جولة الصحافة ليوم الأحد 17 نوفمبر 2019م

09:03 17 نوفمبر 2019 الكاتب :   المحرر المحلي

تطل عليكم الصحف المحلية والدولية الصادرة اليوم الأحد بعدة عناوين على رأسها قضية "صندوق الجيش" تثير الرأي العام، نصب عقاري جديد بقيمة 20 مليون دينار، وإيران في دائرة الاحتجاجات.

"الأنباء":

استقالة الحكومة سببها التجاوزات في «حسابات صندوق الجيش»

أوضح النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الشيخ ناصر صباح الأحمد أنه لا صحة لما يثار عن وجود أي خلافات شخصية بينه وبين إخوانه أعضاء مجلس الوزراء، مبيناً أن ما ذكر من أسباب لتقديم الحكومة لاستقالتها وهي الرغبة في إعادة ترتيب الفريق الحكومي لم يصب عين الحقيقة، بل إن السبب الرئيس لدوافع تقديم الاستقالة هو تجنب الحكومة الالتزام بقسمها من خلال تقديمها للإجابات حول ما تم توجيهه من استفسارات واستيضاحات لسـمو رئيس مجلس الوزراء حول التجاوزات التي تمت في صندوق الجيش والحسابات المرتبطة به.

الجراح: على أتم الاستعداد للمثول أمام القضاء الكويتي لكشف الحقيقة المخفية بشأن «صندوق الجيش» وحساباته

«التربية»: تأجيل بصمة المعلمين إلى العام المقبل

المرزوق: أمطار رعدية اليوم.. والإثنين يحتمل أن تكون غزيرة

300 دينار غرامة عن الوافد بالشركات غير المستوفية نسبة العمالة الوطنية

حديقة الشهيد تدخل «غينيس» لأكبر درس زراعة في العالم

5 آلاف جراحة سمنة سنوياً في الكويت

«الإعلام الأمني»: تجديد رخص السوق إلكترونياً (أون لاين)..اليوم

"الراي":

عبدالله الكندري: وزراء ونواب سابقون ومسؤولون يملكون بيوتاً مؤجرة للعزاب

جال في شوارع القطعة 12 بمنطقة السالمية، والتقى الأهالي من رجال ونساء، وسمع شكواهم، واطلع على ما يملكونه من أوراق، ليخرج النائب عبدالله الكندري عن صمته، كاشفاً عن حقائق جديدة في المنطقة، تؤكد امتلاك وزراء ونواب سابقين ومسؤولين بيوتاً في المنطقة قاموا بتأجيرها للعزاب.

الكندري قال عقب زيارته لديوانية إدريس، وعدد من منازل العائلات الكويتية في القطعة: إن الزيارة الميدانية جاءت بعد تلقي العديد من الشكاوى حول الوضع القائم في القطعة بسبب تواجد العزاب بين العائلات، حيث اتضح خلال الجولة برفقة الأهالي وجود عدد كبير من «الأستديوهات»، يصل عددها لـ20 أستديو في عقار واحد، مؤجر للعزاب.

تفاعل نيابي مع قضية «صندوق الجيش»: النيابة و«نزاهة» و«المحاسبة» أمام الاستحقاق

أعلن عدد من النواب مواقف متقاربة من قضية صندوق الجيش، وأكدوا أن النيابة العامة والهيئة العامة لمكافحة الفساد (نزاهة) وديوان المحاسبة أمام مسؤولية تاريخية واستحقاق وطني في حماية وصون المال العام.

الأداء البرلماني من منظور مواطنين.. ضعيف ولم يقارب القضايا المهمة

يجمع الكثيرون على وجود استياء كبير بين المواطنين من أداء مجلس الأمة، ويعتبرون أن المجلس الحالي لم يقدم شيئاً لمصلحة المواطن، سواء من خلال إصدار قوانين تصب في مصلحتهم تخص التعليم والصحة والإسكان، فضلاً عن البطالة بين الشباب وغير ذلك، مؤكدين أن القضايا التي يطالب بها المواطن وتهمه كثيراً لم يلمس حلولاً حقيقية لها على أرض الواقع.

ووصف مواطنون الأداء البرلماني الحالي بالضعيف، وأنه لم يرقَ لتطلعات المواطن الكويتي.

"القبس":

تسريبات صادمة.. وتداعيات خطرة!

تحولت قضية «صندوق الجيش» إلى ساحة معركة بيانات وتبادل اتهامات على خلفية مصروفات بـ240 مليون دينار، إذ صدرت أمس في هذه القضية بيانات من النائب الأول وزير الدفاع الشيخ ناصر الصباح، ونائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية الشيخ خالد الجراح، بعدما انشغل الرأي العام طيلة نهاية الأسبوع بتسريبات وصفت على أكثر من صعيد ولدى شرائح مختلفة بأنها «صادمة وخطرة وغير مسبوقة».

واعتبر الشيخ ناصر الصباح «أن السبب الرئيس لتقديم استقالة الحكومة هو تجنب الحكومة عدم الالتزام بقسمها من خلال تقديمها للإجابات حول ما جرى توجيهه من استفسارات واستيضاحات لسمو رئيس مجلس الوزراء، حول التجاوزات التي جرت في صندوق الجيش والحسابات المرتبطة به. في المقابل، أعلن نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية الشيخ خالد الجراح أمس أنه على أتم الاستعداد للمثول أمام القضاء الكويتي العادل لإثبات براءته أمام القيادة السياسية والشعب الكويتي فيما يثار بشأن تجاوزات صندوق الجيش وحساباته.

ما هو صندوق الجيش الذي كان حديث الرأي العام في اليومين الماضيين؟

صندوق الجيش هو مشروع تنموي اجتماعي، أنشئ في وزارة الدفاع، بهدف تقديم خدمات اجتماعية إنسانية لمنتسبي الوزارة، بدءاً من تقديم قروض للمنتسبين إلى المؤسسة العسكرية، بمقدار 4 آلاف دينار للضباط، وألفين وخمسمائة دينار لضباط الصف والأفراد، وإقامة المناسبات الاجتماعية والعسكرية والمساهمة بها، ابتداء من الاحتفالات الوطنية وتكريم ذوي الشهداء في الجيش.

وهناك ميزانية مالية مخصصة لهذا الصندوق تخصم من ميزانية وزارة الدفاع، إذ تخصص له سنوياً 5 ملايين دينار، لدعم تلك الأنشطة الاجتماعية. وقد جرى وضع آليات للتوقيع والصرف وإعطاء التفويض في ذلك بالتوقيع وإعداد الحسابات والفواتير ورفعها إلى الجهات المحاسبية في الدولة.

المواطنون أعلى عمراً من المقيمين.. والأكبر سناً 119 عاماً

كشفت الهيئة العامة للمعلومات المدنية، أن الكويتيين أعلى عمراً من المقيمين، استناداً إلى آخر تحديث للبيانات، أجري في يونيو الماضي، وفقاً للإحصاءات المتخصصة، فإن مواطنة هي أكبر معمر في البلاد بـ119 عاماً، في حين جاء مواطن في مقدمة المعمرين من الذكور بـ115 عاماً، واستناداً إلى البيانات الإحصائية سجلت مقيمة 118 عاماً، ومقيم 113 عاماً.

نصب عقاري جديد بـ20 مليون دينار

كشف مصدر مطلع عن قضية نصب عقاري جديدة، لعقارات وهمية بقيمة 20 مليون دينار، ستحقق فيها وزارة الداخلية خلال الأيام القليلة المقبلة، ومتهم فيها رجل أعمال كويتي مشهور.

وأوضحت المصادر أن المتهم أبرم اتفاقاً مع شخص خليجي بتبادل عقارات، ووقع عقوداً يمنح بموجبها الشخص الخليجي عقارات في الكويت، على أن يمنحه الأخير عقارات مملوكة له في بلده.

وأضافت أن رجل الأعمال الكويتي وبعد الاتفاق وتوقيع العقود التي تملك بموجبها عقارات في الدولة الخليجية، قام بمنح الخليجي عقارات من بينها 14 مزرعة وعمارات سكنية، لكن تبين فيما بعد أنها ليست باسمه وبعضها يعود إلى ملكية بنوك محلية (مرهونة) مما يستحيل تحويلها، وبالتالي قدم الضحية الخليجي بلاغاً إلى وزارة الداخلية بعملية تبادل عقارات وهمية.

الإطفاء تدعو لأخذ الحيطة والحذر لعدم استقرار الطقس

"العربي الجديد":

درعا تغلي: تظاهرات وحراك مسلح ضد النظام

فيما يعود النظام إلى ممارسة سياسات ما قبل عام 2011 من تضييق واعتقالات وتعذيب حتى الموت في درعا، يعود الحراك الشعبي السلمي إلى مدنها وبلداتها من خلال التظاهرات التي تعيد إلى الأذهان بدايات الثورة السورية في المحافظة التي وجد أهلها أن الاتفاقات مع نظام بشار الأسد كانت مدخلاً واسعاً للفتك بهم مجدداً، ولم يكتفِ النظام في هذا الإطار، بنقض التزاماته، إذ لم يفرج عن المعتقلين، بل زاد من اعتقال المعارضين له بعد الاتفاق، وسمح للإيرانيين بالتوسع في المحافظة الحدودية مع الأردن وفلسطين المحتلة.

شهر على انتفاضة لبنان: حفرة النظام الطائفي تتعمّق

شهر كامل مرّ على انتفاضة 17 أكتوبر في لبنان، كان كافياً لتغيير العديد من المعادلات السياسية والاجتماعية في هذا البلد، وإظهار قدرة الشعب على رفع الصوت عالياً طلباً للتغيير، متحدياً كل ألاعيب السلطة ومناوراتها الهادفة لإجهاض الانتفاضة. ثبات المحتجين على مدى شهر كامل على مطالبهم السياسية والاقتصادية تحت شعار "كلن يعني كلن"، وإبقاء زخم الحراك الشعبي قائماً وتكيّفه مع تطورات كل يوم على حدة والذهاب بعيداً في مواجهة مخططات الطبقة الحاكمة، ينذر بتغيرات عدة على المشهد السياسي في لبنان، سواء لجهة العلاقة بين أطراف السلطة القائمة حالياً أو بين الشعب والسلطة، خصوصاً بعدما جاء تفجر الانتفاضة ليؤكد أن المنظومة الحاكمة في لبنان لم يعد بإمكانها الحكم الطائفي ــ الفاسد على المنوال نفسه الذي كان سائداً منذ انتهاء الحرب الأهلية، وهي تعاني اليوم من أزمة وجودية تحاصرها.

تفاؤل أمريكي بانتهاء الأزمة الخليجية قريباً

جريدة "الشرق الأوسط":

إيران في دائرة الاحتجاجات.. وسقوط قتلى وجرحى

دخلت إيران دائرة الاحتجاجات الشعبية الواسعة، الشبيهة بما يشهده العراق ولبنان، إثر قرار الحكومة أول من أمس رفع سعر الوقود 50%، وترشيد استهلاكه، في ظل الأزمة الاقتصادية المتفاقمة منذ أن فرضت واشنطن عقوبات اقتصادية على إيران.

وارتفع عدد قتلى الاحتجاجات إلى 25 شخصاً، بعد مقتل متظاهر في سيرجان أول من أمس و4 آخرين أمس في مدينة المحمرة، بينهم طفل، وقتيل في كل من طهران وشيراز وأصفهان وبهبهان وكرج والأهواز، بالإضافة إلى 13 جريحاً، برصاص قوات الأمن، وفق ما ذكرته مصادر إعلامية متعددة.

الأسد يهدد الأمريكيين بـ«سيناريو عراقي»

هدد الرئيس السوري بشار الأسد واشنطن بـتكرار «سيناريو العراق» لإخراج قواتها من شمال شرقي سورية.

وقال الأسد، في مقابلة مع قناة «روسيا - 24» ووكالة «سبوتنيك»: «سيخرج الأمريكي ولن يتمكن من البقاء (...) لا من أجل النفط ولا من أجل غيره، وتجربة العراق لا تزال ماثلة للأمريكيين».

وتابع: «الوجود الأمريكي في سورية سيولّد مقاومة عسكرية تؤدي إلى خسائر بين الأمريكيين؛ وبالتالي إلى الخروج الأمريكي».

عدد المشاهدات 1119

  • وعي حضاري
  • الأكثر قراءة
  • الأكثر تعليقا
Top