جولة الصحافة ليوم الثلاثاء 11 فبراير

09:31 11 فبراير 2020 الكاتب :   المحرر المحلي

أوردت الصحف المحلية والدولية الصادرة اليوم عدداً من العناوين على رأسها لا نية لدى طهران بضرب المصالح الأمريكية في الكويت، الحكومة تحقّق في رشى صفقات الطائرات، جولة دامية بين الجيشين السوري والتركي.

"الأنباء":

الغانم: «صفقة القرن» مرفوضة دولياً.. ونفتخر بموقفنا

أكد رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم أن موقف البرلمان الكويتي تجاه القضية الفلسطينية هو تجسيد وتمثيل لسياسة سمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد، حفظه الله ورعاه، موضحاً أن الكويت آخر من يطبع مع الكيان الصهيوني، وأكثر الدول التزاماً بهذه القضية الشرعية والإنسانية.

وقال الغانم: إن الرسالتين اللتين تقدم بهما العديد من أعضاء الكونجرس الأمريكي إلى الرئيس الأمريكي دونالد ترمب والعديد من أعضاء مجلس العموم البريطاني إلى رئيس الوزراء تؤكدان فشل ما يسمى بـ«صفقة القرن» ورفض مختلف الأطراف لها.

السفير الإيراني: لا نية لاستهداف المصالح الأمريكية في الكويت

أكد سفير الجمهورية الإسلامية الإيرانية لدى البلاد محمد إيراني أن بلاده ليس لديها أي نية لمهاجمة المصالح الأمريكية على أرض الكويت، موضحاً أن السلطات الكويتية طمأنت بلاده بأن أراضي الكويت لن تكون نقطة انطلاق لاستهداف إيران.

الدلال للعقيل: ما ملابسات صفقة طائرات «إير باص»؟

عمر الطبطبائي: اقتراح بإنشاء شركة كويتية لتصنيع الدواء وتحقيق الاكتفاء الذاتي

«سمة الدخول» مرفوضة بتعاقدات المعلمين المحلية

المواطنون والمقيمون اقترضوا 1.57 مليار دينار في 2019

"الراي":

الحكومة تحقّق في رشى صفقات الطائرات

أكد مجلس الوزراء عزمه على مواجهة آفة الفساد ومحاسبة كل من تسول له نفسه المساس أو التعدي على المال العام.

وكلّف المجلس الهيئة العامة لمكافحة الفساد استكمال إجراءاتها الجادة للتوصل إلى حقيقة ما أثير بشأن شبهات رشى وفساد تشوب بعض صفقات متعلقة بصفقات طائرات عالمية.

كما كلف إدارة الفتوى والتشريع ووزارة الخارجية وشركة الخطوط الجوية الكويتية والجهات ذات الصلة، باتخاذ الإجراءات اللازمة لاستيفاء كل البيانات والمستندات والتدابير الهادفة إلى تمكين الهيئة العامة لمكافحة الفساد من التوصل إلى الحقائق المتعلقة بتلك الشبهات تمهيداً لمباشرة الإجراءات القانونية في حق كل من يثبت عليه جريمة الاعتداء على المال العام أو التقصير أو التسبب في إهداره وضياعه.

الوصول بالإنتاج إلى 4 ملايين برميل يومياً

اعتمد المجلس الأعلى للبترول إستراتيجية 2040 المعدلة، حيث تستهدف في أبرز بنودها الوصول إلى طاقة إنتاجية تقدر بـ4 ملايين برميل يومياً بما فيها إنتاج المنطقة المقسومة المشتركة «الخفجي والوفرة»، علاوة على بلوغ طاقة تكريرية داخل الكويت 1.6 مليون برميل يومياً و425 ألف برميل بالخارج، مع اقتناص فرص مناسبة للتوسع خارجياً.

23.18 مليار دينار إنفاق المواطنين والمقيمين في سنة

"القبس":

إقامات العاملين في القطاع الخاص «أون لاين»

أعلن وكيل وزارة الداخلية المساعد لشؤون الإقامة اللواء طلال معرفي عن فتح باب تجديد إقامات المادة (18) «أون لاين» عبر الموقع الرسمي لوزارة الداخلية اعتباراً من أول مارس المقبل، وقال معرفي لـ"القبس": إن «الداخلية» ممثلة بالإدارة العامة لشؤون الإقامة فعلت نظام ربط آلي جديد مع الشركات والمؤسسات يسمح لها بتجديد إقامات المقيمين المسجلين على ملفاتها عبر نظام (أون لاين) من دون مراجعة إدارات شؤون الإقامة في المحافظات الست.

«عافية».. مبالغات التشخيص تهدر المال العام

بعد مرور نحو 3 أعوام ونصف العام على انطلاق مشروع التأمين الصحي على المتقاعدين «عافية»، الذي كان يخدم 107 آلاف مواطن في بدايته وأصبح يقدم خدماته لأكثر من 135 ألفاً حالياً، يواجه تحديات عدة توازي النجاحات التي يسعى لحيازتها عبر خدمات ورعاية صحية للمتقاعدين المسجلين بمؤسسة التأمينات الاجتماعية، في المستشفيات والعيادات الخاصة أو المراكز الأهلية، من دون أن يتحملوا أي تكاليف مادية.

وأكد مراقبون أن مشروع عافية يعاني المبالغات في التشخيص مما يهدر المال العام، وأوضحوا أن كثرة المراجعات الطبية من قبل البعض تسهم في هدر المال العام، حيث إنه كلما زادت المطالبات في وثيقة «عافية» زاد سعر التأمين مستقبلاً على وزارة الصحة.

"الجريدة":

مساواة «الخاص» بكوادر «الحكومي»

لتحفيز المواطنين بصورة أكبر للالتحاق بالقطاع الخاص، كشف نائب مدير الهيئة العامة للقوى العاملة لشؤون قطاع العمالة الوطنية سلطان الشعلاني أن الهيئة قدمت إلى الجهات المعنية مقترحاً لمساواة المواطنين العاملين بالقطاع الخاص بنظرائهم في الحكومي، من حيث الكوادر المالية الممنوحة.

المعتوق مستشاراً للأمين العام للأمم المتحدة فترة رابعة

«الأوقاف»: الرعاية السامية لمسابقة الكويت دعم لنشر القرآن

«نماء» تستقبل مبرة دعم مرضى السرطان

المويزري يطلب عقد جلسة خاصة «لفضح الفاسدين والخونة»

السبيعي يقترح تخفيض استقطاع القرض الإسكاني إلى 5%

"القدس العربي":

متحدث أممي: مقتل 49 مدنياً بينهم 17 طفلاً و14 امرأة في سورية

أعلن متحدث أممي، أمس الإثنين، مقتل ما لا يقل عن 49 مدنياً جراء غارات جوية شمال غربي سورية منذ مطلع فبراير وحتى الخامس من الشهر ذاته.

وقال فرحان حق، المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة في مؤتمر صحفي في مقر المنظمة بنيويورك: إن من بين الضحايا 14 امرأة و17 طفلاً، ولم يذكر المتحدث الأممي من الذي شنّ الغارات، غير أنه منذ أسابيع يشن النظام السوري هجمات على مناطق في منطقة خفض التصعيد.

ضغوط أمريكية شديدة لمنع تصويت مجلس الأمن على قرار حول «صفقة القرن»

ذكرت "وكالة الأنباء الفرنسية" أن الفلسطينيين عدلوا عن طلب التصويت في مجلس الأمن الدولي اليوم الثلاثاء على قرار يرفض خطة السلام الأمريكية بسبب عدم تلقيهم دعماً دولياً كافياً وسط ضغوط أمريكية شديدة على داعمي الرئيس محمود عباس.

وأورد دبلوماسي أن مشروع القرار الذي طرحته إندونيسيا وتونس، قد لا يحظى بتأييد 9 أعضاء في مجلس الأمن من أصل 15، وهو الحد الأدنى المطلوب لتبنيه بمعزل عن لجوء دولة دائمة العضوية إلى حق النقض (الفيتو)، وتحدث مصدر دبلوماسي آخر لم يشأ أيضاً كشف هويته عن «ضغط شديد جداً» تمارسه واشنطن مع تهديد «بإجراءات عقابية» مالية.

جريدة "الشرق الأوسط":

قلق أممي من عدوى «كورونا» خارج الصين

عبّر المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبريسوس، أمس، عن قلقه من تزايد عدد الإصابات بفيروس كورونا الجديد خارج الصين، مع انتقال العدوى لأشخاص لم يسافروا قط إلى هذا البلد، وكتب في تغريدة أن «تسجيل عدد قليل من الحالات (خارج الصين) يمكن أن يشير إلى تفشٍ أوسع في دول أخرى، باختصار، نحن لا نرى إلا رأس جبل الجليد».

جولة دامية بين الجيشين السوري والتركي

أعلنت أنقرة، أمس، أنها «حيّدت» 101 جندي من قوات النظام السوري، رداً على قصف لقواته أسفر عن مقتل 5 جنود أتراك، ما يهدد بـ«حرب مفتوحة» بين الجانبين في إدلب شمال غربي سورية.

وقالت وزارة الدفاع التركية أيضاً، في بيان: إن القوات التركية دمرت 3 دبابات سورية ومدفعين، كما أصيبت طائرة مروحية سورية جراء القصف الذي نفذته أنقرة، رداً على هجوم قوات النظام في محافظة إدلب.

عدد المشاهدات 1142

  • وعي حضاري
  • الأكثر قراءة
  • الأكثر تعليقا
Top