جولة الصحافة ليوم الأربعاء 12 فبراير

09:06 12 فبراير 2020 الكاتب :   المحرر المحلي

أوردت الصحف المحلية والدولية الصادرة اليوم عدداً من العناوين على رأسها محادثات سعودية ـ كويتية تناقش العلاقات وتطورات المنطقة، نائب بنغالي يغسل الأموال في الكويت، ونصف طلبة المدارس غياب، وأدوية مجهولة تصل الكويت عبر البريد، والصدر يحل «القبعات الزرق» ويحذر محمد علاوي.

الأنباء:

«التكويت»: استثناء 5 جهات من غرامة الـ 300 دينار

اعتمد مجلس الوزراء تعديلات جديدة على قرار نسب العمالة الوطنية العاملة في القطاع الخاص.

وبحسب مصادر مطلعة في تصريحات خاصة لـ «الأنباء» فقد نص القرار المعدل على استثناء دور العبادة وقطاعات الزراعة والرعي والصيد والجهات التي تقل فيها نسبة العاملين الوافدين عن 25 عاملا، من تطبيق قرار نسب العمالة الوطنية في القطاع الخاص.

الشاهين للحكومة: التعاون لإقرار «التأمينات» أو المسؤولية السياسية

أكد النائب أسامة الشاهين أهمية مناقشة تعديل قانون (التأمينات) بخصوص الاستبدال وخفض قسط القرض الحسن في الجلسة المقبلة. وبين الشاهين في تصريح صحافي بالمركز الإعلامي لمجلس الأمة ان الحكومة تعهدت امام المجلس بمناقشة الموضوع في جلسة ١٨ فبراير والتصويت عليه، داعيا الحكومة إلى الالتزام بهذا الوعد حتى لا تترتب مسؤولية دستورية وسياسية على الحكومة والوزيرة.

«الرحمة العالمية»: نحارب الفقر بوضع حلول جذرية له

قال رئيس قطاع أفريقيا في جمعية الرحمة العالمية د ..تركي الحميدي ان الجمعية لديها استراتيجية خاصة في محاربة الفقر من خلال وضع حلول جذرية لها، فلم تقف عند حدود المساعدات الغذائية او القوافل الإغاثية المتنوعة بل وضع حلول مستدانة من خلال مشروعات الكسب الحلال والتي تقوم على توفيرها لرب الأسرة ولا نكتفي في ذلك بتوفير الأدوات فقط بل تساعد بإعدادهم وتؤهلهم للحرف التي سيعملون بها.

نصف طلبة المدارس.. غياب!

شهدت مدارس الكويت امس غياب عدد كبير من طلبتها بمختلف مراحلها التعليمية حيث تراوحت نسبة الحضور بين 40 و50% في معظم المدارس. وأوضحت مصادر تربوية ان الاجواء طبيعية والامر لا يستدعي تعطيل الدراسة، داعية اولياء امور الطلبة الى حث ابنائهم على الدوام اليوم الاربعاء.

«الداخلية» تُحرر 2684 مخالفة خلال 48 ساعة

الراي:

السفير إيراني: طهران لا تتجسس على الكويت ولا تتدخل في شؤونها الداخلية

نفى سفير الجمهورية الإسلامية الإيرانية محمد إيراني، تدخل بلاده في الشؤون الداخلية للكويت والتجسس عليها، مؤكداً عمق العلاقات الثنائية بين الجانبين في مختلف المجالات.

وأوضح إيراني، رداً على سؤال بخصوص الاعتراف الإيراني المباشر بالتدخل بالشؤون الكويتية والتجسس عليها، والذي جاء على لسان أمين مجمع تشخيص مصلحة النظام في إيران محسن رضائي، أن «حديث السيد محسن ليس بهذا الشكل، وكان يخاطب الوجود الأميركي والجيش الأميركي في المنطقة، فنحن نعتبرهم هم الأعداء، لأنهم جاؤوا من أجل مقاصد غير سلمية، فهم قتلوا واغتالوا بعض العسكريين الإيرانيين، ومن الطبيعي أن يكون هناك موقف إيراني ضدهم، وهذا الخطاب كان واضحاً وليس ضد الكويت وإنما ضد الوجود الاميركي».

الموجة الباردة في ذروتها اليوم.. والاعتدال الجمعة المقبل

شهدت مناطق الكويت خلال ساعات فجر أمس، انخفاضاً ملحوظاً في درجة الحرارة، اختلفت باختلاف مواقع تلك المناطق، مع توقع، وفق تنبؤات المختصين بالأرصاد الجوية، استمرار تلك الموجة الباردة حتى غد الخميس.

وقال خبير الأرصاد الجوية محمد كرم لـ«الراي» إن انخفاض درجات الحرارة «سيستمر حتى الخميس، قبل أن يبدأ في الاعتدال التدريجي يوم الجمعة المقبل، حيث يتوقع أن تتراوح الحرارة الجمعة بين 17 و18 درجة مئوية».

14 ألف صوت تنقّلت بين الدوائر خلال عامين

«القوى العاملة»: مليون و659 ألف عامل وافد في «الأهلي»

القبس:

نائب بنغالي يغسل الأموال في الكويت!

كشفت جهود وزارة الداخلية في محاصرة تجارة البشر والإقامات وتجفيف منابعها، عن وجود 3 «حيتان» بنغاليين ضبط أحدهم وغادر اثنان البلاد، يشكلون معا شبكة كبيرة للاتجار بالبشر وغسل الأموال. ووفق مصادر القبس فإن الحيتان الثلاثة يشغلون مراكز مرموقة وحساسة في 3 شركات كبرى في البلاد، وقد جلبوا أكثر من 20 ألف عامل بنغالي على عقود حكومية (نظافة) مقابل مبالغ مالية طائلة تجاوزت الـ50 مليون دينار. وفجرت المصادر مفاجأة من العيار الثقيل حين كشفت أن أحد الحيتان البنغالية الثلاثة أصبح عضو مجلس نواب في بلده مؤخراً، إلى جانب عضويته في مجلس إدارة بنك كبير أيضاً، وباتت زياراته إلى الكويت لا تتعدى 48 ساعة رغم أنه شريك ومدير في الشركة التي يعمل بها في الكويت منذ زمن بعيد. وكشفت المصادر أنه فور علم هذا النائب بورود اسمه في تحقيقات تجريها الإدارة العامة للمباحث الجنائية حول نشاطه غادر البلاد قبل نحو أسبوع، فيما جرى إيقاف ملف الشركة التي يديرها.

البدر: أدوية مجهولة تصل الكويت عبر البريد

«أدوية ومكملات غذائية وأعشاب وعلاجات قد تكون مجهولة المصدر ولا يُعرف مدى ضررها من نفعها على الصحة، تصل الكويت عبر البريد السريع، بعد طلبها من مواطنين ومقيمين عبر مواقع التواصل وغيرها». هذه المفاجأة فجّرها الوكيل المساعد لقطاع الرقابة الدوائية بوزارة الصحة د.عبدالله البدر، مبيناً أن البعض يشتري الأدوية «أون لاين» ما يعد مخالفاً لأحكام القانون رقم 28 لعام 1996والخاص بتنظيم مهنة الصيدلة وتداول الأدوية. وأوضح أنه لوحظ دخول أدوية ومستحضرات صيدلانية وعلاجات عشبية ونباتات طبية إلى البلاد مؤخراً بريدياً، مما استلزم التحرك لحماية صحة المواطنين والمقيمين.

القدس العربي:

سورية: إسقاط مروحية وتدمير آليات للنظام بهجوم معاكس للمعارضة بدعم تركي

ارتفعت حصيلة المجزرة التي ارتكبتها قوات النظام في إدلب المدينة، إلى 12 قتيلاً، بينهم 7 أطفال، نتيجة استهداف مقاتلات النظام لوسط المدينة والمنطقة الصناعية فيها بغارتين جويتين، وفق الدفاع المدني. وارتفع عدد النازحين من أرياف إدلب وحدها نحو الشمال إلى أكثر 426 ألف مدني، الأمر الذي اعتبرته الأمم المتحدة الأكبر خلال سني الحرب العشر. ودخل الصراع في محافظة إدلب شمالي سوريا مرحلة جديدة وخطيرة من التصعيد مع بدء المعارضة هجوماً معاكساً ضد النظام السوري، تمكنت خلاله من استعادة إحدى البلدات وإسقاط مروحية وقتل طياريها وتدمير العديد من دبابات وعربات النظام، وذلك بغطاء مدفعي وصاروخي ودعم عسكري تركي غير مسبوق، زاد الخشية من حدوث مواجهة أوسع بين أطراف النزاع شمال سوريا.

السودان يقرر تسليم البشير للجنائية الدولية

اتفقت الحكومة الانتقالية السودانية والجماعات المسلحة في دارفور، أمس الثلاثاء، على تسليم الرئيس السابق عمر البشير وأربعة من قيادات حزبه المتهمين بارتكاب جرائم حرب في دارفور، للمحكمة الجنائية الدولية.

جريدة الشرق الأوسط:

محادثات سعودية ـ كويتية تناقش العلاقات وتطورات المنطقة

عقد خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، في الرياض، أمس، جلسة مباحثات رسمية مع الشيخ صباح خالد الحمد الصباح، رئيس مجلس الوزراء بدولة الكويت. وتناولت المباحثات، التي عُقدت بحضور الأمير محمد بن سلمان ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع السعودي، استعراض العلاقات الأخوية والتاريخية بين البلدين الشقيقين، وسبل تعزيزها ودعمها في مختلف المجالات، إضافةً إلى بحث مستجدات الأحداث في المنطقة.

الصدر يحل «القبعات الزرق» ويحذر محمد علاوي

فاجأ زعيم التيار الصدري في العراق مقتدى الصدر الحراك أمس بقراره حل «القبعات الزرق» المتهمة بقتل متظاهرين في النجف وكربلاء. وبرر الصدر قراره في تغريدة بأن «الثورة بدأت تدريجياً بالعودة إلى مسارها الأول على الرغم من وجود خروقات من بعض المخربين ودعاة العنف». وأكد رفضه وجود التيار الصدري في المظاهرات «إلا إذا اندمج وصار منهم وبهم دون التصريح بانتمائهم». وكان أصحاب «القبعات الزرق» قد هاجموا الأسبوع الماضي خيام متظاهرين في النجف والحلة، ما أوقع 8 قتلى. كما حذر الصدر أمس رئيس الوزراء المكلف محمد علاوي، قائلاً: «إننا نسمع بضغوطات حزبية وطائفية لتشكيل الحكومة المؤقتة»، مبيناً أن «هذا يعني ازدياد عدم قناعتنا بها، بل قد يؤدي إلى إعلان التبرؤ منها (...) بعد أن اضطررنا للسكوت عنها».

عدد المشاهدات 1066

  • وعي حضاري
  • الأكثر قراءة
  • الأكثر تعليقا
Top