسمبر، على أن تكون اختبارات الصف الثاني عشر من 29 ديسمبر إلى 13 يناير، وإجازة منتصف العام الدراسي للموجهين الفنيين للمجالات الدراسية، والموجهين العاملين في الأنشطة التربوية ومشرفي المختبرات في المناطق من 19 إلى 30 يناير، بواقع 11 يوماً، فيما ستبلغ 38 يوماً لطلبة المرحلتين الابتدائية والمتوسطة، و35 يوماً لطلبة العاشر والحادي عشر، و18 يوماً لطلبة الثاني عشر.

«الطيران المدني» تعلق إضرابها «تغليباً للمصلحة العامة»

"القبس":

اختراق في جدار الأزمة الخليجية

برزت، أمس، مؤشرات على حدوث اختراق في الأزمة الخليجية، ترافقت مع تحركات تقودها الكويت في الفترة الأخيرة، حيث سلم مبعوث سمو أمير البلاد، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية الشيخ صباح الخالد، العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز الأحد رسالة خطية. وجاءت الرسالة بعد أيام من التفاؤل الكويتي بقرب حل الأزمة الخليجية، ومترافقة مع سلسلة من الزيارات الإقليمية والدولية، إضافة إلى الجهود الأمريكية المتواصلة، حيث استقبل وزير الخارجية مايك بومبيو، أمس، وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبدالرحمن آل ثاني، بعد أيام من استقباله وزير الدولة السعودي للشؤون الخارجية عادل الجبير. كما استقبل سلطان عمان قابوس بن سعيد، مساء الإثنين، الأمير خالد بن سلمان نائب وزير الدفاع السعودي، يأتي ذلك فيما أعلن اتحادا الكرة الإماراتي والبحريني، مساء أمس، المشاركة في «خليجي 24» في الدوحة.

شركات أوروبية تقاضي الرجعان

كشفت مصادر مطلعة عن وجود خصوم آخرين غير الكويت للمدير العام لمؤسسة التأمينات الاجتماعية السابق فهد الرجعان، رفعوا ضده قضايا وسيحاكم بسببها من قبل القضاء البريطاني قبل تسليمه إلى الكويت وقالت المصادر: إن لدى الرجعان قضايا مالية مع شركات أوروبية وبريطانية، عقد معها صفقات تجارية واستثمارية في السابق، وقد رفع ضده العديد من القضايا وستتم محاسبته عليها في حال ثبوت التهم الموجهة إليه.

شحنة زيت زيتون ملغومة بـ4608 زجاجات خمر

أحبط رجال الجمارك محاولة تهريب 4608 زجاجات خمر مستوردة مخبأة داخل حاوية مواد غذائية وصلت إلى ميناء الشويخ.

وكان مراقب التفتيش والاستيداع في الميناء اشتبه في حاوية وصلت البلاد من دولة آسيوية قبل نحو 3 أشهر، حيث جرت مراقبتها، وحينما لم يتقدم أحد لتسلّمها جرى إخطار مدير إدارة الموانئ الشمالية صالح الحربي، الذي وجه بفتح الحاوية بموجب القوانين الجمركية، ليجري اكتشاف الخمور مخبأة بين المواد الغذائية داخل كراتين ظاهرها زيت زيتون وباطنها سموم، حيث تبين أن هناك نحو 4608 زجاجات خمر مخبأة في 384 كرتوناً.

"القدس العربي":

المقاومة الفلسطينية تمطر المستوطنات بمائتي صاروخ

واصلت دولة الاحتلال عدوانها على قطاع غزة الذي بدأ باغتيال أحد أبرز قادة "سرايا القدس"، الجناح العسكري وعضو المجلس العسكري الأعلى لحركة الجهاد الإسلامي، بهاء أبو العطا، وزوجته أسماء، وإصابة أولاده الأربعة بصواريخ أطلقتها طائرات حربية على منزله في حي الشجاعية في شرق غزة.

وردت المقاومة الفلسطينية وحركة الجهاد خصوصاً بقصف المستوطنات والمدن الإسرائيلية بعشرات الصواريخ، وأكد مصدر في المقاومة ارتفاع عدد الصواريخ إلى نحو 200 صاروخ، وشمل القصف تل أبيب والخضيرة وعسقلان وسديروت وسط "إسرائيل".

مفاوضات ربع الساعة الأخير لاختيار رئيس البرلمان التونسي

دخلت الأحزاب التونسية في مفاوضات ربع الساعة الأخير قبيل جلسة انتخاب رئيس البرلمان الجديد، حيث أجرت حركة «النهضة» مفاوضات ماراثونية مع حزب «التيار الديمقراطي» وحركة «الشعب».

وسبق هذه المفاوضات تلميح النهضة إلى احتمال التحالف مع حزب قلب تونس لدعم مرشحها، راشد الغنوشي، لرئاسة البرلمان، فضلاً عن اجتماع بين حزبي التيار الديمقراطي والشعب، تبعه إعلان التيار الديمقراطي عن احتمال سحب مرشحه ودعم مرشح النهضة في حال موافقتها على منحه وزارات الداخلية والعدل والإصلاح الإداري، واختيار شخصية مستقلة لتشكيل الحكومة، وهو الشرط الذي أصرت عليه أيضاً حركة الشعب.

جريدة "الشرق الأوسط":

السيستاني يقلق السياسيين.. ويؤجج الاحتجاجات

فاقم الكلام الذي نقلته المبعوثة الأممية إلى العراق جينين بلاسخارت، عن المرجع الشيعي الأعلى علي السيستاني خلال لقائهما في النجف أول من أمس، قلق الطبقة السياسية الحاكمة التي باتت تجد نفسها بين ضغط المرجعية، من جهة، والشارع الغاضب، من جهة أخرى.

واستوقف تحذير السيستاني في لقائه مع بلاسخارت من «مسار آخر» في حال عدم تلبية مطالب المحتجين، رئاسات العراق وقواه وزعاماته السياسية والحزبية، وأجّج التحذير، في الوقت نفسه، الاحتجاجات، حيث وجد فيه المتظاهرون دعماً صريحاً لمطالبهم.

عون يدعو إلى «حكومة إنقاذ»

دعا رئيس الجمهورية اللبنانية ميشال عون، أمس، إلى تشكيل حكومة إنقاذ، يكون المطلوب منها محاربة الفساد والقيام بإصلاحات للخروج من الأزمة الراهنة.

وقال عون في حديث تلفزيوني أمس رداً على سؤال حول ما إذا كانت الاستشارات النيابية المخصصة لتسمية رئيس الحكومة، ستحصل الخميس أو الجمعة: إن «ذلك مرتبط بالإجابات التي سنتلقاها من المعنيين وإذا لم نتلق إجابات فقد نتأخر في ذلك بضعة أيام، ورأى الرئيس عون أن حكومة تكنوقراط غير ممكنة في لبنان؛ لأنها لا تملك قاعدة سياسية في البرلمان، عاداً أن الأفضل حكومة مختلطة.

عدد المشاهدات 1329

  • وعي حضاري
  • الأكثر قراءة
  • الأكثر تعليقا
Top