جولة الصحافة ليوم الإثنين 18 نوفمبر 2019م

09:27 18 نوفمبر 2019 الكاتب :   المحرر المحلي

أوردت الصحف المحلية والدولية الصادرة اليوم الإثنين عدداً من العناوين على رأسها لا حل لمجلس الأمة وبدء المشاورات في تشكيلة حكومة جديدة، "إسرائيل" تمنع وصول 12 معلماً فلسطينياً إلى الكويت، احتجاجات إيران تتصاعد وتفجر معركة سياسية، وإضراب عام في العراق.

"الأنباء":

الغانم: صاحب السمو أبلغني بتشكيل حكومة جديدة ولا حلّ للمجلس

جدّد رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم التأكيد على أن «المجلس باق»، وقال الغانم، في تصريح صحفي أمس: «وفقاً لما أبلغني سموه من قبل واليوم أيضاً، فإن الموضوع سيقتصر على تشكيل حكومة جديدة، والمجلس باق بإذن الله حتى الانتخابات المقبلة المفترضة نهاية العام المقبل أو إذا قرر سموه غير ذلك، فهذه صلاحيات سموه لا يجوز التدخل بها».

«صندوق الجيش» إلى محكمة الوزراء

أمر النائب العام المستشار ضرار العسعوسي بإحالة بلاغ «صندوق الجيش» إلى محكمة الوزراء، حيث إنها جهة الاختصاص وفقاً للقانون. وستتولى لجنة التحقيق الدائمة الخاصة بمحاكمة الوزراء نظر هذا البلاغ، قبل أن تتخذ قرارها فيه إما بعدم جديته وحفظه أو بإحالته إلى محكمة الوزراء.

إقرار بدلات 150 ديناراً وإلغاء التعاميم لموظفي «الطيران المدني»

أكد رئيس نقابة العاملين بالطيران المدني جابر العازمي أن القيادة العليا بإدارة الطيران المدني وافقت على اعتماد الطلبات والقرارات الخاصة بالنقابة وهي إقرار البدلات الخاصة بموظفي إدارة الطيران المدني وهي: بدل خطر، عدوى، تلوث، ضوضاء، التي يبلغ إجمالييها 150 ديناراً لكل موظف، وكذلك إلغاء التعاميم 36 و42 و44 بشأن نظام النوبات وتكليف العمل بالنوبات بالإضافة إلى عقد اجتماع بصفة الاستعجال بين إدارة الطيران المدني وديوان الخدمة المدنية لإقرار هذه البدلات.

تفعيل خدمة تجديد رخصة السوق إلكترونياً من اليوم

أكد مصدر أمني مطلع أن تجديد رخص القيادة سيبدأ من اليوم تفعيله إلكترونياً عبر موقع وزارة الداخلية، لافتاً إلى أن التجديد مرهون بوجود حساب للمستفيد، وأن هذا الحساب يمكن عمله بإجراءات بسيطة، مشيراً إلى أن خيار تجديد الرخصة بالمراجعة الشخصية لصاحب المعاملة سيكون أيضاً متاحاً في جميع إدارات المرور الست، وكذلك في مراكز الخدمة، بحيث يكون المراجع أمام خيارين؛ الأول التجديد إلكترونياً وهو يتم بإجراءات ميسرة، والثاني المراجعة وهو يحتاج إلى التقدم إلى الإدارة التابعة لمحل سكنه.

طلب نيابي لتكليف «المحاسبة» إعداد تقرير بشأن «صندوق الجيش» وصفقة «يورو فايتر»

«الدستورية»: لا يجوز لحكومة مستقيلة حلّ البرلمان

خالد الشطي:« فنار» أول مركز بحثي وتوثيقي للعمل الإنساني في الكويت

«الأرصاد»: فرص تساقط الأمطار مستمرة اليوم

أذربيجان تمنح المعتوق الدكتوراه الفخرية تقديراً لجهوده الإنسانية

الشرهان: «إعانة المرضى» تساعد 419 مريض سرطان بتكلفة 2.9 مليون دينار

«الداخلية»: الانتهاء من إنجاز البنية المعلوماتية لتجديد الإقامات «أون لاين» وبدء استقبال المعاملات قريباً

وزارة المالية: الكويت الأعلى خليجياً في الإنفاق الحكومي.. لكن أغلبه رواتب

"الراي":

"إسرائيل" تمنع وصول 12 معلماً فلسطينياً إلى الكويت

كشف مصدر تربوي لـ"الراي" عن رفض السلطات الإسرائيلية منح تأشيرات الخروج لنحو 12 معلماً فلسطينياً كانت الوزارة قد تعاقدت معهم من الضفة الغربية المحتلة.

«هجرة عزّاب» من «الجليب» إلى السالمية

مع تضييق الخناق على العزاب في منطقة جليب الشيوخ التي تعج بالمخالفات وتحرك بلدية الكويت لاتخاذ الإجراءات القانونية بحقهم، توجه عدد من هؤلاء العزاب (معظمهم من الجنسيات الآسيوية) نحو القطعة 12 في منطقة السالمية، حاملين معهم كل ما من شأنه تعكير صفو العائلات القاطنة في تلك القطعة.

باسل الصباح: قريباً.. ربط إلكتروني بين المستشفيات ومراكز الرعاية الأولية

"القبس":

مشاورات تشكيل الحكومة تنطلق اليوم

كشف رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم أن المشاورات الرسمية للحكومة الجديدة تنطلق اليوم، و«كل المطلوب انتظار فترة بسيطة جداً من دون الالتفات إلى من يحاول زعزعة الأوضاع»، مشدداً على أن «حل المجلس بيد سمو الأمير ولا ينازعه أو يشاركه فيه أحد»، وقال: «وفق ما أبلغني سموه من قبل وأمس أيضاً، فإن الموضوع سيقتصر على تشكيل حكومة جديدة، والمجلس باقٍ بإذن الله».

العتل: سحب لقب مهندس من 1200 معماري غير كويتي

أعلن رئيس جمعية المهندسين، م. فيصل العتل، عن تجريد 1200 من المعماريين المقيمين في البلاد من «لقب مهندس»، لعدم انطباق الشروط عليهم.

وفي المقابل، اعتمدت الجمعية شهادات 2500 مهندس معماري من المقيمين، الذين تنطبق عليهم الشروط، وأوضح العتل أنه لا يمكن مساواة المعماري بمهندس العمارة، وذلك وفق نص النظام الأساسي للجمعية، الذي يميز بين بكالوريوسي العمارة والهندسة المعمارية، مبيناً أن الجمعية تمنح لقب مهندس للحاصلين على بكالوريوس هندسة، بينما تمنح لقب معماري للحاصل على بكالوريوس عمارة.

فضُّ تجمُّع محدود في «الإرادة»

فضَّ رجال الأمن، مساء أمس، تجمُّعاً محدوداً لمجموعة من المواطنين في ساحة الإرادة من دون وقوع احتكاكات، وقال مصدر أمني: إن غرفة عمليات وزارة الداخلية تلقَّت بلاغاً عن التجمّع، فتوجّه رجال الأمن إلى الموقع، وطالبوا الحضور بالانصراف؛ لعدم حصولهم على ترخيص بالتجمّع، وفُضَّ التجمّع بسلام

المنتحرون في الكويت: 70 رجلاً و10 نساء في 10 أشهر

ازدادت حالات الانتحار في الآونة الأخيرة بصورة ملحوظة، وتعددت الأسباب التي تدفع المنتحر إلى الإقبال على الانتحار، حيث كشفت مصادر أمنية أن 80 شخصاً أنهوا حياتهم منذ بداية العام الجاري وحتى أمس الأول، بينهم 5 مواطنين، والبقية أغلبهم من جاليات آسيوية.

وقالت المصادر لـ"القبس": إن من بين الحالات المنتحرة 70 للذكور، و10 للإناث، وأكثر من 70% هم من فئة الشباب، الذين تتراوح أعمارهم بين 19 و45 عاماً، وتوزّعوا على جميع المحافظات.

الغانم: «صندوق الجيش».. في أول جلسة

"القدس العربي":

النهضة التونسية تؤكد استقلالية الحبيب الجملي

أكدت حركة النهضة أن رئيس الحكومة المكلّف، الحبيب الجملي، هو شخصية «مستقلّة» ولا علاقة له بالحركة، ودعت الأطراف السياسية إلى التعاون وتسهيل عمله لتشكيل الحكومة الجديد، بدلاً من التشكيك باستقلاليته.

إيران: خامنئي يصف المتظاهرين بـ"أعداء الثورة".. والمحتجون يحرقون 100 مصرف

جريدة "الشرق الأوسط":

احتجاجات إيران تتصاعد.. وتفجر معركة سياسية

تواصلت «احتجاجات الوقود» في إيران أمس، لليوم الثالث على التوالي، وأخذت منحى سياسياً بعد أن اتسع نطاقها وزاد عدد المشاركين فيها، وطالبوا بإسقاط النظام، وكذلك ازدادت أعداد القتلى والجرحى مع ارتفاع وتيرة العنف من جانب السلطات الأمنية.

وأيّد المرشد الإيراني علي خامنئي، أمس، قرار رفع أسعار الوقود، ملقياً اللوم في موجة الاحتجاجات على «أعداء الثورة»، فيما عدّ الرئيس الإيراني حسن روحاني أن الدولة «يجب ألا تسمح بانفلات الأمن» في مواجهة «أعمال الشغب».

إضراب عام في العراق.. واختطاف ناشطين

شهدت بغداد ومدن وسط العراق وجنوبه أمس، إضراباً عاماً دعماً للحراك المطالب بـ«إسقاط النظام»، في حين استعاد المحتجون السيطرة على جسر الأحرار وسط بغداد. وأغلقت غالبية الجامعات والمدارس والمؤسسات الحكومية في بغداد والبصرة وميسان وكربلاء والنجف وذي قار والقادسية وبابل أبوابها مع بداية الدوام الرسمي، وعمدت جماعات داعمة للإضراب إلى إغلاق كثير من المدارس والدوائر الرسمية، ووضعت لافتة مكتوباً عليها «مغلق بأمر الشعب». في هذا الصدد، أفادت تقارير بقيام جهات مجهولة باختطاف ناشطين. وكشفت مواقع خبرية عراقية، نقلاً عن مصادر أمنية، قيام بعض الجماعات المسلحة باختطاف 3 محامين في محافظتي بغداد وميسان.

عدد المشاهدات 1120

  • وعي حضاري
  • الأكثر قراءة
  • الأكثر تعليقا
Top