جولة الصحافة ليوم الأحد 16 فبراير

09:20 16 فبراير 2020 الكاتب :   المحرر المحلي

أوردت الصحف المحلية والدولية الصادرة اليوم عدداً من العناوين على رأسها خفض مكافآت الأعمال الممتازة 10-20%، مأساة «المطلاع» تتواصل، و"فيتو" النهضة يهدد حكومة الفخفاخ.

"الأنباء":

الفاضل: خصخصة الكهرباء ليست في المجلس الحالي

أكد وزير النفط وزير الكهرباء والماء د. خالد الفاضل أن مشروع قانون إنشاء مؤسسة الكهرباء والماء (خصخصة الكهرباء) لن يكون جاهزاً في دور الانعقاد الحالي، وبالتالي فلن يعرض على مجلس الأمة الحالي أيضاً.

وزير الصحة: لا رفع لأسعار الخدمات الطبية بالقطاع الأهلي

أصدر وزير الصحة د. باسل الصباح قراراً وزارياً يقضي بوقف اعتماد أي زيادة في أسعار الخدمات الطبية التي تقدمها مؤسسات القطاع الطبي الأهلي (العيادات الخاصة - المراكز الصحية - المستوصفات - المستشفيات الخاصة) إلا بعد عرضها على اللجنة المختصة لدراستها ورفع التوصيات بشأنها للجنة التراخيص الصحية للبتّ فيها، ويأتي هذا القرار لضبط أسعار الخدمات في القطاع الطبي الأهلي.

مأساة «المطلاع» تتواصل.. عاملان مفقودان ومصيرهما مجهول

تواصلت فصول مأساة الانهيار الصخري الذي حدث في أحد مواقع مشروع المطلاع السكني الأربعاء الماضي.

ففيما اعتصم عدد من العمال في المشروع مطالبين بالبحث عن زميلين لهما يعتقد أنهما لا يزالان تحت الأنقاض، قال مصدر في الإدارة العامة للإطفاء: إن المجسات الخاصة بالإدارة لم تظهر وجود أي ضحايا تحت الأنقاض، كما قالت الشركة الصينية المنفذة للعقد الثاني من مشروع مدينة المطلاع، حيث وقع الحادث: إن عمليات البحث التي تمت بأحدث وأدق المعدات أمس كشفت عدم وجود أي ضحايا آخرين في الموقع.

5 نواب يقترحون إنشاء «الهيئة الوطنية العليا للانتخابات» لضمان الشفافية والنزاهة وحسن سير عملية الاقتراع

الدلال يسأل عن القرارات المحددة لأسعار جلب العمالة المنزلية

الشاهين: إطلاق اسم عبدالعزيز المخلد على أحد المرافق الرياضية

"الراي":

ضوابط مرتقبة لسوق العمل.. بدءاً بـ «الاستقدام» و«التحويل»

كشف نائب مدير الهيئة العامة للقوى العاملة لقطاع شؤون العمالة عبدالله المطوطح، أن هناك مقترحات وقرارات رفعت إلى مجلس إدارة الهيئة، لضبط سوق العمل ومعالجة التركيبة السكانية في انتظار الاعتماد، ولا سيما بشأن آليات الاستقدام والتحويل، مشيراً إلى حزمة إجراءات ستعلن قريباً بعد عرضها على لجنة حكومية مختصة برئاسة الهيئة في شأن ضبط سوق العمل.

«السلام الخيرية» سيَّرَت 67 شاحنة أولى قوافل حملتها إلى اليمن وسورية

في اليوم التاسع من حملتها، استطاعت جمعية السلام للأعمال الإنسانية والخيرية، جمع ما يزيد على 101 شاحنة من المواد الغذائية والملابس والبطانيات، بفضل تبرع أهل الكويت والخليج والمقيمين على أرضها، حيث انطلقت أولى القوافل، أول من أمس، وكان عددها 67 شاحنة إلى وجهتها، لتلبية احتياجات المعوزين في سورية واليمن.

«ضمان» تفتتح مركز الفروانية للرعاية الصحية الأولية

صيدلي كويتي إلى النيابة استولى على 360 علبة «ليريكا»!

"القبس":

إيقاف تسجيل المقيمين في حلقات قرآن

أوقفت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية تسجيل المقيمين المستجدين في حلقات تحفيظ القرآن في محافظتي العاصمة وحولي، وأكدت مصادر مسؤولة لـ"القبس" أن القرار جاء بسبب زيادة الأعداد في المحافظتين من المقيمين واختلاف النسب المطلوبة، حيث وصل عدد المسجلين إلى 12 ألف مستجد بينهم 800 مواطن فقط، الأمر الذي يعد مخالفاً لقرار الأوقاف، الذي ينص على أن يكون المسجلون 70% مواطنين وخليجيين و30% من المقيمين في بعض المناطق.

فصل أي طبيب يتقاعس عن مواجهة «كورونا»

حذرت وزارة الصحة المراكز الصحية الأهلية من التقاعس في التعامل مع فيروس كورونا، مشيرة إلى أنها ستتخذ الإجراءات القانونية بحق من يخل بالتعليمات المتبعة، وقد تصل العقوبات إلى إيقاف الأطباء المتقاعسين.

خفض مكافآت الأعمال الممتازة 10%-20%

في إطار السياسة الحكومية لترشيد الإنفاق، علمت "القبس" أن رئيس مجلس الوزراء، سمو الشيخ صباح الخالد، وجَّه جميع الوزراء بوضع ضوابط جديدة لصرف الأعمال الممتازة حتى لا تذهب لغير مستحقيها، ولوقف الهدر في الأموال، ولفتت المصادر إلى أن العام المقبل سيشهد تقنين بند مكافأة الأعمال الممتازة، وستنخفض في بعض الوزارات بنسبة 10% - 20%، وستُطبق آليات جديدة متطورة بعيداً عن الإنفاق المبالغ فيه، استرشاداً بتقارير ديوان المحاسبة، وأخذها بعين الاعتبار.

جريدة "الشرق الأوسط":

شبهات فساد حول حكومة علاوي قبل ولادتها

بينما ينتظر أن يعلن رئيس الوزراء العراقي محمد علاوي اليوم عن تشكيلة حكومته، قرر مجلس القضاء الأعلى فتح تحقيق بشأن شبهات فساد تحوم حول التشكيلة ومزاعم عن شراء المناصب.

وقال المتحدث الرسمي باسم مجلس القضاء الأعلى، القاضي عبدالستار بيرقدار: إن «رئيس مجلس القضاء الأعلى أوعز باستدعاء فوري لكل مَن يظهر في وسائل الإعلام ويدعي حصول مساومات لإشغال مناصب في الحكومة الجديدة». وأضاف بيرقدار في بيان أمس أنه «في حال كذب هذا الادعاء فسوف يُعاقب مَن يصرح بخلاف للحقيقة وفق القانون».

وزير الخارجية السعودي: لا رسائل سرية لإيران

أكد وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان، أمس، أن الرياض لم ترسل أي «رسائل سرية» إلى طهران، وشدد على أن الحوار مع إيران لن يكون مجدياً قبل تغيير سلوكها.

وقال وزير الخارجية السعودي، في جلسة نقاشية خلال مؤتمر الأمن في ميونيخ، إن «الخطر والتوتر» في المنطقة ما زالا قائمين، لكنه أشار إلى أن السعودية لا تسعى إلى التصعيد مع إيران، ونفى وجود حوار مباشر مع إيران، قائلاً: «لا فائدة من الحوار قبل أن نتمكن من الاتفاق على أسباب عدم الاستقرار ومصادره».

"العربي الجديد":

تصعيد إدلب وحلب: روسيا تستبعد التفاهم مع تركيا

حضر ملف إدلب السورية في مؤتمر ميونخ الألماني للأمن في دورته الـ56 أمس السبت، سواء في اللقاءات التي عُقدت لهذه الغاية، أو في سياق المواقف التي خرجت منه، وذلك في موازاة حركة دبلوماسية للرئيس التركي رجب طيب أردوغان تخللها اتصال بالرئيس الأميركي دونالد ترمب ، فضلاً عن ترقّب لقاء روسي ـ تركي، غداً الاثنين، في موسكو، مُهّد له بإعلان أنقرة رفضها التخلي عن منظومة "أس 400" الروسية عقب لقاء جمع وزير الخارجية التركي مولود جاووش أوغلو ونظيره الروسي سيرغي لافروف في ميونخ بدا واضحاً من خلاله أن روسيا تستبعد التوصل إلى تفاهمات مع تركيا.

في المقابل، واصلت قوات النظام السوري هجومها في ريف حلب الغربي، بدعم روسي، مع تسجيل سقوط العديد من الضحايا ونزوح الآلاف.

تونس: "فيتو" النهضة يهدد حكومة الفخفاخ

قررت "حركة النهضة" التونسية حجب الثقة عن حكومة إلياس الفخفاخ، بعد مناقشات طويلة داخل مجلس شورى الحركة، أمس السبت.

وأكد رئيس مجلس شورى الحركة عبدالكريم الهاروني، في اختتام أعمال المجلس، أنّ "حركة النهضة قرّرت الانسحاب من التشكيلة المقترحة من قبل إلياس الفخفاخ وعدم منحها الثقة في البرلمان؛ بسبب تمسك الفخفاخ بموقفه المتمثل في عدم توسيع الحزام السياسي ليشمل حزب قلب تونس".

عدد المشاهدات 1780

  • وعي حضاري
  • الأكثر قراءة
  • الأكثر تعليقا
Top