جولة الصحافة ليوم الإثنين 13 يناير

09:31 13 يناير 2020 الكاتب :   المحرر المحلي

أوردت الصحف المحلية والدولية الصادرة اليوم عدداً من العناوين على رأسها سمو الأمير يعزي بوفاة السلطان قابوس، الحكومة تراهن على إنجاز سريع ملموس، البرد مستمر خلال الأسبوع، اتساع احتجاجات إيران المنددة بخامنئي و"الحرس".

الأنباء:

الأمير للسلطان هيثم بن طارق: «قابوس ما مات.. وأنتم موجودين»

قام صاحب السمو الأمير الشيخ صباح الأحمد والوفد الرسمي المرافق لسموه ظهر أمس بتقديم واجب العزاء إلى أخيه السلطان هيثم بن طارق سلطان عمان الشقيقة وإخوانه في الأسرة المالكة بوفاة المغفور له بإذن الله تعالى السلطان قابوس بن سعيد، وذلك في قصر العلم العامر بالعاصمة مسقط. ولدى وصول صاحب السمو الأمير إلى قصر العلم توجه إلى السلطان هيثم بن طارق بالقول: «أحسن الله عزاءك.. والله يبارك فيك.. وربنا ان شاء الله يدخله الجنة.. وما مات الله يرحمه وأنتم موجودين.. والحمد لله على كل حال».

12.67 مليار دينار رواتب 2021/2020

أعلنت مصادر رفيعة في تصريحات خاصة ان قضايا الميزانية وبرنامج عمل الحكومة والخطة الإنمائية الثالثة تتصدر اجتماعات مجلس الوزراء خلال الفترة المتبقية من يناير الجاري، تنفيذا لتعهد سمو رئيس الوزراء الشيخ صباح الخالد بإحالة برنامج الحكومة الى المجلس في مدة أقصاها 3 أسابيع.

وقالت المصادر إن الرواتب المتوقع اعتمادها في الميزانية الجديدة ستبلغ 12 مليارا و676 مليون دينار.

بريق الذهب «يلمع».. وقفزة قياسية في الأسعار

تبدو وتيرة المبيعات في سوق الذهب المحلي ضعيفة بعض الشيء، وذلك بالتزامن مع الارتفاعات الكبيرة التي شهدتها الأسعار مدفوعة بالتوترات الجيوسياسية في المنطقة بين الولايات المتحدة وإيران، حيث شهدت الأيام الأولى من 2020 قفزة هائلة في أسعار الذهب عالميا، وتبعها ارتفاع في الأسعار بالسوق المحلية.

ويرى بائعو الذهب أن السوق يشهد حاليا حالة من الترقب مع توقعات بمعاودة الأسعار في ارتفاعها مجددا، حيث يبلغ سعر غرام الذهب 21 الذي يقبل عليه الكثير نحو 13.4 دينارا من دون مصنعية، مشيرين الى أن سعر الغرام قد شهد زيادة بنسبة 18% منذ بداية العام، حيث كان سعر الغرام يبلغ 13 دينارا خلال النصف الثاني من العام الماضي قبل أن يرتفع إلى 13.6 دينارا يوم الأربعاء الماضي، لكن ردة فعل أميركا بعدم التصعيد العسكري ساهم في تراجع الأسعار.

«التربية»: لا تأجيل لموعد بدء عطلة الربيع

الراي:

تضارب التصريحات في الفيلبين بشأن حظر إرسال العمالة إلى الكويت

تضاربت التصريحات الرسمية الفيلبينية بشأن حظر ارسال العمالة المنزلية الى الكويت، ففي الوقت الذي صدر فيه فعلا قرار بالحظر الجزئي على ارسال العمالة، أبدى وزير الاتصالات الرئاسية الفيلبيني مارتن اندنار تأييده لقرار الرئيس الفيلبيني رودريغو دوتيرتي بعدم منع العمالة الفيلبينية الراغبة في البحث عن فرص عمل في الكويت.

5 ملايين دينار... للكاميرات الأمنية بالمساجد

علمت «الراي» أن موازنة وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية عن السنة المالية المقبلة (2020 /‏‏2021) ستتضمن 5 ملايين دينار للإنفاق على الكاميرات الأمنية للمساجد.

وكان وكيل وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية المساعد لقطاع المساجد، إبراهيم الخزي كشف لـ«الراي» في يوليو الفائت بأن «الأوقاف» ركّبت، بالتنسيق مع وزارة الداخلية، الكاميرات لما يزيد على 300 مسجد، وجار استكمال تركيبها على بقية المساجد في الكويت، المقدر عددها بـ1300 مسجد.

مترو الكويت... خمس مراحل بطول 160 كيلومتراً

كشفت خطة المشروعات الإنشائية الجديدة للهيئة العامة للطرق والنقل البري، عن أبرز ملامح مشروع المترو الذي ستنفذه في البلاد

وعرفت الخطة مشروع المترو بأنه نظام نقل سريع في المناطق الحضرية، ينطلق من منطقة مركز الأعمال والتجارة في مدينة الكويت إلى اتجاهات عدة، وسيتم إنشاؤه على 5 مراحل بطول إجمالي 160 كيلومترا، يتضمن 68 محطة. وأوضحت أن المرحلة الأولى التي ستكون بطول 50 كيلومترا، ستربط مركز التجارة والأعمال مع مقطع نفقي ومحطات تحت الأرض، ومطار الكويت مع امتداد نفقي ومحطتين تحت الأرض، ومستودع صيانة ثقيلة لعربات السكك الحديد مع قسم مرتفع، ومنطقة البدع إلى الشرق مع قسم مرتفع، وامتداد لمحطة الركاب، لافتة إلى أن المرحلة الأولى سيتم تنفيذها في مناطق عدة بمحافظات عدة، وستشمل تنفيذ وبناء 27 محطة، منها 9 محطات في المركز التجاري مع مستودع للصيانة.

البرد مستمر خلال الأسبوع.. وموجات أخرى مقبلة

فيما أعلنت إدارة الأرصاد الجوية أن البلاد ستشهد انخفاضاً ملحوظاً في درجات الحرارة الصغرى إلى ما دون 3 درجات مئوية، مما يتسبب بتكون الصقيع في المناطق الزراعية والصحراوية، توقع عدد من خبراء الطقس استمرار الموجة الباردة خلال الأسبوع الجاري حتى نهاية العطلة، ورجحوا أن تشهد بعض المناطق غداً الثلاثاء سقوط أمطار خفيفة، مرجعين سبب الموجة الباردة إلى تمركز المرتفع الأوروبي شمال شبه الجزيرة العربية.

«الصحية» البرلمانية توافق على إنشاء تعاونية للمتقاعدين

القبس:

قطر تتحرك «إيجاباً» نحو إيران

سال كثير من الحبر، أمس، لتحليل أسباب الزيارة المفاجئة التي قام بها أمير قطر الشيخ تميم بن حمد إلى طهران أمس، وهي الأولى له منذ توليه مقاليد الحكم عام 2013، حيث التقى المرشد الاعلى علي خامنئي والرئيس حسن روحاني. الكثير من الأسئلة طرحت حول توقيت الزيارة وهدفها، وعما إذا كان يتحرّك من أجل إطلاق وساطة جديدة بين الولايات المتحدة والجمهورية الإسلامية بعد أيام من التصعيد الخطير بين البلدين. ولا يستبعد المحللون أن يكون التحرّك القطري لإعادة إحياء المسار التفاوضي بين واشنطن وطهران، خصوصا أن الشيخ تميم أجرى اتصالا هاتفيا لافتا مع الرئيس الأميركي دونالد ترامب قبل ساعات من القصف الإيراني على القاعدتين الأميركيتين، الذي جرى بشكل منسق دوليا كما كشفت القبس. لكن هناك من يرى أن فرص إطلاق وساطة سريعة بين الأميركيين والإيرانيين بعد التوتر الأخير تبدو ضئيلة، ومن هذا المنطلق زعم البعض أن الزيارة تأتي في سياق جهد توضيحي لما جرى خلال الأيام الأخيرة، خصوصا أن هناك تلميحات مزعومة صدرت في وسائل إعلام إيرانية وغربية عن أن عملية قتل سليماني أديرت من قاعدة العديد في قطر.

الحكومة تراهن على إنجاز سريع ملموس

مع اقتراب انتهاء مهلة الأسابيع الثلاثة التي قطعتها الحكومة على نفسها لتقديم برنامج عملها ، برزت مطالب نيابية عدة حول هذا البرنامج، ارتكز أبرزها على أهمية قدرة الحكومة على تطبيقه على أرض الواقع. وذكرت مصادر مطلعة أن الحكومة تراهن على تحقيق نجاحات سريعة وملموسة في عدد من الملفات، تأتي في مقدمها قضية محاربة الفساد، لا سيما أن ما تبقى من عمر مجلس الأمة لا يكفي لفتح كل جبهات الاختلالات وإحداث نقلة نوعية فيها.

المخزون السمكي الطبيعي يواجه انهياراً خطراً

كشفت المديرة العامة لمعهد الكويت للأبحاث العلمية د. سميرة السيد عمر أن المخزون السمكي الطبيعي في البلاد يواجه انهياراً خطراً.

وأضافت عمر ان المخزون السمكي الطبيعي في الكويت يواجه انهياراً خطراً، حيث يوفر نسبة %15 فقط من احتياج السوق المحلي، بينما يتم استيراد %85 من الأسواق العالمية، لهذا تخطو الكويت نحو توفير الأمن الغذائي البحري المستدام، وذلك من خلال دعم وتشجيع القطاع الخاص على الاستثمار في مجال صناعة الاستزراع المائي.

القدس العربي:

النظام السوري يستعد لعملية عسكرية ويطالب المدنيين بمغادرة إدلب

بينما دخلت إدلب شمال غربي سوريا أمس في ما يفترض أنها هدنة توصل إليها الرئيسان التركي رجب طيب اردوغان، ونظيره الروسي فلاديمير بوتين، خلال القمة الثنائية في إسطنبول، طالب النظام السوري مدنيي إدلب وأطرافها بمغادرتهما وسط حشود لقواته واستعدادات لعملية عسكرية واسعة في ريف حلب الغربي.

وقبيل ساعات من تطبيق الهدنة بشكل فعلي، ارتكب النظام السوري سلسلة مجازر راح ضحيتها 20 مدنياً ، بينهم 6 أطفال وأكثر من 95 مصاباً، بينهم 32 طفلاً في كل من مدينة إدلب وبنش وبلدة النيرب، جراء قصف الطيران المروحي يوم السبت.

واشنطن و4 عواصم أوروبية «مستعدة» لدعم وقف القتال في ليبيا

أعربت 4 دول أوروبية والولايات المتحدة، أمس الأحد، عن استعدادها لدعم الأطراف الليبية في تحقيق «وقف طويل الأمد للأعمال العدائية وتسوية سياسية تمكّن جميع الليبيين من التمتّع بمستقبل أكثر سلامًا وازدهارا».

جاء ذلك في بيان مشترك صادر عن سفارات كل من فرنسا وألمانيا وإيطاليا وبريطانيا والولايات المتحدة وبعثة الاتحاد الأوروبي لدى ليبيا.

ومع الدقيقة الأولى من أمس الأحد، واستجابة لمبادرة تركية روسية، بدأ وقف لإطلاق النار بين حكومة الوفاق الوطني الليبية، المعترف بها دوليا، وقوات اللواء متقاعد، خليفة حفتر، الذي ينازع الحكومة على الشرعية والسلطة في البلد الغني بالنفط.

جريدة الشرق الأوسط:

قذائف على قاعدة تضم أميركيين شمال بغداد

سقطت أمس صواريخ على قاعدة بلد الجوية الواقعة 80 كيلومترا إلى الشمال من بغداد وتستضيف قوات أميركية ما أسفر عن إصابة مدنيين اثنين وضابطين ينتسبان إلى القوة الجوية العراقية.

وفيما أكد الجيش العراقي أن 8 صواريخ كاتيوشا أطلقت على القاعدة، نقلت وكالة «رويترز» عن مصادر عسكرية أن 7 قذائف أصابت مدرج القاعدة. ولم ترد تقارير عن سقوط أي مصابين من أفراد القوات الأميركية في هذه القاعدة. ولم يذكر بيان الجيش المسؤول عن هذا الهجوم، كما لم يشر إلى تزايد التوتر بين الولايات المتحدة وإيران.

اتساع احتجاجات إيران المنددة بخامنئي و«الحرس»

شق آلاف المحتجين على إسقاط طائرة الركاب الأوكرانية بصاروخ «الحرس الثوري»، أمس، طريقهم إلى ميدان {آزادي} أكبر ساحات طهران، مرددين هتافات منددة بالمرشد الإيراني علي خامنئي و«الحرس»، فيما حذر الرئيس الأميركي دونالد ترمب من قتل المتظاهرين.

وسُجلت إصابات من جراء المواجهات في الطرق المؤدية إلى آزادي، بعدما أغلقتها الشرطة التي أطلقت قنابل الغاز المسيل للدموع لمحاولة منع تدفق المحتجين إلى الساحة، مساء أمس، فيما أظهرت تسجيلات تمزيق صورة كبيرة للمرشد. وأحرق متظاهرون في مناطق عدة من طهران، صوراً لقائد {فيلق القدس} في {الحرس الثوري} قاسم سليماني، وهتفوا ضد قوات {الحرس} والجيش: {أنتم دواعشنا}.

عدد المشاهدات 1651

  • وعي حضاري
  • الأكثر قراءة
  • الأكثر تعليقا

fram

Top