جولة الصحافة ليوم الأحد 26 يناير

09:48 26 يناير 2020 الكاتب :   المحرر المحلي

أوردت الصحف المحلية والدولية الصادرة اليوم عدداً من العناوين على رأسها الإفراج عن 830 مسجوناً بالأعياد، الكويت تتأهب من فيروس "كورونا"، "كورونا" ينتشر.. والصين في خطر.

"الأنباء":

الدعيج: الإفراج عن 830 مسجوناً بالأعياد

كشف رئيس لجنة العفو الأميري المحامي العام المستشار محمد الدعيج عن الانتهاء من كشوف المشمولين بالعفو الأميري لهذا العام، حيث يجري عرض الكشوف على الديوان الأميري للمراجعة، متوقعاً صدور المكرمة الأميرية بالعفو الأميري عن المسجونين خلال الأعياد الوطنية، وأعلن المستشار الدعيج في تصريح خاص أن إجمالي المتوقع الإفراج عنهم يبلغ 830 مواطناً ومقيماً وفقاً للقواعد الجديدة التي أقرتها لجنة العفو الأميري لهذا العام، وأهمها.

لا إصابات بـ«كورونا الجديد» في الكويت والدول المجاورة

فيما يتسارع انتشار فيروس كورونا الجديد بصورة مرعبة في الصين وخارجها، طمأن مدير إدارة الصحة العامة بوزارة الصحة د. فهد الغملاس المواطنين والمقيمين بعدم تسجيل أي إصابة بالفيروس في الكويت أو الدول المجاورة لها.

وشدد الغملاس على اتخاذ جميع الإجراءات الاحترازية لحماية البلاد من هذا الفيروس، مشيراً إلى أن التنسيق مستمر مع منظمة الصحة العالمية للاطلاع على آخر التطورات والتعليمات والإجراءات التي سيتم اتخاذها بشأنه.

الغانم بحث مع أردوغان استثمارات الكويتيين في تركيا

كاميرات «الصحة» الحرارية.. تترقب «كورونا» في مطار الكويت

مستشفى جابر يجري أول عملية استئصال جذري للكلية بالروبوت

"الراي":

الفلبين للكويت: الدم بالدم.. مواطنان مقابل مقتل العاملة

جدّد وزير الشؤون الخارجية الفلبيني تيودورو لوكسين جونيور تهديداته للكويت، مُعلناً رفضه أي عرض بدفع الديّة في قضية مقتل العاملة الفلبينية جانلين باردينال فيلافيندي، التي «قُتلت بوحشية على يد صاحب عملها في الكويت»، بحسب وصفه، وقال لوكسين: «أرفض أي عرض لديّة مالية بعد مقتل فيلافيندي، ونريد حياة شخصين بالكويت»، موضحاً أن «المحامي الذي عيّنته الفلبين لمتابعة القضية غير مصرّح له باقتراح أو قبول أموال الدم من قتلة فيلافيندي».

وفي السياق ذاته، أعرب مصدر مسؤول في وزارة الخارجية، مساء أمس السبت، عن استياء واستنكار الكويت لتصريح وزير الخارجية الفلبيني وما تضمنه من عبارات «تعد تجاوزاً مرفوضاً على اختصاصات السلطات الأمنية والقضائية» في البلاد، «ونهجاً غير مألوف في تعامل الدول» يتنافى مع أبسط قواعد العلاقات الدولية فضلاً عما يمثله من محاولة للتأثير على سير التحقيقات.

قيادي صحي سابق.. إلى النيابة

استكمالاً للخطوات الإصلاحية في وزارة الصحة، كشفت مصادر مطلعة لـ«الراي» عن إحالة وكيل مساعد سابق في وزارة الصحة إلى النيابة العامة بشبهة فساد في 4 ملفات، مؤكدة أن ذلك يأتي حرصاً من الوزارة على الالتزام بتطبيق قانون حماية المال العام وتنفيذاً لتوجيهات سمو رئيس مجلس الوزراء في مجابهة الفساد والمفسدين.

اليوم.. حسم تجنيس زوجات الكويتيين

تناقش لجنة الداخلية والدفاع البرلمانية مشروع قانون تجنيس زوجات الكويتيين الجديد، الذي ينص على مد فترة حصولهن على الجنسية من 5 إلى 18 سنة، ومناقشة التعديل عليه باستثناء الخليجيات وغير محددات الجنسية.

"القبس":

«حرمان» الأجيال القادمة بات على الطاولة!

علمت "القبس" أن قضية وقف الاستقطاع بنسبة 10% من الإيرادات، الذي يخصص سنوياً لصندوق الأجيال القادمة، باتت مطروحة على الطاولة، بسبب العجوزات المتراكمة في الموازنة التي تتفاقم سنوياً من دون الوصول إلى حل مستدام للمالية العامة.

وأكدت مصادر واسعة الاطلاع لـ"القبس" أن وقف الاستقطاع يتطلب تعديل القانون رقم (106) لسنة 1976، لتستطيع الحكومة، ولو بشكل مؤقت، تخفيف العجز، والحد من سرعة نفاد الاحتياطي العام، لكن دون ذلك التعديل نقاشاً وطنياً واسع النطاق بالنظر إلى تداعياته السلبية الممكنة، لأن ذلك –إذا حصل– فستكون سابقة هي الثانية من نوعها منذ الغزو العراقي الغاشم للكويت.

«الميزانيات» تلوّح برفض الميزانية العامة للدولة

لوّحت لجنة الميزانيات والحساب الختامي برفض الميزانية العامة للدولة ما لم تتضمن تعزيزات وزارة الدفاع العسكرية، في وقت تلقت فيها اللجنة تأكيدات من وزيرة المالية مريم العقيل «بأن الوزارة ستتخذ إجراءات تصحيحية لتلافي الملاحظات الرقابية المسجّلة».

«الداخلية» أعلنتها حرباً على تطبيقات «التاكسي»

يبدو أن ملف إغلاق منصات التاكسي في الكويت ستتوالى فصولاً خلال الفترة المقبلة، إذ كشفت مصادر مطلعة لـ"القبس" أن تطبيق «دريول» الكويتي الشهير قد يكون التالي، الذي يجري إغلاقه بأمر من «الداخلية» بعد تطبيق «كريم».

وشكا عدد من العملاء أمس من حجب تطبيق «دريول» لأسباب غير معروفة، فيما أكدت مصادر مطلعة لـ"القبس" أن الحجب من قبل هيئة الاتصالات بناء على أمر «الداخلية».

وأشارت المصادر إلى أن الحملة قد تطول تطبيقات جديدة خلال الفترة المقبلة، وجميعها سوف تغلق لأسباب تتعلق بالتراخيص، من جهتها، تؤكد مصادر مقربة من مسؤولي تلك التطبيقات أن هناك تدخلات من أطراف منافسة في الأمر.

تأهب في المطار لحماية الكويت من فيروس «كورونا»

"الجريدة":

«الخارجية» للسفير الإيراني: مستاؤون من تصريحاتكم بشأن قاعدة علي السالم

بعد تصريحات مثيرة للجدل أدلى بها قائد قوات الجوفضائية لـ«الحرس الثوري» الإيراني أمير حجي زاده وتسببت في استدعاء وزارة الخارجية الكويتية للسفير الإيراني محمد إيراني لإبداء «الاستياء والاستغراب» من إعلان المسؤول العسكري مشاركة طائرة مسيرة انطلقت من قاعدة علي السالم في الغارة الجوية التي قتلت بها الولايات المتحدة قاسم سليماني ببغداد، أكد وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف أن طهران قصفت قاعدتي «عين الأسد» و«أربيل» العراقيتين اللتين نفذت منهما الولايات المتحدة عملياتها انتقاماً لقائد «فيلق القدس» مطلع يناير الجاري.

الدلال يطلب عرض استعدادات الحكومة على المجلس

أعلن النائب محمد الدلال عزمه تقديم طلب اليوم لتحديد ساعة من جلسة مجلس الأمة المقبلة لسماع استعدادات الحكومة للتعامل مع فيروس «كورونا» الجديد.

تواصل الرفض النيابي لدمج «التشريعية» لقضايا العفو

واصل عدد من النواب انتقادهم ورفضهم لدمج اللجنة التشريعية قضايا العفو الشامل المتمثلة في محكومي المجلس وعبدالحميد دشتي وخلية العبدلي لتكون في تقرير واحد يرفع إلى المجلس، مشيرين إلى أن ذلك تجاوز للدستور وعبث سياسي هدفه إجهاض عملية العفو.

«التربية»: 50 ألف معلم كويتي بالمدارس الحكومية

مواجهة الفيروس على طاولة مجلس الوزراء غداً

جريدة "الشرق الأوسط":

شي: الوباء ينتشر.. والصين في خطر

حذر الرئيس الصيني شي جينبينغ من أنّ الصين تواجه «وضعاً خطراً»، عازياً ذلك إلى «تسارع» انتشار وباء الالتهاب الرئوي الفيروسي، الذي أودى بـ41 شخصاً، على الرغم من تعزيز الإجراءات المتخذة في سبيل كبحه.

وأكد شي، خلال اجتماع للجنة الدائمة للمكتب السياسي للحزب الشيوعي، أن الصين يمكنها «الانتصار في المعركة» ضد فيروس «كورونا» المستجد، حسب ما أوردت "وكالة أنباء الصين الجديدة" الرسمية، وأضاف: «من الضروري إزاء وضع خطر لوباء يتسارع (انتشاره) تعزيز القيادة المركزية».

22 قتيلاً وأكثر من ألف جريح في زلزال ضرب شرق تركيا

ضرب زلزال عنيف ولاية ألازيغ شرق تركيا أدى إلى مقتل 22 شخصاً وإصابة أكثر من ألف آخرين في حصيلة مرشحة للزيادة مع استمرار أعمال البحث والإنقاذ في المناطق التي شهدت انهيارات لعشرات المنازل في ألازيغ وعدد من الولايات القريبة.

مظاهرات رفضاً لحكومة دياب وصدامات قرب «السراي»

نُظّمت مسيرات حاشدة من مناطق عدة في بيروت باتجاه وسط العاصمة، أمس، تحت عنوان «لا للثقة»، رفضاً لحكومة حسان دياب.

وعند وصول المتظاهرين إلى «ساحة رياض الصلح» عمدوا إلى إطلاق هتافات باتجاه مقر رئاسة الحكومة في السراي تدعو رئيسها حسان دياب إلى التنحي، وتصف حكومته بحكومة «المحاصصة السياسية»، كما عمدوا إلى رشق عناصر القوى الأمنية المكلفة حماية السراي الحكومي بالحجارة، بعد إزالتهم الشريط الشائك وبوابة حديدية مقابل السراي، ما دفع العناصر الأمنية إلى رشهم بالمياه ودفعهم إلى التراجع.

"العربي الجديد":

النظام يتقدّم بريف إدلب: توسيع محاور القتال لتشتيت الفصائل

خطت قوات النظام السوري ومليشيات تساندها خطوة جديدة باتجاه مدينة معرة النعمان، كبرى مدن ريف إدلب الجنوبي، مع تحقيق تقدّم في ريفها الجنوبي الشرقي على حساب الفصائل المسلحة، التي يجبرها الغطاء الناري الجوي الروسي على التراجع في عمق محافظة إدلب، في ظل معلومات عن خطة لقوات النظام لتوسيع دائرة هجومها ليشمل محاور عدة للسيطرة على الطريق الدولي الذي يربط شمال سورية بوسطها، وهو الهدف البارز المعلن للنظام والروس، بالتوازي مع ذلك، تزداد أزمة الأهالي النازحين من مناطقهم بسبب الهجوم، مع صعوبات في إيصال المساعدات الإنسانية لهم.

فضّ الاعتصامات العراقية: قرار سياسي باستخدام القوة لإنهاء الانتفاضة

قبيل دخول التظاهرات العراقية شهرها الرابع، وهي التي انطلقت في الأول من أكتوبر الماضي، اتفقت القوى السياسية الحاكمة على إنهاء هذه الانتفاضة عبر الخيار الأمني، لتهاجم قوات عراقية مشتركة من الجيش وجهاز فضّ الشغب والشرطة الاتحادية ساحات الاعتصام في البصرة وبغداد، وتحاصر باقي ميادين التظاهرات في المحافظات الأخرى، مستخدمة العنف ضد المنتفضين، ليُسجَّل سقوط 8 قتلى وعشرات الجرحى حتى عصر أمس السبت، في حصيلة مرشحة للارتفاع. وجاء الهجوم على ميادين الاعتصام، بعد ساعات قليلة من انسحاب أنصار زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر منها، ليكشف ذلك عن وجود اتفاق بين القوى السياسية الفاعلة لتحجيم تأثير الحركة الاحتجاجية، التي أسقطت العديد من الأسماء التي كانت قد ُطرحت لتولي رئاسة الحكومة، وذلك مع تمهيد القوى الحاكمة للإعلان عن تكليف مرشح لرئاسة الحكومة.

عدد المشاهدات 1757

  • وعي حضاري
  • الأكثر قراءة
  • الأكثر تعليقا
Top