جولة الصحافة ليوم الخميس 13 فبراير

09:11 13 فبراير 2020 الكاتب :   المحرر المحلي

أوردت الصحف المحلية والدولية الصادرة اليوم عدداً من العناوين على رأسها انهيار بالمطلاع خلف قتلى وآخرين تحت الأنقاض، رقابة على البريد القادم من الصين، الحكومة تغلق باب التفاوض في "القرض الحسن"، اردوغان يتوعد قوات النظام السوري.

الأنباء:

رقابة على البريد القادم من الصين تحسباً من «كورونا»

نسق وزارة المواصلات مع «الصحة» فيما يخص «البريد الصيني» وإمكانية احتواء الواردات الصينية على فيروس ««كورونا».

جاء هذا عبر مخاطبة وزارة المواصلات لوزارة الصحة بشأن الإفادة عن هذا الموضوع، فضلا عن الإفادة عن الحاجة لوضع أنظمة وقائية للعاملين من موظفين وعمال في قطاع البريد، والذين يتعاملون بشكل مباشر مع المواد البريدية الواردة من الصين.

«الأرصاد»: الحرارة انخفضت فجراً إلى 4-.. وتعاود الارتفاع مساء اليوم

غياب شبه جماعي بالمدارس

جمعية «حفاظ» أطلقت حملة لإغاثة المعاقين السوريين

العون لـ «الأنباء»: «السلام» جمعت 52 شاحنة لإغاثة منكوبي سورية واليمن.. والحملة مستمرة حتى 22 الجاري

الحكومة الفلسطينية تطلق اسم صاحب السمو على شارع بقطاع غزة

رئيس اتحاد كرة القدم ورئيس نادي القادسية الأسبق عبدالعزيز المخلد في ذمة الله

الراي:

المطلاع... ابتلعت عمالها

انهيار في المطلاع خلّف قتلى وابتلع آخرين تحت الأنقاض.

وعلى وقع الحدث، أعلنت وزيرة الأشغال العامة وزيرة الدولة لشؤون الإسكان الدكتورة رنا الفارس عن تشكيل لجنة تحقيق عاجلة، للوقوف على ملابسات الانهيار الذي حدث في مشروع المطلاع السكني، وأدى إلى وفاة أربعة أشخاص وإصابة آخرين وابتلاع عمال انحشروا تحت الأنقاض، مع التأكد من مدى التزام مقاول المشروع من تطبيق اشتراطات وتعليمات الأمن والسلامة، على أن ترفع اللجنة تقريرها خلال أسبوع، لتحديد أوجه القصور ومحاسبة المسؤول في حال ثبت الإهمال، لاتخاذ الإجراءات القانونية.

«يوروفايتر» تنطلق إلى النيابة على دفعات و«كاراكال» تحلق بالمنصور إلى... المنصة

فيما عقدت لجنة الميزانيات والحساب الختامي البرلمانية اجتماعها، أمس، بحضور نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الشيخ أحمد المنصور، لمناقشة الحساب الختامي للوزارة، علمت «الراي» أن المنصور أبلغ اللجنة أن بلاغ النيابة في ما يخص صفقة «اليوروفايتر»، سيقدم على دفعات ابتداء من مذكرة التفاهم. وأوضحت المصادر أن المنصور أكد أن «المذكرة هي الجزء الذي تم الانتهاء منه في تحقيق الوزارة بالعقد، ولوجود مخالفات به تمت إحالته إلى النيابة، فيما الأجزاء المخالفة التالية من العقد ستتم إحالتها تباعاً بعد التحقيق».

وعلى صعيد متصل، لوّح النائبان الحميدي السبيعي والدكتور عادل الدمخي باستجواب المنصور، على خلفية عقد طائرات الكاراكال. وقال الدمخي «أنا أعلن استجواب وزير الدفاع في حال عدم صدور بيان واضح، يؤكد عدم تسلم اي طائرة لا يثبت صلاحيتها، ولا يوجد تقرير فني يؤكد سلامتها. فقد وعدونا بصدور بيان من الدفاع غدا (اليوم) بايقاف تسلم طائرات كاراكال، وإلا فإن استجوابي لوزير الدفاع حتمي».

5 نواب لمنع نقل الموظفة من مكان عملها.. من دون طلب منها أو أثناء إجازتها

تقدم خمسة نواب باقتراح بقانون، من خلال إضافة مادة جديدة برقم «23 مكرراً أ» إلى المرسوم بالقانون 15/‏‏ 1979 في شأن الخدمة المدنية، تقضي بمنع نقل الموظفة من مكان عملها من دون طلب منها، أو أثناء تمتعها بإجازة.

الاقتراح الذي قدمه النواب أسامة الشاهين، والدكتور حمود الخضير، وفراج العربيد، وعبدالوهاب البابطين، وعمر الطبطبائي، نص في مادة التعديل على أن «تضاف مادة جديدة برقم (23 مكرر أ) إلى المرسوم بالقانون بالقانون 15/‏‏ 1979 في شأن الخدمة المدنية المشار إليه نصها الآتي: ولا يجوز لجهة العمل نقل الموظفة من مكان عملها بغير طلبها أثناء أو بسبب منحها إجازة وضع أو إجازة أمومة وطفولة أو إجازة رعاية أسرة».

830 سجيناً في انتظار اعتماد كشف العفو الأميري

العقيل: لا يمكن المساواة مالياً بين الكويتيين في «الخاص» و«الحكومي»

القبس:

مزايا موظفي الحكومة «متضخمة»

شددت وزيرة المالية وزيرة الدولة لشؤون التنمية الاقتصادية مريم العقيل على عدم القدرة على تطبيق المقترح الخاص بمساواة الكويتيين العاملين في القطاع الخاص مع العاملين في القطاع الحكومي والمزايا الممنوحة لهم. وقالت العقيل أمس خلال فعالية «تستاهل 3» الخاصة بتوظيف الكويتيين في «الخاص» لا سيما القطاع المصرفي إن هناك تضخماً في المزايا الممنوحة للكويتيين في القطاع الحكومي، وبالتالي لا تمكن مساواتهم مع العاملين في «الخاص»، لكن هناك توجهاً من الحكومة ورغبة من مجلس الأمة لتعديل قانون دعم العمالة.

الحكومة تغلق باب التفاوض في «القرض الحسن»

تمسكت الحكومة أمس بموقفها الرافض لخفض نسبة استقطاع القرض الحسن من 25 في المئة إلى 10 في المئة، وإخضاع استبدال التأمينات (قروض المتقاعدين)،إلى قواعد الشريعة الإسلامية. وأفادت مؤسسة التأمينات الاجتماعية بأن كلفة قانون الاستبدال الجديد ستكون 456 مليون دينار فقط، وحذرت من أثر القانون في المستقبل.

5 سيارات فارهة من النائب البنغالي لقياديين

تواصلت المفاجآت في قضية النائب البنغالي الضالع في تجارة الإقامات في البلاد مع اثنين من جنسيته، التي كشفتها القبس امس، اذ كشفت مصادر القبس ان النائب البنغالي الهارب قدم 5 سيارات فارهة هدايا لقياديين في جهات حكومية بعد ان دفع ثمنها (كاش)، بهدف تسهيل إجراءات حصول الشركة التي يديرها على عقود حكومية متعددة، تسمح له بجلب عدد كبير من العمالة البنغالية لقاء مبالغ مالية ضخمة.

القدس العربي:

أردوغان: سنضرب قوات النظام السوري أينما وجدت

وجه الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، ما يشبه الإنذار الأخير للنظام بعد مقتل 13 جندياً تركياً على يد قواته خلال أسبوع، وقال إن الطائرات التي تقصف المدنيين في إدلب لن تستطيع التحرك بحرية كما كانت في السابق. وأضاف أن» تركيا لن تظل صامتة حيال ما يجري في إدلب، رغم تجاهل الجميع للمأساة الحاصلة هناك»، كما قال: «لن يكون أحد في مأمن بمكانٍ أُهدر فيه دم الجنود الأتراك». وهاجم روسيا واتهم قواتها باقتراف مجازر عدة في سورية.

تونس: التشكيلة الحكومية جاهزة وحزب القروي خارجها

قالت مصادر حكومية إن رئيس الحكومة المكلّف، إلياس الفخفاخ، انتهى من تشكيلته الوزارية وسيعرضها الأحد على الرئيس قيس سعيّد، في وقت أعلن فيه حزبا التيار الديمقراطي وحركة الشعب أنهما يتّجهان للمشاركة في الحكومة، وخاصة بعدما تأكد «استبعاد» حزب قلب تونس منها، لكن «التيار» أبدى تحفّظه على الأسماء المقترحة لوزارتي الداخلية والعدل، فيما عبرت أطراف سياسية عدة عن ثقة بنيل الحكومة الجديد لثقة البرلمان.

جريدة الشرق الأوسط:

أول احتكاك سوري مع الدوريات الأميركية

أعلن التحالف الدولي الذي تقوده واشنطن عن تعرض جنود أميركيين لإطلاق نار من موالين لدمشق، في أول احتكاك سوري مع دورية أميركية شرق الفرات. وقال المتحدث باسم التحالف، مايلز كيكينز، إن «قوات التحالف واجهت أثناء قيامها بدورية قرب القامشلي نقطة تفتيش تحتلها القوات الموالية للنظام. وبعد سلسلة من التحذيرات، تعرضت الدورية لنيران من مجهولين». وأوضح أن «قوات التحالف ردت على النيران دفاعاً عن النفس»، مؤكداً انتهاء التصعيد وعودة الدورية إلى قاعدتها.

الأمم المتحدة تُغضب "إسرائيل".. وتطمئنها

كشف مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة في تقرير أصدره أمس، بعد تأجيل طويل، عن قائمة بشركات قال إن لها علاقات تجارية بالمستوطنات الإسرائيلية في الضفة الغربية. وقال المكتب إنه حدد 112 شركة يجد أسساً معقولة ليخلص إلى أن لها علاقات بالمستوطنات، منها 94 شركة مقرها إسرائيل و18 في ست دول أخرى. وقد أغضبت هذه الخطوة إسرائيل، حيث قال وزير خارجيتها إسرائيل كاتس، في بيان، إن نشر «القائمة السوداء» الخاصة بالشركات «استسلام مخزٍ لضغوط من دول ومنظمات تهتم بإلحاق الأذى بإسرائيل"، غير أن مفوضة الأمم المتحدة لحقوق الإنسان ميشيل باشليه، قالت إن القائمة «ليس في نيتها أن تشكّل عملية قضائية أو شبه قضائية»، في إشارة طمانة على ما يبدو بعد المخاوف الإسرائيلية من استخدامها وسيلة للمقاطعة.

عدد المشاهدات 1522

  • وعي حضاري
  • الأكثر قراءة
  • الأكثر تعليقا
Top